حجر الجواشا: فوائده وطريقة استخدامه وأهم المعلومات التي عليك معرفتها

حجر الجواشا: فوائده وطريقة استخدامه وأهم المعلومات التي عليك معرفتها

انتشرت في الآونة الأخيرة وبشكل واسع جدًا على وسائل التواصل الاجتماعي تقنية تدليك الوحه بحجر الجواشا، حيث يتحدث الجميع عن فوائدها في الحفاظ على شباب وحيوية البشرة، وعلى الرغم من أنها صيحة جديدة في عالم الجمال والعناية بالبشرة، إلا أن هذه التقنية تعود بالأصل إلى مئات السنين قبل الميلاد إذ كانت تستخدم في الطب الصيني القديم.

ما هو حجر الجواشا؟

الجواشا هي تقنية طبيعية تتضمن تدليك الوجه أو مناطق أخرى من الجسم باستخدام حجر خاص يسمى حجر الجواشا، وحجر الجواشا هو حجر أملس وناعم على البشرة غالبًا ما يتم صنعه من حجر الكوارتز الوردي، اشتهر تطبيق الجواشا على الوجه لكونه يقدم فوائد عديدة للبشرة ويساعد في الحفاظ على شبابها وحيوتيها، ويمكن استخدام هذه التقنية في المنزل كجزء من روتين العناية بالبشرة اليومي، أو يمكنك حجز جلسة تدليك بحجر الجواشا لدى شخص مختص.

ما هي فوائد حجر الجواشا؟

تأتي فوائد تدليك الوجه بحجر الجواشا من حقيقة أن كشط الوجه بسطح صلب وأملس يساعد في تحفيز الدورة الدموية في المناطق المستهدفة، وبشكل خاص فهو يحفز الدورة الدموية في الأوعية الدقيقة الموجودة في الأنسجة السطحية [1]، بالإضافة لكونه يقلل الالتهابات والانتفاخ في الوجه، وتتمثل فوائد حجر الجواشا بما يلي:

1 – يحفز إنتاج الكولاجين

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية مثبتة، إلا أن تجارب الأشخاص الذين يستخدمون حجر الجواشا تشير إلى أن استخدام هذه التقنية يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، فيمكنك ملاحظة حيوية ونضارة البشرة بعد استخدام الجواشا بفترة قصيرة، كما يمكنك ملاحظة تأخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

2 – نحت الوجه

عند تدليك الوجه بهذا الحجر بالطريقة الصحيحة تساعد هذه العملية في نحت عضلات الوجه وتخفيف الانتفاخ، فيتم تدليك منطقة الفك أو الذقن وأيضًا الخدين لشد العضلات الموجودة في هذه المناطق، الأمر الذي يساعد في الحصول على مظهر مشدود ووجه منحوت.

3 – يخفف ظهور الهالات السوداء تحت العينين

تدليك منطقة تحت العينين بحجر الجواشا يساعد في تخفيف الانتفاخ والتخلص من الهالات السوداء، يعود ذلك إلى أن هذه التقنية تحفز إنتاج الكولاجين وتخفيف من ظهور الخطوط الدقيقة، مما يجعل المنطقة المستهدفة أكثر نضارة وحيوية ويساهم في تفتيحها.

غالبًا ما يتم استخدام حجر الجواشا للتخلص من الهالات السوداء بشكل مؤقت، ولكن مع المثابرة على التدليك بشكل يومي يمكنك التمتع بهذه النتائج لأطول فترة ممكنة.

4 – يقلل من ظهور السيلوليت

كذلك تدليك المناطق المعرضة لظهور السيلوليت مثل منطقة الفخذين والأرداف بحجر الجواشا يساعد في تقليل ظهور السيلوليت، فعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية فإن طريقة عمل الجواشا وتجارب العديد من النساء تجعل من هذه التقنية حلًا ينصح بتجربته لتجنب مظهر السيلوليت المزعج.

نصائح مهمة قبل البدء باستخدام حجر الجواشا

إذا كنت ترغب بتجربة الجواشا لأول مرة إليك أهم النصائح التي يوصي بها خبراء البشرة، والتي لا يجب إهمالها أبدًا، فالاستخدام الخاطئ من الممكن أن يسبب نتائج عكسية غير مرغوب بها، كترهل البشرة أو احمرارها أو غيرها، إليك هذه النصائح:

1 – تعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام حجر الجواشا قبل البدء باستخدامه

إما من خلال حجز موعد مع شخص مختص أو بالاعتماد على الفيديوهات التي ينشرها الأخصائيين على الانترنت، تعلم جيدًا كيف يتم تدليك الوجه باستخدام هذا الحجر، انتبه على الاتجاهات التي يجب اتباعها، وشدة الضغط التي يجب تطبيقها، لتحصل على النتائج التي ترغب بها.

2 – لا تقم بالتدليك بدون تطبيق زيت أو سيروم على البشرة

قبل البدء بتدليك الوجه يجب تنظيف البشرة بشكل جيد باستخدام الغسول المناسب لنوع بشرتك، من ثم قم بتطبيق المرطب وبعده زيت مناسب للبشرة أو سيروم مرطب، وذلك للحرص على انزلاق الحجر بشكل سلس على البشرة دون أن يقوم بإيذائها أو شدها بطريقة خاطئة.

3 – لا تقم بتبريد الحجر قبل استخدامه

بعض الأشخاص يقومون بوضع أدوات التدليك في الثلاجة لتبريدها قبل الاستخدام، حيث يعتقد البعض أن تطبيق الأدوات الباردة على البشرة يعزز من فوائدها ويساعد في شد البشرة، وهو أمر خاطئ، فالطب الصيني القديم الذي تم اكتشاف الجواشا فيه لأول مرة يذكر أن الأدوات الباردة تقيد حركة الدورة الدموية عوضًا عن تحفيزها، وبالتالي تقيد من فعالية الجواشا.

طريقة استخدام حجر الجواشا

فيما يلي طريقة تدليك الوجه بحجر الجواشا خطوة بخطوة:

  1. ابدأ باختيار الحجر المناسب: تتوفر في الأسواق العديد من الأنواع التي يمكنك الاختيار منها، فالعديد من الشركات المختصة بمنتجات العناية بالبشرة طرحت أحجار وأدوات تدليك خاصة بها، ولكن يبقى حجر الكوارتز الوردي هو أفضل خيار في حال توفره.
  2. بعد تنظيف بشرتك بالغسول المناسب، احرص على ترطيبها بشكل جيد جدًا.
  3. قم بتطبيق زيت للوجه أو سيروم مرطب، ولا تهمل هذه الخطوة أبدًا فهي شرط أساسي لتتمكن من تمرير الحجر بسلاسة على البشرة.
  4. قم بتمرير الحجر بضربات خفيفة ومتساوية دون الشد بقوة على البشرة ولكن باعتدال، واجعل اتجاه تمرير الحجر من الأسفل إلى الأعلى.
  5. ارسم منحنيات وجهك أي عظام الوجنتين وعظام الفك والذقن، وكأنك تقوم بنحتها.
  6. لا تنسى منطقة تحت العينين، وقم بتمرير الحجر من الداخل إلى الخارج.
  7. وأخيرًا لا تهمل رقبتك، قم بتطبيق الزيت على رقبتك ومن ثم قم بتمرير الحجر مع منحنيات الرقبة، من الداخل إلى الخارج ومن الأسفل إلى الأعلى.

كم مرة يجب استخدام الجواشا؟

ينصح خبراء البشرة باستخدام الجواشا على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك للحفاظ على النتائج التي ستحصل عليها، بينما يمكن أيضًا استخدامها بشكل يومي كجزء من روتين العناية بالبشرة الخاص بك.

ما هي الأوقات الأنسب لتدليك الوجه بالجواشا؟

يمكن تدليك الوجه بحجر الجواشا صباحًا بعد الاستيقاظ، وهي الطريقة الأكثر انتشارًا، أو يمكن تدليك الوجه مساءًا قبل النوم وبعد تطبيق روتين العناية بالبشرة المسائي، كذلك ينصح خبراء التجميل بتدليك الوجه بالجواشا قبل تطبيق المكياج كنوع من تحضير البشرة للمكياج ولإبراز جماليته وتعزيز رونقه.

متى يجب تجنب استخدام الجواشا؟

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تدليك الوجه بالجواشا والتي تشمل:

  • الإصابة بحروق الشمس.
  • الإصابة بطفح أو حساسية جلدية.
  • كذلك يمنع استخدام الجواشا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم [2].

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الجواشا؟

بشكل عام يعتبر استخدام حجر الجواشا بالشكل الصحيح آمن تمامًا ولا يسبب أي آثار جانبية، ولكن من الممكن أن تلاحظ احمرار خفيف في البشرة بعد الانتهاء من التدليك حيث يزول هذا الاحمرار بعد دقائق قليلة، أما الاستخدام الخاطئ كالتدليك بشكل قاس على البشرة أو استخدام ضربات قوية من الممكن أن يؤدي إلى تشكل كدمات واضحة.

89 مشاهدة