تعليم السباحة للأطفال … وكل شي يهمك من أجل سلامة طفلك

تعليم السباحة للأطفال … وكل شي يهمك من أجل سلامة طفلك

يجب أن يكون كل طفل قادرًا على السباحة وأن يكون لديه المهارات الأساسية للبقاء على قيد الحياة في الماء. في حين أن دروس السباحة لا يمكن أن تقضي تمامًا على خطر الغرق، إلا أنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على سلامة الأطفال حول المياه وتساعد في منع الحوادث المائية الرهيبة، خاصة عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن السنة.

فيما يلي دليل تفصيلي حول تعليم السباحة للأطفال، بما في ذلك ما الذي تبحث عنه وما يمكن توقعه في كل عمر.

تعليم السباحة للأطفال الرضع

غالبًا ما تكون الجلسات المائية للأطفال ممتعة لكل من الوالدين والطفل. ومع ذلك، لا تقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) دروسًا فعلية في السباحة للأطفال حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لأنهم لم يتعلموا مهارات التنفس اللازمة للسباحة وبالتالي لا يستطيعون السباحة بحرية.

علاوة على ذلك، لا يوجد دليل على أن أخذ دروس السباحة للرضع يقلل من خطر الغرق. لا شيء يمكن أن يحل محل إشراف الوالدين بالقرب من الماء. ومع ذلك، توصي AAP بالفصول التي تتضمن الثنائي الوالدين والطفل في أنشطة اللعب المائي حتى يعتاد الأطفال على التواجد في الماء.

نصائح هامة من أجل سلامة طفلك الرضيع

تعليم السباحة للأطفال الرضع
  • ابق طفلك بين ذراعيك في جميع الأوقات.
  • لا تغمر أي طفل تحت سن الثالثة. يمكن للأطفال في هذا العمر ابتلاع كمية كبيرة من الماء، مما يسبب الغثيان والنوبات. في حالات نادرة، يمكن أن يكون التسمم بالماء مميتًا.
  • قم بوضع حفاضات خاصة للسباحة لطفلك التي تمنع البراز من التسرب إلى حمام السباحة، وهو ما يمثل خطرًا صحيًا كبيرًا على السباحين الآخرين في حال عدم وضعه لطفلك.
  • يمكن أن يغرق الرضيع في شبر أو اثنين من الماء في أقل من 30 ثانية، لذا احذر من جميع مخاطر المياه، بما في ذلك برك الأطفال القابلة للنفخ، والأحواض.

تعليم السباحة للأطفال من عمر1 إلى 4 سنوات

في حين أن معظم الأطفال الصغار غير قادرين على إتقان ضربات السباحة المعقدة أو السباحة بنجاح بمفردهم، تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بتعليم السباحة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عام إلى أربعة أعوام. تم عرض دروس السباحة في العديد من الدراسات لتقليل معدلات الغرق بين الأطفال، وخاصة الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة.

يمكن أن تُعزى هذه النتائج جزئيًا إلى تقنيات سلامة المياه التي يتم تعليمها للأطفال الصغار. دروس السباحة المبكرة، مثل تلك المخصصة للأطفال، ليست بديلاً عن إشراف الكبار في الماء.

يجب أن تشمل برامج الأطفال دون سن الرابعة كلاً من الآباء والأطفال، على غرار الفصول لحديثي الولادة، بحيث يكتسب كلاهما القواعد الأساسية للسباحة. على الرغم من أن العديد من الأطفال ليسوا مؤهلين من الناحية التطورية للسباحة بحرية إلا بعد عمر الرابعة، إلا أن هذه الدروس مهمة في تطوير مهارات الاستعداد للسباحة.

إذا بدا طفلك غير مهتم بتعلم السباحة، فقد ترغب في الاستمرار في اللعب معه بالماء حتى يكبر ثم تبدأ التعليمات الرسمية. إذا حاولت إجبار طفلك على السباحة قبل أن يصبح جاهزًا، ستكون تجربة محبطة لكليكما.

نصائح هامة من أجل سلامة طفلك دون ال4 سنوات

  • قد يكون طفلك مرتاحًا جدًا في الماء لدرجة أنه يعتقد أنه يستطيع السباحة بمفرده. لكن لا تتركهم لوحدهم ولو لثانية واحدة حول الماء، لا بد من رعاية مستمرة من قبل البالغين.
  • تأكد من أن بوابة المسبح مغلقة دائمًا وأن القفل بعيد المنال.
  • يجب التأكيد على سلامة المسبح الأساسية، مثل عدم الجري بالقرب من المسبح، ودخول المسبح فقط مع الأم أو الأب.
  • يجب التأكد من أن العوامات ذو نوعية ممتازة عالية الجودة. لأنه إذا فرغت من الهواء، فسوف يغرق طفلك، وقد تمنحه هذه الأشياء (وأنت) إحساسًا زائفًا بالأمان.

تعليم السباحة للأطفال فوق عمر 4 سنوات

عندما يبلغ معظم الأطفال سن الرابعة، يكونون مستعدين لبدء التدريب الرسمي على السباحة. يمكن لمعظم الصغار مزامنة حركاتهم في السباحة والغطس والركل بأقدامهم بحلول هذا العمر، وهي قدرات أساسية للسباحة الفعالة.

