تفسير الأحلام الشائعة حسب علم النفس – معنى أشهر 15 حلم

تفسير الأحلام الشائعة حسب علم النفس – معنى أشهر 15 حلم

يمكن للأحلام أن تكون غريبة، غير منطقية، مضحكة، مسلية، مخيفة، مزعجة… ولكن مع كل ذلك لا بد وأنك لاحظت أن بعض الأحلام تكون شائعة، قد تراها أنت مرات عديدة، وقد تخبرها لشخص ما وإذ به يخبرك أنه أيضًا سبق وكان لديه أحلام مشابهة!

ولكن ما هو تفسير الأحلام الشائعة حسب علم النفس؟ لماذا ترى نفسك تهرب من شخص، أو تسقط من مكان مرتفع؟ ماذا عن الأحلام الغريبة وتلك المتكررة؟  

تفسير الأحلام الشائعة حسب علم النفس

المحلل النفسي Sigmund Freud كان ينظر إلى الأحلام على أنها طريق نحو اللا وعي، وأنه من خلال فهم رموز الأحلام وتفسيرها يمكن فهم ومعرفة رغبات وأفكار الفرد الموجودة في العمق [1].

والمثير للاهتمام بشأن الأحلام، أنه وعلى الرغم من تفرد كل حلم وتفرد كل الأحلام التي يراها كل شخص… مع ذلك هناك أحلام شائعة يراها معظم الأشخاص، وهذه الأحلام تملك دلالات خاصة وتفسيرات بناءً على علم النفس.

1 – حلم السقوط

إنه حلم السقوط المعتاد، والذي ينته غالبًا باستيقاظك مرتعبًا، إنه بالفعل من الأحلام الأكثر شيوعًا، وعلى الرغم من وجود أسطورة تقول أن الوصول إلى الأرض في الحلم فهذا يعني الموت في الواقع، إلا أنها غير صحيحة ولهذا الحلم دلالات مختلفة!

أحلام السقوط تشير إلى أن شيء ما في حياتك لا يسير كما يجب، أو تشعر بالضيق اتجاهه أو بسببه… وأنه عليك إعادة التفكير في أمر ما أو قرار قمت باتخاذه، أو البحث عن فرص واتجاهات جديدة.

راسل جرانت، مؤلف قاموس الأحلام المصور، يقول حول حلم السقوط: “إن أحلام السقوط شائعة، وهي ترمز إلى مشاعر الخوق في الحياة الواقعية، سواء كان خوف من فشل في الحياة العملية أو العاطفية، كذلك فهي قد تعبر عن الحاجة للمزيد من الاستمتاع في الحياة”.

2 – الخروج عاريًا

على الرغم من أنه حلم يجعلك تشعر بالإحراج جدًا، ولكنه أيضًا شائع جدًا وهو ليس من الأحلام الغريبة!

في الواقع تقول بيني بيرس أن هذه الأحلام تشير إلى أنك تشعر بالخوف من الكشف عن ذاتك الحقيقية، تحاول جاهدًا إخفاء عيوبك ونقاط ضعفك، وتشعر بأنك زائف ومتصنع…

3 – المطاردة

يختبر الكثير من الناس مثل هذه الأحلام المخيفة، والتي تبدأ بشكل مفاجئ لتجد نفسك تهرب من مطارد أو مجموعة مطاردين، قد تعرفهم وقد يكونوا مجهولي الهوية، قد تعرف لماذا يقومون بمطاردتك وقد تجهل السبب أيضًا… ولكن غالبًا لا يمكنك تذكر كيف بدأ الأمر وكيف ينته!

ولكن ما الذي تقوله أحلام الهروب والمطاردة؟

تقول كريسب، مؤلفة كتاب قاموس الأحلام، أن أحلام المطاردة قد تعني أنك ترغب بالهروب في حياتك الواقعية، هذا النوع من الأحلام يعكس مخاوفك ورغبتك في الابتعاد.

ومع ذلك فإن هوية المطارد تلعب دور مهم في فهم ما يعنيه الحلم، والتي تتمثل بـ:

  • الهروب من حيوان أو وحش: غالبًا يعبر عن كونك خائف من مشاعرك وعواطفك وتود إخفائها.
  • الهروب من مطارد غير معروف: يمكن أن يعبر عن تجربة صادمة أو حدث سيء قد اختبرته وأنت طفل.
  • الهروب من مطارد معروف وتحديدًا من الجنس الآخر: قد يشير إلى خوفك من الحب، أو أنك عالق في علاقة سابقة.

4 – سقوط الأسنان

سقوط الأسنان في الأحلام يملك معاني عديدة في علم النفس، تقترح بيني بيرس أن الأسنان في الأحلام تشير إلى القوة والجاذبية والمظهر الخارجي. وبالتالي فإن سقوط الأسنان يشير إلى:

  • قلق الشخص حول مظهره الخارجي.
  • شعوره بالإحراج وانعدام الثقة.
  • قلق الشخص حول حياته الاجتماعية وقدراته على التواصل.
  • الخوف من التسبب بخطأ ما أو الوقوع في موقف محرج.

5 – الموت

الأحلام عن الموت يمكن أن تكون حزينة ومقلقة بالنسبة للشخص الذي يراها، فالحالمون بها يمكن أن يروا أنفسهم أو المقربين منهم يموتون.

