دعاء ختم القرآن كامل والأدعية المستحبة لختمة رمضان وللميت

دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن فضله عظيم وهو مستحب لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ” اقرؤوا القرآن وسلوا الله به من قبل أن يجيء قوم يسألون الناس به”. ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه كان إذا ختم القرآن جمع ولده، وأهل بيته، فدعا بهم.

نعلم جميعًا أيها الإخوة والأخوات أن قراءة القرآن فرض عين على كل مسلم ومسلمة، والدليل من كتاب الله تعالى: (ورتل القرآن ترتيلًا). والدعاء بعد ختم القرآن مستحب ولا يوجد دعاء مخصص دعا به النبي. تستطيع أن تدعو ما تشاء من خيري الدنيا والآخرة.

وتكثر قراءة القرآن في شهر رمضان المبارك لما له من الأجر والثواب العظيم. فهو دستور حياتنا ونور يضيء دروبنا بالهدى والإيمان. فقد أكرمنا الله بالأجر العظيم لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن: ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

فكيف بتلاوته في شهر عظيم، شهر مبارك، شهر نزل فيه القرآن الكريم، شهر الصوم. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن ربكم يقول: كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمئة ضعف، والصوم لي وأنا أجزي به، والصوم جنة من النار….”.

والدعاء هو لب العبادة وما أجمل الدعاء بعد ختم القرآن العظيم، لذا جمعنا لكم أدعية كثيرة من الأئمة والصالحين نرجو أن يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ولا تنسونا من دعائكم.

دعاء ختم القرآن الكريم

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.

اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ. اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً. اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلمِنَا وَلاَ تُسَلِّط عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.

 اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه. اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح. اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدى ورحمة، اللهم ذكّرني منه ما نسيت وعلّمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي ترضاه عني، واجعله لي حجة يا رب العالمين.

دعاء ختم القرآن في شهر رمضان المبارك

لا إله إلا الله المتوحد بالجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأحوال على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا.

اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهم إنا عبيدك بنوا عبيدك بنوا إماءك، ناصيتنا بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء حزننا وذهاب همنا وغمنا.

اللهم انقلنا بالقرآن العظيم من الشقاء إلى السعادة ومن الذل إلى العز، ومن أنواع الشرور كلها إلى الخير كله يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك.

إنه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم ونتوب إليك. اللهم فرّج همّ المهمومين ونفّس كرب المكروبين، واقض الدين عن المدينيين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين.

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والنجاة والعتق من نيرانك، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا يا كريم، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا. اللهم اغفر لنا أجمعين، وهب المسيئين منا للمحسنين. اللهم ما قسمت لنا من خير وعافية وصحة وسلامة وسَعَة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب. وما قسمت فيها من شر وداء وسوء وبلاء فاصرفه عنا وعن المسلمين.

 اللهم اغفر لنا وارحمنا وأعتق رقابنا من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب والدينا وأزواجنا وذرياتنا وأصحابنا وذوي أرحامنا وعلمائنا ومشايخنا ومن أوصانا بدعاء الخير ولمن له حق علينا يا كريم، اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين في كل مكان.

 اللهم أنت نصيرهم وأنت عضيضهم يا قوي يا عزيز، اللهم ربنا عزّ جارك وجلّ ثناؤك وتقدست أسماؤك، اللهم لا يرد أمرك ولا يهزم جندك سبحانك وبحمدك، اللهم أعد المسجد الأقصى إلى رحاب المسلمين وارزقنا فيه صلاة قبل الممات برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تردنا بعد هذا الدعاء خائبين ولا عن باب جودك مطرودين يا جواد يا كريم يا من لا يفد الوافدون على أكرم منه، ولا يجد القاصدون أرحم منه، يا خير من خلا به وحيد، ويا ألطف من  آوى إليه طريد إلى سعة عفوك مددنا أيدينا،فلا ترنا الحرمان ولا تبلنا بالخيبة والخسران. اللهم أعد علينا رمضان مرات عديدة وكرات مديدة ونحنا في صحة وسلامة وأمن وإيمان.

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الموحدين. اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ووفق علماؤنا لما تحب وترضى، وخد بنواصيهم للبر والتقوى، اللهم وفقهم لهداك واجعل أعمالهم في رضاك، وهيىء لهم البطانة الصالحة، اللهم احفظ رجال أمننا اللهم قهم شر كل ذي شر.

اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله بنفسه واجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناء عليك ولو حرصنا أنت كما أثنيت على نفسك.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

دعاء ختم القرآن الكريم للميت

دعاء ختم القرآن للميت

من الأدعية المستحبة الدعاء للميت:

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة، ثم ماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرَد، ونقّهم من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدّنَس.

اللهم ارحمنا برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت التراب وحدنا، اللهم آنس وحشتنا في القبور وآمنّا يوم العرض والنشور، ياعزيز يا غفور. اللهم أعطنا من الخير فوق ما نرجو وأعذنا من الشر فوق ما نحذر.

اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهم ارحمه رحمة تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب  العالمين. 

اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره. يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرًا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرًا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب. اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونوّر له فيه.

اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

قد يهمك: أحسن دعاء للميت من القرآن والسنة

دعاء ختم القرآن للشيخ ماهر المعيقلي

تقبل الله منا ومنكم اللهم آمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

قد يهمك:

المصادر

دعاء ختم القرآن –  islamweb

الدعاء بعد ختم القرآن وجمع الناس له مستحب –   islamweb

دعاء ختم القران | مشاري راشد العفاسي – youtube

انتقل إلى أعلى