تصحيح النظر – ما هي الخيارات المتاحة؟

تصحيح النظر – ما هي الخيارات المتاحة؟

يشير تصحيح النظر إلى إحدى الطرق العديدة المستخدمة لمعالجة مشاكل عدم وضوح الرؤية واضطرابات النظر الناتجة عن الخطأ الانكساري. يحتاج بعض الناس إلى تصحيح النظر من خلال تصحيح الخطأ الانكساري حيث يحدث الخطأ الانكساري عندما لا تقوم العين بإسقاط الضوء بشكل صحيح على الشبكية، مما ينتج عنه صورة غير واضحة.

هناك العديد من المشاكل التي تنتج عن خطأ الانكسار، لذلك، دعونا نتعرف على مشاكل النظر الأكثر شيوعًا.

مشاكل النظر الأكثر شيوعًا

1 – قصر النظر

 قصر النظر هو مشكلة بالرؤية منتشرة بكثرة يمكن عادةً تصحيحها باللجوء إلى النظارات أو العدسات اللاصقة. في حالة قصر النظر تكون الرؤية واضحة عندما تنظر إلى الأشياء عن قرب لكن الأشياء البعيدة تكون خارج نطاق التركيز أو غير واضحة.

 أعراض قصر النظر: يتسبب قصر النظر في ظهور الأشياء البعيدة خارج نطاق التركيز أو عدم وضوحها، مما قد يؤثر على الرؤية أثناء القيادة أو ممارسة الرياضة أو محاولة التعرف على الأشخاص والأشياء عن بُعد والذي يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع والتعب.

2 – طول النظر

يعد طول النظر أو مد البصر مشكلة شائعة في الرؤية يمكن عادةً تصحيحها باستخدام العدسات اللاصقة أو النظارات. إن المصاب بطول النظر يمكنه رؤية الأشياء بوضوح على مسافة بعيدة ولكن يجد صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة منه. مع التقدم في السن الأشخاص الذين يعانون من طول النظر يمكن أن تصبح الرؤية عن بُعد أكثر صعوبة أيضًا. في حالات ارتفاع مد البصر، قد يكون من الصعب التركيز على الأشياء في أي مسافة.

أعراض طول النظر: في حالة طول النظر يكون من الصعب رؤية الأشياء القريبة منك بوضوح ويمكن أن يتداخل مع الأنشطة اليومية مثل القراءة والكتابة وغيرها من المهام الدقيقة والذي يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع والتعب.

3 – اللابؤرية

تعتبر اللابؤرية من أكثر حالات العين انتشارا والتي يمكن أن تؤثر على عين واحدة أو كلتيهما. يمكن أن تؤدي اللابؤرية إلى عدم وضوح الرؤية أو تشوهها في جميع المسافات. تصيب الأشخاص في أي عمر وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالإستجماتزم من قصر النظر أو طول النظر أيضًا.

أعراض اللابؤرية: يمكن أن تسبب اللابؤرية عدم وضوح الرؤية عندما تحاول التركيز على الأشياء على مسافات طويلة كإشارات الطريق مثلا، يمكن أن يؤثر أيضًا على رؤيتك لدى القيام بالأنشطة القريبة مثل القراءة أو الخياطة، وإذا تُركت اللابؤرية دون تصحيح يمكن أن تؤدي إلى:

  • الصداع.
  • الإعياء.
  • احولال العينين.
  • آلام في العين.
  • رؤية ضبابية.

4 – قصو البصر الشيخوخي

يؤثر قصو النظر الشيخوخي على قدرة أعيننا على التركيز بسهولة على المهام القريبة. يحدث هذا نتيجة لفقدان العدسة الموجودة داخل العين مرونتها تدريجيا.

أعراض قصو النظر الشيخوخي: في حالة قصو النظر الشيخوخي المبكر يصبح من الصعب التركيز عند القراءة مثلا ويمكن ملاحظة ذلك أكثر في الإضاءة الخافتة أو بعد التعب، قد يبدأ البعض بالإحساس بإجهاد العين أو الصداع إلى جانب صعوبات التركيز. إذا واجهت هذه المشاكل اتصل بطبيب العيون للحصول على مزيد من المعلومات.

طرق تصحيح النظر

النظارات الطبية لها نفس مبدأ العدسات اللاصقة فهي تقوم بثني الضوء وإعادة توجيهه ليتركز على شبكية العين وبالتالي تصحيح النظر. يمكن للنظارات تصحيح قصر النظر وطول النظر والإستجماتزم (اللابؤرية) وأيضا صعوبة التركيز المرتبطة بالعمر (قصو النظر الشيخوخي).

تعتبر النظارات محببة لدى الكثير من الناس فهي متنوعة في الأشكال والأحجام والألوان وكذلك نطاقات الأسعار لاختيار ما يناسبك من بينها. سيختبر الطبيب المختص عينيك للعثور على الوصفة الطبية المناسبة لتصحيح رؤيتك بالنظارات، وقد يوصي الطبيب أيضًا بمواصفات محددة لعدساتك.

هل تفكر في الحصول على نظارات؟

إذا كنت تخطط للحصول على نظارات، فمن المهم زيارة الطبيب المختص لإجراء فحص للعين للتحقق من صحة عينك وللتأكد من حصولك على وصفة طبية وخيار تصحيح الرؤية المناسب لاحتياجاتك البصرية وأسلوب حياتك؛ في بعض الأحيان قد يشمل ذلك تبديل النظارات بالعدسات اللاصقة اعتمادًا على طبيعة عملك أو نمط حياتك.

العدسات اللاصقة

كما هو الحال مع النظارات، فالعدسات اللاصقة أيضا تقوم بحني الضوء وتعيد توجيهه ليتركز على شبكية العين وبالتالي تصحيح النظر، يتم وضع العدسات اللاصقة مباشرة على سطح العين ويمكن استخدامها لتصحيح قصر النظر، طول النظر (مد البصر)، الاستجماتيزم بالإضافة إلى صعوبة التركيز المرتبطة بالعمر (قصو النظر الشيخوخي).

ما يميز العدسات اللاصقة أنها لا تساعد على الرؤية بوضوح فحسب بل تتيح لك أيضًا الحفاظ على المظهر الطبيعي دون اللجوء إلى النظارات لكن يجب أيضًا الاحتفاظ بالنظارات المناسبة في حالة عدم ارتداء العدسات اللاصقة حيث يمكنك التبديل بين الاثنين حسب الحاجة.

أي نوع من العدسات اللاصقة يجب أن أختار؟

سوف ينصحك أخصائي العيون الخاص بك بأفضل العدسات اللاصقة بحيث تؤمن احتياجاتك من جهة تصحيح النظر وكذلك تتماشى مع أسلوب حياتك، ولكن هناك نوعان رئيسيان من العدسات اللاصقة اللينة وهما:

  • العدسات اللاصقة اليومية

العدسات اللاصقة اليومية تستخدم لمرة واحدة فقط وتتطلب الحد الأدنى من العناية فما عليك سوى التخلص منها في نهاية اليوم واستخدام زوج جديد في الصباح التالي ولا حاجة لأي نوع من أنواع التنظيف أو العناية.

  • العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام:

تسمى العدسات التي تقوم بتنظيفها وتخزينها طوال الليل لاستخدامها مرة أخرى بالعدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام، بعد نزع العدسات تقوم بتنظيفها وتركها في محلول مطهر طوال الليل ثم تصبح جاهزة لإعادة وضعها في الصباح، يتم بعد ذلك استبدال العدسات بزوج جديد كل أسبوعين أو على فترات شهرية اعتمادًا على العلامة التجارية وتوصية أخصائي العيون.

جراحة تصحيح النظر

وتقسم إلى نوعين:

النوع الأول: جراحة العيون بالليزر

تتضمن جراحة العين بالليزر أو تصحيح النظر بالليزر استخدام الليزر لإعادة تشكيل السطح الأمامي للعين (القرنية) بحيث يمكنك التركيز بشكل أفضل. يمكن لجراحة العين بالليزر تصحيح قصر النظر، طول النظر بالإضافة إلى الاستجماتيزم.

لمن تكون مناسبة؟

جراحة العيون بالليزر مناسبة لمعظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا حيث من الناحية المثالية تكون قد بقيت حالة عينيك مستقرة لمدة عامين تقريبًا. قد تكون جراحة العدسة أكثر ملاءمة إذا كان لديك نقص كبير في الدرجات أو عند التقدم بالعمر.

ماذا تتضمن جراحة العيون بالليزر؟

هناك 3 أنواع رئيسية من جراحة تصحيح النظر بالليزر: الليزك، SMILE، والعلاج بالليزر السطحي.

  • الليزك: يتم باستخدام 2 ليزر، أحدهما لفتح شريحة رقيقة في سطح القرنية، والآخر لإعادة تشكيل القرنية تحتها ثم يتم تنعيم الغطاء الواقي مرة أخرى ويبقى في مكانه بدون غرز.
  • SMILE: يقوم الجراح بإعادة تشكيل القرنية من خلال فتحة صغيرة ذاتية الغلق.
  • علاجات الليزر السطحية (PRK وLASEK وTransPRK) وفيها تتم إزالة الجلد الصافي الذي يغطي القرنية حتى يتمكن الجراح من إعادة تشكيل القرنية باستخدام الليزر ثم بعد ذلك ينمو الجلد بشكل طبيعي.

جميع أنواع جراحة العيون بالليزر الثلاثة لها نتائج مماثلة. سيتناقش جراحك معك حول خياراتك ويساعدك في اتخاذ القرار بشأن الخيار الأكثر فائدة لك. وإليك أهم المعلومات عن هذه الجراحات:

الليزك LASIK

ما هي جراحة العيون بالليزك؟

الليزك هو عملية جراحية شائعة يمكنها تصحيح النظر لدى الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر أو طول النظر أو الذين يعانون من اللابؤرية (الاستجماتيزم). هي واحدة من العديد من جراحات تصحيح النظر التي تعمل من خلال إعادة تشكيل القرنية، الجزء الأمامي الواضح من عينك، بحيث يركز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من عينك.

لماذا يتم إجراء عملية الليزك LASIK؟

عندما لا يتركز الضوء على شبكية العين كما ينبغي تصبح رؤيتك ضبابية. وهذا ما يسمى بالخطأ الانكساري وله ثلاث أنواع رئيسية هي قصر النظر، طول النظر واللابؤرية.

ما هي الشروط التي يجب توفرها للخضوع لهذا الإجراء؟

لا يجب أن تخضع للجراحة إذا:

  • كان عمرك أقل من 18 عامًا.
  • إذا كنتي حامل أو مرضعة.
  • إذا كنت تتناول بعض الأدوية المحددة (ناقش الامر مع طبيبك).
  • لديك الكثير من التغييرات الحديثة على وصفة الرؤية الخاصة بك.
  • لديك قرنيات رقيقة أو غير مستوية.
  • لديك أمراض في العين مثل الجلوكوما أو جفاف شديد في العين.
  • لديك مشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري أو الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

هذه العملية كانت موجودة منذ أكثر من 25 عامًا. حوالي 96 ٪ من المرضى يصلون إلى النتيجة المرغوبة بعد الخضوع لهذه العملية ويمكن أن يرتفع هذا الرقم أكثر.

ما هي فوائد عملية تصحيح النظر بالليزك؟

  • تسبب القليل جدًا من الألم إن وجد.
  • لا تحتاج أي ضمادات أو غرز.
  • إذا تغيرت رؤيتك مع التقدم في العمر، يمكن للطبيب تعديلها.
  • لن تحتاج إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة كثيرًا أو في أغلب الحالات لن تحتاج إلى استخدامها على الإطلاق بعد الليزك.

ما هي مخاطر جراحة الليزك؟

كما هو الحال مع أي عملية جراحية يحمل الليزك بعض المخاطر بما في ذلك:

الليزك إجراء معقد، على الرغم من ندرة حدوثها ولكن قد تنتج بعد الجراحة مشاكل تؤثر بشكل دائم على رؤيتك وهو أحد أسباب التي تجعل اختيار جراح لديه خبرة كبيرة في هذه العمليات الجراحية أمر مهم جدا. في حالات نادرة، قد لا تعود رؤيتك بالنظارات أو العدسات الطبية كما كانت بل تصبح أقل من قبل، كما أن معظم التأمين لا يغطي الليزك.

ما هي الآثار الجانبية لجراحة الليزك؟

يشعر بعض المرضى بعدم الراحة في اليوم الأول أو اليومين التاليين لعملية الليزك. الآثار الجانبية الأخرى نادرة وعادة ما تزول بمرور الوقت وتشمل:

  • الإحساس بوهج فب العينين.
  • رؤية الهالات حول الصور.
  • مشكلة في القيادة ليلاً.
  • رؤية متقلبة.
  • جفاف العينين.
  • خشونة العينين.
  • الحساسية للضوء.
  • كدمات صغيرة على عينك.

كيف يمكنني التحضير لجراحة العيون بتقنية الليزك؟

قبل الخضوع لعملية الليزك، ستلتقي بجراح العيون وسيتحدث معك عما يمكن توقعه أثناء الإجراء وبعده. سوف يسألك عن تاريخك الطبي ويقوم بإجراء فحص كامل للعين، قد يشمل ذلك اختبارات لقياس سمك القرنية والانكسار بالإضافة إلى ضغط العين. قد يقوم الطبيب برسم خريطة للقرنيات الخاصة بك على حاسوبه الخاص لمساعدته في العملية. لا تقلق سيجيب الجراح على أي أسئلة قد تكون لديك وبعد ذلك يمكنك تحديد موعد للجراحة.

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة الصلبة المنفذة للغازات فلا ترتديها لمدة 3 أسابيع على الأقل قبل التقييم. أما الأنواع الأخرى من العدسات اللاصقة فلا يجب ارتداءها لمدة 3 أيام على الأقل قبل التقييم. تأكد من إحضار نظارتك حتى يتمكن الجراح من مراجعة وصفتك الطبية.

في يوم الجراحة تناول وجبة خفيفة قبل الدخول، وتناول جميع الأدوية الموصوفة لك. لا تضعي مكياج العيون أو الملحقات الضخمة في شعرك التي قد تعيق وضع رأسك بشكل مريح وأخيرا إذا أحسست أنك لست ما يرام صباح العملية فاتصل بمكتب الطبيب واسأل عما يجب عليك فعله.

ماذا يحدث أثناء جراحة العيون بتقنية الليزك؟

سيقوم الطبيب بإعطائك قطرات لتخدير عينيك كما يمكنك أيضًا طلب مهدئ خفيف، يستخدم الطبيب عادة في عمليات الليزك أداة تسمى Microkeratome أو ليزر Femtosecond لعمل سديلة رقيقة في القرنية، سيقوم الطبيب بتقشيرها مرة أخرى واستخدام ليزر آخر لإعادة تشكيل الأنسجة تحتها. بعد ذلك تتم إعادة الغطاء إلى مكانه وتنتهي الجراحة.

عادة ما تستغرق عملية الليزك نفسها حوالي 20 دقيقة. لا تنسى الاستعانة بشخص ما ليقودك إلى المنزل بعد الجراحة.

