دعاء ليلة القدر … أكثر من 50 دعاء مستجاب بإذن الله تعالى

دعاء ليلة القدر

الدعاء يرفع البلاء، فكيف إذا كان هذا الدعاء في ليلة مباركة من ليالي شهر رمضان الكريم كـ ليلة القدر؟ قال تعالى في كتابه العزيز: {فِيْها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4]، ففي هذه الليلة تؤجل أقدار العباد المرسومة بعلم ربّها، وتُغفر الذّنوب بإذنه تعالى، لذا أمرنا نبيّنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالإكثار من الدّعاء والإستغفار والصلاة والعبادة خلالها، ليغفر الله لنا ما تقدّم من ذنوبنا.

في هذه الليلة الفضيلة، يعد ترديد دعاء ليلة القدر، والإعتكاف في المساجد وقراءة القرآن الكريم وختمه من الأعمال المحببّة إلى الله تعالى وكذلك قيام الليل ولو بأقلّ الركعات، ومساعدة الفقراء والمحتاجين بإخراج الصدقات، والإكثار من التسبيح والإستغفار.

ما هي ليلة القدر؟

قال تعالى في كتابه العزيز:  {ليلَة الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر}، وقد أجمع جمهور علماء المسلمين بأنَ ليلة القدر هي ليلة فضيلة من ليالي شهر رمضان المبارك، فهي الليلة التي أُنزل فيها القرآن الحكيم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، لقوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة: 185]. وعن ابن عمر (رض) قال أيضًا: “التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز، فلا يُغلبن على السبع البواقي”. [رواه أحمد ومسلم والطيالسي عن ابن عمر كما ورد في صحيح الجامع الصغير (1242).

موعد ليلة القدر وفضلها

إن تحديد موعد ليلة القدر بشكل دقيق ومحدد أمر غير ممكن، عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه،   ورد عن النبي ﷺ في تحرّي ليلة القدر قوله: (( مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُلْتَمِساً لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَلْيَلْتَمِسْهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْراً ))، [ أخرجه أحمد شاكر]. الراجح أنها توافق ليلة سبع وعشرين من رمضان، وتلتمس في أيام الوتر من العشر الأواخر، أي ليلة إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين.

كما ثبت عنه ﷺ، في فضل ليلة القدر قوله: عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله ﷺ قال: (( مَن قام ليلةَ القدرِ إيماناً واحتساباً، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)). وخير دعاٍء في ليلة القدر، كما أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، قَالَت: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: ((اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي))، [ الألباني، صحيح النسائي].

دعاء اللّهم بلّغنا ليلة القدر

  • نسألك الّلهم أن تُبلّغنا هذه الّليلة برحمتك يا أرحم الراحمين، الّلهم بارك لنا في هذه الليلة وأعنّا على قيامها وألهمنا الرّحمة والمغفرة، الّلهم اجعلنا من القائمين العابدين الطّائعين لك. الّلهم تقبل منّا الصّيام والقيام والرضى عنّا في الدنيا والآخرة، الّلهم اعتق رقابنا من النّار يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيها من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عنّي الذّنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السّائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسّمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظّ والنّصيب.
  • الّلهم إن كانت هذه ليلة القدر فيا ربّ غيّر أقدارنا إلى ما نتمنذى واجعلها الأفضل، واكتب لنا الخير وأجعلنا فيها من عتقائك من النار، اللّهم إنّك عفوٌ تحبّ العفو فأعفُ عنّا، اللّهم إن كانت اللّيلة ليلة القدر، فاقسم لنا فيها من حظوظ الدّنيا وخيرات الآخرة، واكتبنا اليوم من السّعداء والمعتوقين، وممّن حُرّمت وجوههم عن النّار .
  • يا رب إن كانت هذه ليلة القدر فأرفع أسمائنا في صحائف العُتقاء من النّار، اللّهُم إننّا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فإستجبها يا رحيم، الّلهم إنّي أعوذ بك من فواجع الأقدار ومن فقد الأهل ومن حزن القلب وحرقة الشّعور، اللّهم إني استودعتك نفسي وأهلي ومن أحبّ، فإجعلنا في ودائعك فودائعك لا تضيع.

فضل قيام ليلة القدر من القرآن الكريم

قال الله تعالى في كتابه العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم {إِنَّا أنزلناهُ في ليلَةِ القَدرِ، ومَا أَدْراكَ مَا ليلةُ القدرِ، ليلةُ القدرِ خيرٌ من أَلفِ شهر، تنزَّلُ الملائكةُ والرّوح فيها بإذن ربّهِم من كل أْمر، سلامٌ هي حتَّى مطلعِ الفجرِ}، [سورة القدر]. لذا دعاء ليلة القدر من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

ويرجع فضل هذه الليلة المباركة، لأن أول سورة أُنزلت على رسول الله ﷺ من القرآن الكريم كانت في ليلة القدر في شهر رمضان المبارك، ففي هذا الليلة المباركة تنزل الملائكة إلى الأرض، وتُغفر الذنوب، وتّقدّر فيها مصائر العباد بإذنه تعالى، ويبسط فيها الرزق، وتتضاعف الحسنات ثمانين ضعفًا، فهي تعادل ألف شهر من العبادة. وفيمايلي بعض من الأدعية المستحبة فيّها:

1 – دعاء ختم القرآن الكريم في ليلة القدر:   

عن داوود بن قيس أن رسول الله ﷺ كان يقول عند ختم القرآن الكريم:

” اللَّهم ارحمنِي بالقرآنِ واجعلهُ لي إِمامًا ونورًا وهُدى ورحمةً، اللهمَّ ذكّرنِي منهُ مانسيتُ وعلّمني منهُ ماجهلتُ وارزُقني تلاوتهُ آناءَ اللَّيلِ وأَطرافَ النّهارِ واجعَلهُ لِي حجَّةً ياربَّ العَالمينَ. اللَّهمَّ أَصلِح لِي دِيني الَّذي هو عصمةُ أَمرِي، وأَصلِح لِي دُنياي الَّتي فيهَا مَعاشِي، وأَصلِح لِي آخِرتي الَّتِي فِيها مَعادِي، واجْعلِ الحَياةَ زِيادةً لِي فِي كُل خَيرٍ واجعلِ المَوت رَاحةً لي مِنْ كُل شَرّ ” [ العراقي تخريج الإحياء].

2 – دعاء مأثور عن الرسول الكريم في ليلة القدر:

دعاء ليلة القدر كما ورد على لسان أكرم الأنبياء سيدنا محمد ﷺ هو أفضل داء نردده في هذه الليلة المباركة:

“اللهمَّ إنِّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصيتي بيدكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيت بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حزَني، وذَهابَ همِّي”. [عن عبد الله بن مسعود، أخرجه أحمد وابن حبّان ].

دعاء ليلة القدر من السّنة النبويّة الشريفة

إن رسولنا الكريم هو خير قدوة للمسلمين، ولعلّ دعاء ليلة القدر، كما جاء على لسانه، هو خير دعاء مستجاب ندعو به الله تعالى ونردده في هذه الليلة الفضيلة التي فيها العديد من النفحات والبركات:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَتُبْ عَلَيَّ، إنَّك أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُور.  [عن عائشة أم المؤمنين، تخريج زاد المعاد].
  • نَسْأَلُك اللَّهُمّ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَاف، وَالْغِنَى.  [عن عبد الله بن مسعود، الطبراني].
  • اللَّهُمَّ يَا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلْبِي عَلَى دينِكَ. بِرَحْمَتِكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عين. [عن أم سلمة أم المؤمنين، ابن خزيمة]
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحزن، والعَجزِ والكَسلِ، والبُخلِ، والجُبنِ، وضَلعِ الدَّينِ، وغَلبةِ الرّجال.  [عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أخرجه البخاري]
  • رَبَّنا لَا تُزِغ قُلوبنَا بَعدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رحمةً إِنَّكَ أَنتَ الوهَّابُ. (عن أبي بكر رضي الله عنه، صحيح الألباني).
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي. [عن عبد الله بن عمر، صحيح ابن ماجه]
  • اللهمَّ يا مالكَ الملكِ تُؤتي المُلكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك. [عن أنس بن مالك رضي الله عنه، الألباني، صحيح الترغيب]

أدعية مستجابة في ليلة القدر

قال صلي الله عليه وسلم: ” مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”. [عن أبي هريرة رضي الله عنه، أخرجه البخاري ومسلم] حيث يقدر الله سبحانه في ليلة القدر منزلة العباد، فهي من أعظم الليالي في السنة، ولها أهمية عظيمة، يحبّذ فيها الدعاء والإستغفار. لذا فإن دعاء ليلة القدر له فضل عظيم على العباد. بعض من هذه الأدعية المستجابة:

  • ” الّلهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين أن تفرج كربي “. [عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أخرجه:احمد والطبراني].
  • الّلهم زيّن أيامي بالتوبة والغفران وأكثر حسناتي بالميزان وكافئني جنة ذات أفنان وثبتني بالتقوى والإيمان يا كريم يا منّان يا واسع الغفران.
  • الّلهم لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك، واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك وهب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا.
  • ” الّلهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك لا إله إلا أنت”. [عن عائشة أم المؤمنين أخرجه مسلم والترمذي] 
  • الّلهم حبّبّ إليّ فيه الإحسان وكره إليّ فيه الفسوق والعصيان، وحرم عليّ سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.
  • اللَّهمّ في هذه اللَّيلة الْمُبَاركة أَن تكتبنا مِن عتقائك من النَّار، اللَّهمَّ أَعتِق رقابَنا ورقابَ آبَائِنا وأمّهاتنا وسائر قراباتنَا مِن النَّارِ يا عزيزُ يا غفّار.
  • الّلهم يا رحمن … يا معلِّم القرآن … يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان … لك الحمد كلّه … ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير.
  • الّلهم يا غنيّ يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، الّلهم من عمل على عزّة الإسلام والمسلمين فأعزّني.

دعاء ليلة القدر للشيخ محمد جبريل

دعاء الشيخ محمد جبريل في ليلة القدر دعاء مبارك من شيخ حافظ للقرآن الكريم ومرتل لآياته الحكيمة:

  • ” الّلهم اجعلني فيها من عبادك المقرّبين الذين لا يملّون من العبادة ومن التقرّب إليك، برحمتك يا هادي المضلّين، اللهّم لا تردّنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، الّلهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالّين ولا مضلّين، واغفْر لنا إلى يوم الدّين برحمتك يا أرحم الرّاحمين، الّلهم لا تؤاخذني فيها بالعثرات وأقلْنِي فيها من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيها غرضاً للبلايا والآفات، واشرح بها صدري بأمانك يا أمان الخائفين”.

دعاء ليلة القدر لمغفرة الذنوب

  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد ﷺ، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد ﷺ.
  • اللَّهمّ يارب ما كان فيها مِن ذِكر وشُكر فتقبَّله منّي وأَحسن قبوله، وما كانَ من تَفرِيط وتَقصيرٍ وتَضيِيع فتجاوَز عنّي بِسعة رَحمتك يَا أَرحم الرَّاحمين.
  • اللهمَّ يا رحمَن يا رَحِيم لا تُصَرفنِي من هذهِ اللَّيلة إلّا بذَنب مغفور وسعيٌ مشْكور وعمل متقبل مَبرور وتجارةً لن تبُور وشفاء لمَا في الصدُور وتوبة خَالصة لوَجهك الكريم.
  • اللهمَّ يا أَكرمَ الأَكرمينَ ارزقنا عملاً صالحاً يقرّبنَا إِلى رَحمتكَ ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمَتِك، وثبتّنا اللَّهمّ بالقول الثَّابِت في الحياة الدُّنيَا وفي الآخرةِ.
  • الّلهم اجعلني وأهلي وذريّتي والمسلمين جميعًا من عتقائك من جهنّم وطلاقائك من النّار يا رب.
  • يارب في هذه الّليلة المُباركة اهدنا فيمن هديت، وتولّنا الّلهم فيمن تولّيت، وبارك لنا الّلهم فيما أعطيت، سبحانك الّلهم تباركت وتعاليت، لك الحمد ولك الشكر في الدّنيا والآخرة بما رزقتنا لك الحمد بالإيمان لك الحمد أن بلغتنا رمضان، الّلهم فرّج عنّا اللّهمّ والغمّ يا رحمن الدنيا والآخرة.
  • الّلهم إنّك تسمع كلامنا، وتعلم سرّنا وعلانيّتنا ولا يخفى عليك شيء من أمرنا، أطعناك فشكرتنا عصيناك فأمهلتنا وإن رجعنا إليك قبلتنا، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، إن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتغفر ذنوبنا وتُطهّر قلوبنا، اّللهم حصّن فروجنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، نسألك اللهم الدّرجات العُلا من الجنة.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ. يارب يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين … اللهم آمن روعاتنا واستر اللهم عوراتنا، يارب تولى أمرنا، وفك أسرنا، وأعتق رقابنا من النار.

دعاء ليلة القدر للرزق

  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهّل أموري فيها من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر. إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشّهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه؟ إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين؟ وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين؟
  • اللّهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. يا رؤوف بعبادك الصّالحين، وقف السّائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمك.

أدعية مستحبّة في ليلة القدر

نُقل عن عائشة رضي الله عنها عند سؤالها الرسول عن دعاء تدعي به ليلة القدر قال رسول الله ﷺ : ” قولي الّلهم إنّك عفوٌّ تحبُّ العفو فأعفو عنا”. ويُمكن للمؤمن أن يردّد الأدعية التالية خلال ليلة القدر:

  • اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميّت به نفسك أو علّمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضٍ عنّا، الّلهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، الّلهم اعتق رقابنا من النار، الّلهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنّة دون سابقة عذاب.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيّك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصّرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته طابت له نفسي فذهب، صدقّته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقرّبني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا ربّ استودعتك دعواتي فبشّرني بها من غير حولٍ.

دعاء ليلة القدر للمتوفّي

الدعاء للميت مستحب في كل الأيام، فكيف إذا كان هذا الدعاء في ليلة القدر المباركة، بعض هذه الأدعية المستجابة:

  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنّان، يا منّان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعط المتوفى من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا ربّ العالمين، الّلهم إني أسألك في هذه السّاعة، إن كان المتوفّي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجّه من عذابك وأنت الغنيّ الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • عن واثلة بن الأسقع الليثي أبي فسيلة: عن النبي ﷺ أنه صلّى على رجل ميت فقال: ” اللَّهمَّ إنَّ (فلان بن فلان) في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ ، أنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.”
  • ” الّلهم أنت ربنّا وربّه خلقته ورزقته واحييته وكفلته، فاغفر لنا وله، ولا تحرمنا أجره ولا تضلّنا بعده “. [ عن أبي سعيد الخدري أخرجه ابن أبي عاصم].
  •  اللهمّ ارحمنا إذا يئس منّا الطّبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلّى عنّا القريب والغريب، وارتفع النّشيج والنّحيب، اللهمّ ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الرّوعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات”.

أفضل دعاء في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر هو دعاء مبارك، لذا دعانا نبيّنا الكريم ﷺ إلى اللجوء لجوامع الدعاء لتأديته. عن عائشة أم المؤمنين، أن رسول الله ﷺ علّمها أن تقول:

” الّلهم إنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشّر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، الّلهم إنّي أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيّك، وأعوذ بك من شرّ ما عاذ به عبدك ونبيّك، الّلهم إنّي أسألك الجنّة وما قُرّب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النّار وما قُرّب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءِ قضيته لي خيرًا. ” [ الألباني، صحيح ابن حبّان، أخرجه ابن ماجه وأحمد].

في النهاية

خير ما نختم به هذا الدعاء المختار، الصلاة على سيدنا محمد ﷺ وعلى آله وأصحابه الطيبين.

المصادر