حدود الدول العربية – حدود 22 دولة في قارتي إفريقيا وآسيا

تتوزع الدول العربية على مساحة تقدر بنحو 14 مليون كيلو متر مربع على قارتي إفريقيا وآسيا، وقد أصبحت الحدود التي رسمتها الدول الغربية الكبرى لغالبية الدول العربية حدودًا ثابتة، معترف بها عربيًا وعالميًا، والحدود أمر لابد منه، ولعل أهم إيجابياتها تحديد نطاق الدولة والإقليم الذي تبسط سيادتها عليه، ومن ثم تجري عليه قوانينها ونظمها المختلفة، حماية لهويتها وحفظًا لأمنها واستقرارها.

ورسم الحدود بين الدول المختلفة يعتبر من أصعب المهام السياسية، ومن الأمور بالغة الأهمية في العلاقات الدولية، إذ يترتب على قيام حدود معينة الكثير من التبعات التي تمس حياة الشعوب الاجتماعية، والأمنية، والسياسية، والاقتصادية في الصميم، تعرف من خلال هذا المقال على حدود الدول العربية الموزعة على قارتي آسيا وإفريقيا.

ما هي الدول العربية؟

ما هي الدول العربية؟

الدول العربية في قارة إفريقيا

  • الجمهورية التونسية
  • جمهورية مصر العربية.
  • المملكة المغربية.
  • جمهورية الصومال.
  • جمهورية السودان.
  • جمهورية جيبوتي.
  • الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
  • الجمهورية الجزائرية.
  • دولة ليبيا.
  • جزر القمر.

الدول العربية في قارة آسيا

  • الجمهورية العربية السورية.
  • الجمهورية العراقية.
  • الجمهورية اللبنانية.
  • جمهورية اليمن.
  • دولة فلسطين.
  • دولة قطر.
  • دولة الكويت.
  • سلطنة عمان.
  • مملكة البحرين.
  • المملكة العربية السعودية.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • المملكة الأردنية الهاشمية.

حدود الدول العربية

حدود الدول العربية

1 – حدود الجمهورية التونسية

وهي دولة عربية تقع أقصى شمال إفريقيا، وتعتبر جزء من المغرب العربي، تحدها من الغرب والجنوب الغربي الجزائر، ومن الجنوب الشرقي ليبيا، والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق، ويشمل خطها الساحلي الذي يبلغ طوله 1300 كم الارتباط الإفريقي بين الجزائر الشرقية والغربية من البحر الأبيض المتوسط.

تشترك الجمهورية التونسية بحدود برية مع ليبيا والجزائر، حيث يبلغ طول حدودها مع الجزائر نحو 965.61 كم من الجهة الغربية والجنوبية الغربية من تونس، كما تشترك ليبيا وتونس في حدود يبلغ طولها نحو 458 كم في المنطقة الجنوبية الشرقية من تونس.

وتشترك الجمهورية التونسية بحدود بحرية مع الجمهورية الإيطالية عند مضيق صقليا في منتصف المسافة بين دولة تونس وجزيرة صقلية، وتعد تونس أصغر دولة في شمال إفريقيا تقع على طول سلسلة جبال الأطلس.

2 – جمهورية مصر العربية

تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة آسيا، ويحد مصر من الشمال البحر الأبيض المتوسط، والسودان من الجنوب، وقطاع غزة وفلسطين والبحر الأحمر وخليج العقبة من الشرق، بينما تحدها ليبيا من الغرب، ويشار إلى أن مصر تمتلك حدود بخطوط مستقيمة لا تتخللها تضاريس جغرافية مميزة.

3 – المملكة المغربية

تقع المملكة المغربية في أقصى شمال إفريقيا، وتتمركز في أقصى الشمال الغربي لإفريقيا على أبواب أوروبا، يحدها الجزائر شرقاً، وموريتانيا جنوباً، وتطل بواجهتها الشمالية على كل من إسبانيا والبرتغال، حيث تمتد المغرب من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي على التوالي في الشمال والغرب، حيث يقع في الوسط بينهما مضيق جبل طارق، إلى المناطق الداخلية الشاسعة في الداخل، إلى الصحراء في الجنوب.

