تحليل الشخصية من شكل الوجه وملامحه – هل يؤثر شكل الوجه على الصفات الشخصية؟

عرف علم الفراسة في الصين منذ أكثر من 3000 عام من التاريخ، حيث يعتقد بأنه يمكن تمييز الشخصية من خلال علم الفراسة. ومع ذلك، لم يتم التحقق من ذلك عن طريق البحث العلمي، يقول جان هانر، الخبير في قراءة الوجه ومؤلف كتابThe Wisdom of Your Face، الذي يعتمد على تقنيات قراءة الوجه التي يبلغ عمرها 3000 عام.

يميل شكل الوجه إلى الكشف عن الشخصية الأساسية والنهج العام في الحياة. حيث تتميز ملامح الوجه في علم الفراسة بفئات مختلفة، مثل خمسة أجزاء رئيسية للوجه (العيون، الحاجب، الأذن، الفم، الأنف)، حيث يمنح شكل الوجه نظرة عميقة لشخصية الإنسان.

فهرس الموضوع

كيف يمكن تحليل الشخصية من شكل الوجه؟

كيف يدل شكل وجهك على شخصيتك

هل لديك وجه مربع الشكل؟ وجه مستدير؟ وجه على شكل قلب؟ إذا نظرت في المرآة وتتبعت الخطوط العريضة لانعكاس الوجه باستخدام قلم أحمر الشفاه، فستكتشف أن شكله أكثر من مجرد دائرة. قد تجد أن الوجه قد يشبه شكل القلب أو البيضاوي أو الماسي، أو ربما مزيجًا منهم جميعًا، وكل شكل وجه يعني شيئًا مختلفًا تمامًا عن الآخر، لكن تحليل الشخصية من شكل الوجه لا يعد من العلوم الدقيقة، إنما قد يكون قادرًا على معرفة الكثير عن شخصية شخص ما فقط.

1 – وجه على شكل قلب

هو أحد أشكال الوجه الفريدة من نوعها، عندما تكون الجبهة عريضة والذقن ضيق، يكون الوجه على شكل قلب ويتميز أصحاب هذا الوجه:

  • إن الانطوائية والانبساطية جزء أساسي من الشخصية، وتحدد ما يستمتع به وكيف يقيم العلاقات.
  • وهم أشخاص مبدعون وعاطفيون، ولديهم حدس قوي.
  • يمكن أن يكونوا انتهازيين بعض الشيء، حسب قول العلماء الصينيون حيث يمكن قراءة هذه السمة على وجوههم.
  • يحبون التمتع بحياتهم ويكرهون الشعور بالملل.
  • يتمتعون بجمال طبيعي. كما ذكرت صحيفة The Telegraph أنه وفقًا لدراسة أجراها خبير رسم خرائط الوجه الدكتور كريس سولومون، إن الوجه الأنثوي المثالي هو على شكل قلب، لأنه أحد العوامل المحددة للجمال.
  • من المشاهير الذين يملكون هذا الوجه ريز ويذرسبون، وكيري واشنطن.

2 – وجه على شكل مربع

عندما يكون شكل الوجه المربع تكون الجبهه وعظام الوجنتين والفك بنفس العرض، لكن الفك سيكون له زوايا حادة. ومن الصفات التي يتمتع بها الأشخاص ذوو الوجوه المربعة بشكل عام:

  • لديهم قدرة على تحمل عالية. ولذلك يمكنهم القيام بمشاريع كبيرة.
  • هم من الأشخاص الأذكياء ويتمتعون بعقل تحليلي.
  • قادة بالفطرة ويظلون دائمًا هادئين ومتجمعين، حتى في البيئات عالية الضغط. نظرت دراسة نُشرت في مجلة Psychological Science الصادرة عن جمعية العلوم النفسية في عام 2011م، في شكل وجه بعض الرؤساء التنفيذيين مقارنةً بمدى جودة أداء شركتهم ماليًا ووجدت إن الرؤساء التنفيذيون ذوو الوجوه العريضة والمربعة لديهم أداء مالي أفضل من الرؤساء التنفيذيين ذوي الوجوه الضيقة، وفقًا لـ Science Daily.

النساء ذوات الوجه المربع

يتمتعن بمظهر شعر طويل وغالبًا ما يكون ممتلئًا بالتموجات الناعمة، ومن الممثلات اللاتي يمتلكن وجه مربع: ساندرا بولوك وديمي مور وأنجلينا جولي.

الرجال ذوو الوجوه المربعة

 يُنظر إليهم على أنهم عدوانيون ومسيطرون، وفقًا لدراسة ASB. وهذا المزيج من الصفات  يصنع منهم قادة جيدين.

3 – وجه على شكل الماس

شكل الوجه الماسي يكون عريض في المنتصف، ويتميز الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الوجه:

  • يثق الناس بهم أكثر من الأشخاص الذين يتمتعون بسمات فريدة، حتى لو اعتبروا أن هؤلاء الأشخاص يبدون جميلين جدًا أو أقوياء، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Psychological Science.
  • يحبون السيطرة.
  • متألقون في عملهم، لأنهم مهتمون جدًا بالتفاصيل وبسبب ذلك، ينتجون أعمال متميزة.
  • ماهرون في التواصل، ودقيقين جدًا في كلماتهم، كما قال الخبير في قراءة الوجه، جين هانر، لموقع كوزموبوليتان، إن الأشخاص الذين لديهم وجه على شكل ماس يمكن أن يكونوا دقيقين جدًا في كلماتهم و يتواصلون بشكل جيد.
  • سريعوا الغضب يمكن تكون الكلمات التي تخرج من أفواههم تمامًا مثل الماس، أي يمكن أن تكون جارحة لذلك من الأفضل التحدث معهم بلطف.
  • يعرفون ما يريدوه بالضبط وفعل ما يلزم للحصول عليه، وفقًا لـ The Stir.

من المشاهير الذين لديهم هذا النوع من الوجه صوفيا لورين وإليزابيث هيرلي وتايلور سويفت وميج رايان.

4 – وجه على شكل مثلث

يتم تحديد الوجه المثلث الشكل بجبهة ضيقة وفك عريض وهو أحد أشكال الوجه قليلة الانتشار ما يميز أصحاب هذا الوجه:

  • لديهم زوايا أكثر وضوحًا لبنية وجههم، مما يساعدهم على الظهور بمظهر قوي جدًا وتلك الصفة تمثلهم.
  • في الواقع، وفقًا لـ Little Things، التي حصلت على معلومات من عمل خبير قراءة الوجه جان هانر مع كوزموبوليتان، من المحتمل أن يكون الشخص الذي لديه وجه مثلث مبدع وحساس فنيًا، ولكنه لا يتساهل مع من يعبث معه.
  • أشخاص ناجحون.
  • يُنظر إليهم بأنهم أشرار.
  • في حال كان الوجه على شكل مثلث مقلوب، فمن المحتمل أن الناس ينظرون إليك على أنك شرير، حتى لو لم تكن كذلك.
  • وفقًا لـ Science Daily ، وجدت دراسة أجريت عام 2012م، من جامعة وارويك أن ” الوجه على شكل مثلث مقلوب تنقل المشاعر السلبية ويمكن التقطها بسرعة حيث تعتبر تهديدًا.
  • ممثلات لهن وجه مثلث كلاسيكي مثل جينيفر أنيستون وميني درايفر وجينا ديفيس .

5 – وجه بيضاوي

الوجه البيضاوي طوله أطول من عرضه، بفك أضيق من عظام الوجنتين. في الأساس، عظام الوجنتين هي أوسع جزء من الوجه. هم أشخاص جميلون يمكن الفوز بمسابقات الجمال.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014م، من جامعة كارنيجي ميلون وجامعة برينستون، كما ذكرت صحيفة ديلي ميل، يُنظر إلى الأشخاص ذوي الوجوه البيضاوية على أنهم أكثر انفتاحًا وودًا.

