تطويل الشعر في أسبوع – نصائح وعلاجات فعّالة

تطويل الشعر في أسبوع

يتأثر معدل نمو الشعر لدينا بمجموعة من العوامل، من بينها العوامل الوراثية والتصفيف المفرط ومحتوى الحديد في الجسم.

على مر السنين، تم تجربة العديد من منتجات الشعر والعلاجات المنزلية في محاولة لزيادة طول الشعر. وبعد الكثير من القراءة والاختبارات، وجدنا أخيرًا صيغة تعمل بالفعل.

نعلم أنه من الصعب تصديق ذلك، لكن يمكن أن تتعلمي طريقة تطويل الشعر في أسبوع من خلال قراءة السطور التالية. فقد حان الوقت لتحصلي على الشعر الذي طالما حلمتِ به.

هل يمكن تطويل الشعر في أسبوع؟

قبل البدء في تعلم كيفية تطويل الشعر في أسبوع، من المفيد أولًا معرفة مدى سرعة نمو شعركِ بشكلٍ طبيعي حتى نتمكن من فهم ما يمكن توقعه.

تعتمد سرعة نمو شعركِ على العوامل الوراثية ونوع بصيلاتكِ، فالشعر الآسيوي في المتوسط ​​هو شعر أكثر سمكًا من الشعر القوقازي والأفريقي.

يبدو أن نمو الشعر بمعدل 1 سم شهريًا معقولًا، ولكن ما الذي يمنع نموه بهذا المعدل، يمكن لأشياء مثل التمشيط الزائد والنظام الغذائي السيئ وعدم الاهتمام بشعركِ أن تؤدي إلى تقصف الأطراف وإضعاف نمو شعرك.

نستنتج من هذا الكلام أن تطويل الشعر في أسبوع هو أمر غير واقعي، لكن من خلال اتباع النظام الغذائي الصحي وقواعد العناية الصحيحة بالشعر وتجنب ما يؤثر على نمو الشعر أن تضمني نمو شعركِ بشكلٍ طبيعي خلال عدة أسابيع.

لماذا يتوقف شعركِ عن النمو؟

يمكن أن يتأثر نمو شعركِ بالعديد من العوامل. حاولي تجنب ما يلي:

أدوات التسخين

نحن جميعًا نريد شعرًا ناعمًا، لكن هذا لا يجب أن يضر بصحة الشعر أبدًا.

إذا كنتِ تستخدمين أدوات كي الشعر كل يوم سواء كانت مكاوي أو مجففات الشعر، فحاولي التقليل من ذلك. يمكن للحرارة أن تضعف شعركِ، لذا فإن الاستخدام المعتدل أو قضاء يوم بدون حرارة يمكن أن يحسن حالة شعركِ بشكلٍ كبير.

إذا كنتِ بحاجةٍ إلى استخدام الحرارة، جربي تجفيف شعرك بلطف وفي الهواء حتى يجف بنسبة 60٪، ثم جففيه بأدوات بمجفف الشعر بدرجة حرارة متوسطة.

سوء التغذية

كما هو الحال مع معظم الأمور المتعلقة بالصحة والجمال، يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا ليس فقط في حالة الشعر ولكن أيضًا في معدل نمو الشعر.

إذا كان شعركِ لا ينمو جيدًا، فقد يكون نظامكِ الغذائي فيرًا بالفيتامينات والمعادن والبروتينات.

منتجات ضارة

عندما يتعلق الأمر بمنتجات الشعر، أحيانًا يكون التقليل منها أفضل. في حين أن بعض الكريمات يمكن أن تفيد بالفعل صحة شعركِ وتساعد على نموه، لكن بعضها الآخر يضر أكثر مما ينفع.

لا تستخدمي أي شيء على شعرك فالمواد الكيميائية القوية تجففه ويمكن أن تبطئ نموه.

بض تسريحات الشعر

قد يبدو شكل ذيل الحصان المشدود والكعكة العالية جميلة لكن كلتا التسريحتان قد تسببان في أضرار جسيمة لصحة الشعر.

يمكن أن يتسبب الشد المستمر في تقصف الأطراف. لاحظي كيف أن يظهر الشعر على لفافات الشعر عند نزعها. لا يعد شد شعرك بين الحين والآخر مشكلة كبيرة، لكن التسريحات المشدودة كل يوم يمكن أن يتسبب في تلفه بمرور الوقت.

تسريحات الضفائر هي نوع آخر من التسريحات التي يجب القيام به باعتدال إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على صحة شعركِ، إذا تم تشكيل الضفائر بقوة كبيرة وشد، فيمكنها سحب الشعر من الجذور والتسبب في تلفه وتلف بصيلاته.

