14 خطوة سهلة للحصول على منزل نظيف ومرتب

14 خطوة سهلة للحصول على منزل نظيف ومرتب

جميع السيدات وربات المنزل بصورة عامة يحلمن بالحصول على منزل مرتب ونظيف طوال الوقت، ولذلك يقضين معظم أوقاتهن بعمليات تنظيف وتنظيم المنزل على أمل أن يظل مرتب لفترة زمنية طويلة.

ولكن سرعان ما يتلاشى هذا الحلم بسبب وجود بعض الأفراد في المنزل الفوضويين والذين يعيشون بشكل خاطئ، ولكن ماذا إذا كنت تقضين معظم وقتك تنظفين عبثاً؟ ماذا إذا كان هناك خطوات سهلة للحصول على منزل نظيف ومرتب بشكل مبهر لوقت أطول كل يوم؟ إليكِ بعض هذه الخطوات للحصول على منزل نظيف وفقاً لنصائح الخبراء.

خطوات سهلة للحصول على منزل نظيف

هناك مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة التي تضمن لك منزل نظيف ومرتب، وتختصر لك الكثير من الجهد والوقت، وقد لا تستغرق هذه الخطوات منك سوى عدة دقائق كل يوم، ولكنها تضمن حمايتك وحماية عائلتك من تراكم الغبار والأتربة، كما أنها ستبقي منزلك نظيفاً وتمنحك حالة من السلام والراحة ليكن البيت وأمان وسكينة لكِ ولجميع أفراد أسرتك، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1 – تنظيف المنزل بشكل شهري وأسبوعي منتظم

لكي تحافظي على نظافة منزلك لا بد من أن تقومي بالتخطيط بشكل أسبوعي وشهري للتنظيف، فعلى الرغم من التنظيف اليومي للمنزل الذي يمنع تراكم الغبار والأوساخ والفوضى بالمنزل لا بد من القيام بتنظيف شامل بشكل أسبوعي أو شهري، يتم خلاله المرور على جميع مناطق المنزل بشكل عميق.

حيث أن التنظيف الشهري والأسبوعي للمنزل يجعل التنظيف اليومي للمنزل سهل وناجح.

2 – جعل تنظيف الحمامات والمطبخ من الأولويات

هناك مقولة تقول بأن نظافة المنزل تقاس بنظافة المطبخ والحمام، فإذا كان الحمام والمطبخ نظيفان فإن باقي المنزل سيكون نظيف.

ولذلك ينصح بالدوام على غسل المواعين والأطباق بشكل فوري بعد إعداد وتناول الوجبات، وتنظيف أسطح المطبخ، والتخلص من القمامة بشكل فوري، كما يجب الالتزام بتنظيف وتعقيم الحمامات بشكل مستمر مرتين يومياً، وتنظيف حوض الاستحمام والمرايا من البقع بشكل فوري بعد الاستحمام، واستبدال المناشف.

حيث أن لمسات سريعة وبسيطة كفيلة بجعل مطبخك وحمامك يلمعان من النظافة دون بذل مجهود كبير.

3 – تهوية المنزل بشكل مستمر

من الضروري جعل منزلك يتنفس الهواء النظيف بشكل مستمر، حيث يجب عليك الحرص على تهويته لعدة دقائق فور الاستيقاظ من النوم، حيث أن هذه الخطوة تساهم في تجديد هوا المنزل مما يساهم في التخلص من الطاقة السلبية في المنزل واستبدالها بطاقة إيجابية، مما يمنح البيت جو مليء بالتفاؤل والانتعاش، كما أن السماح لأشعة الشمس بالتغلغل داخل المنزل يساهم في القضاء على الجراثيم والبكتيريا الموجودة بداخله.

ويجب عليك فور الانتهاء من تهوية المنزل إغلاق الأبواب والمنافذ بشكل فوري لتجنب دخول الغبار، والحشرات للداخل، وبالتالي تضمني حماية منزلك من الجراثيم والبكتيريا المنتشرة في الجو الخارجي.

4 – الالتزام بالروتين اليومي

أن التزامك بروتين خاص بتنظيف منزلك يلعب دور مهم وفعال في المحافظة على نظافة المنزل، حيث أن هذا الروتين يحتوي على مجموعة من الخطوات والمهام التي تضمن لك المرور على جميع أركان المنزل الأكثر استخداماً واتساخاً.

وبتطبيق الروتين اليومي سوف يسهل على ربة المنزل مهمة التنظيف العميق للمنزل التي تكون كل أسبوع أو شهر، ولذلك لا غنى لأي ربة منزل عن روتين التنظيف اليومي الذي يعتبر القاعدة الأساسية لباقي أعمال التنظيف.

