خط الاستواء Equator – خط وهمي يطوّق الأجرام السماوية والكواكب

أنت لن تجد أبدًا خطًا مرسومًا على كوكب الأرض أو أي كوكب آخر يسمى خط الاستواء فعلى الرغم من اختلاف دلالاته ومعناه إلا أن كل خطوط الاستواء هي خطوط وهمية.

بشكل عام خط الاستواء هو خط يصل بين نقاط ذات صفات محددة فيما بينها وثابتة، سواء كان ذلك جغرافيا أو فلكيا أو حراريا أو غير ذلك… وهي ليست خطوط موجودة فقط بالنسبة للكرة الأرضية فيمكن تميزها في أي كوكب أو جرم سماوي آخر.

على الرغم كونها كلها خطوط وهمية إلا أنها ذات تأثير كبير وأهمية، وسوف نتحدث عنها ولكن لنبدأ بأكثرها شهرة…

خط الاستواء الأرضي‌ الجغرافي

خط الاستواء الجغرافي هو دائرة وهمية كبيرة تلتف حول الكرة الأرضية تقع بالضبط في منتصف المسافة بين القطبين الأرضيين الجغرافيين، في مستوى عمودي على محور الأرض، أي أن خط الاستواء في كل نقطة من نقاطه يبعد مسافة متساوية عن القطبين.[ref]Equator geography | britannica[/ref][ref]Equator | Wikipedia[/ref]

خط الاستواء يقسم الأرض إلى نصفين، نصف كرة أرضية شمالي ونصف كرة أرضية جنوبي وهو يشكل الخط المرجعي على سطح الأرض الذي تحسب انطلاقًا منه دوائر العرض، فهو يمثل دائرة العرض صفر أي مبدأ.

محيط الأرض عند خط الاستواء‎

دائرة الاستواء هي الدائرة ذات نصف القطر الأكبر، أي أن محيط هذا الجرم السماوي أو الكوكب يبلغ أقصى طول له عند خط الاستواء.

فتبلغ المسافة حول الأرض (محيط دائرة العرض عند خط الاستواء) 40,075 كم أي ما يعادل 24,901 ميل وهو محيط الأرض الأكبر أو القطر الأوسع.[ref]The Earth is widest at its Equator | nationalgeographic[/ref]

ظاهرة الانتفاخ الاستوائي equatorial bulge

يقاس نصف قطر الدائرة بخط مستقيم يصل ما بين مركز الدائرة والمحيط، ونصف قطر دائرة الاستواء يبلغ طول 12,756 كم أي 7,926 ميل، بينما يبلغ نصف قطر دائرتي عرض القطبين حوالي 12,714 كم أي ما يعادل 7900 ميلًا.[ref]The Earth is widest at its Equator | nationalgeographic[/ref]

وهذا الفرق ما بين نصفي قطر دائرة الاستواء والقطبين هو ما يخلق الظاهرة التي تسمى الانتفاخ الاستوائي ويبلغ حجم هذا الانتفاخ (حجم الانتفاخ الاستواء الأرضي) حوالي 43 كم أو 27 ميل، وهو الفرق ما بين نصفي قطري دائرة العرض عند خط الاستواء ودائرة عرض القطبين.

الانتفاخ الاستوائي هي الظاهرة التي تشير إلى وجود اختلاف ما بين أقطار الكوكب، فالقطر الاستوائي أو قطر دائرة الاستواء يكون أكبر من قطر القطبين.

بمعنى أنه إذا وقف شخص ما عند مستوى سطح البحر سيختلف بعده عن مركز الأرض حسب مكان وقوفه على الكرة الأرضية، فإن كان عند القطبين سيكون أقرب إلى مركز الأرض فيما لو وقفة عند خط الاستواء.

سرعة دوران الكرة الأرضية عند خط الاستواء

الأمر مع خط الاستواء لا يتوقف عند حد كونه الدائرة الأكبر على الكرة الأرضية، فهي أيضًا الدائرة الأسرع، ما الذي يعنيه ذلك؟

كلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما أصبحت سرعة الدوران النسبية أقل، أي أن الدائرة القطبية الشمالية أبطأ من مدار السرطان، ومدار السرطان بدوره أبطأ من خط الاستواء، وهذا الأمر يرجع إلى أن النقاط على الدائرة القطبية لا تحتاج لقطع مسافة كبيرة كما هو الحال مع نقاط على دائرة الاستواء نظرُا للاختلاف في نصف القطر.

سرعة الدوران عند خط الاستواء تبلغ حوالي 1670 كيلومتر في الساعة أي ما يعادل 1038 ميل في الساعة.

الجاذبية الأرضية عند خط الاستواء

المناخ الاستوائي

الجاذبية الأرضية تكون أضعف قليلًا في المناطق عند خط الاستواء بالمقارنة مع الجاذبية الأرضية عند القطبين.

هذا يعني أن الأماكن الأفضل لأجل إطلاق المراكب الفضائية هي الأماكن القريبة من خط الاستواء حيث أن إطلاق مركبة فضائية أو قمر صناعي… يحتاج لاختراق الغلاف الجودي والخروج من الجاذبية الأرضية، وهذا يتطلب كمية هائلة من الطاقة.

لذا يتم إطلاق معظم المركبات الفضائية من قبل الولايات المتحدة من مركز كينيدي الموجود في جنوب فلوريدا التي تقع بالقرب من خط الاستواء.

كذلك فإن المرافق الأخرى المناسبة لإطلاق الصواريخ الفضائية تشمل المناطق التالية القريبة من خط الاستواء: شابا الشمالية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجزيرة جان، جزر المالديف.

المناخ الاستوائي

على امتداد خط الاستواء يتفاوت المناخ حسب البعد عن البحر والارتفاع عن سطحه، في معظم الأماكن الاستوائية تسقط الأمطار بكثافة، ودرجات الحرارة تكون منتظمة على مدار العام.

بينما في الساحل الشرقي الأفريقي يكون الموسم جافًا في معظم فترات السنة ولا تسقط إلا كميات قليلة من الأمطار.

أما في كيتو الموجودة في الإكوادور والتي تقع على الخط الاستواء تمامًا، على ارتفاع 2,850 متر، فالمناح يتميز بالاعتدال والانتظام، ونظرًا للارتفاع عن سطح البحر فدرجات الحرارة تكون أبرد من المناطق المجاورة بما بقارب الـ 14 درجة مئوية.

الضغط الجوي الاستوائي

في الإقليم الاستوائي يسيطر الضغط الجوي المنخفض ويعرف بمصطلح الرهو الاستوائي.

انخفاض الضغط هذا ينتج عن عدة عوامل، أهمها: ارتفاع درجات الحرارة طوال العام، والتيارات الهوائية الصاعدة التي تسبب تيارات الحمل الناتجة عن سخونة طبقات الهواء القريبة من الأرض وارتفاع الرطوبة النسبية الخاصة بها فتنخفض كثافتها وترتفع للأعلى ويتكرر الأمر نفسه مع طبقات الهواء الجديدة.

الرياح وحركة الهواء

يتميز الإقليم الاستوائي بانتظام درجة الحرارة على كامل مساحة هذا الإقليم وبالتالي الفروق الحرارية ما بين الأماكن المختلفة هناك تكون شبه معدومة.

انعدام الفروق الحرارية على هذه المساحات يؤدي إلى انخفاض حركة الهواء الأفقية نتيجة لانعدام وجود فروق في الضغط الجوي، في المقابل تنشط حركة الهواء الرأسية نتيجة التيارات الحاملة بحيث تصعد طبقات الهواء السفلية القريبة من سطح الأرض نتيجة ارتفاع درجة حرارتها.

كلما اقتربنا من خط الاستواء كلما أصبح حركة الهواء الأفقية أقل وأبطأ إلى أن تنعدم تماما عند خط الاستواء أما مع الابتعاد عن خط الاستواء فتبدأ الفروقات الحرارية الأفقية بالظهور وبالتالي حركة الهواء تبدأ بالازدياد وهذا ما يسمح بهبوب تيارات هوائية معتدلة.

الأمطار الاستوائية

التيارات الهوائية الصاعدة أو الرأسية تصعد نحو الأعلى وهي محملة بدرجات عالية من الرطوبة وعندما تصل إلى طبقات الجو العليا تبرد وتنخفض درجة حرارتها وتتكاثف الرطوبة وتسبب هطول أمطار غزيرة في الإقليم الاستوائي.

عادة ما يكون توقيت هطول المطر اليومي في الإقليم الاستوائي ما بين الظهيرة ومنتصف الليل، وبشكل خاص ما بين الساعة 3 والـ 4 مساءً.

ما يفسر تركيز هطول الأمطار في هذا الوقت تحديدًا هو بلوغ الهواء ذروة السخونة حينها.

وتتراوح كمية الهطولات السنوية ما بين 125 حتى 200 سم.

فصول السنة في الأماكن الاستوائية

لا يوجد فرق بين الفصول في الأماكن القريبة من خط الاستواء، درجة الحرارة تكون مرتفعة طوال العام أي هناك يكون صيف دائم إلا في بعض الفترات.

في أماكن قرب خط الاستواء يتم التمييز بين فصلين فقط فصل رطب وفصل جاف، تلك المناطق فيتامين يز دونها رتيبة معظم فترات السنة.

هناك عدة عوامل تؤثر في تنوع الفصول، أهمها: القرب من المحيطات والارتفاع عن سطح البحر، وهذا ما يفسر التشابه الكبير بين الفصول والمناخ في الأماكن الاستوائية فمعظم المساحات هناك هي محيطات، وأعلى نقطة على خط الاستواء يبلغ ارتفاعه 4690 متر عن سطح البحر.

الدول الواقعة على خط الاستواء الجغرافي

الدول الواقعة على خط الاستواء الجغرافي

يمر خط الاستواء بـ 13 دولة، 7 منها تقع في القارة الأفريقية، 3 دول تقع في أمريكا الجنوبية، و3 دول بين المحيط الهندي والمحيط الهادي[ref]the 13 countries that lie on the equator | thoughtco[/ref]:

  • ساو تومي وبرينسيبي.
  • الغابون.
  • جمهورية الكونغو.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • أوغندا.
  • كينيا.
  • الصومال.
  • الإكوادور.
  • البرازيل.
  • كولومبيا.
  • إندونيسيا.
  • المالديف.
  • كيريباتي.