عند تسجيل طفلك في دروس السباحة، تأكد من أن البرنامج يشمل المعلمين المدربين على السلامة. من المفيد أيضًا العثور على برنامج تقدمي يسمح لطفلك بالارتقاء إلى مستوى جديد في كل مرة يتقن فيها قدرة جديدة. إذا كان ذلك ممكنًا، فقم بمراقبة فصل أو فصلين قبل الالتزام.

تعلم السباحة هو مهارة حياتية مهمة يجب أن تغرسها في طفلك. تعتبر السباحة أيضًا طريقة رائعة للبقاء في حالة جيدة وهي عادة رياضة مدى الحياة للأشخاص من جميع الأعمار. إذا بدا أن طفلك يحب السباحة، فقد ترغب في محاولة الانضمام إلى نادي سباحة محلي أو فريق سباحة تنافسي.

نصائح هامة من أجل سلامة طفلك من عمر 4 إلى 6 سنوات

  • على الرغم من أنك لست مطالبًا بحمل طفلك، يجب أن تقوم “بمراقبة الوصول” من خلال التواجد في الماء بالقرب من طفلك.
  • الصبر مطلوب. يمكن أن يكون طفلك سمكة في يوم من الأيام وخائف من الماء في اليوم التالي. لا تجبرهم على المشاركة في نشاط قبل أن يكونوا مستعدين.
  • تأكد من تحديد الأطراف العميقة والضحلة لحمام السباحة بشكل واضح.
  • حتى لو كان المنقذ موجودًا، لا تفترض أبدًا أن شخصًا بالغًا آخر يراقب.
  • يحتقر بعض الأطفال تبلل وجوههم. شجع طفلك على وضع رأسه تحت رذاذ الدش في المنزل.

نصائح هامة لسلامة طفلك الذي يتجاوز ال6 سنوات وما فوق

  • يجب أن يتم الإشراف على جميع الأنشطة المائية من قبل شخص بالغ. حتى أفضل السباحين عرضة للغرق.
  • اجعلها قاعدة أنه لا يمكن لطفلك السباحة إلا مع وجود شخص بالغ، وشجعه على السباحة مع رفيقه كلما أمكن ذلك.
  • عندما يتواجد شخص بالغ وتكون المياه عميقة، علمهم الغوص.
  • يجب أن تكون حذرًا بشكل خاص على الشاطئ أو بالقرب من البحيرة. لا تُترجم مهارات السباحة المكتسبة في البركة دائمًا إلى المياه المفتوحة.
  • حتى إذا كان طفلك يستطيع السباحة، فتأكد من ارتداءه سترة النجاة عند ركوب القوارب أو التزلج على الماء.

ارشادات هامة حول النادي الذي تريد تسجيل طفلك فيه

ارشادات هامة حول النادي الذي تريد تسجيل طفلك فيه

فيما يلي بعض الارشادات الهامة التي عليك البحث عنها عند تسجيل طفلك في نادي السباحة:

  • أن يسمح لك بمراقبة الفصل لمعرفة ما إذا كان أسلوب التدريس يلبي احتياجاتك، وأنه شيء تستمتع به أنت وطفلك.
  • أن يخلق جوًا بعيدًا عن التوتر حيث لا يتم إجبار الأطفال على غمر رؤوسهم تحت الماء إذا كانوا خائفين أو مترددين.
  • أن يحافظ النادي على حمام سباحة نظيف وفي درجة حرارة مناسبة.
  • أن يسمح  النادي بمشاركة لا تزيد عن 10 أطفال في حوض السباحة. وأن يكون حجم المسبح مناسب للعدد المطلوب.
  • يتطلب من الوالدين التواجد في المسبح خلال فصل الرياضات المائية للأطفال.

السلامة في حوض السباحة

  • عندما يتعلق الأمر بالسباحة والأنشطة المائية الأخرى، تذكر دائمًا أن تضع السلامة في اعتبارك. تذكر أن دروس السباحة تزيل المخاطر، وأن الأطفال، سواء كانوا يعرفون السباحة أم لا، يجب أن يخضعوا دائمًا للإشراف في الماء.
  • حتى إذا كنت ترتدي عوامات أو سترة نجاة، يجب أن تتعلم ممارسة “الإشراف باللمس”، والذي تعرفه الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على أنه مقدم الرعاية في متناول اليد أو قادر على لمس السباح في جميع الأوقات.
  • السياج المتين هو أهم طبقة للحماية من الغرق إذا كان لديك حوض سباحة. يجب أن لا يقل ارتفاعه عن 4 أقدام، وأن يكون له بوابات ذاتية الإغلاق، وعزل المسبح تمامًا عن المنزل والفناء من جميع الجوانب الأربعة.
  • يجب عليك أيضًا اتخاذ خطوات أخرى، مثل إبلاغ جليسات الأطفال بأخطار البركة وإطلاعهم على كيفية استخدام معدات السلامة.
  • عندما يكون لديك تجمع اجتماعي حول المسبح، اجعل الكبار يتناوبون ليكونوا المراقب المعين بحيث يكون الأطفال دائمًا تحت المراقبة.
  • افحص المسبح أولاً إذا فُقد طفل لا قدر الله بشكل غير متوقع.
  • تعلم الإنعاش القلبي الرئوي وتأكد من أن كل فرد في منزلك يعرف كيفية القيام بذلك. ضع ألعاب المسبح  بعيدًا عن طفلك كي لا يجذب اهتمامه عندما لا يكون المسبح قيد الاستخدام. تأكد من عدم فتح حاجز البوابة أو المسبح في أي وقت. يجب أن تكون قادرًا على خلق جو آمن للأطفال من جميع الأعمار باتباع هذه الإجراءات.

