حمام الحليب bath milkما هو؟ وما هي فوائده للكبار والأطفال؟

حمام الحليب هو حمام تضيف فيه الحليب في صورة سائل أو مسحوق لتسخين الماء في حوض الاستحمام. وقد يكون مفيدًا لعدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما والصدفية وجفاف الجلد. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول فوائد ومخاطر حمامات الحليب، وكيفية تجربة حمامات الحليب في المنزل وما هو حمام حليب الأم.

5 فوائد لحمام الحليب

يقتصر البحث على فعالية حمامات الحليب في علاج الأمراض الجلدية. حيث ينقص البحث العلمي، وهناك أدلة غير مؤكدة. لذلك تحدث دائمًا مع طبيبك قبل استخدام حمامات الحليب لعلاج الأمراض الجلدية.

1. جفاف الجلد

إذا كنت تعيش مع بشرة جافة، فقد تساعد حمامات الحليب في تعويض الرطوبة المفقودة. حيث يحتوي الحليب على:

  • البروتينات.
  • سمين.
  • الفيتامينات.
  • المعادن.
  • حمض اللاكتيك.

قد تساعد البروتينات والدهون في تنعيم البشرة وتلطيفها. وحمض اللاكتيك مقشر لطيف. حيث التقشير مهم للتخلص من خلايا الجلد الميتة مما قد يؤدي إلى نعومة الجلد. في إحدى الدراسات حول العناية بالبشرة للنساء فوق سن 65 عامًا، وجد الباحثون أيضًا أن حمامات الحليب توفر راحة فعالة من الحكة أو حكة الجلد.

2. الأكزيما

غالبًا ما تسبب الإكزيما الطفح الجلدي والجلد الوعر والتهيج. الدراسات حول فعالية حمامات الحليب للإكزيما محدودة. حيث وجدت إحدى الدراسات أن تطبيق حليب الأم موضعيًا كان فعالًا في علاج الأطفال المصابين بالأكزيما مثل مرهم الهيدروكورتيزون. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

لا يوجد حاليًا أي دليل على أن حمامات الحليب للبالغين هي علاج فعال للإكزيما. لذلك لا ينبغي أن يحل محل دواء الجلد الموصوف لك. فإذا وجدت أن حمامات الحليب مهدئة فتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية لتأكيد أنها آمنة لبشرتك.

3. الصدفية

قد يساعد حمام الحليب في علاج أعراض الصدفية، بما في ذلك حكة الجلد أو التقشر أو البقع. ومع ذلك، فإن البحث العلمي محدود حول فعالية حمام الحليب لعلاج الصدفية. وإذا كنت تستمتع بحمامات الحليب فتأكد مع طبيبك أنها آمنة بالنسبة لك.

4. اللبلاب السام

قد تساعد حمامات الحليب في تخفيف أعراض اللبلاب السام. حيث قد يساعد الحليب في تهدئة الاحمرار والحكة والالتهابات. لكن الدراسات حول فعالية حمام الحليب في علاج اللبلاب السام محدودة.

5. حروق الشمس

يمكن للبروتينات والدهون والأحماض الأمينية وفيتامين أ ود الموجودة في الحليب أن تكون مهدئة وملطفة للبشرة المصابة بحروق الشمس. جرب النقع لمدة تصل إلى 20 دقيقة. واتبع حمامك بالصبار أو مرطب آخر للحصول على أفضل النتائج.

هل حمامات الحليب آمنة؟

حمامات الحليب ليست آمنة للجميع. لذلك تجنبها إذا كانت بشرتك حساسة. حيث قد يؤدي حمض اللاكتيك الموجود في الحليب إلى تهيجه الجلد. وتجنب أيضًا حمامات الحليب إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.

 إذا كنت حاملاً، فاستشيري طبيبك قبل تجربة حمام الحليب. واترك الحمام فورًا إذا شعرت بالإغماء أو الدوار أو المرض. أيضا، لا تشرب الماء من حمام الحليب.

ما أنواع الحليب التي يمكنك استخدامها في حمام الحليب؟

يمكنك استخدام أنواع مختلفة من الحليب في حمام الحليب، بما في ذلك:

  • حليب صافي.
  • اللبن.
  • حليب جوز الهند.
  • حليب الماعز.
  • حليب مجفف.
  • الأرز أو حليب الصويا.

توجد أدلة محدودة على ما إذا كان أحد أنواع الحليب أكثر فعالية من نوع آخر للبشرة. حيث يمكنك تجربة أنواع مختلفة من الحليب وتحديد النوع الذي تفضله. وتجنب الحليب الخالي من الدسم لأنه سيكون الحليب كامل الدسم أكثر تغذية لبشرتك.

كيف تأخذ حمام الحليب

لتحضير حمام الحليب، يمكنك إضافة كوب إلى كوبين من الحليب في حوض كامل من الماء الدافئ. حيث يمكنك أيضًا إضافة الزيوت العطرية أو أملاح الاستحمام أو العسل أو صودا الخبز للحصول على فوائد إضافية.

المكونات

  • 1 إلى 2 كوب حليب مجفف (أو حليب من اختيارك).
  • الوظائف الإضافية الاختيارية: 1 كوب ملح إبسوم أو صودا الخبز أو دقيق الشوفان أو العسل أو 10 قطرات من زيت أساسي.

الاتجاهات

  • املأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ وأضف الحليب والمكونات الاختيارية.
  • امزج الماء والحليب بذراعك أو قدمك لخلطهما.
  • انقع واسترخي لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

من أين تشتري الحليب لحمام الحليب؟

يمكنك العثور على مكونات لصنع حمام الحليب الخاص بك عبر الإنترنت أو في الصيدلية المحلية. ابحث عن الحليب المجفف عبر الإنترنت أو استخدم الحليب السائل الذي قد يكون لديك بالفعل في الثلاجة.