كما يتمتعون بمهارات في حل المشكلات والتركيز، وفقًا لأبحاث العلوم النفسية. لاحظ العلماء أن الأشخاص ذوي الوجوه البيضاوية يُنظر إليهم على أنهم أقوياء ويميل أولئك الذين يشعرون بالقوة إلى النظر إلى الصورة الكبيرة بدلًا من التركيز على التفاصيل الصغيرة لذلك بمكنهم  الاستمرار في المهمة.

فالأشخاص الذين يملكون من هذا النوع من الوجه هم من يتفوقون بشكل عملي ومنهجي. كما إنهم أشخاص طموحون ويعرفون دائمًا الشيء الصحيح الذي يجب قوله لجعل شخص آخر يشعر بالرضا. ومن الوجوه بيضاوي الشكل: إليزابيث تايلور وجريس كيلي، وكذلك بيونسيه.

6 – الوجه المستطيل

الذي يُشار إليه أيضًا باسم المستطيل، طويل ومتعرج عند الجبهة والذقن. فالأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الوجوه:

  • قادة أقوياء.
  • لا يتحدثون عن مشاعرهم ويحبون التخطيط. وهي من الاستراتيجيات الفعالة. وهذا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين لديهم وجوه مستطيلة هم مخططون ومفكرون،كما إنهم ليسوا أفضل القادة، حسب ما ذكر في إحدى الدراسات، وفقًا لـ Science Daily.ولكن وفقًا لهنر، فإن الكثير منهم كذلك.
  • لديهم توتر داخلي وعادة ما يتخلصون منه بالتمارين.
  • هم أشخاص منطقيون ومفكرون.

من الأشخاص الذين لديهم شكل الوجه هذا هم سارة جيسيكا باركر وديمي مور وتيري هاتشر.

7 – الوجوه المستديرة

تعد الوجوه المستديرة واحدة من أكثر أشكال الوجه انتشارًا، لكن كيف تعرف إذا كان لديك وجه مستدير؟ حسب قول نورمان رو، جراح التجميل المعتمد من مجلس الإدارة، والمقيم في نيويورك، لـ Allure إنه من السهل جدًا اكتشاف الوجه المستدير. وقال: هو من أكثر أشكال الوجه اتساعًا في عظام الوجنتين، عادة ما تكون على شكل وجه مستدير. لذا، إذا كانت عظام الوجنتين عريضة ولم يكن الوجه طويلًا، فمن المحتمل أن يكون لديك وجه مستدير.

والأشخاص أصحاب الوجوه المستديرة يكونون:

  • حسب شركة Fast Company، ينظر إليهم على أنهم أكثر براءة، وجديرين بالثقة.
  • عادة ما يكون الأشخاص ذوو الأشكال المستديرة لطفاء، لكن لا يعني ذلك أن كل شخص له وجه مستدير سيكون بالضرورة ألطف الأشخاص الذين تقابلهم.
  • ذكرت صحيفة The Stir المؤيدة لقراءة الوجوه، أن الأشخاص ذوي الوجه المستديرة، يفكرون في احتياجات الآخرين ويضعوها في أولوياتهم.
  • بالتأكيد، قد يكون الأشخاص ذوو الوجوه المستديرة أجمل وأكثر أناقة من الأشخاص الذين لديهم أشكال وجه أخرى.

كيف يدل شكل الحواجب على الشخصية؟

يمكن أن تكون الحواجب علامة على الشخصية ومنها:

1 – الحواجب الرفيعة

قد ترتبط الحواجب الرفيعة جدًا بشخصية تميل إلى أن تكون في المقدمة وجذب الناس إليهم، والتي قد تعني قلة الثقة بالنفس.

2 – الحواجب العالية

أصحاب الحواجب العالية هم أشخاص فضوليين ويمكن الوثوق بهم.

