رياضة البولو… تاريخها وقوانينها الخاصة

رياضة البولو

رياضة البولو من أحد الألعاب الفروسية، ويتم ممارسة هذه الرياضة من على ظهر الخيل، وهي من الألعاب التي تتطلب سرعة كبيرة، ومهارة عالية في ركوب الخيل، حيث يتطلب من اللاعب الركض بشكل سريع بخلف الكرة، ويجب عليه ضرب الكرة من خلال استخدام عصا خاصة مصنوعة من الخيزران ويبلغ طولها ما يقارب الأربعة أقدام وهي مصنوعة بشكل خاص لهذه الرياضة، والهدف من هذه اللعبة هي إدخال الكرة لمرمى الفريق المنافس.

ليست الخيول هي الحيوان الوحيد للعب رياضة البولو فهناك أيضا رياضة بولو الجمال، ورياضة بولو الأفيال، ولكن في البطولات الرسمية يتم استخدام الخيول فقط.

يطلق على هذه الرياضة رياضة الأغنياء، وذلك لأنها تحتاج لملاعب عشبية واسعة وكبيرة، وخيول مدربة، ولاعبين فرسان مدربين بشكل جيد، وبمقالنا هذا سوف نتناول معا شرح مفصل عن رياضة البولو، وتاريخ ظهورها، والأدوات المستخدمة، والقوانين الخاصة بها.

تاريخ رياضة البولو

تعتبر رياضة البولو من أقدم الرياضات الجماعية، ولكن حتى الأن لم يعرف الأصل الدقيق لهذه الرياضة، ولكن الكثير يعتقد بأن هذه الرياضة بدأت منذ حوالي 2000 عام ببلاد فارس وذلك عندما كان المحاربون يلعبون هذه اللعبة كنوع من الرياضة، وأيضا كنوع من التدريب الجزئي للتحضير للمعركة، لكن في نهاية الأمر انتشرت هذه اللعبة بجميع أنحاء شرق أسيا ووصولا لشمال الهند، ومن ثم اكتشفها الغربيون بمنتصف القرن تاسع عشر.

انتشر جنون رياضة البولو من الهند، ووصل إلى إنجلترا في عام 1869، ومن ثم انتقلت هذه الرياضة لإيرلندا في عام 1870، وللأرجنتين عام 1872، ولأستراليا عام 1874، حتة وصلت للولايات المتحددة الأمريكية عام 1876، ومن بعدها انتقلت هذه الرياضة لرود أيلاند ونيويورت.

في يومنا هذا تتم ممارسة رياضة البولو في جميع أنحاء العالم، فهي من الرياضات التي لها شعبية كبيرة وبشكل خاص في الصين، الأرجنتين، وسنغافورة، وأمريكا، والمملكة المتحدة، وسنغافورة، وهناك فقط سبعة لاعبين من لاعبي رياضة البولو حصلوا على أعلى تصنيف من خلال إحرازهم 10 أهداف، وهم مقسمين لاعب في الأوروغواي، ولاعب في أمريكا، وخمسة لاعبين في الأرجنتين.

الأدوات المستخدمة في رياضة البولو

  • أن الحصان الذي يتم استخدامه في رياضة البولو يكون مدرب بشكل كامل وجيد على هذه اللعبة ويعرف باسم Polo pony، وفي غالب الأحيان يحتاج اللاعب الواحد لفرسين أو ثلاث لكي يبدل بينهما في الجولات، ومن الممكن أن يحتاج لحصان في كل جولة.
  • يتم اختيار الأحصنة بعناية فائقة بحيث تكون هذه الخيول قادرة على تحمل الضغط في المباريات، وتتم عملية تدريبها ابتداء من عمر الثلاث سنوات، وتستغرق عملية تدريبها ما يقارب العام، وقد يكون الحصان ملك للنادي او ملك للاعب نفسه، كما يحتاج الحصان لسرج متين وأمن لتجنب وقوع اللاعب وأن يكون أمن.
  • خوذة خاصة للرأس وواقيات للركبة.
  • كرة رياضة البولو تصنع من مادة البلاستيك ويكون قطرها ما يقارب 3 بوصة، ووزنها بشكل تقريبي 3 ونصف الوقية.
  • عصا رياضة البولو تتكون من مطرقة تعرف باسم مطرقة البولو، وعمود يصنع من القصب ذو قبضة ملفوفة بمادة المطاط، وفيه فتحة لكي يلتف حول الإبهام، ورأسه يشبه رأس السيجار.

لاعبي رياضة البولو

بالمباريات العادية يكون كل فريق مكون من 4 لاعبين، وكل لاعب يكون له مركز محدد بأرض الملعب (ولكن في بعض المنافسات الخاصة يكون عدد اللاعبين فيها 6 لاعبين).