5 – ترتيب الفراش وتغيير الشراشف بشكل فوري بعد الاستيقاظ

تساهم هذه الخطوة في المحافظة على غرف النوم مرتبة ونظيفة بشكل دائم، فعند الاستيقاظ من النوم قومي بترتيب الفراش، أو تغير الشراشف إذا كان هناك حاجة، فأن هذه الحركة لن تستغرق معك سوى عدة دقائق، وبعدها سوف تحصلين على غرف نوم مرتبة وأنيقة.

6 – التخلص من الكراكيب

لكي تحافظي على منزلك نظيف ومرتب لفترات زمنية طويلة، كل ما عليك فعله هو التخلص من الفوضى، والكراكيب، وتصفية المنزل من الأمور التي تزيد عن حاجتك، حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات للمحافظة على منزلك نظيف.

حيث أن الكراكيب تجعل المنزل في حالة فوضى واكتظاظ شديدتين، مما يصعب عليك المحافظة على نظافته، حيث كل ما رغبتي بالقيام بتنظيف المنزل واجهتك أكوام من الأغراض المتكدسة التي تتعبك أكثر من عملية التنظيف نفسها.

ولذلك قومي بهذه المهمة بشكل دوري لكي تتخلصي من كل ما يثقل منزلك ويجعله مكان مكتظ، وبعد ذلك ستجدين أن عملية التنظيف أصبحت أسهل، وجو المنزل مليء بالطاقة الإيجابية، وسيصبح ترتيب منزلك يسير وسلس للغاية، وستجدين مساحات واسعة لترتيب أغراضك الضرورية، كما أن أطفالك سوف يجدون مساحات جيدة للعب دون أن يضيقوا عليك.

7 – الاستعانة بالمنظمات

تساهم المنظمات بصورة كبيرة في تنظيم المنزل والمحافظة على تنسيقه، فالبيت المنظم تكون عملية تنظيفه أسهل وأيسر.

ولذلك ينصح بوضع سلل خاصة لتنظيم ألعاب الأطفال، وسلل أخرى للملابس المتسخة، كما يمكنك وضع منظمات في كلاً من الحمام والمطبخ وغرف النوم ويكون لكل منها عمل معين، فعلى سبيل المثال في غرف النوم قومي بتخصيص منظم يتم فيه وضع الشواحن والريموت، وفي الحمام منظم خاص للأدوات الخاصة بالاستحمام، وبهذا يسود الترتيب والنظام جميع أنحاء المنزل.

8 – اختيار ديكورات بسيطة

فكلما كان ديكور المنزل بسيط كلما قل احتمال تراكم الأوساخ والأتربة بأماكن يصعب عليك الوصول إليها وتنظيفها، ولذلك يبدو المنزل نظيف ومرتب عندما يكون مزين بديكورات بسيطة.

9 – تجنب العشوائية

للمحافظة على منزل نظيف ومرتب يجب عليك تجنب العشوائية بكافة تصرفاتك، حيث يجب عليك تجنب رمي الملابس والأغراض هنا وهناك عند الدخول للمنزل، بل قومي بوضع الملابس في المكان المخصص لها، والمفاتيح عند الباب لتسهيل عملية الوصول لها، كما يجب عليك القيام بالتخطيط بشكل مسبق لعملية التنظيف الشهرية أو الأسبوعية لكي يكون عملك منظم وفعال بذات الوقت.

واحرصي أيضاً على وضع الأشياء التي تستخدمينها بشكل متكرر عند متناول يديك، وما تبقى من الأغراض التي تستخدمينها بشكل أقل بعيدة نسبياً، وبهذا تتجنبين فوضى في المنزل عند استخدام أي غرض.

وعند قيامك بتنظيف المنزل بشكل عميق احرصي على تنظيفه من الأعلى للأسفل، وذلك لتجنب اتساخ أي شيء قد قمتي بتنظيفه بشكل مسبق.

10 – السيطرة على الغسيل

يعتبر الغسيل من النقاط الحساسة التي تحتاج لعناية دائمة ومستمرة، حيث أن عملية الغسيل تمر بمراحل عديدة، والتي هي: الفرز، والغسل، والنشر، والطي، والكي، والحفظ ، فإذا لم تكوني منظمة بهذه العملية فأن الملابس سوف تتناثر هنا و هناك في المنزل .