4 – جمهورية الصومال

تقع جمهورية الصومال في منطقة القرن الإفريقي في شرق أفريقيا، ويحدها من الجنوب كينيا، ومن الغرب أثيوبيا، ومن الشرق المحيط الهندي، ومن الشمال خليج عدن، ومن الشمال الغربي جيبوتي، وتملك جمهورية الصومال أطول حدود بحرية في قارة إفريقيا.

5 – جمهورية السودان

وهي دولة عربية تقع في شمال شرق إفريقيا، تحدها ليبيا من الشمال الغربي، ومصر من الشمال، وجمهورية إفريقيا الوسطى من الجنوب الغربي، وجنوب السودان من الجنوب، وأريتيريا من الشرق، وإثيوبيا من الجنوب الشرقي، والبحر الأحمر من الشمال الشرقي.

وتبلغ مساحتها نحو 1886068كم مربع، مما يجعلها ثالث أكبر دولة من حيث المساحة في قارة إفريقيا، ويقسم نهر النيل أراضي السودان إلى قسمين شرقي وغربي، وتقع العاصمة الخرطوم عند ملتقى النيلين الأزرق والأبيض، ويتوسط السودان حوض وادي النيل.

6 – جمهورية جيبوتي

حيث تقع دولة جيبوتي في منطقة القرن الإفريقي، ويحدها من الشمال أريتيريا، ومن الغرب والجنوب إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي الصومال، حيث تقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، فيما تطل شرقاً على خليج عدن والبحر الأحمر، وعلى الجانب المقابل لها عبر البحر الأحمر في شبه الجزيرة العربية اليمن، التي تبعد سواحلها عن جيبوتي نحو 20 كم

7 – الجمهورية الإسلامية الموريتانية

تقع الجمهورية الموريتانية في غرب إفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي الذي يحدها من الغرب، وتحدها دولة السنغال من الجنوب، ومن الشمال الغربي الصحراء الغربية، ومن الشرق والجنوب مالي، ومن الشمال الشرقي الجزائر.

وتغطي الصحراء أراضي البلاد إذ يشكل نهر السنغال الفاصل الطبيعي للحدود بين البلدين، وتبلغ مساحتها حوالي 1303700كم مربع، ويبلغ إجمالي طول حدودها البرية 5074 كم

8 – الجمهورية الجزائرية

تقع الجزائر في الشمال الغربي من قارة إفريقيا، أما فلكياً فتقع على دائرة عرض 36 درجة شمالاً وخط طول 3 درجة شرقاً، بينما تقع أقصى نقطة في شرق الجزائر في ولاية إليذي، وتمثل هذه المنطقة المكان الذي تتقاطع فيه الجزائر مع دولتي النيجر وليبيا، وتقع أقصى نقطة في غربها على الحدود التي تفصل بينها وبين المغرب والصحراء المغربية، أما أقصى نقطة في شمالها فتقع في مدينة سكيكدا، وتقع أقصى نقطة في جنوبها على الحدود التي تشترك فيها مع مالي في بلدية تين زواتين التابعة لولاية تمنراست.

 يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال الغربي يحدها دولة المغرب، ومن الجنوب الشرقي دولة النيجر، ومن الشمال الشرقي دولة تونس، ومن الجنوب الغربي دولتي موريتانيا ومالي، أما من الشرق فتحدها دولة ليبيا وتشترك معها بالحدود بطول 982 كم.

9 – دولة ليبيا

وهي دولة عربية تقع في شمال إفريقيا، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجمهورية السودانية، كما تشترك في حدودها الشرقية مع الجمهورية العربية المصرية، وتقع على حدود النيجر، وتشترك في حدودها الغربية مع دولتي الجزائر وتونس، وتبلغ مساحتها ما يقارب 1.8 مليون كم مربع، وتعد ليبيا رابع أكبر دولة من حيث المساحة في قارة أفريقيا.