ولكن هذه الأحلام تعكس مخاوف الشخص وقلقه من المستقبل والمجهول والتغييرات…

تقول لوري لوينبيرج في كتابتها “أطلق العنان لأحلامك وغير حياتك“: أن رؤية موت الأحباء والمقربين يعكس خوف من التغييرات التي يمكن أن تحصل مع المقربين.

6 – إجراء اختبار

إنه أكثر الأحلام المزعجة، أنا أعرف ذلك جيدًا، فكثيرًا ما أستيقظ خائفة جدًا لأنني رأيت اختبار في أحلامي ولم أتمكن من الإجابة عنه بطريقة صحيحة، أو حتى لم أتمكن من اللحاق به…

تشير كريغ هاميلتون باركر، في كتابها “المعنى الخفي للأحلام“، إلى أن رؤية الامتحانات تشير إلى الخوف من الفشل، ورغبة الشخص في النجاح.

أما رؤية الشخص لنفسه أنه يخوض اختبار غير مستعد له، فيمكن أن يشير إلى أنه غير مستعد للتحديات التي يمر بها في حياته الواقعية.

7 – الخيانة الزوجية

الأحلام التي تتمحور حول التعرض للخيانة من الشريك تعتبر أحلام مؤلمة جدًا، وقد تجعلك في كثير من الأحيان تتساءل إذا كانت بالفعل هذه الأحلام تشير إلى أن شريكك يقوم بخيانتك أم لا!

ما لا شك فيه أن هذه الأحلام لا تعني أن شريكك يخونك في الواقع، في المقابل فهي تعكس مخاوفك من التعرض للخيانة والغدر، وهي قد تشير إلى مشاكل تتعلق بالثقة، الإخلاص، الولاء…

8 – الطيران

إذا لم تكن خائف من المرتفعات، فإن أحلام الطيران سوف تكون رائعة مبهجة ومثيرة للدهشة بالنسبة لك…

والمميز أن هذه الأحلام أيضًا تشير إلى معاني مثل: الاستقلالية، الحرية، الانفتاح، الابتعاد عن القيود المجتمعية، مشاعر الفرح والسعادة… وفي الوقت نفسه قد تملك معاني مثل: رغبة الفرد في الهروب من الحياة الواقعية.

9 – الحمل

يقترح محللي الأحلام أن أحلام الحمل تعبر عن المخاوف التي ترتبط بالإبداع، كأن تكون الأم خائفة من أن تكون أم غير جيدة، والشخص الذي يعمل على مشروع جديد يخاف من أن يفشل فيه…

10 – رؤية شخص ما

تقول المحللة النفسية كارل يونج أن رؤية شخص مقرب يمثل شعورك اتجاه ذلك الشخص في الحقيقة.

أما فرويد فقد أشار إلى أن البيئة المحيطة بالشخص في أحلامك تعبر عن مكانة ذلك الشخص بالنسبة لك، فمثلًا إذا حلمت بوالديك أنهما في قصر، فهذا يشير إلى مدى احترامك لهما.

قد يهمك: تفسير تكرار الحلم بشخص معين دون التفكير فيه … إليك 20 تفسير

11 – قيادة مركبة خارجة عن السيطرة

إنه حلم يشبه الأفلام حقًا، ولكنه قد يكون تنبيه لك في حياتك الواقعية، فرؤية الشخص نفسه في مركبة خارجة عن السيطرة قد يشير إلى أنه غير متحكم بمساره نحو تحقيق أهدافه، أو أنه عليه إجراء بعض التغييرات وترك العادات السلبية التي يتبعها لأنها تقف عقبة في وجه طموحاته.

12 – فقدان الصوت وعدم القدرة على الصراخ

في معظم الأحيان لا يكون هذا حلم وإنما تأثير لشلل الجسم الطبيعي في خلال مرحلة حركة العين السريعة التي يمر بها النائم.

في هذه المرحلة يقوم الجسم بحمايتك عن طريقة حالة الشلل الطبيعي حتى لا تتفاعل مع أحلامك ولا تتأذى بسبب ذلك، هذا الشلل يشمل حركات الجسم، والتحدث…

قد يهمك: ما هي مراحل النوم التي تمر بها كل ليلة؟ ومتى ترى الأحلام؟

13 – أنت في موقع قوة

قد ترى نفسك في موقع قوة، رئيس، مدير، ملك، أمير، شخصية مؤثرة… مثل هذه الأحلام يمكن أن تبدو بأنها رائعة، ولكنها في الوقت نفسه قد تشير إلى أن الواقع عكس ذلك! فيمكن أن يكون الشخص ضعيف، ولكن عقله قام بتبديل الواقع السلبي في الأحلام بهدف تعويض وإخفاء العجز.

14 – تناول عشاء فاخر

إذا رأيت نفسك تتناول العشاء في مكان فاخر جدًا، والعشاء نفسه كان فاخر بطريقة مبهرة… فقد يشير ذلك إلى حاجتك للكمال أو تعويض النقص.

15 – رؤية شخص متوفي

يمكن للأحلام أن تكون علاج للألآم التي نشعر بها، فرؤية شخص متوفي قد تكون طريقة لتحفيف مشاعر الشوق والحنين والحزن على فراقه، كذلك الكثير من الأشخاص يستيقظون بشعور من الراحة بعد زيادة شخص ميت لهم في الأحلام.

المصادر

Common Dreams and What They Mean | very well mind

Common Dreams and What They Really Mean | harpers bazaar

Common Dreams and What They Supposedly Mean | simply psychology

202 مشاهدة