زراعة النعناع في المنزل … كما يوصي خبير البستنة مونتي

زراعة النعناع في المنزل ... كما يوصي خبير البستنة مونتي

باختصار لا يمكنني تخيل كوب الشاي بدون النعناع! ولكن هل تعرف ما هي ألذ أوراق نعناع يمكن أن تتناولها؟ هي الأوراق التي قمت بزراعتها بنفسك، نعم، إن قمت بزراعة النعناع في المنزل سوف تحصل على نعناع سحري ألذ من أي نعناع، وسوف يتوفر لديك طوال السنة على مدى الـ 12 شهر.

لا تحتاج لتكون مزارع خبير، ولا لتملك مزرعة كبيرة، ولا حتى أن تكون من محبي الزراعة… كل ما تحتاجه هو هذا الدليل الشامل حول زراعة النعناع في المنزل، واطمأن لأن الأمر أسهل مما تتخيل!

هل يمكن زراعة النعناع في الداخل؟

النعناع من الأعشاب المستديمة والتي تستمر بإعطاء أوراق جديدة على مدار العام، وتعتبر من أسهل الأعشاب من حيث الزراعة والنمو، وذلك ما لم تموت نتيجة الصقيع أو بسبب جفاف…

نعم، يمكن زراعة النعناع في المنزل بسهولة ما دمت تقدم للنبات المقدار الذي يحتاجه من الضوء والرطوبة. إلى جانب أنه نبات جميل جدًا سوف يضيف إلى ديكور منزلك الكثير من الأناقة والهدوء.

وإليك سبب آخر يدفعك لزراعة النعناع غير نكهته اللذيذة ومظهره الجذاب… إنها الرائحة المنعشة التي تحفز الطاقة والنشاط، ففي كل مرة تشعر بها بالتعب أو الاكتئاب فقط قم بفرك أوراق النعناع بين أصابعك واستنشق عطرها المميز!


كيفية زراعة النعناع في المنزل

كيفية زراعة النعناع في المنزل

أول شيء عليك التفكير به سواء لزراعة النعناع أو أي نبات آخر هو الحصول على النبات، أو الجذر أو البذور التي ستقوم بزراعتها.

1 – الحصول على نبات النعناع

بشكل عام أمامك عدة اختيارات للحصول على نبات النعناع لتقوم بزراعته:

  • الحصول على نبات نعناع مزروع من المشتل، عادةً ما تكون هذه النباتات صغيرة موضوع في وعاء صغير تقوم أنت بحفر مكان مناسب لها في الأصيص ومن ثم إزالتها من الوعاء مع تربتها وجذورها وتزرعها في المكان الذي جهزته.
  • الحصول على الجذر من المشتل أو إذا كان صديقك أو قريبك يزرع النعناع يمكنك طلبه منه، بسهولة ستقوم بالحفر قليلًا أسفل النبات وإزالته مع الجذر.
  • يمكنك زراعة الساق بشرط أن تزيل الأوراق عنها وأن يكون طول الجزء من الساق الذي حصلت عليه لا يقل عن 7 سنتي متر، بحيث تقوم بوضع 2 – 3 سنتي متر السفلية في التربة، واتركها أما النافذة لمدة 3 أسابيع تقريبًا.
  • زراعة النعناع في المنزل بدايةً من البذور ستحتاج منك إلى بعض التخطيط، ضع 2 – 3 بذور من النعناع في التربة كل عدة سنتي مترات، يجب أن تكون التربة جديدة وجيدة التهوية (تصريف الماء للخارج)، اتركها في الداخل وعندما تظهر أوراق النعناع قم بنقل النباتات للخارج في الهواء الطلق.

2 – كم يحتاج نبات النعناع من الشمس؟

النعناع يتحمل الكثير من الظل، ولكنه يحب الشمس جدًا وبالتالي إذا وضعته في مكان مظلم سوف يستطيل باتجاه الضوء ويصبح باهت اللون، ويفضل أن تقوم بوضعه في مكان مضاء بشكل جيد، وإذا لم يكن لديك نافذة تسمح بدخول ما يكفي من الضوء فيمكنك شراء مصباح نمو النباتات.

اختر مكان للنعناع الخاص بك بحيث يحصل يوميًا على ما لا يقل عن 4 – 5 ساعات من ضوء الشمس.

3 – ري النعناع بالماء

النعناع يتحمل كل من الترب الجافة وأيضًا السيقان الرطبة، ولكن عليك تحقيق التوازن! لذا قم بري النعناع عندما تشعر أن تربته قد جفت ووزنها قد أصبح أخف. بشكل وسطي يمكن أن تحتاج إلى سقايته مرة يوميًا.

