درجات اللون الأزرق – معاني وتنسيقات 15 درجة من الأزرق

درجات اللون الأزرق – معاني وتنسيقات 15 درجة من الأزرق

اللون الأزرق لون ارتبط بالملوك والطبيعية، بالفن والأعمال، بالتواصل والإبداع… الأزرق موجود بشكل طبيعي في كل مكان حولنا، البحر والسماء، وبداية استخدام هذا اللون كانت بحجر اللازورد الأزرق والذي استخدم كثيرًا في مصر قديمًا وتحديدًا بالمجوهرات.

وفق استطلاعات الرأي التي أجريت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تم الاتفاق على أن اللون الأزرق لون مفضل عند الرجال والنساء على حد سواء.

كود اللون الأزرق#0000FF

تدرجات اللون الأزرق

الظل Shades

الظل Shades

نحصل على ظلال اللون الأزرق من خلال إضافة اللون الأسود إليه، وكلما كانت نسبة اللون الأسود أعلى كلما كانت درجة الأزرق الناتجة داكنة أكثر، حتى نصل إلى الدرجات الداكنة جدًا ومن ثم الأسود.

تتميز درجات اللون الأزرق هذه أنها تميل لتصبح غنية وذات طابع قوي كلما انتقلنا إلى درجة أغمق.

التنت Tints

التنت Tints

وهي درجات اللون التي نحصل عليها من خلال إضافة الأبيض، وكلما كانت نسبة الأبيض أعلى كلما كانت درجة اللون الأزرق الناتجة أفتح وأكثر سطوعًا، هكذا حتى نصل للدرجات الفاتحة جدًا ومن ثم اللون الأبيض.

تتميز درجات اللون الأزرق هذه بأنها ذات طابع هادئ وبتشبع لوني أقل، أيضًا هي أقل حدة وقوة، تميل لتكون عاطفية وحكيمة.

النغمة Tones

النغمة Tones

وهي الدرجات اللونية التي نحصل عليها من خلال إضافة اللون الرمادي إلى الأزرق، وكلما كانت نسبة الرمادي أعلى كلما كانت درجة الأزرق باهتة أكثر وضبابية أكثر حتى نصل للون الرمادي، وتميل هذه الدرجات لتكون أقل تشبع باللون.

الهوز Hues

الهوز Hues

الهوز وهي عائلة اللون، أي الدرجات اللونية التي ينتمي لها لون معين وتمتد بين الأرجواني والأزرق الفاتح، بحيث يكون اللون المدروس هو مركز المجال ويغطي الألوان على مسافة متساوية.

درجة الحرارة Temperatures

درجة الحرارة Temperatures

وهي التدرجات اللونية بداية من الدرجات الباردة حتى الدرجات الدافئة، وهي بالنسبة للأزرق تمتد من الأزرق (لون بارد) حتى اللون الأرجواني (لون دافئ).


قواعد تنسيق الألوان مع الأزرق

فيما يلي 6 قواعد أساسية لتنسيق الألوان مع الأزرق، بناءً على دائرة الألوان ونظرياتها. وهي تنطبق على كل درجات اللون الأزرق وكل درجات الألوان الأخرى التي تليق به.

الألوان المتماثلة

الألوان المتماثلة

وهي مجموعة الألوان التي تجاور أو تلامس اللون المدروس على دائرة الألوان، وبالنسبة للون الأزرق فهي: الأزرق السماوي، والأرجواني.

تتميز هذه الألوان بأنها متماشية مع بعضها بدرجة كبيرة، غالبًا ما تنتمي إلى نفس العائلة وتضمن أساس لوني مشترك.

الألوان المتكاملة

الألوان المتكاملة

مجموعة الألوان المتكاملة أو المتقابلة وهي الألوان التي تقع على قطر واحد في دائرة الألوان، وبالنسبة للون الأزرق فاللون المكمل هو الأصفر.

تتميز الألوان المكملة بأنها ذات تباين عالي، وتنسيقها مع بعضها يسمح لكل منها بالظهور بقوة ووضوح أكبر.

الألوان المثلثية

الألوان المثلثية

وهي مجموعة الألوان التي تقع على رؤوس مثلث ضمن دائرة الألوان، أي أنها عبارة عن 3 ألوان تفصل بينها مسافات متساوية، وبالنسبة للأزرق فهي: الأزرق، الأحمر، الأخضر (وهي نفسها الألوان الرئيسية بالنظام الضوئي).

الألوان المتكاملة المثلثية

الألوان المتكاملة المثلثية

تتميز هذه المجموعة بأنها ذات مرونة عالية وأقل تباين، وهي عبارة عن 3 ألوان يتم الحصول عليها وفق ما يلي:

  • اللون المدروس (اللون الأزرق).
  • لونين مجاورين للون المكمل (اللون المكمل هو الأصفر وبالتالي الألوان المجاورة له هي الأخضر المصفر والبرتقالي.

الألوان المربعة

الألوان المربعة

وهي عبارة عن 4 ألوان من دائرة الألوان تفصل بينها مسافات متساوية، وبالتالي فهي تقع على رؤوس مربع، وبالنسبة للأزرق هي: الزهري الداكن، الأصفر، الأخضر الربيعي.

الألوان المستطيلة

الألوان المستطيلة

وهي 4 ألوان من دائرة الألوان، ولكن المسافة بينها ليست متساوية وبالتالي فهي تقع على رؤوس مستطيل، وبالنسبة للأزرق هي: الأرجواني، الأصفر، الأخضر.


درجات اللون الأزرق

درجات اللون الأزرق
  • الأوكوامارين aquamarine
  • الأزرق السماوي أكوا Aqua
  • الفيروزي Turquoise
  • كاديت الأزرق Cadet Blue
  • بلو باودر Powder Blue
  • الأزرق السماوي الفاتح Light Cyan
  • الأزرق الفيروزي الباهت Pale Turquoise
  • الفولاذ الأزرق الفاتح Light Steel Blue
  • لون زهرة الذرة Corn flower Blue
  • الفولاذ الأزرق Steel Blue
  • سماء زرقاء داكنة Deep Sky Blue
  • الأزرق المشرق Dodger Blue
  • الأزرق Blue
  • الأزرق الداكن Dark Blue
  • أزرق منتصف الليل Midnight Blue

1 – الأوكوامارين aquamarine

الأوكوامارين aquamarine
#7FFFD4

وهو لون حجر من الأحجار الكريمة يسمى الزبرجد، يرتبط هذا اللون بمعاني الهدوء والصفاء، اللطافة والوضوح، الشباب والحيوية، النقاء والأمراء، العاطفة الصادقة والإخلاص…

  • لون رائع يمكن تنسيقه بسهولة مع الألوان الحيادية، وكذلك مع الألوان الباردة والدافئة مثل درجات البرتقالي، والوردي.

2 – الأزرق السماوي أكوا Aqua

أكوا Aqua
#00FFFF

الأكوا وهو اللون السماوي ويعرف أيضًا باسم Cyan، يقع بين الأزرق والأخضر، وفي التصميمات والتنسيقات اللونية يرتبط بالحيوية ويتميز بأنه من درجات اللون الأزرق النابضة بالحياة والحيوية.

3 – الفيروزي Turquoise

الفيروزي Turquoise
#40E0D0

لون حجر الفيروز الكريم، لون يرتبط بالأمراء والحكمة، الهدوء والراحة، الحظ الجيد والرقي، لون يتميز بطاقة عالية يساعد على التأمل والاسترخاء، يحفز الإبداع.

  • درجات الأزرق، أو الألوان الدافئة، تعتبر من الاختيارات الرائعة إلى جانب الأزرق الفيروزي، وإذا كنت تشعر أن الأمر يحتاج لون إضافي فدرجات الوردي والأرجواني هي الحل.