ماذا علي أن أتوقع بعد جراحة العيون الليزك؟

سوف تجف عيناك على الرغم من أنك قد لا تشعر بذلك، سوف يعطيك الطبيب قطرة عين للوقاية من العدوى والالتهابات وكذلك قطرات للحفاظ على رطوبة عينيك، قد تشعر بحرقان خفيف أو رؤية ضبابية عند استخدامها لذلك لا تستخدم أي قطرات للعين دون أن تسأل طبيبك عنها.

من المحتمل أن تلتئم عيناك بسرعة كبيرة ويلاحظ معظم المرضى رؤية أفضل في غضون أيام قليلة وإذا أحسست بأي مشاكل أو آثار جانبية غير عادية فقم بالاتصال بالطبيب فورا. لا يمكنك السباحة أو استخدام حوض استحمام ساخن لمدة أسبوعين بعد الجراحة. قد ينصح الطبيب باستخدام درع بلاستيكي لحماية عينيك أثناء النوم لبضعة أيام. سيخبرك طبيبك بموعد العودة لزيارات المتابعة والتي غالبا ما تكون أولها في اليوم الذي يلي العملية مباشرة.

يمكن أن تتغير رؤيتك بعد الليزك. قد تضطر إلى استخدام نظارات القراءة مع تقدمك في السن. يحتاج أكثر من 10٪ من الأشخاص إلى إجراء ليزك ثانٍ في وقت لاحق لاستعادة التأثيرات. ولكن بشكل عام ، 90٪ من المرضى لديهم رؤية تتراوح بين 20/20 و 20/40 بعد جراحة الليزك.

2. LASEK

LASEK هي عملية جراحية للعين تجمع بين العديد من فوائد جراحات تصحيح النظر الأخرى. تجمع هذه العملية بين فوائد الإجراءين الأكثر شيوعًا LASIK وPRK وتُستخدم جراحة العين LASEK في علاج اللابؤرية، قصر النظر أو طول النظر.

ما هي عيوب جراحة العيون LASEK؟

تشمل عيوب جراحة العيون LASEK ما يلي:

  • تحتاج وقت أطول للتعافي مقارنة بجراحة العيون الليزك.
  • لن يتعافى العديد من مرضى LASEK تمامًا إلا بعد أسبوع إلى أسبوعين على الأقل من العملية، وهو ما يماثل وقت الشفاء الذي تحتاجه جراحة العيون PRK لكن غالبًا ما يتمتع مرضى LASEK برؤية جيدة في اليوم التالي للجراحة.
  • عادةً ما تسبب جراحة العيون LASEK مزيدًا من الألم والانزعاج أكثر من الليزك، ولكن ربما يكون الألم أقل من جراحة PRK.
  • يحتاج المرضى إلى ارتداء عدسات لاصقة تعمل كضمادة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بعد جراحة العيون LASEK لتكون بمثابة طبقة واقية بين جفونك الوامضة وسطح العين المعالج، وهو أمر غير ضروري بعد الليزك.
  • يجب على المرضى استخدام قطرات الستيرويد الموضعية لعدة أسابيع أطول من بعد هذا النوع من الجراحة.

من نواح كثيرة يشبه LASEK إلى حد كبير PRK والمزايا المضافة مقارنة بـ PRK ليست واضحة.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لجراحة العيون LASEK؟

  • الشعور بوجود جسم غريب في عينك (يستمر من يوم إلى أربعة أيام).
  • ضعف الرؤية مؤقتًا في ظل ظروف الإضاءة السيئة (تستمر هذه الحالة حتى 12 شهرًا).
  • جفاف العين الذي يتطلب استخدام قطرات مرطبة (تستمر هذه الحالة إلى ستة أشهر).
  • رؤية ضبابية (يجب أن تختفي في غضون ستة إلى تسعة أشهر).

