دعاء الصباح يريح البال ويوسع الرزق ويشرح الصدر

دعاء الصباح

دعاء الصباح له أهمية كبيرة بحياة الإنسان المسلم، وذلك لأنه يزيد من تقرب الشخص إلى ربه ويجعل عمله مقبول عند الله، كما يشعر المسلم بأنه تحت رحمة الله في كل الأمور الحياتية التي يقوم بها، ولذلك من الضروري جدا الالتزام بدعاء الصباح، حيث يجب أن يكون من الأساسيات بيوم كل شخص مسلم.

دعاء الصباح

الدعاء الأول

(رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا).

الدعاء الثاني

(اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي واغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت).

الدعاء الثالث

(اصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- حنيفًا مسلمًا وما أنا منَ المشرِكينَ).

الدعاء الرابع

(بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ).

يكرر هذا الدعاء ثلاث مرات.

الدعاء الخامس

(أصبحنا وأصبحَ الملكُ لله والحمدُ لله لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، رَبِّ أسألُك خير ما في هذا اليومِ وخَيرَ ما بعدَه، وأعوذ بك من شرِّ ما في هذا اليوم وشَرِّ ما بعدهُ، رَبِّ أعوذ بك من الكسل وسوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أعوذ بكَ من عذابٍ في النارِ وعذابٍ في القبر).

الدعاء السادس

(اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي).

الدعاء السابع

(سُبْحَان الله عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته).

يكرر هذا الدعاء ثلاث مرّات.

الدعاء الثامن

(يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ، وأَصلِحْ لي شأني كلَّه، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا).

الدعاء التاسع

(اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ).

يكرر هذا الدعاء أربع مرات.

الدعاء العاشر

(سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ)،

يكرر هذا الدعاء مئة مرة.

الدعاء الحادي عشر

(اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ).

هناك مجموعة من الأدعية الأخرى التي تم نقلها من خلال روايات صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمسلم أن يقوم بقراءة البعض منها أو جميعها، ولكن في حال لم يسمح له الوقت بذكرها جميعها يمكنه ذكر اليسير منها، وذلك لكي لا يكون من الغافلين، ولكن ترديد جميع الأدعية أفضل وله أجر وثواب أكبر عند الله.

دعاء الصباح للرزق

الدعاء الأول

(أَللَّهُمَّ يَا سَبَبَ مَنْ لاَ سبَبَ لَهُ، يَا سَبَبَ كُلَّ ذِي سَبَبٍ، يَا مُسَبَّبَ الأَسْبَابِ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ، سَبَّبْ لِي سَبَبًا، لَنْ أَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا، صَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأغْنِنِي بِحَلاَلِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَبِطَاعَتِكَ عَنْ مَعْصِيَتِكَ، وَبِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، صَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَتُبْ عَلَيَّ يَا كَرِيمُ، وَاغْفِرْ لِي يَا حَلِمُ، وَتَقَبَّلْ مِنَّي، وَاسْمَعْ دُعَائِي، وَلاَ تُعْرِضْ عَنَّي، فَإِني عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ، وَبْنُ أمَتِكَ ، فَقِيرٌ بَيْنَ يَدَيْكَ، سَائِلُكَ بِبَابِكَ، وَاقِفٌ بِفِنَائِكَ، أَرْجُو مِنْكَ، وَأَطْلُبُ مَا عِنْدَكَ، وَأَسْتَفْتِحُ مِنْ خَزَائِنِكَ، سُبْحَانَكَ أنْتَ العْظِيمُ الْحَلِيمُ الْجَوَادُ الْكَريمُ، جُدْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ، وَتَكَرَّمْ مِنْ رَحْمَتِكَ، وَتُبْ عَلَيَّ يَا سَيَّدِي تَوْبَةً نَصُوحًِا، فَإِنَّي أَسْتَغِفرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّة إِلاَّ بِاللهِ الْعَلِيَّ العَظِيمِ، وَصلَّى اللهُ عَلَى سَيَّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبيّ وآلهِ الطَاهِرينَ ” وَسَلَّمَ كَثيِرًا، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الْرَّاحِمينَ).

الدعاء الثاني

(اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ).

الدعاء الثالث

(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

الدعاء الرابع

(ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).

الدعاء الخامس

(اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).

دعاء الصباح للزوج

الدعاء الأول

(اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبأسمك الأعظم الذي اذا دعيت به أجبت ان تحفظ لي زوجي).

الدعاء الثاني

(اللهم استودعتك زوجي وقلبه وصحته فلا تريني فيه مكروه).

الدعاء الثالث

(اللهم إني استودعك ديني وامانتي وذريتي وزوجي).

دعاء الصباح للأولاد

الدعاء الأول

(اللهم إنّك وهبت لي أولادي من غير حول مني ولا قوة، فأحفظهم بحفظك).

الدعاء الثاني

(اللهم لا تبتليني في أحد من أبنائي واحفظهم من الفتن).

الدعاء الثالث

(اللهم احفظ أبنائي من أي مكروه وسوء).

الدعاء الرابع

(اللهم اكفهم بحلالك عن حرامك).

الدعاء الخامس

(اللهم أصلح لهم حالهم واجعلهم من عبادك الصالحين الطائعين).

الدعاء السادس

(اللهم أرزقهم الصحبة الصالحة ووفقهم في حياتهم).

الدعاء السابع

(اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن).

الدعاء الثامن

(اللهم ثبتهم على دينك واحفظهم من الضلال).

فوائد دعاء الصباح

  • شعور المسلم بحماية الله له من بداية اليوم وحتى انتهاءه.
  • الشعور بالتقرب من الله.
  • سكون القلب، والطمأنينة، والسلام الداخلي.
  • الحماية من الوقوع بالمعاصي والذنوب.
  • حماية المسلم من مشاعر الحزن والضيق، وتجنب الدخول بحالات الاكتئاب واليأس.
  • رفع المصائب والبلاء عن المسلم.
  • تيسير الأمور وهداية المسلم لما هو خير له في الحياة.

أوقات دعاء الصباح

وقت دعاء الصباح يبدأ قبل صلاة الفجر وما بعد طلوع الشمس وحتى منتصف الليل.

ولكن الكثير من علماء الدين وأهل الخبرة والعلم اتفقوا ان وقت دعاء الصباح يبدأ من أذان صلاة الفجر وينتهي بطلوع الشمس، وذلك بحسب قول ابن القيم وابن تيمية.

أما الشوكاني وابن الجزري قالوا ان وقت انتهاء دعاء الصباح ينتهي بغروب الشمس.

انتقل إلى أعلى