تركيبات الزيركون للأسنان – المزايا والعيوب والتكلفة المتوقعة

تركيبات الزيركون للأسنان – المزايا والعيوب والتكلفة المتوقعة

تعد الابتسامة عنصر هام من عناصر الجمال لدى الأفراد، لذلك تطور طب الأسنان ليلبي تلك الحاجات التجميلية والعلاجية على حد سواء، ومع تعدد تلك الإجراءات تعتبر تركيبات الزيركون أحد الخيارات الشائعة التي يوصي بها أطباء الأسنان، لذلك سنتعرف في هذا المقال على تركيبات الزيركون واستخداماتها وسنتطرق أيضاً إلى مميزات وعيوب هذا الإجراء والتكلفة المتوقعة…

ما هي تركيبات الزيركون؟

هي علاج مستخدم في طب الأسنان لتغطية الأسنان التالفة وحماية الأسنان الضعيفة أو لتحسين مظهر الابتسامة، يصنع تاج الزيركون من مادة تدعى ثاني أوكسيد الزركونيوم التي تتمتع بالصلابة والمتانة مقارنة بالمواد الأخرى، ولا تتطلب سوى إزالة قدر ضئيل من أنسجة الأسنان لوضعها لأن الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأسنان الطبيعية هو الهدف الدائم في الحفاظ على ابتسامة صحية لسنوات عديدة.

أسباب استخدام تيجان الأسنان

  • حماية الأسنان الضعيفة من الكسر.
  • ترميم الأسنان المكسورة.
  • تركيب جسر للأسنان.
  • تغطية الأسنان مسحوبة العصب.
  • تغطية الزرعات السنية.
  • تحسين الابتسامة.

مزايا تركيبات الزيركون

تركيبات الزيركون للأسنان
  • متوافقة حيوياً فهي خالية من المعادن التي قد تسبب حساسية او رد فعل التهابي أو تهيج اللثة المحيطة بالسن.
  • جمالية عالية فالشفافية التي تتمتع بها تجعلها تحاكي لون الأسنان الطبيعية.
  • المتانة والقوة خاصة للأسنان الخلفية.
  • طول العمر مقارنة بالأنواع الأخرى من تيجان الأسنان.

عيوب تركيبات الزيركون

  • التكلفة العالية.
  • ممكن أن تسبب تآكل للأسنان المقابلة بسبب المتانة العالية التي تتمتع بها.

طريقة العمل

عادة يتم الانتهاء من ترميم الأسنان بتركيبات الزيركون بزيارتين لطبيب الأسنان، يتم في الموعد الأول تقييم وضع الأسنان والأنسجة المحيطة بها والقيام بسحب العصب إذا لزم الأمر، ثم يقوم الطبيب بتحضير الأسنان لاستقبال تركيبات الزيركون وأخذ الطبعات (القياس) وإرسالها للمخبر.

 قد تستغرق عملية التصنيع عدة أيام في المخبر، يقوم الطبيب بوضع تركيب مؤقت للحفاظ على أبعاد اللثة ومنع تكسر الأسنان، في الموعد الثاني يتم إزالة التركيب المؤقت وتنظيف المنطقة ووضع التركيب النهائي وإلصاقها بالإسمنت السني المستخدم في تلبيس الأسنان، يتم إجراء بعض التعديلات إذا لزم الأمر ليضمن الطبيب للمريض عضة مريحة دون وجود أية علاوة.

تكلفة تركيبات الزيركون

بشكل عام تعتبر باهظة الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى من تركيبات الأسنان، بلا شك يؤثر الموقع الجغرافي أيضاً على التكلفة بشكل كبير وتختلف من طبيب لآخر ومن منطقة لأخرى. تم عمل دراسة بسيطة لمعرفة التكلفة التقريبية لتركيبات الزيركون في بعض البلدان، على سبيل المثال تكلفة تركيبات الزيركون في السعودية تتراوح بين 450$ حتى 750$ للسن الواحد، بينما في الإمارات تتراوح بين 1000$ حتى 1700$، وفي الكويت بين 1000$ حتى 1400$، أما في مصر تتراوح بين 200$ حتى 400$، وفي العراق من 300$ حتى 500$، وفي سوريا تتراوح بين 50$ حتى 150$.

هناك بعض الأسئلة الشائعة حول تركيبات الزيركون

هل يتغير لون تركيبات الزيركون بمرور الوقت؟

على الأرجح لا يحدث تغير باللون كالذي يحدث مع الأسنان الطبيعية، ولكن لسوء الحظ يوجد بعض الأسباب التي تؤدي الى تغير اللون ومنها:

  • تلف التركيبة أو حصول كسر بسيط مما يؤدي الى تسرب المواد وقد يصاب السن بالعدوى كل ذلك يؤدي الى تغير في اللون
  • عمل تبييض للأسنان المجاورة للتركيبات فقد يؤدي ذلك الى ظهور لون التركيبة مخالف للون الطبيعي بسبب التبييض الحاصل

لتفادي المشكلة يجب عمل تنظيف مستمر بالفرشاة والخيط السني للحفاظ على اللون واللمعان وفي حال حصول تغير باللون يجب التوجه لطبيب الأسنان لتقييم الوضع العام.

ما هو الأفضل تركيبات الزيركون أو الخزف على معدن؟

تركيبات الخزف على معدن تعتبر مناسبة وقوية في جميع مناطق الفم وأثبتت الأبحاث استمراريتها على المدى الطويل ولكن وجود المعدن في تركيبها يجعل الناحية الجمالية فيها أقل من الزيركون فقد يظهر فيها خط رمادي عند حواف اللثة يؤدي الى ركود باللثة أو انحسار فيها، هذه الأسباب جعلت من تركيبات الزيركون مفضلة لدى المرضى لتحقيق المطالب الجمالية العالية.

هل يمكن أن يحصل كسر في تركيبات الزيركون؟

يكاد من المستحيل حصول كسر فيها بسبب المتانة والقوة التي تتمتع بها، ولكن من الضروري دائماً اتباع تعليمات طبيب الأسنان للمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة.

هل تركيبات الزيركون ضارة للإنسان؟

من المؤكد هي ليست ضارة للإنسان فهي كما ذكرنا مصنوعة من مواد متوافقة حيوياً ولا تسبب أية أذية محتملة.

هل يمكن مضغ العلكة بعد وضع تركيبات الزيركون؟

يمكن لمضغ العلكة أن ينعش أنفاسك، ولكن بعد وضع التركيبات قد يسبب ذلك بعض الألم بسبب تكرار حركة المضغ، وإن كان لابد منها يفضل مضغ علكة خالية من السكر.

الخلاصة

قد لا يكون الزيركون هو النوع الأول من تيجان الأسنان ولكنه يعتبر الخيار الأكثر شيوعاً بصفاته الجمالية والهيكلية، والحصول على ابتسامة ذات مظهر طبيعي.

المصادر:

انتقل إلى أعلى