  • المركز الأول: هو للاعب المهاجم، ولكن المهاجم في رياضة البولو على غرار المهاجم برياضة كرة القدم أو برياضة الهوكي، هنا يركز المهاجم على القيام بتوجيه ضربات قوية ودقيقة على الكرة ويكون الهدف الأساسي القيام بالتسجيل لكن في هجمات مرتدة، في هذا المركز يتحمل اللاعب مسؤولية متابعة اللاعب الخصم المتواجد في المركز الثالث.
  • المركز الثاني: هو عبارة عن لاعب هجوم بشكل رئيسي وأساسي، وهو يقوم بدعم المركز الأول بالهجوم، مع ذلك أن اللاعب بهذا المركز يكون لديه مسؤولية دفاعية، وفي غالب الأحيان يتبادل اللاعب المركز الثاني مع اللاعب المركز الثالث بالهجوم.
  • المركز الثالث: هذا المركز يشبه لحد بعيد الظهير الوسطي، وهذا المركز يشغله أفضل لاعب في الفريق في غالب الأحيان، وهو موقع هجومي ومن الضروري على اللاعبين في هذا الموقع أن يكونوا قادرين على القيام بضرب الكرة بشكل دقيق للأعلى.
  • المركز الرابع: هذا المركز وظيفته الدفاع عن المرمى، مع ذلك فأن اللاعب بهذا المركز لديه مسؤوليات هجومية أخرى عندما يقوم بالدفاع عن مرمى فريقه بشكل ناجح، حيث من المتوقع أن يقوم بتحريك الكرة للأمام بشكل دقيق لكي تصل لفريقه المهاجم وليس للاعبي الفريق الخصم.

ملعب رياضة البولو

يبلغ طول ملعب رياضة البولو 300 ياردة، وعرض 160 ياردة، وهو يعادل تسعة ملاعب خاصة بكرة القدم، كما يتم وضع عارضة يبلغ طولها 8 ياردات وتكون دون سقف، كما تكون علامات المرمى مرتفعة حيث يبلع ارتفاعها العشرة أقدام، وتكون بكل طرق من طرفي الملعب.

القوانين الخاصة برياضة البولو

مدة مباراة رياضة البولو

تمتد هذه المباراة ما بين الساعة والنصف وصولا للساعتين وذلك بحسب ظروف المباراة، وتقسم المباراة لأربعة جولات وتكون مدة الجولة 7 دقائق من اللعب، كما يكون هناك فترات من الراحة تكون مدة الفترة 3 دقائق، وبين الشوطين يكون هناك 15 دقيقة استراحة.

من الممكن أن تمتد الجولة الواحدة مدة 30 ثانية تكون إضافية أو من الممكن أن توقف الهجمة.

لا يتم إيقاف اللعبة إلا في حالات المخالفة للقواعد، أو كسر الدعامات وا المعدات، أ, في حال إصابة اللاعب أو الحصان، وفي فترات إيقاف اللعبة يتم ضبط العشب بأرض الملعب للاستعداد للجلوة التالية.

تسجيل الأهداف برياضة البولو

أن تسجيل الأهداف في رياضة البولو سهل وبسيط ويتم من خلال إدخال الكرة لمرمى الفريق الخصم، وبنهاية المباراة يتم احتساب الأهداف، والفريق الذي يحصل على العدد الأكبر للأهداف هو الفريق الفائز.

كما يجب على اللاعبين أن يقوموا بضرب الكرة من خلال استخدام اليد اليمنى فقط، وذلك لأسباب متعلقة بالسلامة، ويقوم اللاعبون بدفع الكرة لمرمى المنافسين، ويكون المطلوب هو مرور الكرة ما بين قائمتي المرمى بغض النظر عن مدى ارتفاع الكرة في الهواء.

حكم مباريات رياضة البولو

يشرف على مباريات رياضة البولو 2 من الحكام، ويكونوا أيضا على الخيل، حيث يقوم الحكم في بداية المباراة برمي الكرة بأرض الملعب، وبنفس هذه الطريقة أيضا يتم استئناف اللعب بعد القيام بإحراز الأهداف.

مخالفات رياضة البولو

يقوم الحكام بتسمية الأخطاء من الركوب الخطير لاستخدام المطرقة، ومن الممكن أن تكون العقوبة أو المخالفة ضربة حرة للهدف للفريق المنافس.

يمكن للاعبين أن يقوموا بتحدي أعضاء الفريق الخصم من خلال ركوبهم الخيل، حيث يركب المدافع حصانه بجانب الفريق الخصم ويحاول إبعادهم عن الكرة أو حتى إخراجهم من اللعب.

كما يمكن للاعب أن يقوم بالاصطدام مع الفريق الخصم، وهي عبارة عن مناورة جسدية تشبه لحد كبير فحص الجسم بلعبة الهوكي، كما يمكنهم أيضا ربط عصا الفريق الخصم عندما يحاولوا ضرب الكرة.

يتم احتساب الخطأ على أحد الفريقين وبتلك الحالة يسمح للفريق الأخر أن يقوموا بالتصويب الحر نحو مرمى الفريق الأخر.

انتقل إلى أعلى