يمكنك ريه بشكل عادي أو وضع الأصيص ضمن حوض فيه ماء حتى تتشرب التربة الماء ويحصل النعناع من خلالها على حاجته.

4 – تسميد النعناع

إذا كنت تخطط لحصاد النعناع طوال الشتاء لتناول شاي دافئ مع النعناع فمن المهم أن تفكر في إطعام النعناع (تسميده)!

بشكل عام هذه المهمة سهلة سيكون عليك الاعتماد على الأسمدة المنزلية واتباع التعليمات المرفقة معها فيما يخص الكمية وطريقة إضافتها للنبات، بشكل وسطي ستحتاج لتسميد النعناع كل 3 – 6 أسابيع.

5 – تقليم نبات النعناع لزيادة كثافته

إعطاء نبات النعناع الخاص بك قصات شعر جديدة سوف يساعد في زيادة كثافته ويحفز نمو المزيد من التفرعات والأوراق الجديدة! عليك أن تقوم بقص السيقان مباشرة فوق مجموعة من الأوراق، وأن تقوم بهذا الأمر كل بضعة أسابيع.

6 – مساحة النعناع الخاصة

يتميز النعناع بالجذور أفقية الامتداد والتي يمكن أن تغزو مساحة كبيرة إن سمحت لها الفرصة، لذا يفضل إبقائها في أصيص منعزلة، أو زراعتها بالقرب من نباتات أخرى لاحتواء امتداد الجذور قدر الإمكان.

7 – التربة المناسبة

يمكن زراعة النعناع في الماء، وفي التربة، بالنسبة للتربة ينمو النعناع في الترب عالية الخصوبة الجيدة للزراعة، والتي تتمتع بتصريف جيد للماء منها بالإضافة إلى التهوية (الترب الرملية)، أما عن درجة حموضة التربة فالنعناع يفضل الترب المعتدلة بأس هيدروجيني يتراوح بين 5،5 – 7.

8 – حصاد النعناع المزروع في المنزل

يمكنك قطع الأوراق الفردية عند حاجتك إليها، كما يمكنك قطع فرع كامل لأجل تجفيفه أو استخدامه طازج!

لا تقلق من قطع الأوراق والسيقان عدة مرات لأن ذلك سوف يحفز نمو المزيد منها وتفرع النبات أكثر وبالتالي حصاد النعناع يعزز من كثافة النبتة.

بشكل عام يمكن أن يصل طول النعناع إلى أكثر من 30 سنتي متر، ولكن يمكنك البدء بالحصاد عندما يصل طول السيقان إلى حوالي 15 – 20 سنتي متر، يفضل أن يتم حصاد أوراق النعناع الخضراء بين أواخر فضل الربيع حتى بداية فصل الخريف، قبل بدء الصقيع.

الحصول على بذور النعناع لأجل الزراعة

يمكنك الحصول على البذور من النعناع الذي قمت بزراعته عن طريق الانتظار إلى أن يزهر النعناع، وتصبح البذور بنية وجافة، عندها يتم آخذ البذور منها، وتوضع على ورقة أو منديل وتنتظر إلى أن تجف تمامًا (يمكن أن تحتاج لأسبوعين أو أكثر). عندها يمكنك أن تقوم بسحقها بهدوء وإزالة القشرة عن اللب.

9 – أمراض يمكن أن تصيب النعناع

إذا كنت تزرع في حديقة منزلك، فلأجل منع الآفات يفضل أن تقوم بزراعة النعناع بالقرب من: الطماطم، الملفوف، اللفت، الفجل… عامةً يمكن للنعناع أن يصاب بعدة أمراض وأهمها.

صدأ النعناع

صدأ النعناع يظهر بشكل نتوءات صغيرة تظهر على الوجه السفلي للورقة وتكون بلون أصفر، برتقالي، أو بني، كذلك تصيب البراعم الصغيرة وتسبب تشوهها وشحوب لونها، أيضًا يسبب موت الأنسجة وتساقط الأوراق.

سوس العنكبوت

سوس العنكبوت وهو سوس دقيق يمكن رؤيته بالعدسة، يسبب اصفرار الأوراق، يمكن التعامل معه من خلال رش النعناع بالماء مع ضخ قوي، أو بالاعتماد على المبيدات الحشرية.

زهرة التريبس

البربيس عبارة عن حشرة صغيرة يمكن رؤيتها بالعدسة، تصيب النعناع وتسبب بظهور بقع ذات لون باهت أو فضي، كذلك تترك برازها على الأوراق ما يساهم بانتشار المرض، يمكن التعامل معها من خلال المبيدات الحشرية بالإضافة إلى زراعة النعناع بالقرب من البصل، الثوم، الحبوب…


طرق زراعة النعناع في المنزل

طرق زراعة النعناع في المنزل

بشكل عام توجد 3 طرق أساسية لزراعة النعناع في المنزل.