من بين الـ 13 دولة التي يمر بها خط الاستواء دولة واحدة عربية وهي الصومال وتقع جنوب خط الاستواء.

خطوط استوائية أخرى

يمكن بشكل أساسي أن نميز بين 4 خطوط استواء، وهي: خط الاستواء الجغرافي، خط الاستواء السماوي، خط الاستواء المغناطيسي، خط الاستواء الحراري.

خط الاستواء الجغرافي

وهو خط الاستواء الجغرافي الأرضي الذي يحيط بالأرض ويبتعد في كل نقطة من نقاطه مسافة متساوية عن القطبين الجغرافيين الشمالي والجنوبي، وهو يشكل مبدأ الإحداثيات الجغرافية، وهو ما تحدثنا عنه سابقًا.

خط الاستواء السماوي (دائرة معدل النهار)

خط الاستواء السماوي (دائرة معدل النهار)

خط الاستواء الأرضي هو الخط الوهمي الذي يحيط بالأرض، في المقابل خط الاستواء السماوي هو الخط الوهمي الذي يحيط بالأفق الوهمي أو الكرة السماوية، وهي الكرة الوهمية التي تبرز عن الأرض في الفضاء، يكمن دوره الأساسي في المساعدة على تحديد مواقع الكواكب والنجوم.[ref]ويكيبيديا | خط الاستواء السماوي أو دائرة معدل النهار[/ref]

بمعنى أن الخط الاستوائي السماوي هو يمثل مسقط الخط الاستوائي الأرضي ولكن على الفضاء. فهو الخط الذي تبتعد كل نقطة من نقاطه مسافة متساوية عن القطبين السماويين أي القطب الشمالي السماوي والقطب الجنوبي السماوي.[ref]The celestial north does not equal to the magnetic north | lcsd[/ref]

من الجدير بالذكر أن الأقطاب السماوية لا تتطابق مع الأقطاب الجغرافية وذلك نتيجة لميل محور الأرض، فإن الخط الاستوائي السماوي يميل عن خط الاستواء الأرضي بزاوية تبلغ 23.4 درجة، ويلتقيان في نقطتين فقط.[ref]What is the Celestial Equator | study[/ref]

خط الاستواء المغناطيسي (الميل المغناطيسي أو خط اللا انحراف)

خط الاستواء المغناطيسي (الميل المغناطيسي أو خط اللا انحراف)

خط الاستواء المغناطيسي هو الخط الذي يقسم المسافة ما بين القطبين المغنطيسيين بالتساوي، أي هو الخط الذي يبعد مسافة متساوية عن كل من القطب المغناطيسي الشمالي والقطب المغناطيسي الجنوبي.[ref]ويكيبيديا | الميل المغناطيسي أو خط الاستواء المغناطيسي[/ref]

يطلق العلماء اسم خط اللا انحراف على خط الاستواء المغناطيسي لأن الإبرة المغناطيسية لا تنحرف أبدًا عندما تكون على أي نقطة من نقاط هذا الخط، فهي تبعد بشكل متساوي عن كل من القطبين الشمالي والجنوبي المغناطيسي.

خط الاستواء الحراري (خط الاستواء الساخن)

خط الاستواء الحراري (خط الاستواء الساخن)

خط الاستواء الحراري هو خط يلتف حول الكرة الأرضية ويصل بين النقاط التي تمتلك أعلى متوسط درجة حرارة سنويًا عند كل خط طول حيث يبلغ هذا المتوسط حوالي 28 درجة مئوية.[ref]المعجم الجغرافي المناخي | خط الاستواء الحراري (خط الاستواء الساخن)[/ref][ref]ويكيبيديا | خط الاستواء الحراري (خط الاستواء الساخن)[/ref]

خط الاستواء الحراري لا ينطبق تماما على خط الاستواء الجغرافي وإنما يقع شمالًا بحوالي 5 درجات عرضية، ويرجع هذا الفرق إلى مجموعة من العوامل أهمها: 

  • اتساع مساحات اليابسة شمال خط الاستواء بالمقارنة مع مساحة اليابسة جنوبه. 
  • بقاء الشمس في حركتها الظاهرية لمدة أطول في شمال الكرة الأرضية أكثر من النصف الجنوبي ويقدر الفرق بـ 8 أيام. 
  • تصل الأرض إلى الحضيض (أي أقل بُعد ما بين الشمس والأرض) في أوائل شهر كانون الثاني (يناير)، بينما تصل إلى الأوج في أوائل شهر تموز (يوليو)، هذا يعني أن الإشعاع الشمسي قد يكون أعلى قليلًا شمال خط الاستواء من مقدار الإشعاع الشمسي عند خط الاستواء الجغرافي تمامًا، أي درجة الصفر عرضًا.
إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب