حيوانات ليس لها عيون – 17 حيوان يستطيع الرؤية من دون عيون

حيوانات ليس لها عيون – 17 حيوان يستطيع الرؤية من دون عيون

على مدى عقود، عرف علماء الأحياء أن هناك حيوانات ليس لها عيون لكن يمكنها رؤية الضوء. وبالمثل، فإن بعض الحيوانات ذات العيون ترى بمساعدة أعضاء الجسم الأخرى. في كثير من الحالات، ظلت الآلية الدقيقة التي تستشعر بها الكائنات الضوء دون استخدام أعينها لغزًا.

اكتشف العلماء خلايا وبروتينات حساسة للضوء في أماكن غير متوقعة في السنوات الأخيرة، وذلك بفضل الأساليب الحديثة مثل تسلسل الجينوم، وأثبتوا أن الكائنات التي كانت تعتبر سابقًا عمياء يمكنها الرؤية.

أطراف قدم قنفذ البحر، على سبيل المثال، مغطاة ببروتينات تفاعلية للضوء، والتي قد تحول جسم الحيوان الشائك بأكمله إلى عين معقدة. وبالمثل، تستخدم الهيدرا الصغيرة التي تشبه قنديل البحر مخالبها اللاذعة لاكتشاف الضوء. على الرغم من أن الديدان الخيطية تعيش تحت الأرض في الظلام، إلا أن جزءًا من خلاياها العصبية تستجيب للضوء، مما يساعدها على البقاء على قيد الحياة.

فيما يلي 17 حالة رائعة لحيوانات ليس لها عيون أذهلت العلماء!

17 – الخلد ذو الأنف النجمي

الخلد ذو الأنف النجمي

إن هذا الحيوان الفريد من نوعه لا يمنعه العمى الافتراضي من الحصول على وجبات سريعة. يستكشف الحيوان المنطقة المحيطة به من خلال محلاق أنفه ويتنقل في الظلام. يمكن أن يستهدف محلاق الخلد 13 منطقة مختلفة في الثانية، مما يسمح له بالاستيلاء بسرعة على أي وجبة خفيفة يأتي عبرها.

16 – Atretochoana السمندل

Atretochoana السمندل

هو مخلوق غريب المظهر تم اكتشافه في نهر الأمازون مؤخرًا. في حين أنه يشبه الثعبان، إلا أنه أكثر ارتباطًا بالسمندل. يشعر معظم العلماء بالحيرة من قدرة المخلوق على العيش بدون عيون أو رئتين. يسعى الباحثون حاليًا إلى معرفة المزيد عن هذا الاكتشاف غير المعتاد، حيث لا يُعرف الكثير عنه.

15 – سمكة تيترا المكسيكية

سمكة تيترا

هي سمكة عمياء تعيش في الكهوف وقد تكيفت مع موطنها شديد السواد. قلة العيون على الأسماك دليل على هذا التكيف. يتنقل هؤلاء الأسماك باستخدام ضغط الماء. والمثير للدهشة أنه على الرغم من حقيقة أن الأسماك ظلت على قيد الحياة لأجيال بلا عيون، إلا أن بعض الأسماك لا يزالون قادرين على إنجاب نسل قادر على الرؤية.

14 – سالامندرTexas Blind Salamander

سالامندر

خلص Texas Blind Salamander إلى أن العيون كانت ملحقًا غير ضروري بعد سنوات من العيش في المياه الجوفية وتطورت إلى درجة عدم وجود أي منها. يسافر هذا الحيوان ويطارد باستخدام موجات ضغط الماء بدلاً من البصر.

13 – فأر الخلد

فأر الخلد

على عكس بعض الفئران الأخرى في هذه القائمة، فأر الخلد العاري له عيون، لكنه أكثر من عضو تجميلي. بينما يمكن لهذا الحيوان أن يرى القليل، إلا أنه يعيش بالاعتماد على حواسه الأخرى. راقب الباحثون جرذ الخلد العاري في كل من الضوء والظلام للتأكد من أنه لا يتمتع ببصر جيد. لم يجدوا أي اختلاف في سلوكه.

12 – قنفذ البحر

قنفذ البحر

كان الباحثون متشككين بشأن رؤية قنفذ البحر حتى وقت قريب، على الرغم من أنهم كانوا يعلمون أنها يمكن أن ترى بطريقة ما. تتفاعل قنافذ البحر مع الضوء عن طريق تغيير اللون، أو الاقتراب من المصدر، أو الارتعاش، مما يشير إلى أن لديهم إحساسًا مشابهًا للرؤية. اتضح أن الحيوانات تخلق بروتينًا حساسًا للضوء يساعد في بحثها عن الطعام.

11 – عنكبوت الذئب

عنكبوت الذئب

يعد عنكبوت الذئب في كهف كاواي أحد أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم، ولا يوجد إلا في منطقة نائية من هاواي. نظرًا لأن هذا العنكبوت ليس له عيون، سيكون من السهل التعرف عليه إذا صادفته. على عكس العناكب الذئب الأخرى، التي لديها عدد كبير من العيون، فقد تطور هذا العنكبوت ليعيش بدونها.

10 –  الروبيان

الروبيان

 لا يمكن العثور على روبيان كنتاكي إلا في منطقة كهف الماموث بالولاية. بسبب قدرتها على التكيف، فإن المخلوقات الصغيرة ليس لها عيون. للتنقل في منزلهم المظلم، يعتمد هؤلاء الروبيان على حواسهم الأخرى. لسوء الحظ، نظرًا لأن الأنواع تتركز في مكان واحد، فهي في خطر شديد نتيجة التلوث الأخير في مياهها.

9 – أولم Olm

أولم Olm

لقد أذهل أولم، وهو سمندل يسكن الكهوف من أوروبا، علماء الأحياء بقدرته على التكيف. في محيطه المظلم، يتنقل الأولم بمساعدة مستشعرات فريدة، بما في ذلك جهاز يكتشف الكهرباء. لقد أثبت أسلوب الحياة هذا أنه مفيد لأولم، كما يتضح من عمره البالغ 100 عام.

8 – سلطعون الكهف

سلطعون الكهف

يمكن استنتاج غالبية ما هو معروف عن سلطعون الكهف الأعمى من اسمه. يعيش هذا النوع الصغير الشاحب والذي لا يملك عيون فقط في كهوف Jameos del Agua في لانزاروت، جزر الكناري، وفقًا لعلماء الأحياء. النقطة الوحيدة للتضليل هي أن هذه المخلوقات هي سرطان البحر القرفصاء، وليس سرطان البحر.

7 – هيدرا، أحد أقارب قنديل البحر

هيدرا بلا عيون، يتجول في الهاوية. كان العلماء في البداية في حيرة من أمرهم بشأن كيفية انتقال الأنواع إلى الضوء دون استخدام أعينها، ولكن تم اكتشاف لاحقًا أن هيدرا تحتوي على بروتين حساس للضوء على أطراف مخالبها.

6 – جراد البحر

 في ولاية ميسوري، يصنع جراد البحر الأعمى منزلهم في كهف. نظرًا لأنها لا تترك الظلام أبدًا، أصبحت هذه الحشرات مريحة جدًا لدرجة أنها شفافة وبدون عيون. نظرًا لأن الظلام لم يتبق أبدًا، فلن يعود الأسود لهذه الحيوانات.

5 – الحيوانات اللاطئة

الحساسية هي سمة بيولوجية تصف افتقار الكائن الحي إلى القدرة على التحرك بمفرده. الحركية الطبيعية غائبة في الكائنات اللاطئة، لذلك فهي عمومًا بلا حراك. يمكن للضغوط الخارجية (مثل التيارات المائية) أن تحرك الحيوانات اللاطئة، على الرغم من أنها عادة ما تكون مرتبطة بشكل دائم بشيء ما.

 على سبيل المثال، تخلق الشعاب المرجانية ركائزها الخاصة التي تنمو منها. تنبت كائنات حية أخرى لاطئة من مادة صلبة مثل الصخرة أو جذع شجرة ميت أو شيء من صنع الإنسان مثل العوامة أو بدن السفينة.

4 – سحلية دودة عمياء

Amphisbaena caeca، المعروف غالبًا باسم سحلية دودة بورتوريكو أو سحلية دودة عمياء، هي سحلية دودة موجودة فقط في بورتوريكو. الزواحف الدودية التي تسكن تحت جذوع الأشجار والصخور والتربة هي هذه الكائنات.

الزواحف عديمة الأرجل الشبيهة بالديدان، لها أجسام ممدودة متجانسة في القطر تقريبًا. وهي مغطاة بمقاييس تشبه الحلقات تشبه تلك الموجودة في ديدان الأرض. نظرًا لكونهم حيوانات تحت الأرض، فقد تحولت عيونهم إلى بقع صغيرة غامضة تحت الحلقات.

قد يهمك: أنواع السلاحف المنزلية – 10 سلاحف وحقائق هامة لا بد من معرفتها

3 – سمكة مجهولة الوجه (Typhlonus nasus)

هو جنس من ثعبان البحر يوجد على أعماق تتراوح بين 3935 و 5100 متر في المحيطين الهندي والهادئ (12910 إلى 16732 قدمًا). الطول القياسي لهذا النوع هو 46.5 سم (18.3 بوصة).

سميت السمكة بمظهرها الذي يتميز ب “وجه” منكمش بشدة. ستجد الفم أسفل الرأس. لا توجد مقل عيون ظاهرة على جانبي الرأس. من ناحية أخرى، لدى Typhlonus nasus عيون يمكن رؤيتها بعمق تحت الجلد في عينات صغيرة.

 كما أن لديها مجموعتين من الخياشيم الكبيرة فوق الفم باتجاه مقدمة الرأس. على كل جانب من الرأس، توجد أغطية خيشومية واضحة، بالإضافة إلى قشور نفضية ضخمة.

2 – نمل Martialis heureka

 هو نوع من النمل تم اكتشافه في غابات الأمازون المطيرة في ماناوس، البرازيل، في عام 2000. تم تصنيفه على أنه نوع جديد والعضو الوحيد في عائلة Martialinae الفرعية. تشير تسمية الأنواع هيوريكا إلى الاكتشاف غير المتوقع، بينما تم إعطاء الاسم العام “من المريخ” نظرًا لشكلها الفريد. إنه أقدم سلالة منفصلة معروفة تباعدت عن أسلاف النمل الآخرين.

1 – القشريات Isopoda

القشريات Isopoda

تنتمي Woodlice وأبناء عمومتها إلى رتبة Isopoda من القشريات. يمكن العثور عليها في المحيط أو المياه العذبة أو على اليابسة. جميعهم لديهم هياكل خارجية صلبة ومجزأة واثنين من أزواج من الهوائيات وسبعة أزواج من الأطراف المفصلية على الصدر وخمسة أزواج من الزوائد المتفرعة على البطن تسمح لهم بالتنفس. الإناث لديها كيس تحت صدرها حيث يرفعون صغارهم بها.

المزيد من المعلومات المدهشة عن الحيونات:

المصادر

Blindsight: Animals That See without Eyes [Slide Show] – scientificamerican

How to Deal with Postpartum Night Sweats – mom

Blindness in animals – wikipedia

162 مشاهدة