وبحسب ما تجدينه مناسب قومي بتنظيم عملية الغسيل، فبعض السيدات يفضلن القيام بوجبات غسيل يومية مما يمنع تراكم الملابس المتسخة، والبعض الآخر يفضلن غسيل الملابس مرتين في الأسبوع، والمهم في هذا الأمر هو الحفاظ على نظافة الملابس، وطيها، وترتيبها في أماكنها كي تخلصي المنزل من فوضى الملابس المربكة والمزعجة.

11 – التعامل مع الأوراق بشكل فوري

يجب عليك التعامل مع جميع الأوراق والبريد والكتب التي تصل للمنزل بشكل فوري، وتخلصي من ما لا تحتاجينه بشكل مباشر، وقومي بتخصيص مكان مرتب ومنظم لحفظ الأوراق المهمة، والكتب التي ترغبين بالاطلاع عليها، وذلك لحمايتها من التلف والعثور عليها بشكل فوري في حال الحاجة لها.

12 – علمي أفراد أسرتك كيفية المحافظة على نظافة المنزل

أن قيامك بتعلم أطفالك وزوجك كيفية المشاركة في أعمال تنظيف وترتيب المنزل، وكيفية المحافظة عليه، يجعل منزلك نظيف ومرتب طوال الوقت، ولن تجدي صعوبة في عملية تنظيفه، بل سوف يخفف ذلك عنك المجهود والتعب الذي قد تبذلينه في تنظيم المنزل من بعدهم.

كل ما عليك فعله هو تحميل كل فرد مسؤوليات بحسب عمره، وتعويدهم على حب العيش بمكان مرتب ونظيف، ورفض الفوضى والأوساخ، فسوف تجدين أطفالك يقومون بترتيب ألعابهم وملابسهم بشكل فوري بعد الانتهاء منها، وسوف تجدين زوجك يساعدك في جمع الأواني بعد كل وجبة ويساعدك في عملية تنظيفها.

13 – التخلص من القمامة

ترك القمامة متراكمة بداخل المنزل يسبب بظهور روائح كريهة وغير مستحبة، فمهما كان منزلك نظيفاً فرائحة القمامة البشعة سوف توحي للأخرين بعكس ذلك تماماً، ولذلك يجب عليك الحرص في التخلص من القمامة بشكل فوري، وغسل مكان القمامة وتعطيرها بمعطر خاص بشكل دائم، وذلك لكي تبقى رائحة المكان ذكية ولتفادي ظهور روائح كريهة.

14 – المحافظة على الإنجازات

من البديهي بأنك تبذلين مجهود كبير خلال قيامك بعملية تنظيف المنزل، ولذلك يجدر بك المحافظة على الإنجازات من خلال مجموعة من الخطوات والإرشادات، التي هي:

  • تجنب إحداث فوضى في المطبخ خلال قيامك بعملية الطهي، حيث قومي بمسح البقع بشكل فوري في حال حدوثها، ومرري على جميع الأسطح بشكل سريع خلال عملية التنظيف اليومية.
  • منح عشر دقائق من وقتك بشكل يومي لتنظيف الحمامات، حيث أن هذه المدة القصيرة سوف تمنحك حمامات نظيفة طيلة اليوم.
  • محاولة المحافظة على نظافة المنزل لأطول فترة ممكنة، حيث أن ذلك يساعدك في منحك منزل نظيف بمجهود قليل.
  • إغلقي هاتفك خلال الساعة التي تقومين فيها بتنظف المنزل، وذلك حتى لا يلهيك أي شيء عن عملية التنظيف فتقضين وقت إضافي وساعات طويلة في عملية التنظيف الروتينية.
  • تنظيف وتكنيس البلكونة كل يومين كحد أقصى، لكي لا تتراكم فيها الأوساخ والأتربة، وتصبح مصدراً لدخول الأوساخ والغبار للشقة.
  • غسل المواعين والأطباق بشكل فوري بعد كل وجبة، حيث أن هذه الخطوة تساهم في منحك مطبخ نظيف ومرتب، فتراكم الأطباق يمنح المطبخ إحساس بعد النظافة والكركبة.
  • مسح البوتاجاز بعد عملية تحضير الغذاء، أو عند قيامك بتحضير أي وجبة طعام، فذلك سيمنحك شعور بالنظافة واللمعان، ولن يأخذ من وقتك أكثر من دقيقتان.
  • إذ كنت تملكين قدرة مالية، يمكنك استخدام جميع أنواع الأجهزة الكهربائية التي تساهم في توفير الوقت والجهد عليك خلال عملية التنظيف، مثل، المكنسة، وممسحة الأرض، أو الاستعانة بسيدة للقيام بتنظيف المنزل بشكل عميق كل أسبوع.

المصادر:

80 مشاهدة