كيف أعرف ما إذا كانت جراحة العيون LASEK مناسبة لي؟

قد تكون جراحة العيون LASEK أفضل للمرضى الذين لديهم قرنيات شديدة الانحدار أو رفيعة جدًا، مما يجعل من الصعب على الجراح إجراء العملية. نظرًا لأن إصابة العين أكثر خطورة بعد الليزك منها بعد جراحة العيون LASEK، فإن المرضى الذين يشاركون في أنشطة مهنية أو ترفيهية تعرض أعينهم لخطر الإصابة (مثل الملاكمة) قد يكونون أكثر ملاءمة لـ LASEK. قد تكون جراحة العين LASEK (أو PRK) أفضل للأشخاص الذين يعانون من متلازمة جفاف العين لأنه في حالة تجنب السديلة العميقة لا يتم قطع أعصاب القرنية المسؤولة عن منعكس التمزق.

ماذا يحدث أثناء جراحة العيون LASEK؟

يتم إجراء جراحة العين LASEK تحت التخدير الموضعي مباشرة في العين. أثناء الإجراء تُعالج الطبقة العلوية من الخلايا أو الظهارة بالكحول لمدة 30 ثانية تقريبًا وتُفصل عن النسيج الأساسي، ثم يتم رفعه أو إرجاعه للخلف حتى يتمكن الطبيب من الوصول إلى أنسجة القرنية. يتم علاج الأنسجة المكشوفة حديثًا بنفس الليزر المستخدم في جراحة العيون LASIK وPRK. ثم يتم وضع الطبقة العليا من الخلايا في مكانها.

هذا على عكس جراحة العين بتقنية الليزك، حيث يقوم الليزر أو جهاز القطع بعمل سديلة في القرنية. كذلك تختلف جراحة العيون LASEK عن PRK من ناحية الحفاظ على الطبقة العليا من الخلايا بدلاً من كشطها بعيدًا وانتظار نموها مرة أخرى، يُعتقد أن هذا يسهل التئام القرنية بأقل قدر من الانزعاج مقارنة ب PRK، ولكنه يسبب أيضًا تشويشًا أكثر خلال الأيام القليلة الأولى من العملية مقارنة بـ PRK.

ماذا يحدث بعد جراحة العيون LASEK؟

بعد جراحة العيون LASEK تكون التوقعات مشابهة لما يمكن توقعه بعد الليزك، تلتئم السديلة التي تم إنشاؤها بواسطة جراحة العيون LASEK خلال حوالي أربعة إلى سبعة أيام، وعادة ما يرتدي المريض عدسة لاصقة خاصة تعمل كضمادة لمدة تصل إلى أربعة أيام بعد الجراحة. قد يعاني المرضى أيضًا من تهيج في عيونهم خلال اليوم الأول أو اليومين بعد جراحة العيون LASEK.

بالنسبة للمرضى الذين خضعوا لعملية الليزك عادة ما تتحقق الرؤية الجيدة في غضون أيام قليلة. ومع ذلك بالنسبة لجراحة العيون LASEK قد يستغرق هذا مدة زمنية قد تصل إلى أسبوع. يجب زيارة الطبيب مرة أخرى لإجراء تقييم في اليوم التالي لجراحة العيون LASEK، وعادةً ما تكون المراجعة بعد أسبوع وثلاثة أشهر من الجراحة.

كيف يمكنني التحضير لعملية LASEK؟

تماما نفس الخطوات التي ذكرناها للتحضير لعملية الليزك العادية LASIK.

متى تتصل بالطبيب بعد خضوعك لعملية LASEK؟

إذا كان لديك أي أسئلة بعد جراحة العيون LASEK أو إذا كنت تعاني من ألم أو انخفاض مفاجئ في الرؤية أو احمرار العين أو إفرازات من عينيك فاتصل بطبيب العيون على الفور.

النوع الثاني: جراحة العدسة

هناك نوعان رئيسيان من جراحة العدسة: زرع العدسة داخل مقلة العين (PIOL) وجراحة استبدال العدسة الانكسارية (RLE).

1. زرع عدسة داخل مقلة العين (PIOL)

في هذا الإجراء يتم وضع العدسات الاصطناعية PIOL في عينيك دون إزالة العدسات الطبيعية الخاصة بك وهو يشبه إلى حد ما وضع العدسات اللاصقة في عينيك لكن بشكل دائم. نظرًا لوجود العدسة داخل عينك يمكنك القيام بأشياء لا يمكنك القيام بها عادةً بوجود العدسات اللاصقة، مثل السباحة أو الرياضات المائية.

لمن تكون مناسبة؟

يمكن أن يكون PIOL خيارًا جيدًا للأشخاص الأصغر سنًا غير القادرين على إجراء جراحة العين بالليزر، ربما لأن لديهم درجات عالية من نقص النظر أو درجة عالية من الاستجماتيزم. أما بعد التقدم في العمر قد يكون RLE بديلاً أفضل.

ماذا يتضمن PIOL؟

يقوم الجراح بعمل قطع صغير في سطح العين ويزلق العدسة من خلاله ولا حاجة للغرز.

هل هناك مخاطر؟

سيناقش جراحك أي آثار جانبية أو مخاطر معك قبل المضي قدمًا في الجراحة. من الطبيعي أن تشعر ببعض الاضطرابات في الرؤية بعد PIOL ولكن هذا يجب أن يستقر تدريجياً، من الشائع أن ترى وهجا من المصابيح الأمامية القادمة أثناء القيادة وأخيرا قد يظهر لديك أيضًا بقع حمراء على بياض عينك لبضعة أسابيع.

أما المضاعفات الخطيرة فهي نادرة، وإذا واجهت أي مشاكل بعد الجراحة فيمكن عادةً تصحيحها ومنها إعتام عدسة العين (عندما تصبح العدسات في العين غائمة) قد يتطور في وقت مبكر من الحياة بعد PIOL.

2. تبادل العدسات الانكسارية (RLE)

في إجراء RLE تتم إزالة العدسة الطبيعية في عينك واستبدالها بعدسة اصطناعية جديدة من أجل تصحيح النظر.

لمن تكون مناسبة؟

قد يكون RLE خيارًا جيدًا إذا كنت أكبر سنًا ولم تتوافر لديك الشروط التي تسمح بالخضوع لجراحة العيون بالليزر، ربما لأن لديك وصفة طبية عالية للعين أو لديك بداية إعتام عدسة العين.

ماذا تتضمن RLE؟

هناك نوعان مختلفان من العدسات الاصطناعية المستخدمة لـ RLE: أحادية البؤرة ومتعددة البؤرة.

أحادية البؤرة: يعمل هذا النوع من العدسات على تصحيح النظر عن بعد ولكنك ستظل بحاجة إلى ارتداء نظارات للعمل القريب.

متعددة البؤر: أما هذا النوع من العدسات فيضمن الرؤية على مسافات بعيدة ومتوسطة وقريبة لكن حوالي 1٪ من الأشخاص يجدون أنهم لا يستطيعون التعود عليها ويختارون عملية أخرى أو نوع آخر من العدسات.

هل هناك مخاطر؟

يعاني معظم الأشخاص من بعض الآثار الجانبية البصرية وعدم الراحة في الأسابيع أو الأشهر التي تلي الجراحة ولكن يجب أن تستقر هذه الأعراض تدريجيًا. المضاعفات الخطيرة أكثر شيوعًا بعد RLE مقارنة مع جراحة العين بالليزر أو جراحة PIOL حيث يعاني حوالي 1 من كل 500 شخص من تضرر كبير في الرؤية أو فقدانها بعد RLE. يمكن أن يخبرك الجراح بالمزيد عن المخاطر قبل المضي قدمًا في الجراحة.

المصادر

177 مشاهدة