يمكنك أيضًا العثور على مزيج حمام الحليب الجاهز عبر الإنترنت. لكن تأكد من أنك لا تعاني من الحساسية أو لديك أي تهيج معروف للمكونات الموجودة على الملصق.

الفوائد العديدة لحمامات حليب الأم للطفل

ما هو حمام الحليب للطفل؟

ما هو حمام الحليب بالضبط؟ لا يوجد سحر هنا: كل ما عليك فعله هو إضافة بعض حليب الثدي إلى مياه الاستحمام الخاصة بطفلك.

يساعد حمام الحليب في علاج مشاكل البشرة لأن حليب الثدي غني بالخصائص التي تغذي طفلك وتحمي وتشفي داخل وخارج طفلك. وكانت كليوباترا على حق عندما استحمت في الحليب.

ما هي فوائد حمام حليب الأم؟

لقد كتب الكثير عن فوائد حليب الثدي لنمو جهاز المناعة لدى الأطفال. ومع ذلك، فإن الخصائص العلاجية للمئات إلى الآلاف من المصادر الموثوقة للمغذيات والدهون والفيتامينات الموجودة في حليب الثدي يمكن أن تؤثر أيضًا على بشرة طفلك.

يتكون حليب الأم من 0.8 إلى 0.9 في المائة من البروتين، و3 إلى 5 في المائة من الدهون، و6.9 إلى 7.2 في المائة من الكربوهيدرات، وفيتامينات مختلفة ومعادن ومواد نشطة بيولوجيا. وفيما يلي تحليل جزئي لما يتواجد في حليب الأم:

  • الغلوبولين المناعي A (IgA) ، وهو بروتين في الدم يحتوي على بكتيريا مقاومة للعدوى
  • حمض البالمتيك هو مرطب فائق
  • يتضاعف حمض اللوريك كمرطب ومضاد للبكتيريا
  • حمض الأوليك يرطب البشرة ويحارب علامات الشيخوخة
  • حمض اللقاح يحمي ويغذي الجلد
  • حمض اللينوليك يخفف البقع ويقلل من الالتهابات

الآن ماذا يمكن أن تفعل هذه المكونات؟

الأكزيما

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن لبن الثدي كان فعالاً مثل الهيدروكورتيزون 1٪ في علاج الأكزيما الخفيفة إلى المتوسطة.

حب الشباب

يمكن أن تساعد خصائص حمض لوريك المضادة للبكتيريا في محاربة حب الشباب لدى الأطفال، والذي قد يحدث بفضل الهرمونات التي يتم امتصاصها من دمك في الرحم.\

 هل يدق حمض اللوريك الجرس؟ هذا صحيح ، حيث أن حمض اللوريك موجود أيضًا في زيت جوز الهند ، والذي يتم تضمينه في العديد من منتجات التجميل.

الطفح

التهاب الجلد الحفاضي هو أحد أكثر مشاكل الجلد شيوعًا عند الرضع والأطفال، حيث يصيب ما بين 7٪ و35٪ من الرضع. وأظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن علاج طفح الحفاضات بحليب الثدي كان بنفس فعالية استخدام هيدروكورتيزون 1٪ مرهم وحده.

الجروح ولدغ الحشرات

يمكننا أن نشكر IgA على الأجسام المضادة للبكتيريا التي تعمل على تهدئة الجروح ولدغات الحشرات.

ما وراء بشرة الطفل

يمكن أن تساعد بضع قطرات من حليب الثدي في حالات العدوى وانسداد القنوات الدمعية.

لا تنسي أمر نفسك: افركي بعض حليب الثدي للمساعدة على التئام حلماتك المتشققة والمؤلمة.

كيف تقومين بالاستحمام بحليب الأم؟

لقد سمعت عن جميع الفوائد، وأنت على استعداد للقيام بذلك. لنبدأ باللوجستيات:

  • املئي حمام طفلك بالماء الفاتر كالمعتاد.
  • أضف 150-300 مل من حليب الثدي. يجب أن تكون هذه الكمية كافية فقط لجعل الماء معكرًا أو حليبيًا.
  • دع طفلك ينقع لمدة 5-15 دقيقة بينما ترش الماء الحليبي على جسمه.
  • خذ طفلك للخارج وجففه بالتربيت عليه.
  • دلكي أطراف طفلك بمرطب لحبس عوامل الترطيب التي امتصوها للتو.

كم مرة يجب أن تعطي حمامات الحليب لطفلك؟

أتتساءل كم مرة يجب الاستحمام بالحليب؟ يجب أن تكون مرة أو مرتين في الأسبوع كافية للحفاظ على بشرة طفلك ناعمة ونضرة وخالية من الشوائب.

إذا كنت قلقًا بشأن استهلاك مخزون الحليب في الاستحمام، فيمكنك استخدام عدد أقل من حمامات الحليب التي يتخللها المزيد من الصابون التقليدي والماء للاستحمام. إذا بدا أنك تعانين من نقص في حليب الثدي، فاستمري في الرضاعة كثيرًا لزيادة العرض.

هل يجوز استخدام حليب الثدي المجمد أو منتهي الصلاحية؟

لا تتردد في ضخ المزيد من الحليب وتجميده مسبقًا قبل هذه الحمامات. قم بإذابته قبل إضافته إلى الحمام حتى تتمكن من التحكم بشكل أفضل في درجة حرارة الماء. ولا تقلق بشأن استخدام الحليب منتهي الصلاحية. طالما أن الرائحة لا تزال طيبة فلا بأس من استخدامها للاستحمام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.