الطريقة الأولى – زراعة النعناع في التربة

وهي الطريقة الأشهر لزراعة النعناع في المنزل والنعناع المزروع في التربة يمكن أن يستمر لسنوات طويلة، ستحتاج إلى أصيص ويفضل الاعتماد على الأصيص من الخزف وكذلك الأنواع البلاستيكية تعمل ويمكنك اختيارها، ولكن تجنب الأصيص من الفخار لأنها سريعة الجفاف.

قم بوضع التربة الجديدة مع ترك عدة سنتي مترات بين سطح التربة وحافة الأصيص حتى تسمح للماء بالاستقرار بهدوء بدلًا من التسرب سريعًا. قم بالحفر ووضع نبات النعناع: مع الجذور، أو السيقان، أو البذور…

ملاحظة!

في حال كنت سوف تقوم بزراعة النعناع في حديقة منزلك أي في تربة مفتوحة، يجب أن تتأكد من فصله أي يفضل زراعته في حاوية خاصة به فجذوره قوية وسريعة الامتداد يمكن لها أن تنمو في حديقتك وتسيطر عليها. كما يمكنك زراعته بالقرب من النباتات القادرة على السيطرة واحتواء النمو العرضي لجذور النعناع.

الطريقة الثانية – زراعة النعناع في الماء

الزراعة بالماء تعتبر الطريقة الأسهل لزراعة النعناع، ولكن النعناع المزروع في الماء لا يدوم إلى الأبد بل يمكن أن يعيش لعدة أسابيع أو أشهر، وذلك حسب ظروف النمو والضوء والحرارة… وهذه الطريقة لا تحتاج إلى تربة ولا إلى ري وسقاية ولا يصاب النعناع بالآفات.

  • تحتاج للحصول على فروع من النعناع تقطعها عن النبات الأم وتزيل الأوراق الموجودة على الجزء السفلي من الساق.
  • ضع السيقان في وعاء يحتوي على ماء نظيف، تأكد من عدم غمر الأوراق (أي أزل الأوراق التي ستصل لما دون مستوى الماء).
  • قم بتغيير الماء كل 5 – 7 أيام ونظف الزجاجة.
  • تأكد من عدم تكديس سيقان النعناع ضمن الماء، وإنما إذا كنت سوف تزرع الكثير فقم بتقسيمها على عدة أوعية منفصلة.
  • سوف تنمو الجذور خلال 10 – 15 يوم بعد وضع السيقان في الماء.

الطريقة الثالثة – الزرعة النصف مائية للنعناع

هذه الطريقة تقوم على مرحلتين: الأولى زراعة النعناع في الماء، والثانية زراعة النعناع في التربة.

  • ففي البداية سوف تضع سيقان النعناع كما في الطريقة السابقة في الماء بعد إزالة الأوراق عنها والانتظار 10 – 15 يوم حتى تظهر الجذور.
  • عندما تظهر الجذور تقوم بإزالة السيقان مع الجذور من الماء وقم بزراعتها في التربة والعناية بها وفق الطريقة الأولى.

نصائح في غاية الأهمية حول زراعة النعناع

نصائح في غاية الأهمية حول زراعة النعناع
  • اختر مكان للنعناع الخاص بك بحيث يحصل على ضوء الشمس صباحًا، في المقابل يحصل على ضوء الشمس بشكل جزئي وغير مباشر في فترة الظهيرة.
  • إذا كنت سوف تزرع النعناع في مكان تصله أشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة، فعليك أن تتأكد من سقاية النعناع بالمقدار الكافي من الماء.
  • إذا كنت سوف تزرع النعناع في حديقة منزلك، فتأكد من وضع الأصيص أو الكيس ضمن التربة بشكل جيد، ولكن اترك الحافة العلوية له فوق الترب، وإلا سوف تنمو جذور النعناع في كل مكان وتسيطر على حديقتك بالكامل.
  • يفضل أن تتم زراعة النعناع في الربيع ولكن يمكن كذلك الحصول على سيقان نعناع قوية عند زراعته في الصيف، وبشكل عام يفضل تجنب الزراعة في الفصول الباردة.

المصادر

How to grow mint indoors – savvy gardening

How to grow mint in pots and borders – homes and gardens

How to Plant Mint: Growing Mint (Mentha) at Home – master class

انتقل إلى أعلى