4 – كاديت الأزرق Cadet Blue

لون Cadet Blue
#5F9EA0

لون سماوي باهت، يرتبط بوضوح التفكير والتركيز العالي، وهو لون بين الأخضر والأزرق وهذا يعني أنه يجمع صفات كل من اللونين، فالجانب الأزرق منه يشير إلى العقلانية والقدرات الذهنية، في المقابل الجانب الأخضر منه يجعله لون دافئ متوازن.

  • لون ذو طابع هادئ وبالتالي يمكن الذهاب بعيدًا والاعتماد على درجات الفوشيا، كما يمكن البقاء ضمن منطقة الهدوء.

5 – بلو باودر Powder Blue

لون Powder Blue
B0E0E6#

وهو ظل شاحب من الأزرق، يرجع لونه إلى مسحوق زجاج الكوبالت، الذي كان يتم استخدامه في الغسيل والأصبغة… يشبه السماء الصافية، يتميز بتأثير مريح إلى أبعد حد يبعث على الاسترخاء والمشاعر الإيجابية.

  • إنه لون دافئ وشاحب يتمتع بتأثير البيبي بلو، وبالتالي يمكنك إعادة التوازن إليه من خلال الاعتماد على الألوان الدافئة، أو الدرجات ذات الطابع القوي، مثل الأصفر الخردلي، الدرجات الفاتحة من البرتقالي، الأرجواني، الأزرق…

6 – الأزرق السماوي الفاتح Light Cyan

الأزرق السماوي الفاتح Light Cyan
e0ffff#

الدرجة الفاتحة من السماوي، يتميز بطابع هادئ جدًا وهو من الألوان الباردة، يعتبر من الألوان الطبيعية، يعبر عن الحكمة والصفاء والهدوء والتأمل…

  • يمكن تنسيقه بسهولة مع الدرجات القوية ومع الألوان الدافئة، كذلك مع الألوان الحيادية، ويمكن الاعتماد على درجات اللون الأزرق المختلفة.

7 – الأزرق الفيروزي الباهت Pale Turquoise

الأزرق الفيروزي الباهت Pale Turquoise
#AFEEEE

يرتبط الأزرق الفيروزي وتحديدًا بالدرجات الفاتحة بالهدوء والرقة واللطافة، إنه يميل ليكون لون أنثوي إلى حد ما.

  • يمكن تنسيقه مع ألوان الباستيل، وكذلك مع الألوان القوية، وأيضًا إن كنت من محبي التنسيقات الكلاسيكية فيمكنك الاعتماد على الألوان الحيادية.

8 – الفولاذ الأزرق الفاتح Light Steel Blue

لون Light Steel Blue
#B0C4DE

وهي الدرجة الأفتح من الأزرق الفولاذي، وبالتالي فهو لون أكثر هدوءً من غيره، تأثير الرمادي فيه واضح بشكل كبير، يتميز بتأثير عصري وهادئ مريح للعين والأعصاب، يساعد على التركيز والاسترخاء.

  • ألوان كثيرة ومتنوعة يمكن تنسيقها مع هذه الدرجة من درجات اللون الأزرق، يمكنك الاعتماد على الأزرق، الأرجواني، الوردي، الأصفر، وحتى الأحمر.

9 – الفولاذ الأزرق Steel Blue

لون Steel Blue
#4682B4

وهو درجة من بين درجات الأزرق الهادئة والأقل حيوية، والتي تجمع بين الأزرق والرمادي، لون ذو طابع بارد، يتميز بتأثير أنيق وعصري في وقت واحد، هادئ يرتبط بشكل وثيق بمعاني الاسترخاء والهدوء والتوازن.

  • يمكنك الاعتماد على الألوان ذات الطابع المرح، أو ذات الطابع الدافئ، والبرتقالي والأخضر تعتبر رائعة معه.

10 – لون زهرة الذرة Corn flower Blue

لون Corn flower Blue
#6495ED

لون أزرق مميز مع القليل من الأخضر، هذا المزيج الفريد من نوعه يجعل اللون مميز بتأثير هادئ، مع لمسة من المظهر التقليدي، يرتبط بمعاني الهدوء والطيبة والصفاء، إذا كنت تود الحصول على تنسيق مريح فتأكد من الاعتماد عليه بين الألوان الأساسية.

  • لون رائع مع الدرجات الدافئة (الوردي، الأجواني، العنابي…)، الألوان الباردة (الأزرق، الرمادي، الأخضر الباهت…).

11 – سماء زرقاء داكنة Deep Sky Blue

لون Deep Sky Blue
#00BFFF

يمثل لون السماء والبحر في فترة الظهيرة عندما تكون السماء صافية، يرتبط بالمساحات الكبيرة والواسعة، بالحرية والسلام، بالحدس والخيال، بالولاء والإخلاص، بالثقة والحكمة… يتمتع بتأثير إيجابي على كل من جسمك وعقلك وروحك.

  • مع لون قوي هكذا ما رأيك بالاعتماد على تدرجات لونية من ألوان هادئة، أو داكنة؟

12 – الأزرق المشرق Dodger Blue

لون Dodger Blue
#1E90FF

نغمة غنية مشرقة للون الأزرق، لون سماوي قوي يعبر عن السماء الصافية، يتميز بتأثير حيوي يعبر عن الإيجابية والمشاعر العالية، لون يرتبط بالقوة والعزيمة والنشاط، الإخلاص والصفاء والنقاء…

  • الألوان الحيادية، ودرجات الأزرق الداكنة، الألوان الحيوية وذات الطابع المرح… تعتبر اختيارات رائعة.

13 – الأزرق Blue

الأزرق Blue
#0000FF

اللون الأزرق لون ارتبط بالملوك والطبيعية، بالفن والأعمال، بالتواصل والإبداع… الأزرق موجود بشكل طبيعي في كل مكان حولنا، البحر والسماء، وبداية استخدام هذا اللون كانت بحجر اللازورد الأزرق والذي استخدم كثيرًا في مصر قديمًا وتحديدًا بالمجوهرات.

  • لون قوي ومضيء، لذا لجعل التنسيق متوازن يمكنك الاعتماد على الألوان والدرجات الهادئة وأهمها: درجات اللون الأزرق الفاتحة، درجات الوردي الباهتة، درجات الأرجواني…

14 – الأزرق الداكن Dark Blue

الأزرق الداكن Dark Blue
#00008B

في حين أن الدرجات الفاتحة من الأزرق ترتبط بمعاني الشفاء والتشافي الصحة والنقاء والتفاهم، فإن الدرجات الداكنة ترتبط بمعاني الثقة والقوة الاستقرار والخبرة والتعلم والتطور، وهو اللون المفضل لدى الشركات الأجنبية والأمريكية.

  • المونوكروم رائع مع الأزرق الداكنة والكحلي، سواء اخترت الاعتماد على الدرجات الفاتحة من الأزرق أو الوردي أو حتى الدرجات المشرقة…

15 – أزرق منتصف الليل Midnight Blue

أزرق منتصف الليل Midnight Blue
#191970

مزيج غني بين الأسود والأزرق، يمثل أعماق الليل، سماء الليل، لون يحفز العقل والتركيز، يرتبط بمشاعر الحكمة والغموض، ويمكن أن يكون رومانسي في بعض الأحيان، لون أنيق إلى أبعد حد ويعتبر من درجات اللون الأزرق القوية جدًا والتي تفرض سيطرتها وحضورها.

  • لون قوي بحد ذاته، يمكن تنسيقه مع الألوان الحيادية لخلق حالة من التوازن، كما يمكن إضافة الألوان ذات الطابع المرح والقوي.

هل أنت من محبي اللون الأزرق؟ أي درجة تحديدًا هي التي تشبهك وتعبر عنك؟ … درجات اللون الأزرق كلها رائعة، أليس كذلك!

المصادر

coolors

Html color codes

Color meanings and symbolism

انتقل إلى أعلى