3 – الأقواس الناعمة

هذا شكل أنثوي جدًا وعادة ما يدل على شخصية لطيفة ومنفتحة وواثقة. وغالبًا ما يبدو الأشخاص ودودين ويسهل التعامل معهم.

4 – الحواجب المستوية

الحواجب المستوية هي أفضل الحواجب لأشكال الوجه الطويلة، للمساعدة في جذب التركيز من طول الوجه إلى عرض الوجه، وبالتالي موازنة تناسقه. وغالبًا ما تدل الحواجب المستوية على إن الأشخاص منطقيون وجادون، وأذكياء ويحبون الضحك.

تحليل الشخصية حسب حجم العيون

ما يقولونه صحيح، العيون هي نافذة الروح. في كثير من الحالات، تبدو سمات الشخصية المرتبطة بشكل العين صحيحة. فحجم العينين مؤشر على كيفية رؤية العالم، وكيف تتفاعل تجاهه.

1 – عيون كبيرة

ترتبط العيون الكبيرة بالانفتاح والعاطفة والإبداع. يميل الأشخاص ذوو العيون الكبيرة إلى أن عاطفتهم تتغلب على المنطق.

2 – عيون صغيرة

تدل على شخص أكثر واقعية ومحسوبة، كما توحي العيون الأصغر، أن الشخص شديد التركيز ولا يمكن تشتيت انتباهه بسهولة. يعيش حياته اعتماد على المنطق والذكاء، لأن العاطفة هي الثانية بعد المنطق.

3 – عيون مستديرة ولوزية

الأشخاص الذين لديهم عيون لوزية هم أكثر عرضة للحذر. هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا لأنهم عادةً ما يرتبطون أيضًا بالتعاطف والإيجابية. وبالتالي هذين الشكلين من العيون، ينضحون بالغموض الغريب الذي يثير اهتمام الآخرين.

4 – عيون متقاربة

تشير العيون المتقاربة إلى شخص راضي عن الروتين والتقليدي، وهؤلاء الناس لا يرغبون في التغيير مثل الآخرين. بالتالي هم أشخاص شديدي التركيز والانضباط.

5 – مجموعة العيون الواسعة

وهي بعكس العيون المتقاربة، وعادة تعني العيون المتباعدة إن الشخص أكثر مرونة واندفاعًا، حيث يجدون السعادة في المجهول واستكشاف الحياة.

6 – عيون عميقة

بالنسبة لأولئك الذين لديهم عيون أعمق في تجاويفهم، فإنهم عادة ما يكونون أكثر رومانسية وحميمية.

7 – عيون مقلوبة لأسفل

أولئك الذين لديهم عيون مقلوبة هم طموحون ومتحمسون ويعتبرون من قبل معظم من حولهم منفتحين. كما قد يكونوا من الأشخاص المتشائمين.

تحليل الشخصية حسب شكل الأنف

الأنف من أهم ملامح الوجه التي يمكن أن تدل عن الكثير من الشخصية:

1 – الأنف النوبي

هو امتداد للأنف الكبير، ويتميز بقاعدة عريضة وفتحات أنف أكبر، والأشخاص الذين يمتلكون هذا النوع من الأنف يكونوا متفائلين ويتمتعون بمهارات قيادية رائعة.

2 – أنف كبير

من لديه أنف كبير فهو مؤمن بالحياة المعيشية على أكمل وجه ويكون متسامحًا بطبيعته. كما قد يكون لديه مشكلة في الأنا ولا يهتم تمامًا بمشاعر الآخرين.

3 – الأنف المعقوف

يعني ذلك أنه مؤمن بالتعبير عن رأيه ولا يخشى المخاطرة، يحب أن يحظى بالاحترام والبروز بين الناس.

4 – أنف الزر

هذا النوع من الأنف على أن صاحبه شخص دافئ وودود، ويفعل الأشياء بكفاءة كما يؤمن بالتخطيط.

