دعاء الاستفتاح … حكمه وصيغته كما وردت عن النبي

دعاء الاستفتاح … حكمه وصيغته كما وردت عن النبي

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي تستفتح به الصلاة سواء صلاة فريضة أو نافلة ويكون بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة.

حكمه

وهو سنة مندوبة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ليس ركنًا ولا واجبًا بموافقة جميع المذاهب الأربعة، فإذا نسي المصلي قراءته في صلاته فصلاته صحيحة أو ترك قراءته فلا حرج عليه.

لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة قال: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعال جدك ولا إله غيرك وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين، قل إن صلاتي ونسكي ومحيايي ومماتي لله رب العالمين”.

إذا تدبرت تلك المعاني العظيمة تستشعر عظمة الخالق والتوحيد الخالص لله جل وعلا. علينا أن نتدبر المعاني ونشعر بها عندما نرددها…

السنة أن تجمع بين كل الأدعية وأن تنوع لا أن تلزم نفسك بدعاء معين، وبالتالي لا تستشعر ملذته ولا معناه ويصبح كأنه روتين عادي. ومن اختصر على دعوة واحدة فقط فلا حرج عليه وصلاته صحيحة.

إليك دعاء الاستفتاح والصيغ الواردة فيه كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم…

دعاء الاستفتاح في صلاة الفريضة

سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك. اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

 ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً – قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ : هُنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟ قَالَ: أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ، وَالثَّلْجِ، وَالبَرَدِ.

عن عائشة رضي الله عنها قالت : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ، قَالَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ.  

وقالها عمر بن الخطاب جهرًا ليسمع الناس ما يقول كي يحفظوها عن رسول الله صلى الله عليه سلم.

دعاء الاستفتاح في صلاة النوافل

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أنه كان إذا قام إلى الصلاة، قال: وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ  .

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سئلت، بأي شيء كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل؟ قالت: ” كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ: اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ، فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل، قال: اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَقَوْلُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ  .

عن أنس رضي الله عنه: ” أَنَّ رَجُلًا جَاءَ، فَدَخَلَ الصَّفَّ وَقَدْ حَفَزَهُ النَّفَسُ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ، قَالَ: (أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ بِالْكَلِمَاتِ؟)، فَأَرَمَّ الْقَوْمُ – يعني: سكتوا -، فَقَالَ: (أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ بِهَا؟ فَإِنَّهُ لَمْ يَقُلْ بَأْسًا)، فَقَالَ رَجُلٌ: جِئْتُ وَقَدْ حَفَزَنِي النَّفَسُ فَقُلْتُهَا، فَقَالَ: (لَقَدْ رَأَيْتُ اثْنَيْ عَشَرَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا، أَيُّهُمْ يَرْفَعُهَا) . أي يتسارعون ويتسابقون. كل الملائكة يريدون أن يصعدوا بها إلى الله عزوجل. وهذا دليل على أنه يجوز على الإنسان أن يبتدع من عنده دعاء شرط أن لا يخالف الشريعة.  

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: ” بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنِ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا؟) قَالَ رَجُلٌ مَنِ الْقَوْمِ: أَنَا، يَا رَسُولَ اللهِ. قَال: عَجِبْتُ لَهَا، فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاء، قَالَ ابْنُ عُمَرَ: فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ “.

عن عاصم بن حُمَيْد، قال: ” سألت عائشة رضي الله عنها: بما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح قيام الليل؟    
قالت: لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ شَيْءٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ قَبْلَكَ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَبِّرُ عَشْرًا، وَيَحْمَدُ عَشْرًا، وَيُسَبِّحُ عَشْرًا، وَيُهَلِّلُ عَشْرًا، وَيَسْتَغْفِرُ عَشْرًا، وَيَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.  صححه الشيخ الألباني رحمه الله في ” صحيح سنن النسائي ” .

دعاء الاستفتاح للأطفال

يمكن لأطفالنا الأحباء أن يسمعوا هذا الفيديو ليسهل عليهم حفظ دعاء الاستفتاح. وهو سهل وبسيط. ويمكنهم تعلمه وحفظه بسرعة.

https://www.youtube.com/watch?v=W8-_FXyAyk8

أسئلة عن دعاء الاستفتاح

صيغ دعاء الاستفتاح هل تشمل الفريضة والنافلة؟

الصيغ التي سبق ذكرها في الأحاديث، منها ما جاء عاماً من غير تقييد بصلاة الليل، فهذه  تقال في الفريضة والنافلة، وأما ما جاء من الاستفتاحات فيه التنصيص على صلاة الليل – وهو الغالب في الأدعية الطويلة – ، فالسنة والأفضل أن يأتي بها الشخص في قيام الليل.

إذا أطال الإمام السكوت قبل قراءة الفاتحة ماذا على المأموم أن يفعل؟

 لا مانع للمأموم أن يعيد دعاء الاستفتاح أو يقول غيره ولا حرج في ذلك.

هل يستطيع المسلم أن يكرر دعاء الاستفتاح نفسه في كل صلاة؟

الأفضل أن لا يكرر دعاء الاستفتاح نفسه في كل صلاة، والأفضل التنويع في الأدعية الواردة عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كما ذكرناها سابقًا، وذلك أقرب للخشوع وأبعد عن الروتين. ولا حرج في عدم قراءتها وصلاته صحيحة.

متى يقرأ المسلم دعاء الاستفتاح في صلاته؟

بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة.

هل دعاء الاستفتاح فرض أم سنة؟

دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة سواء فرض أو نافلة.

هل دعاء الاستفتاح وارد في صلاة الجنازة؟

تركه أفضل لقول النبي “أسرعوا بالجنازة” لأنه مبني على التخفيف. والصلاة التي ليس فيها لا ركوع ولا سجود لا داعي لقراءة دعاء الاستفتاح فيها. ولا يسن في صلاة الجنازة دعاء الاستفتاح في مجموع المذاهب.

متى يترك دعاء الاستفتاح؟

يترك في حالتين: الحالة الأولى مسبوقًا بإمامه ومحله قد فات فيشرع في تأدية الواجب وهي تكبيرة الإحرام ثم يتابع مع الإمام.

الحالة الثانية في صلاة الجنازة وذكرنا السبب سابقًا.

المصادر

الباحث الحديثي

الشيخ محمد حسان

الشيخ المغامسي

الشيخ عثمان الخميس

الشيخ خالد المصلح

199 مشاهدة