عدم التوازن الهرموني

كل شيء من اضطرابات الغدة الدرقية إلى الإجهاد والحيض والبلوغ يمكن أن يسبب تغيرًا في الهرمونات التي تؤثر على شعرنا.

هرمون الاستروجين والبروجسترون هرمونات محددة تعزز نمو الشعر بينما تثبطه الأندروجينات والتستوستيرون. عندما يختل توازن هذه الهرمونات، فإنها تدفع الشعر إلى مرحلة التساقط.

طرق تحفيز نمو الشعر

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والبيوتين

البيوتين المعروف أيضًا باسم فيتامين H، هو جزء من مجموعة فيتامينات B، التي تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة. كما أنه يساعد في استقلاب الدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية التي تعتبر اللبنات الأساسية للبروتين.

يبدأ الشعر في النمو من جذر البصيلة المكونة من خلايا بروتينية. ولنمو أسرع للشعر، يجب اتباع نظام غذائي غني بالبيوتين والبروتين لتسهيل تكوين كتل البروتين.

الحصة اليومية الموصى به من البيوتين هي 30 ميكروغرام، والتي يمكنك ضمان الحصول عليها عن طريق تناولها كمكمل غذائي. إذا كنتِ تفضلين ذلك، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين. التي لها العديد من الفوائد الأخرى لنمو الجسم مثل تقوية الأظافر والرموش.

فيما يلي قائمة بالأطعمة الغنية بالبيوتين والبروتينات التي يمكنها تسريع نمو الشعر:

  • اللوز والفول السوداني والجوز.
  • البيض (يحتوي الصفار على أعلى تركيزات البيوتين).
  • الحليب والجبن.
  • لحم الكبد.
  • سمك السلمون والسردين.
  • الأفوكادو.

الشامبو لنمو الشعر

يمكنك اختيار إعطاء شعرك قوة نمو أكثر بقليل في كل مرة تغسليه، وذلك من خلال استبدال الشامبو اليومي بشامبو يساعد على تسريع نموه.

هناك العديد من أنواع الشامبو المختلفة لنمو الشعر. تحقي من تلك الأنواع عند الصيدلي.

غسل الشعر بالماء البارد

كثير من الناس لا يعرفون ذلك، لكن الماء الساخن يزيل الرطوبة من الشعر ويضعف الخصلات مما يجعله أكثر عرضة للتقصف. لتجنب التلف، تأكدي من غسل شعرك بالماء الفاتر وليس الساخن أو الحار.

سيؤدي الماء الدافئ إلى فتح البصيلات مما يسمح لك بتنظيف فروة رأسك تمامًا. ومع ذلك، من المهم أن تنهي غسله بالماء البارد لإغلاق المسام وتقليل تساقط الشعر وتجعده.

يمكن أن تحدث هذه الخطوة الفردية فرقًا كبيرًا لشعركِ مما يساعده على النمو بشكلٍ أسرع ويقلل تساقطه.

تحفيز إنتاج الكولاجين

يمكن أن يساعد الكولاجين في تغذية الجسم كله، ولكنه مفيد بشكل خاص للشعر والبشرة والأظافر. وذلك لأن الكولاجين في الجلد يحسن مظهر كل جزء من الجسم تقريبًا.

على الرغم من أن العديد من منتجات التجميل تدعي أنها تحفز إنتاج الكولاجين، فمن المهم زيادة الكولاجين من الداخل والخارج، خاصةً مع تقدمنا ​​في العمر وانخفاض إنتاجه.

علاجات طبيعية

يؤثر التوتر بشكل مباشر على كل شيء في الجسم بما في ذلك معدل نمو الشعر، يمكن تخفيف التوتر من خلال ممارسة اليوغا والتأمل.

استخدمي أيضًا أطراف أصابعكِ لتدليك فروة رأسك لمدة 5 – 10 دقائق لتحفيز الدورة الدموية.

يمكنك المساعدة في تمكين الطريقة وإعطاء شعرك علاجًا ترطيبًا مكثفًا باستخدام زيت طبيعي مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الأرغان أثناء التدليك. إذا استطعت، اتركيه طوال الليل في قبعة. سيساعد الزيت على ترطيبه بحيث يصبح شعركِ أقوى وأكثر لمعانًا من أي وقت مضى.

إذا كنتِ تأخذين نمو الشعر على محمل الجد، فإن مدلك فروة الرأس يعد أداةً رائعةً. فهي رخيصة الثمن ومريحة وتضمن عدم تعب الأصابع واليدين.

قد توصي بعض المدونات بالمنتجات الطبيعية وصودا الخبز لتنظيف الشعر. لكننا نحبذ استخدام زيت جوز الهند وزيت الزيتون كمنتجات للتجميل وللشعر.

تقليل الحرارة وتمشيط

لا مفر من حقيقة أن الحرارة تضر بشعرنا. فقط لأننا لا نشعر بالحرارة لا يعني أنها لن تؤثر على شعرنا.

إذا كنتِ ترغبين في تحفيز شعرك لينمو بشكلٍ أسرع، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو تركه طبيعيًا. هذا يعني تركه يجف في الهواء وتجنب تمشيطه وتركه مفكوكًا أو غير مقيد.

نمو الشعر بالفيتامينات والمعادن

النظام الغذائي مهم لنا في الخارج والداخل. بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين والبيوتين، من المهم أيضًا الحصول على أكبر عدد ممكن من الفيتامينات والمعادن.

السبانخ نبات مهم بشكل خاص لنمو الشعر حيث أنه غني بالبروتينات وفيتامينات A و C والتي يحتاجها الجسم لإنتاج الدهون التي ترطب فروة الرأس. يمكن أن يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى ضعف الشعر أو حتى تساقطه، لذا تأكدي من تناول ما يكفي من السبانخ في نظامكِ الغذائي.

يعتبر البروكلي من أفضل الخضروات التي يمكنك تناولها لصحة الشعر. بالإضافة إلى فيتامينات A و C، يحتوي أيضًا على فيتامينات B الأساسية الضرورية لشعر قوي. مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي وخاصة فيتامين C تمنع أيضًا تساقط الشعر عن طريق القضاء على الجذور الحرة، مما يساهم في الحصول على شعر أكثر صحة وأكثر كثافة.

كلاهما متوفران بسعر معقول، لذا تأكدي من تناول وجبة واحدة على الأقل كل عدة أيام.

العلاجات المنزلية لنمو الشعر

بالإضافة إلى النظام الغذائي واستخدام منتجات محددة للشعر، هناك أيضًا العديد من العلاجات المنزلية لنمو الشعر التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الشعر وتشجيعه على البقاء طويلًا وقويًا.

1. الفازلين

إناء من الفازلين هو شيء يجب أن يتوفر عند الجميع في خزانة الحمام، فهو ليس رائعًا فقط لعلاج البشرة الجافة والشفتين، ولكن يمكن أن يفيد شعرك أيضًا.

جربي وضع الفازلين مباشرة على أطراف شعرك لإبقائها رطبة جيدًا ومنع التشقق، أو للحصول على علاج أكثر كثافة، ضعيه على فروة الرأس وقومي بالتدليك واتركيه طوال الليل باستخدام قبعة الاستحمام.

2. زيت جوز الهند

يتكون زيت جوز الهند في الغالب من أحماض دهنية متوسطة السلسلة تتغلغل في شعرك بشكلٍ أعمق وأسرع من معظم الزيوت الأخرى، وكونه طبيعيًا بنسبة 100٪، يمكنك استخدامه بقدر ما تريدين دون أي ضرر.

هناك فوائد عديدة لاستخدام زيت جوز الهند على الشعر، منها:

  • يحفز نمو الشعر عن طريق التوغل بعمق في البصيلات.
  • يوفر ترطيبًا لا يصدق للشعر الجاف.
  • يمنح الشعر لمعانًا.
  • يقلل من فقدان البروتين في الشعر (وهو الزيت الوحيد الذي يفعل بذلك).
  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا لتهدئة فروة الرأس المتساقطة أو الحكة.

جرب استخدم زيت جوز الهند كعلاج ليلي مرة واحدة في الأسبوع لمساعدة شعرك على النمو بشكل أسرع من أي وقت مضى.

إذا لم يكن لديك زيت جوز الهند، يمكن استخدام زيت الزيتون لتغذية شعرك الجاف والتالف.

3. الصبار (جل الألوفيرا)

الصبار له خصائص ترطيب وتهدئة يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية. بالنسبة للشعر، يمكن للصبار تقوية وإصلاح وتعزيز نمو الشعر والتطهير العميق وتهدئة حكة فروة الرأس، كل ذلك سيحسن صحة الشعر ويزيد من فرصك في نمو خصلات جميلة.

جربي وضع الصبار على فروة رأسك وتدليكه. اتركيه لمدة ساعة قبل الغسيل بشكل طبيعي.

4 البيض

نعلم جميعًا أن البيض مفيد لأجسامنا، لكن هل تعلمين أن شعرنا وبشرتنا يحبونه أيضًا؟

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك البيوتين وفيتامين A وحمض الفوليك، والعديد من نفس العناصر الغذائية التي ستدعم الشعر الصحي اللامع. يمكن أن يحفز علاج الشعر بالبيض نمو الشعر ويمنع التلف.

اخفقي صفار بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ضعي المزيج على الشعر الرطب باستخدام كمية أكبر على الجذور. اتركيه لمدة 20 دقيقة مغطى، ثم اشطفيه بالماء البارد.

5. زيت الخروع

زيت الخروع هو منتج تجميلي آخر غير مكلف يمكن أن يفيد شعرنا. خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا مفيدة بشكل خاص لفروة الرأس، بينما تساعد الفيتامينات والمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية على نمو الشعر.

جربي وضع زيت الخروع على الشعر مبلل واتركيه لعدة ساعات أو طوال الليل.

6. خل التفاح

يمكن لخل التفاح أن يكمل روتينك الحالي للعناية بالشعر بعدة طرق. يحتوي على البوتاسيوم وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ودرجة حموضة تشبه الشعر، مما يعني أنه يعزز صحة فروة الرأس ويساعد في إصلاح الشعر التالف، كما أنه مفيد لإزالة المواد الكيميائية.

جربي استخدم خل التفاح على الشعر عن طريق خلط عدة قطرات في الماء الساخن وسكبه على شعرك بعد غسله. اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف والتنظيف.

7. ماء الأرز

استخدمت النساء الآسيويات ماء الأرز منذ زمن بعيد، ويزعمن أنه سر شعرهن الطويل الجميل.

هذا الماء غني بمضادات الأكسدة والمعادن وفيتامين E، والتي يمكن أن تحمي وتمنع تلف الشعر.

اغسلي كوبًا من الأرز، ضعيه في وعاء وقوم بتغطيته بالماء. اتركيه لمدة 15 دقيقة. صبيه في زجاجة أو برطمان محكم الإغلاق ويترك لمدة يوم. اغلي السائل ثم اتركيه ليبرد. أضيفي بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، ثم استخدميه كبديل للشامبو، ودلكي شعرك ثم اشطفيه بالماء البارد.

8. زيت الجوجوبا

ثبت أن زيت الجوجوبا فعال في ترطيب الشعر. تم تضمينه في العديد من منتجات الشعر.

جربي تسخين 1 – 2 ملعقة كبيرة من الزيت في الميكروويف. قومي بوضعه على فروة رأسك قبل تمشيط شعرك. اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف.

بدلًا من ذلك، يمكنك أيضًا إضافة زيت الجوجوبا إلى منتجاتك الحالية لمنحها دفعة إضافية من الجودة.

9. العسل

يُستخدم العسل في العديد من منتجات التجميل، سواء المُشتراة من المتاجر أو المصنوعة منزليًا. العسل مرطب لذلك فهو يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر ويمنعه من الجفاف. كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة وينظف بصيلات الشعر ويحفز النمو ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع التلف.

لاستخدام العسل كعلاج منزلي لنمو الشعر السريع، ضعي في الميكروويف نصف كوب من العسل مع ربع كوب من زيت الزيتون، ثم ضعه على الشعر بعد أن يبرد، يجب وضعه بدءًا من الجذر وتوزيعه جيدًا. اتركيه لمدة 30 دقيقة وغطى ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو.

النتيجة

لا يوجد علاج أو حل سحري يساعد على تطويل الشعر في أسبوع أو شهر، فنمو الشعر يعتمد على العديد من العوامل، لكن اتباع النصائح التي ذكرناها في هذا المقال، يمكنك ضمان نمو الشعر بشكلٍ طبيعي بمعدل 1 سم شهريًا، ومع الصبر والعناية لعدة أشهر، ستلاحظين الفرق بكل تأكيد وتحصلين على شعر طويل وجميل.

إذا كان شعركِ لا ينمو بشكلٍ طبيعي ولم يتحسن بعد تطبيق هذه النصائح، أو إذا كنتِ تواجهين مشكلات في شعركِ ولم تتمكني من علاجها، مثل التقصف أو التساقط أو الجفاف أو القشرة، فإننا ننصحك باستشارة الطبيب لتحديد السبب الذي يؤدي لذلك ووصف العلاج المناسب.

انتقل إلى أعلى