10 – جزر القمر

وهي دولة عربية مكونة من عدة جزر تقع في المحيط الهندي بالقرب من الساحل الشرقي لإفريقيا على النهاية الشمالية لقناة موزمبيق بين شمال شرق الموزمبيق وشمال مدغشقر.

أما فلكياً فإن هذه الدولة تقع عند تقاطع دائرة عرض 12.0236درجة جنوباً مع خط طول 43.8069درجة شرقاً، وتضم جزر القمر مجموعة من الجزر البركانية، وهي: موهيلي، وأنجوان، وجزيرة القمر الكبرى، ومايوت.

11 – الجمهورية العربية السورية

تعد الجمهورية العربية السورية نقطة التقاء القارات الثلاث: آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، وتقع سورية جغرافياً في المنطقة الشمالية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، ولها حدود مع خمس دول عربية، حيث يبلغ طول حدودها البرية 2363 كم مربع، إذ تحدها دولة العراق من الشرق بمسافة 599 كم مربع، ودولة الأردن من الجنوب بمسافة 379 كم مربع، ويحدها من الشمال تركيا بمسافة 899 كم مربع، ومن الغرب دولة اللبنان بمسافة 403 كم مربع، ودولة فلسطين بمسافة 380 كم مربع، والبحر الأبيض المتوسط بمساحة 185180 كم مربع.

12 – الجمهورية العراقية

تقع العراق في الجزء الغربي من قارة آسيا وتحديداً في الناحية الشمالية الشرقية من الوطن العربي، وهي دولة برلمانية اتحادية، وتشرف على الخليج العربي، ويحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق إيران، ومن الغرب السعودية والأردن وسوريا، كما تمتد حدودها مع السعودية إلى الجنوب، ومعظم أراضي دولة العراق حالياً تقع في بلاد الرافدين.

13 – الجمهورية اللبنانية

تقع الجمهورية اللبنانية في الشرق الأوسط على السواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، ويبلغ متوسط طول الدولة 217 كم من الجهة الشمالية إلى الجهة الجنوبية، ويتراوح عرضها بين 48 في الجنوب، إلى 80 في الشمال، وتحدها من الجهة الجنوبية دولة فلسطين، ومن الجهة الشمالية الشرقية سوريا، ومن الجهة الغربية البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها الكلية 10452 كم مربع.

14 – جمهورية اليمن

تقع جمهورية اليمن في جنوب غرب آسيا بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وتشرف على مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي عن طريق خليج عدن، ويحد دولة اليمن من الجهة الشمالية الشرقية سلطنة عمان، ومن الجهة الشمالية المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب بحر العرب، ومن الغرب البحر الأحمر، وتمتد الحدود البحرية لدولة اليمن على مسافة تقدر ب 2500 كم، وتمتلك اليمن حدود بحرية مع كل من الصومال، وأريتيريا، وجيبوتي، وتعد ثاني أكبر دولة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية، حيث تمتد من الجنوب الغربي وحتى جنوب شبه الجزيرة العربية.

15 – دولة فلسطين

تقع دولة فلسطين في جنوب شرق البحر المتوسط حتى وادي الأردن، حيث تقع في غرب قارة آسيا وتصل بشمال إفريقيا وشبه جزيرة سيناء عند نقطة التقاء القارتين، مكونة الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام المتصل بمصر، كما تربط بين المحيطين الأطلسي والهندي وبين البحرين المتوسط والأحمر، ويحيط بفلسطين الصحاري من الجهتين الجنوبية الغربية والشرقية، ويحدها من الشمال سوريا ولبنان، أما من الشمال الشرقي فتحدها سوريا فقط، ويحدها من الغرب البحر الأبيض المتوسط، وتطل فلسطين على الجزء الشمالي من خليج العقبة، ولها حدود مع الأراضي المصرية وتربط تحديداً رأس طابة الواقع على خليج العقبة.

تتخذ فلسطين بحدودها شكلاً مستطيلاً، إذ يمتد طولها من الشمال إلى الجنوب بنحو 430 كم، أما عرضها من الشرق إلى الغرب فيزداد بالاتجاه نحو الجنوب، ويتسع ليصل إلى أكبر عرض لها 117 كم.

16 – دولة قطر

تقع دولة قطر في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي، ولها حدود برية مشتركة من جهة الجنوب مع المملكة العربية السعودية حيث يبلغ طول الحدود المشتركة بين الدولتين نحو 86.9 كم، وتعد مدينة أبو سمرا القطرية أهم المدن الحدودية القطرية حيث تضم المعبر الحدودي البري الوحيد الواصل بين السعودية وقطر، أما عن الجانب السعودي فهناك عدة مدن حدودية بين قطر والسعودية أبرزها مدينتي حرض وسلوى، ويفصل خليج سلوى بين الحدود البحرية القطرية والسعودية، وحدود بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، ويتبع لقطر عدد من الجزر التي تقع في مياه الخليج ومنها جزيرة حالول.

17 – دولة الكويت

تقع دولة الكويت في الشرق الأوسط من جنوب غرب قارة آسيا، وبالتحديد في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، حيث يحدها من الغرب والشمال جمهورية العراق، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلع مساحتها الإجمالية 17818 كم مربع.

18 – سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا على الساحل الجنوبي الشرقي، على حدود بحر العرب وخليج عمان والخليج العربي بين الإمارات العربية المتحدة واليمن.

تمتد سواحل سلطنة عمان عل مسافة 3165 كم من مضيق هرمز في الشمال، وتطل بذلك على ثلاث بحار وهي: بحر عمان، وبحر العرب، والخليج العربي، ويحدها من الغرب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومن الشرق بحر العرب، ومن الجنوب جمهورية اليمن، ومن الشمال مضيق هرمز، وتبلغ مساحة عمان حوالي 309500 كم مربع، وبذلك تكون ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية.

تقع فلكياً بين خطي طول 52 درجة إلى 60 درجة شرق خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 16 درجة إلى 28 درجة شمال خط الاستواء.

19 – مملكة البحرين

تتكون البحرين من 33 جزيرة طبيعية والعديد من الجزر الصناعية، وتقع في الخليج العربي في جنوب غرب آسيا، وهي أصغر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ إجمالي مساحتها نحو 779.95 كم مربع.

يحد البحرين من الجهة الغربية المملكة العربية السعودية، ومن الجهة الشمالية إيران، أما من الجهة الشرقية فتحدها دولة قطر، كما ترتبط البحرين بالمملكة العربية السعودية عن طريق جسر الملك فهد، وتشترك البحرين بحكم موقعها بحدود مائية فقط مع الدول التي تحدها.

20 – المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية أكبر دول الشرق الأوسط مساحة وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كم مربع، وتقع تحديداً في الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدها من الشرق كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ويحدها من الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشمال جمهورية العراق والأردن، ومن الجنوب اليمن، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر.

21 – الإمارات العربية المتحدة

وهي دولة عربية اتحادية، تقع في جنوب غرب قارة آسيا وفي شرق شبه الجزيرة العربية، حيث تطل على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي، ولها حدود بحرية مشتركة من الجهة الشمالية الغربية مع دولة قطر، ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عمان.

22 – المملكة الأردنية الهاشمية

تقعد دولة الأردن في قارة آسيا في منطقة المشرق العربي، التي تعد جزءاً من منطقة الشرق الوسط، وتمثل الجزء الشمالي لشبه الجزيرة العربية، والجزء الجنوبي الشرقي لبلاد الشام، ويحد الأردن من الشمال سوريا وهضبة الجولان، ومن الجنوب الشرقي والجنوب المملكة العربية السعودية، ومن الشرق العراق، بينما تحدها دولة فلسطين من الغرب، وللأردن حدود بحرية مع السعودية ومصر وفلسطين في خليج العقبة بالجنوب الغربي، وتعد الحدود مع الضفة الغربية مع فلسطين أقرب الحدود الدولية مسافة عن العاصمة الأردنية عمان.

المصادر:

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب