دعاء تحصين النفس … يحفظ الإنسان ويحميه من كل شر بإذن الله

دعاء تحصين النفس … يحفظ الإنسان ويحميه من كل شر بإذن الله

يواجه الإنسان العديد من المخاطر التي لا منجى منها سوى بالدعاء، لذلك يلجأ للتحصين وهو الإستعاذة بالله سبحانه وتعالى، ودعاء تحصين النفس يقال في الصباح والمساء، وهو من الأدعية التي لها أهمية عظيمة في حياة المسلم، فهو من الأذكار اليومية التي ينبغي على كل مسلم المحافظة عليها، وهي تحصّنه بإذن الله تعالى من كل أذى.

وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين أن يدعوا الله بشكل دائم، وذلك لأن الدعاء يغير القدر، ويخفف من شدته، ويكون الإنسان خاضع لأمر الله مستسلمًا له. بالتالي يجب تحصين أنفسنا من شر الحاسدين الحاقدين وبعد أن انتشرت آفات الحقد والحسد والغيرة في مجتمعنا، من خلال الدعاء والتقرب من الله بالعبادة.

دعاء التحصين   

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي بسم الله المعافي بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء، بسم الله على نفسي وديني بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر الله أكبر الله أكبر وأعوذ بالله مما أخاف وأحذر.

الله ربي لا أشرك به شيئًا: عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك، اللهم أني أعوذو بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء. ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم. اللهم أني استغفرك لكل ذنب خطوت به إليك برجلي. وممدت إليه يدي أو تأملته ببصري، وأصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني.

الحمد لله رب العالمين أعوذو بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ، اللهم إني أعوذ بك أن أُضِل أو أضَل أو أُزَل أو أزِل، أو أظَلم أو أُظُلم، أو أجَهل أو يُجهل علي، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبه الدين وقهر الرجال، اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكنفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام، واكلأني في الليل والنهار، وارحمني بقدرتك علي، اللهم أني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء واعتصمت بربي ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت ولا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في سمعني.

لا إلله أنت اسألك دوام اللطف ودوام العافية، ودوام الجود والكرم والرحمة والغفران والفضل والنعم، والستر والعناية والعز والغنى والعطاء والسعادة ودوام الخير والرضى والانشراح واليسر والفرح والسرور، اللهم إني أسالك دوام العفو والعافية في جميع البلايا على الدوام في الدين والدنيا والآخرة تقبل مني ومن جميع المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهن والأموات، جميعًا مثل ما دعوتك لنفسي. 

أدعية تحصين النفس

طريقة دعاء التحصين

وفيما يلي سنذكر بعض أدعية تحصين النفس حسب الغرض منها:

1 – دعاء تحصين النفس

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

ومن أدعية تحصين النفس

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجُبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيّء الأسقام.
  • اللهم إنّي اسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ “تقال سبع مرات.”
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. 100مرة.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرِّ ما خلق  3مرات.
  • سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مئةَ مرَّةٍ.
  • حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيم.

2 – دعاء تحصين النفس من السحر والحسد والعين

الحسد والعين في الإسلام حق لذلك يجب على المسلم أن يحصن نفسه منها، توجد مجموعة من الأدعية لتحصين النفس من الحسد ومنها:

الدعاء الأول

اللهم أخرج كل عين من حيث دخلت اللهم رد البصر خاسئاً حسيراً اللهم أذهب حر العين وبردها ووصبها، اللهم أبطل تأثير العين والحسد، اللهم أخرج كل عين لامّة، اللهم أخرج كل العيون الآمة، اللهم أخرج كل عين قوية، اللهم أخرج كل عين قديمه، اللهم أخرج كل معجبة كل عين متعجبة، اللهم أخرج كل عين منها تعجبت، اللهم بالزينة أعجبت وتعجبت، اللهم أخرج كل عين نظرت و استحسنت وتمعنت وركزت اللهم أخرج كل عين نظرت وأمرضت وأهلكت كل نظره تكررت وما بركت.

الدعاء الثاني

أعوذ بالله العلى العظيم من غضبه وعقابه وشر عباده ومن شر إبليس وجنده ومن شر شياطين الإنس والجن ومن شر كل معلن ومسر ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها.

ما يمكن الدعاء بما يلي:

  • اللهم أبطل أثر عين حاسدة تتمنى زوال نعمتك، اللهم احمنا من شر عين نظرت وما ذكرت.
  • اللهم احمنا من عين أصابت جسدًا فأمرضته، وأصابت رحمة عقمتها.
  • باسم اللهم رب السموات والأرض أسألك أن تحصن ببتي وأولادي وزوجي من شر عين معجبة نظرت وما بركت.
  • اللهم أبطل أثر عين أصابت عقلًا فبلدته، أصابت علمًا فضيعته، أصابت ذكاءً فسحقته، أصابت جسدًا فأمرضته، أصابت عضوًا فأبطلته، أصابت جمالًا فشوهته، أصابت شعرًا فأسقطته، أصابت أعينًا فأمرضتها، أصابت رحمًا فعقمته.

3 – دعاء تحصين النفس في الصباح

بعد قراءة سورة الفاتحة وآية الكرسي، ثم تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ما شاء الله وما يشاء لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير، وإن الله قد أحاط بكل شيء علمًا وأحصى كل شيء عددًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي اللهم أني أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما فيه.

4 – دعاء تحصين النفس من المرض

ورد أن النبي (ص) كان إذا مرض أحد من أهل بيته فيضع يده على رأسه ويقول هذا الدعاء” اللهم رب الناس أذهب اليأس واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”

عن أنس رضي الله عنه أنه قال لثبات رحمه الله: ألا أرقيك برقية رسول الله (ص)؟ قال: بلى. قال ” اللهم رب الناس، مذهب اليأس أشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادر سقمًا”. رواه البخاري.

عن أبي سعد الخدري رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي(ص) فقال يا محمد اشتكيت؟ قال “نعم”قال: بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك” رواه مسلم. 

5 – دعاء تحصين النفس من الشر والمكائد

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء باسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحدًا، الله أكبر الله أكبر الله أكبر بسم الله على نفسي وديني.

أجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم أني احترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم.

اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضائك أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو أستأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.  

6 – دعاء تحصين من الأعداء

  • اللهم إنا نعوذ بك من الظلم والحسد ومن كل شرور الدنيا وما ظهر وما بطن.
  • اللهم عليك بالمؤذى والظالم والحاسد والذين مكروا بنا وأرادوا لنا السوء.

 أدعية التحصين من السنة وارده عن النبي صلى الله عليه وسلم

  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).
  •  (اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ).

آيات قرآنية لتحصين النفس وحفظها

  •  آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ* لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ *لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ* مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ* يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ *وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • آية من سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

ومن الآيات الكريمة

قوله تعالى:

  • (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).
  • (وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ).
  • (وَحَفِظْنَٰهَا مِن كُلِّ شَيْطَٰنٍۢ رَّجِيمٍ).
  • (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ).
  • (وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ۖ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً).
  • (إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ).
  • (مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ).

أهمية تحصين النفس

  • التخلص من المشاعر السلبية والهموم والأحزان.
  • الشعور بالارتياح وهدوء النفس.
  • حماية الإنسان من العين والحسد وجميع الأمراض.
  • حماية الأهل والأولاد من المخاطر التي قد تعترضهم.
  • زيادة قدرة المريض على مواجهة آلامه الجسدية والنفسية.
  • السلام الداخلي الذي يحصل عليه الإنسان عند تحصين نفسه.
  • التقرب من الله.
  • رضا الله وزيادة الرزق في الدنيا والآخرة.
  • البركة في الصحة والرزق في شتى جوانب الحياة.

طريقة تحصين النفس

يجب على المسلم قراءة الآيات القرآنية وذكر الأدعية التي تحميه ومنها ما يلي:

  • لا بد من قراءة سورة الإخلاص بشكل دائم وهي بمثابة ثلث القرآن.
  • قراءة آية الكرسي بشكل يومي.
  • قراءة سورة الفلق وسورة الناس ثلاث مرات صباحًا ومساءً.
  • كما نقل عن الرسول الكريم يجب ذكر دعاء التحصين بشكل يومي.

في النهاية

علينا أن نتكل على الله بكل شي، الدعاء فقط صلة وصل بيننا وبين الخالق عز وجل، فالله من يحمينا وييسر أمورنا ويبعد عنا كل شر.

قد يهمك أيضًا

المصادر

دعاء تحصين النفس من السحر و الحسد و العين دعاء مستجاب في الحال بعون الله تعالى – youtube

دعاء التحصين – youtube

229 مشاهدة