تعليم السباحة للأطفال خطوة بخطوة

مع المساعدة والتدريب الصحيحين، يمكن إتقان السباحة. بطبيعة الحال، فإن تكليف متخصصين بتعليم السباحة لطفلك هو الطريقة المثالية لضمان تعلمهم السباحة بشكل صحيح وآمن، ولكن هناك تدابير يمكنك اتخاذها لتعليمهم هذه المهارة الحياتية بنفسك:

أولًا: ضع جدولاً لجلسات السباحة لطفلك

من الجيد تحديد موعد لجلسات السباحة لطفلك الصغير. سوف ينسون ويشوشون ويرتكبون أخطاء إذا حاولت تعليمهم العديد من الأشياء في يوم واحد. قم بتدوين ملاحظة في التقويم الخاص بك عندما يكون لديك جلسة لتعليمهم والتزم به. في كل جلسة، اسمح لطفلك بالسباحة لمدة نصف ساعة. إنه مقدار الوقت المثالي لإبقاء الأطفال مهتمين وتذكر ما تعلموه.

ثانيًا: ابدأ بالركل

ابدأ بالركل

تبدأ غالبية تعلم السباحة للأطفال بركل أرجلهم. الآباء والمعلمين، لحسن الحظ، يستمتعون بها. شجعهم على الامساك بعوامة أو حواف المسبح والركل بأرجلهم بشكل مستقيم قدر الإمكان. نظرًا لأن العديد من أرجل الأطفال تغرق، فمن الأهمية بمكان تعليمهم في البداية كيف يطفو جسمهم.

ثالثًا: التنفس والفقاعات

التنفس والفقاعات

علم ابنك الصغير أن ينفخ الفقاعات في الماء بمجرد أن يتقن الركل. يمكنك القيام بذلك في المنزل في حوض الاستحمام. اطلب منهم حبس أنفاسهم ووضع أفواههم في الماء، والعمل تدريجيًا في طريقهم إلى وضع أفواههم وأنفهم معًا.

قد يتسبب هذا الدرس في إثارة غضب بعض الصغار. لجعل الأمر أقل ترويعًا، افعل ذلك معهم حتى يتمكنوا من رؤية مدى سلامتك ومدى جفاف عينيك وشعرك. في هذا العمر، تعتبر نظارات السباحة للأطفال مثالية لأنها تبدو رائعة وتسمح لهم بالرؤية تحت الماء.

رابعًا: ابدأ التجديف الآن

ابدأ التجديف الآن

علم طفلك الطموح أن يستخدم أذرعه لسحب نفسه في الماء بمجرد أن يشعر بالراحة عند وضع وجهه في الماء. مجداف الكلب هو أعظم ضربة سباحة يتم تعليمها للأطفال الذين لديهم القليل من قوة الذراع. ركلات الساق التي تتناوب مع مد اليد والسحب باليدين والذراعين بالتناوب. سيجدون أن استخدام أذرعهم وأرجلهم معًا يأتي بشكل طبيعي بعد فترة.

خامسًا: تغيير الأشياء قليلًا

تغيير الأشياء قليلًا

عندما تحاول التدريس، فإن آخر شيء تريده هو طالب يشعر بالملل. يعد تحويل دروس السباحة إلى لعبة تعتبر من أفضل الطرق لجعل التعلم أكثر متعة. شجع الأطفال على السباحة لمسافات أطول، أو المرور عبر طوق، أو استرداد عصي الغوص من قاع المسبح.

 لتشجيع طفلك على تعلم السباحة، استخدم الألعاب والعوامات والسباقات. بطبيعة الحال، من المرجح أن يتحدى الأطفال والديهم أكثر من البالغين. نتيجة لذلك، فإن الجمع بين جلساتك الشخصية ودروس السباحة سيساعد ابنك الصغير على النمو. كل طفل فريد من نوعه، ولكن كلما زاد عدد الفصول التي يحضرها، زادت سرعة تعلمه.

المصادر

Swimming Lessons for Kids: When to Start, What to Look For (verywellfamily.com) – verywellfamily

Swim Lessons: When to Start & What Parents Should Know – healthychildren

KIDS SWIMMING: A STEP-BY-STEP GUIDE ON HOW TO TEACH THEM – holmesplace

How to Teach Kids to Swim at Every Age – parents

511 مشاهدة