5 – الأنف المستقيم

من يمتلك أنف مستقيم يكون شخص متعاطف ويساعد الآخرين، على الرغم من أنه صبور ومتفهم، إلا أنك لا يحب أن يتم أخذه على أنه أمر مسلم به.

تحليل الشخصية حسب شكل الذقن

1 – ذقن مربعة

هم أشخاص جذابون وعنيدون جدًا، إذا كان لديك ذقن مربع، فمن المحتمل أن تصل مباشرة إلى النقطة في محادثاتك، ولا تحاول إخفاء ما تفكر فيه. من غير المرجح أن يتنازل الشخص ذو الذقن المربعة عندما يتعلق الأمر بالحصول على ما يريد، هذا يمكن أن يجعل من الصعب على الآخرين التعامل معه.

2 – ذقن قصير وضيق

من يملكون هذا النوع من الذقن هم أشخاص حساسون، كما يكونوا سريعي الغضب.

3 – ذقن بارز

يتمتع الأشخاص الذين يعانون من بروز الذقن بالكثير من الطاقة، لأنهم يميلون إلى أن يكونوا واثقين من الدخول في مواقف جديدة، ويمكن أن يكونوا أقوياء في العمل.

4 – ذقن مستديرة

هم أصدقاء رائعون، يدعمون من حولهم وهم أشخاص متفهمون ولطيفون مع أسرهم.

5 – ذقن طويل

يميل الأشخاص ذوو الذقن الطويلة إلى أن يكونوا فنيين ومعبرين. هم أيضًا مخلصون ومهتمون ومتعاطفون. يساعدون الناس ويكون لديهم أصدقاء بسهولة.

6 – ذقن منحسر

قد يكون لديهم ميل إلى أن يكونوا ضعيفي الإرادة وأحيانًا يكون لديهم موهبة الدبلوماسية والتسوية.

تحليل الشخصية حسب شكل الشعر

1 – الشعر المجعد

يمثل القلب الدافئ والشخصية المرحة، كما تتمتع النساء ذوات الشعر المجعد بشخصية جريئة وقوية.

2 – الشعر المموج الكثيف

يمثل الإبداع والابتكار، وقوة الإرادة والصبر للنمو من شعرهن الطويل المتموج.

3 – الشعر الطويل الكثيف

يعني قوة الإرادة القوية إي أن العناية بالشعر الطويل الكثيف يعني أن الشخص واثق وعنيدة ولا يستسلم بسهولة.

ماذا تقول جبهتك عن شخصيتك؟

يشمل شكل الجبهة يمنح الكثير عن الشخصية، سواء كانت عريضة أو ضيقة، منحنية أم لا، فتلك السمات موجودة ليراها الجميع.

1 – جبهته منحنية

أولئك الذين لديهم جبهته منحنية يتمتعون بشخصية سهلة ومشرقة.

2 – جبهة مائلة

من يملك هذا النوع من الجبهه سيحصل على ما يريد.

3 – الجبهة الضيقة

هؤلاء الناس لديهم قلب طيب ويحبون فعل شيء خاص بهم. إنهم يتمتعون بمشاعر عالية.

4 – جبهة عريضة

هم الأشخاص الذين يجب أن تقترب منهم فإذا كنت بحاجة إلى نصيحة جيدة. فإنهم حكماء ومتعددوا المهام.

5 – جبهته مستديرة

يكون الشخص عاطفي جدًا، ومبدع. ومع ذلك، قد يفتقر إلى المنطق في بعض الأحيان.

6 – جبهة على شكل حرف V

أولئك الذين لديهم جبهته على شكل حرف V هو أمر نادر، موهوبون جدًا، ولديهم الإرادة للنهوض والبناء من الصفر ولديهم نظرة جيدة للتفاصيل.

تحليل الشخصية حسب شكل الأذن

1 – الأذن المربعة

 الأشخاص الذين لديهم آذان مربعة مبدعون وأذكياء ويضيفون قيمة إلى العالم من حولهم. بالإضافة إلى أنهم حساسون ويتعاطفون مع الناس ويشعرون بألمهم.

2 – الاذن المدببة

يكون الشخص حاد وحريص جدًا.. قد يكون من الصعب التعامل معه في علاقة ما لأنه يسعى إلى الكمال وتريد أن يكون كل شيء على ما يرام، لكن المشاعر الشديدة تساعدة دائمًا على أن تكون صديقًا جيدًا وإنسانًا.

3 – الأذن الضيقة

تدل على أن الشخص عميق، ولا يحب أن يقول أشياء تخصه، لذلك يبدو انطوائيًا، إلا أنه يميل إلى جذب الأشخاص الذين يشاركونه نفس الاهتمامات.

4 – آذان بارزة

لديهم أفكار مختلفة عن الحياة، كما إنهم ودودون ويصنعون بعض الأصدقاء الجيدين الذين يفهمونهم.

5 – آذان مستديرة

من يمتلك آذان مستديرة هم أشخاص مخلصين وحساسين.

6 – أذن عريضة

عادةً ما يحب الأشخاص ذوو الأذنين العريضة أن يعيشوا حياة مسترخية. لا تمانع في ترك الأمور تسير والتعامل مع المواقف فور حدوثها.

تحليل الشخصية حسب شكل الفم

يعتبر علماء الوجه في جميع أنحاء العالم أن الشفاه هي واحدة من السمات الرئيسية التي تحدد الشخصية، فإن الفم أول مؤشر جسدي عندما نشعر بالسعادة أو الغضب أو الحزن، حيث نعبر عن أفكارنا لفظيًا ومن خلال التعبيرات التي نصنعها.

شفاه ممتلئة

 الفم الممتلىء بالتساوي من الأعلى والأسفل، تدل على أن الفرد متعاطف مع غرائز الأبوة والأمومة القوية.

شفاه رفيعة في الأعلى والأسفل

النساء ذوات الشفاه الرفيعة تميل إلى أن تكون منعزلة وخجولة إلى حد ما.

شفاه ممتلئة في المنتصف

الأشخاص الذين يتمتعون بمركز شفاه ممتلئ يفضلون أن يحيطوا أنفسهم بالناس على أن يكونوا بمفردهم.

 الشفاه مع قوس كيوبيد في الذروة

الأشخاص الذين لديهم قوس كيوبيد في ذروة الفم هم أشخاص مبدعون، فهم يسعون باستمرار للتعبير عن الذات والوصول إلى نتائج مميزة.

 الشفاه ذات القوس الدائري المستدير

 هم أشخاص كرماء وموثوقون ويتميزون بحياتهم المتوازنة وقدرتهم على حل أي مهمة تنتظرهم، بحسب هانر يتم شحذ مهاراتهم الحس السليم والدهاء والمنطق بشكل طبيعي، وإحدى نقاط قوتهم الرئيسية هي قدرتهم على الاستماع إلى الآخرين.

المصادر

ما الذي يمكن أن يقوله شكل وجهك عن شخصيتك – face-shape

ماذا يقول شكل عينيك عن شخصيتك؟ – tabanmd

كيف يخبرنا شكل أنفك عن شخصيتك ومستقبلك – timesofindia

الشخصية من خلال شكل الحاجب: ماذا يقول حواجبك عنك؟ – zibabeauty

يمنح شكل وجهك نظرة عميقة لشخصيتك – littlethings

ماذا يكشف شكل ذقنك عن شخصيتك – womansera

ماذا يخبر نوع شعرك عنك؟ – nykdaily

إليك ما يقوله شكل جبهتك عن شخصيتك – timesofindia

أفضل تسريحات الشعر لشكل وجهك – thelist

اختبار ممتع: ماذا يكشف شكل أذنيك عن شخصيتك؟ – womenworking

ماذا يقول شكل شفتيك عنك – lip-shape

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب