رفع الخدود بالفيلر … وداعًا للترهل والتجاعيد

رفع الخدود بالفيلر … وداعًا للترهل والتجاعيد

ترهل الجلد، الخطوط الدقيقة والتجاعيد، مظهر الذقن المزدوج وغيرها من المشاكل… يمكن التعامل معها من خلال رفع الخدود بالفيلر! فما هو هذا الإجراء وكيف يتم؟ هل هو آمن أم هناك آثار جانبية خطيرة؟ هل عليك الاعتماد على الفيلر لرفع الخدود بالفعل؟

الدكتورة جينيفر ماكجريجور JENNIFER MACGREGOR خبيرة الأمراض الجلدية ودكتوراة في الطب، تخبرنا كل شيء عن رفع الخدود بالفيلر.

رفع الخدود بالفيلر

رفع الخدود بالفيلر هو إجراء تجميلي غير جراحي قليل التوغل في الجلد، يتم تحت التخدير الموضعي، بغرض رفع الخدود وشدها وتعويض الأنسجة المفقودة مع التقدم في السن وتأمين التوازن بين الخدود وملامح الوجه.

يتم حقن مادة متوافقة حيويًا مع الجسم (مادة طبيعية أو مادة مركبة)، تعطي الحجم والشكل المطلوب للخد وتحفز إنتاج الكولاجين والهيالورونيك أسيد وغيرها من المركبات التي تدعم الجلد.

لماذا يحدث ترهل الجلد في الخدود؟

مع التقدم في السن أو نتيجة لعوامل مختلفة (مثل العوامل الوراثية والبيئية)، يحدث فقدان لأنسجة الجسم، وأول الأنسجة المفقودة يتمثل بالعظام والأنسجة الدهنية والجلدية… وهذا الأمر ينتج عنه ترهل في البشرة سواء كان في الخدود أو غيرها من الأماكن ولكن يكون الأمر في الخدود أوضح، حينها يحتاج الشخص لإجراء عملية رفع باستخدام الفيلر.

أسباب ترهل الخدود

توجد مجموعة من الأسباب التي تكمن خلف ترهل الجلد، وأهمها:

  • العوامل الوراثية، فيمكن أن يكون ترهل الجلد وضعف الأنسجة في الخدين موجد في جيناتك وآخذته عن أحد والديك.
  • العوامل البيئية، وهي تتمثل في أسلوب الحياة ومستوى التوتر، النشاطات التي تبذلها، نوعية الغذاء والعادات الصحية وتلك العادات الخاطئة مثل التدخين وغيرها…
  • خسارة الوزن بشكل سريع، أو خسارة الوزن واكتسابه بشكل متكرر.
  • التقدم في السن وفقدان الأنسجة العظمية والدهنية والجلدية…
  • التعرض لحادث أو مشكلة صحية في منطقة الخد، أو شلل الأعصاب.
  • عضلات الرقبة قوية وبالتالي تطبق شد عالي على الخدين وتؤدي إلى ترهلهما.

فوائد رفع الخدود بالفيلر

رفع الخدود بالفيلر يضمن لك كل من:

1 – رفع الخدود

بالطبع فهو الهدف الأساسي أن تحصل على خدود مرفوعة بمظهر صحي وطبيعي يجعلك تبدو أكثر شبابًا، الفيلر قادر على إعطاء خدودك تحديد واضح.

2 – شد البشرة

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ترهل البشرة في منطقة الخدود وعادةً هذا الأمر يترافق مع ظهور التجاعيد، ولكن يمكن من خلال حقن الفيلر في منطقة معينة من الخدود أن يرفعها وأيضًا يفيد في شد الجلد في منطقة الوجه وتحديدًا الجزء السفلي، هذا الأمر سوف يعمل على إزالة الترهل وإخفاء التجاعيد وتعامل معها…

3 – تحديد الوجه

إذا كنت تعاني من ترهل الجلد ومظهر الذقن المزدوج نتيجة لذلك، فيمكن من خلال رفع الخدود بالفيلر التعامل مع المشكلة كاملة كذلك يمكنك تحديد الفك به.

4 – ترطيب وتجديد الجلد

الفيلر ليس مادة مالئة فقط، وإنما كذلك يعمل على تحفيز إنتاج مركبات مثل الكولاجين والهيالورونيك أسيد وغيرها… هذه المركبات تدعم مرونة ورطوبة الجلد، وتكون موجودة بشكل طبيعي وتنخفض مع التقدم في السن.


من يمكن له رفع الخدود بالفيلر؟

الجميع، كل شخص نساء أو رجال، كبار في السن أو صغار… ولكن معظم الأشخاص الذي يحصلون على حقن الفيلر بهدف رفع الخدود يلجؤون لذلك لأن خدودهم بالفعل تكون قد فقدت الأنسجة الداعمة لها أو أصبحت مترهلة، وغالبًا ما يكونون متقدمين في السن أو أشخاص فقدوا وزنهم بشكل سريع ما أدى لترهل الجلد…

وأيضًا هذا الأمر له علاقة بالمورثات، فيمكن أن تحمل جينات هي السبب في ترهل الجلد وخاصةً في منطقة الخدين حتى في عمر صغير.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يجب عليهم الخضوع لحقن الفيلر بشكل عام ورفع الخدود بالفيلر بشكل خاص فهم:

  • النساء الحوامل، والنساء المرضعات.
  • الأشخاص ما دون الـ 18 عام.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه أنواع الفيلر.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية وبشكل خاص في المنطقة المراد حقنها.
  • الأشخاص الذين لديهم جروح مفتوحة أو التهابات في المنطقة المراد حقنها.
  • الأشخاص الذين يمكن أن يبدو رد فعل عكسي نتيجة للحقن.

الآثار الجانبية لرفع الخدود بالفيلر

رفع الخدود بالفيلر هو إجراء تجميلي آمن يتم عن طريق حقن مادة مالئة في الطبقة السطحية من الجلد، وهو كغيره من الإجراءات يمكن أن يترافق مع أثار جانبية تتراوح بين الخفيفة إلى المتقدمة والخطرة، والتي تتمثل بـ:

  • احمرار وكدمات وتورم في المنطقة المحقونة، وهي سوف تختفي خلال أيام.
  • في الحالات المتقدمة يمكن أن يحصل تفاعل تحسسي تجاه المادة المحقونة ويجب التعامل معه مباشرة.
  • في حال تم حقن الفيلر من قبل شخص غير متخصص يمكن أن تكون النتائج كارثية تتمثل بموت العصب في المنطقة المحقونة أو تلف الأنسجة أو توقف إمدادات الدم لها…

مدة بقاء الفيلر في الخدود

مدة بقاء الفيلر في الخدود

في الحقيقة تعتمد المدة التي يبقى فيها تأثير الفيلر في الخدود على عدد من العوامل أهمها:

  • طبيعة المنطقة المحقونة وفي حال كانت حركة العضلات فيها عالية أم أنها منطقة ثابتة نسبيًا.
  • طبيعة الجسم وفيما إذا كان معدل استقلاب المادة المحقونة عالي أم لا.
  • طبيعة المادة المحقونة نفسها ومكوناتها والكمية المحقونة منها وتركيزها…

بشكل عام الفيلر ليس دائم وإنما يتم استقلابه وامتصاصه من قبل أنسجة الجسم، وهذا يعني أن تأثيره مؤقت ولكن يمكن أن نميز المدة التي يبقى فيها الفيلر فيما يليي:

تأثير فيلر الخدود الأولي

يمكن أن يدوم تأثير الفيلر الأولي أي بقاء الفيلر في المنطقة المحقونة لفترة تتراوح بين 6 أشهر وحتى 12 شهر، وبعض أنواع الفيلر تدوم لما يزيد عن السنتين، أي عليك اختيار نوع الفيلر مع الموازنة بين المدة والتكلفة ومدى تناسب المادة المحقونة مع جسمك…

تأثير فيلر الخدود الدائم (غير المباشر)

الفيلر يتكون من مركبات طبيعية موجودة في الجسم مثل: الكولاجين، والهيالورونيك أسيد… وأهم أسباب ترهل الجلد وظهور علامات شيخوخة البشرة هو فقدان هذه المركبات، ومن هنا تأتي أهمية الفيلر!

فالفيلر وبمعظم أنواعه يعمل على تحفيز إنتاج المركبات (الكولاجين وحمض الهيالورونيك وغيرها…) ما يدعم البشرة ويشد الجلد ويحافظ بشكل جزئي على مظهر الخدود المرفوعة حتى بعد زوال الفيلر.

إعادة حقن الفيلر بشكل منتظم

يمكنك الحفاظ على نتائج الفيلر الأولية إلى جانب النتائج غير المباشرة من خلال إعادة حقن المادة المالئة بشكل منتظم كل سنة أو أكثر (حسب المادة)، وفي هذه الحالة سيتم حقن كمية قليلة في كل مرة وبتكلفة أقل، والنتيجة ستكون استمرار مظهر الخدود المرفوعة والمشدودة.

ملاحظة: تختلف النتائج حسب كل جسم وحالة، وبالتالي الطبيب هو من يقرر إمكانية إعادة الحقن، ومتى يكون ذلك، وكمية المادة المحقونة.

الحفاظ على نتائج فيلر الخدود

صحيح أن زوال تأثير الفيلر أمر محتوم مهما كانت مدته طويلة، ولكن في المقابل هناك مجموعة من النصائح والأمور التي يمكن لها أن تحافظ على نتائج الفيلر وتمد تأثيره لفترة أطول.

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الحادة، أي تجنب الخروج وقت الذروة.
  • تأكد من تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس بعامل حماية SPF 30 أو أعلى.
  • تأكد من شرب كمية الماء الكافية.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالعناصر الغذائية.
  • احصل على الكولاجين والهيالورونيك أسيد من مصادرها الطبيعية.
  • تأكد من ترطيب البشرة مكان الحقن بشكل مستمر ومنتظم.
  • قم بتطبيق مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على الهيالورونيك أسيد والكولاجين.

متى تظهر نتيجة الفيلر في الخدود؟

يمكن التمييز بين نوعين من النتائج للفيلر: نتيجة مباشرة، ونتيجة تأتي مع تأثير الفيلر في المنطقة المحقونة.

  • النتائج المباشرة تكون واضحة فورًا بعد الحقن، حتى مع وجود التورم سوف يكون بإمكانك معاينة الحقن والتقدم ومقدار الفيلر الموجود…
  • النتيجة النهائية تتطلب بضعة أيام حتى يكون الفيلر قد استقر في مكانها الصحيح والتورم والكدمات قد اختفت تمامًا.
  • الفيلر يحفز إنتاج المركبات التي تدعم الجلد مثل: الكولاجين وحمض هيالورونيك… وبالتالي مع مرور الوقت سوف تصبح البشرة بحالة أفضل.

أفضل أنواع الفيلر لرفع الخدود

أفضل أنواع الفيلر لرفع الخدود

مع وجود العديد من المواد المستخدمة والكثير من الاختيارات المتاحة لا بد أن يكون تحديد النوع الأفضل أمر مربك بعض الشيء، ولكن الطريقة الأمثل لذلك هي معرفة ميزات وتأثير كل منها، بحيث تختار المادة التي تلبي احتياجك.

1 – الجوفيديرم

مادة فعالة في منح المنطقة المحقونة الحجم وضمان الترطيب للجلد، تتكون من حمض الهيالورونيك بشكل رئيسي (حمض الهيالورونيك هو مركب طبيعي يكون موجود بتركيز عالي خلال مرحلة الشباب وينخفض مع التقدم في السن).

حقن الجوفيديروم تعتبر متوافقة حيويًا مع الجسم بالإضافة إلى أنها تحفز إنتاج الهيالورونيك أسيد بشكل طبيعي ما يوفر فرصة أكبر للحصول على مظهر حيوي وشباب دائم.

2 – الجوفيديروم فولوما

وهو الجيل الأول من المواد القابلة للحقن والتي حصلت على شهادة اعتماد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

يتميز بأنه يمنح المنطقة المحقونة المزيد من الحجم ويعطي تأثيرات فورية، وعلى عكس غيره من أنواعا الفيلر فالجوفيديروم فولوما يتميز بطول مدة بقاءه، فما يزال تأثيره جيدة حتى بالنسبة للأشخاص الذين مر عامين وأكثر على حقن الخدود.

3 – الريستالين

يعتبر من أكثر أنواع الفيلر شهرة وانتشار، نظرًا لفاعليته مع البشرة المتقدمة في العمر بالإضافة إلى أنه يوفر شد وامتلاء طبيعي للمنطقة المحقونة.

يشبه الجوفيديروم من حيث التركيب فهو يتكون من الهيالورونيك أسيد، وكذلك حصل على شهادة اعتماد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

4 – الراديس

من أنواع الفيلر الفعالة ولكنه يختلف عن السابقة، وذلك لأنه يعمل على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين بشكل طبيعي.

بشكل عام يمكن للنتائج الأولية التي يمنحها الراديس للمنطقة المحقونة أن تستمر لفترة سنة أو أكثر، ونظرًا إلى أنه يحفز إنتاج الكولاجين فهذا يعني أن حالة الجلد ومظهر المنطقة المحقونة سوف يكون أكثر شبابًا وصحة حتى بعد زوال نتائج الراديسن.

5 – السكلبترا

من أنواع الفيلر التي تتميز بدقة نتائجها والحفاظ على التأثير ذاته مع مرور الوقت، ولكن يتم حقنها بأسلوب مختلف، بحيث يخضع الشخص للحقن على 3 أو 5 دفعات خلال عدة أشهر إلى أن يصل للنتيجة النهائية والتي يمكن أن تستمر لمدة تزيد عن السنتين.

بشكل عام يجب على الطبيب أو خبير حقن الفيلر أن يبحث في اختيار أفضل نوع فيلر يناسب رفع الخدود لديك.


كيف تختار الدكتور الذي سيقوم بحقن الفيلر؟

الخدود هي منطقة ظاهرة جدًا من الوجه، وبالتالي يجب أن يتم أي إجراء فيها بدقة شديدة فلا أحد يرغب بالحصول على نتيجة غير جيدة لخدوده وخاصةً عندما يتعلق الأمر برفع الخدود بالفيلر!

لذا من المهم أن يتم حقن الفيلر من قبل شخص خبير، يعرف كيف يحقق التوازن المثالي بين الخد وباقي ملامح الوجه بحيث تكون النتيجة طبيعية.

أيضًا يمكن أن تكون الآثار الجانبية الناتجة عن سوء عملية الحقن وعدم خبرة الشخص الذي يقوم به كارثية، فقد تتمثل في تلف الأعصاب في المنطقة المحقونة، أو تلف وموت الخلايا، أو حتى شلل الجزء المحقون…. وبشكل عام يجب أن يتم إجراء الفيلر من قبل:

  • طبيب تجميل متخصص.
  • طبيب جلدية خبير بالفيلر.
  • ممرضة مدربة على حقن الفيلر (بإشراف طبيب متخصص).

أيضًا يمكنك أن تطلب من طبيبك عرض صور للأشخاص الذين قام بحقن الفيلر في خدودهم، بهذه الطريقة يمكنك توقع النتيجة، فلكل طبيب أسلوبه الخاص والتقنية التي يتبعها.


تكلفة رفع الخدود بالفيلر

تعتمد التكلفة على نوع المادة المحقونة ومساحة المنطقة المحقونة وغيرها من العوامل مثل البلد الذي تتواجد فيه…

بشكل عام تتراوح كلفة حقنة الفيلر الواحدة ما بين 600 حتى 1200 دولار، بعض الأشخاص يحتاجون عدة حقن، في المقابل أشخاص آخرون يحتاجون حقنة واحدة أو يحتاجون إلى علاج دقيقة بأقل من حقة.

قد تكون التكلفة مرتفعة إلى حد ما، لذا منذ الآن ابدأ باتباع العادات التي من شأنها أن تحارب علامات التقدم في السن، وأن تتبع نظام غذائي صحي بحيث تحمي بشرتك من الترهل.


عملية رفع الخدود بالفيلر

رفع الخدود بالفيلر إجراء تجميلي غير جراحي، سطحي التوغل في الجلد لا يستغرق الكثير من الوقت (30 دقيقة فقط!)، يتم تحت تأثير التخدير الموضعي، وبالتالي فهو إجراء غير مؤلم ولكن يمكن أن تشعر ببعض الضغط خلال الحقن.

قبل إجراء رفع الخدود بالفيلر

من المهم إجراء فحص التحسس من المادة المحقونة قبل الإجراء والتأكد من أنها آمنة ولا تسبب أي ردود فعل تحسسية.

كذلك قبل حقن الفيلر بمدة أسبوع عليك التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من ميوعة الدم والمكملات الغذائية، ويجب أن تناقش مع الطبيب أمر الأدوية التي تتناولها والوصفات الطبية التي لا يمكن إيقافها في حال وجودها.

خلال عملية رفع الخدود بالفيلر

يجب أن تأتي إلى العيادة الطبية بدون مكياج وبشرة نظيفة وبملابس مريحة، بعدها يتم إجراء الفحص وتحضير المنطقة للحقن عن طريق تطبيق المخدر الموضعي.

بعدها يبدأ الطبيب بحقن الفيلر في الخدين في نقاط معينة يكون قد حددها سابقًا، وأنت ستتابع النتائج المرحلية بعد كل حقنة.

بعد عملية رفع الخدود بالفيلر

العملية سهلة وآمنة ولا تحتاج إلى فترة نقاهة بعدها، ولكن هناك مجموعة من التعليمات يفضل التقيد بها، وهي:

  • تجنب القيام بالأنشطة التي تحتاج إلى جهد كبير مثل التمارين الرياضية الشاقة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الحادة.
  • تأكد من تناول كمية كافية من الماء.
  • خلال الأيام الأولى بعد الحقن لا تقوم بتطبيق مستحضرات أو مكياج على المنطقة المحقونة.
  • انظر إلى المنطقة المحقونة بدقة وتابع النتائج خلال الأيام التالية، واستشر الطبيب مباشرةً في حال لاحظت أي شيء غير طبيعي.

حقن الرقبة والذقن وبجانب العيني

يمكن أن يترافق إجراء رفع الخدود بالفيلر بإجراء الحقن في منطقة الرقبة والذقن وجانبي العينين لتحقيق التوازن والتعامل مع التجاعيد، وذلك يعتمد على حالة بشرتك وملامح وجهك وما يراه الطبيب مناسب.


بدائل الفيلر في رفع الخدود

في حال لم يكن الفيلر هو الإجراء المناسب لك يمكن الاعتماد على البدائل وأهمها:

  • البوتوكس، وتحديدًا في حال كانت المشكلة هي وجود التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • الخيوط، وهي تشبه الفيلر إلى حد ما، فيتم حقنها في الخدود تحت الجلد لشد المنطقة، وهي من مواد طبيعية وبالتالي ستزول ويمتصها الجلد بعد مدة.
  • التمارين، يمكن من خلال الاعتماد على التمارين الموجهة لتقوية عضلات الوجه وشد الجلد أن يكون من الحلول الطبيعية الأكثر فاعلية.

أسئلة وأجوبة حول رفع الخدود بالفيلر

هل رفع الخدود بالفيلر مؤلم؟

يتم حقن الفيلر تحت تأثير التخدير الموضعي، وهو إجراء بسيط، وبالتالي فهو غير مؤلم في حال تم من قبل خبير متخصص في التجميل وحقن الفيلر، وفي حال شعرت بالألم خلال الحقن أخبر الطبيب بذلك مباشرة للتعامل مع المشكلة.

ما هو مقدار الفيلر الذي تحتاج إلى حقنه؟

لا يوجد مقدار محدد ثابت الأمر يتبع إلى الحالة ومساحة المنطقة المحقونة، والطبيب سيحدد ذلك بدقة.

ملاحظة: لا يشترط أن تكون كمية الفيلر المحقونة في كلا الخدين هي نفسها، ففي بعض الأحيان يحتاج أحدهما إلى فيلر أكثر من الآخر.

كيف تتجنب المظهر غير الطبيعي للخدود؟

بشكل عام وفي حال تم الحقن من قبل طبيب متخصص وخبير، وتم الاعتماد على الكمية الصحيحة، وبعد اختفاء التورم والكدمات سوف يكون مظهر خديك طبيعيي.

ملاحظة: في بعض الحالات يكون من الضروري حقن منطقة الفك والجانبي العينين لأجل تحقيق التوازن.

هل يمكن إزالة الفيلر في حال لم تكن النتيجة مرضية؟

في حال كانت النتائج غير مرضية يمكنك إزالة الفيلر، وطريقة الإزالة تعتمد على نوع الفيلر المستخدم:

  • يمكن إذابة أنواع الفيلر التي تعتمد على الهيالورونيك أسيد.
  • بعض الأنواع تحتاج إلى عمل جراحي لإزالتها.
  • يمكنك الانتظار إلى أن تبدأ المادة المحقونة بالذوبان ويمتصها الجسم.

المصادر

Cheek Fillers 101: Everything You Need to Know – cosmopolitan

How to get a Cheek Lift with Fillers – cosmetic skin clinic

All About Cheek Fillers – health line

512 مشاهدة