برودة الأطراف عند الحامل وطرق علاجها – وهل لها علاقة بتحديد جنس المولود

برودة الأطراف عند الحامل

يسبب الحمل تغيرات كبيرة ومختلفة في الجسم، وذلك على أصعدة عديدة ومنها مستوى هرمونات الجسم ومعدل ضربات القلب، وفي غالب الأحيان تعاني السيدات الحوامل من ارتفاع بدرجات حرارة الجسم، ولكن من الممكن أن تشعر الحامل في بعض الأحيان ببرودة وخاصة في الأطراف، ولكن هذا الأمر لا يعني وجود أمر خطير.

يمتلك الجسد قدرة كبيرة على التحكم بالتغيرات التي تطرأ على درجات حرارته، وذلك بهدف المحافظة على صحة الحامل والجنين، ولكن برودة الأطراف عند الحامل هي حالة قد تحدث نتيجة أسباب مختلفة وكثيرة، لذلك، يجب معرفة أسباب برودة الأطراف عند الحامل وطرق العلاج المناسبة لها.

أسباب برودة الأطراف عند الحامل وطرق العلاج

تغيرات بمستويات الهرمون

خلال فترة الحمل تنتج تغيرات بمستويات الهرمون ناتجة عن حدوث اضطرابات بالغدد الصماء، ومن هذه الاضطرابات حدوث كسل بالغدة الدرقية عند الحامل، وفي مثل هذه الحالة لا يقوم الجسم بإنتاج كميات كافية من هرمون الغدة الدرقية، ويحدث هذا نتيجة أسباب كثيرة، والتي هي:

  • وجود بعض الأمراض المناعية.
  • العلاج الإشعاعي.
  • نقص بالموارد الغذائية التي تحوي على مادة اليود.

 وتعتبر الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية مهمة وضرورية لعملية نمو دماغ الجنين والجهاز العصبي، كما تساهم بدور كبير وفعال في عملية التمثيل الغذائي، وتتحكم في معدلات ضربات عضلة القلب، وإبقاء درجات حرارة الجسم ضمن معدلاتها الطبيعية، وفي حال عدم إفراز هذه الغدة لكمية كافية من الهرمونات من الممكن أن تشعر الحامل بما يلي:

  • الوهن والتعب.
  • البرودة.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الإكتئاب.

أما فيما يتعلق بعملية الحمل والإنجاب فأن تنظيمها عند السيدات يعتمد على هرمون الإستروجين بصورة أساسية، وفي حال حدوث تغير بمعدلات هذا الهرمون نتيجة الحمل يصاب الجسم بتغيرات عديدة، بما فيها زيادة إحساس المرأة الحامل بالبرودة، مما يجعل الحامل تشعر بالبرودة خلال فترات الحمل.

ونتيجة لكل ما سبق فأن حدوث كسل بالغدة الدرقية والتغير بمعدلات هرمون الإستروجين خلال فترة الحمل يؤديان إلى برودة الأطراف عند الحامل.

ويتم علاج هذه المشكلة من خلال استخدام الحامل للأدوية التي تكون بديلة لهرمون الغدة الدرقية تحت إشراف طبي، وتعتبر هذه الأدوية من الأدوية آمنة للاستخدام خلال فترات الحمل، ولكن من الضروري الانتباه إلى عند تناولها بنفس الأوقات التي يتم تناول الفيتامينات التي تستخدم لما قبل الولادة، وذلك لأن المعادن التي تكون متواجدة بهذه الفيتامينات من الممكن أن تسبب صعوبة في امتصاص الجسم لهذه الهرمونات.

ضعف بالدورة الدموية

يسبب الحمل في غالب الأحيان ارتفاع بضغط الدم، ولكن هناك نسبة ضئيلة من السيدات والتي تقدرب بنسبة 10% يعانين من انخفاض بضغط الدم خلال فترة الحمل، حيث تبلع قراءة ضغط الدم لديهن 60/90 أو أقل من ذلك، ويعود السبب الرئيسي لهذا الانخفاض هو الجهد الذي يقوم الجسم ببذله من أجل توفير كميات كافية من الدم لكل من الحامل والجنين، والقيام بإيصال هذه الكميات للرحم والمشيمة.

هذا يعني أن برودة الأطراف عند الحامل قد تكون نتيجة ضعف الدورة الدموية، وقد يترافق هذا الضعف بظهور بعض الأعراض على بعض السيدات الحوامل، والتي هي:

  • شعور الحامل برطوبة وبرودة بالجلد.
  • الغثيان.
  • الدوخة.
  • الإغماء.
  • تشوش بالرؤية.
  • تسرع في نبضات القلب.

في مثل هذه الحالات لن تحتاجي سيدتي لأي علاج في حال لم تكن هذه الحالة شديدة جدا، وفي غالب الأحيان يعود ضغط الدم لدى الحامل لطبيعته مع حلول الأسبوع 24 للحمل، ويكمن العلاج من خلال المحافظة على رطوبة الجسم، التحرك بشكل بطيء بدءا من النوم للجلوس للوقوف.

فقر الدم

تحدث الإصابة بفقر الدم نتيجة فقدان الجسم لقدرته على إنتاج كمية كافية من كريات الدم الحمراء التي تعمل على نقل الأوكسجين للخلايا، ومن الممكن أن يسبب نقص التروية الدموية ونقص الأوكسجين الواصلين للخلايا برودة الأطراف عند الحامل.

في أغلب الأحيان تعاني جميع السيدات الحوامل من الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد بالجسم، ومن المعلوم أن الجسم بحاجة للحديد بشكل دائم وطبيعي ليشكل خلايا الدم الحمراء، ولذلك خلال فترات الحمل تحتاج السيدة الحامل لكميات إضافية من الحديد لتتم عملية تزويد الجنين بالأوكسجين الضروري لعملية نموه، ويؤدي فقر الدم لحدوث بعض الأعراض، والتي هي:

  • ضعف ووهن عام بالجسم.
  • شحوب باللون.
  • عد انتظام ضربات القلب.
  • ضيق بالتنفس.

تتم عملية علاج هذه الحالة من خلال قيام الطبيب بوصف مكملات الحديد، ولكن ببعض الحالات الشديدة قد تدخل السيدة المستشفى ليتم تزويدها بالحديد من خلال الوريد.

سوء التغذية

أن المحافظة على التوازن الغذائي خلال فترات الحمل يعتبر مرتكز رئيسي للحفاظ على صحة كل من الحامل وجنينها، حيث أن الجسم بحاجة لقدر معين من السعرات الحرارية لكي يتم حرقها لإكساب الجسم الدفء، فأن تناول كمية أقل من حاجة الجسم من السعرات الحرارية يسبب برودة الأطراف عند الحامل.

وهنا سيدتي لا يقصد بسوء التغذية أن الكميات التي تقوم السيدة بتناولها قليلة، بل يقصد بأن لعناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها غير كافية لمتطلبات الجسم، ومن الممكن أن يعود السبب لوجود بعض المشاكل الصحية التي ترافق فترات الحمل كالتقيؤ، الإسهال.

وهذه المشكلة يتم علاجها من خلال الالتزام بنظام غذائي مدروس ومنظم يغطي احتياجات السيدة الحامل بشكل كامل.

قلة النوم

يعتبر الحصول على كميات كافية من النوم خلال اليوم أمر مهم وضروري من أجل عملية تنظيم درجات حرارة الجسم، ومشكلة قلة النوم من المشاكل الشائعة خلال فترات بداية الحمل، وذلك يعود نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم، كما أن خلال الفترات الأخيرة للحمل يصبح من الصعب على الحامل إيجاد وضعية مريحة ومناسبة للنوم.

ولحل هذه المشكلة ينصح الحامل بالابتعاد عن شرب السوائل قبل الخلود للنوم بساعتين على الأقل وذلك لتجنب النهوض أكثر من مرة خلال الليل لدخول الحمام، كما يجب الابتعاد عن المشروبات التي تحوي على الكافيين قدر الإمكان، وفي حال كنت تعانين سيدتي من الحموضة ابتعدي بشكل كامل عن الطعام الحار، والمقلي، والحمضية خلال وجبة العشاء.

القلق

هو عبارة عن شعور يتم فيه وضع ألية الهروب والقتال في الجسم بحالة التأهب، فيتم تحويل الدم من جميع الأطراف باتجاه عضلة القلب، مما يسبب الشعور بالبرودة وخاصة في الأطراف، وفي دراسة علمية تم أجراءها عام 2015 على ما يقارب 500 سيدة تبين أن أغلب السيدات خلال فترات الحمل من مستوى عالي من القلق.

العدوى

إذا كنت تعانين سيدتي خلال فترة الحمل من الخمول أو الوهن والألم بالإضافة للشعور بالبرد، فمن الممكن أن تكونين سيدتي مصابة بعدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية، والقشعريرة التي تعشرين بها ناتجة عن استجابة الجسم الدفاعية ضد الجراثيم والبكتيريا.

علاجات أخرى لمشكلة برودة الأطراف عند الحامل

في كثير من الأحيان، لا تتطلب برودة الأطراف عند الحامل علاجًا طبيًا، ولكن تحتاج لقيام الحامل ببعض الإجراءات والخطوات التي تساعدها على الشعور بالدفء، ومن هذه الخطوات:

  • ارتداء الحامل للجوارب الصوفية والسميكة التي تساعد على مع القدمين الدفء.
  • تناول طعام صحي غني ومتنوع بالعناصر الغذائية المهمة والضرورية كالفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن الضرورية لتزويد الجسم بالسعرات الحرارية والطاقة.
  • تناول الحامل للمشروبات الساخنة بشكل مستمر ودائم مما يساعد في منح الجسم الدفء والحرارة.
  • القيام باستخدام الكمادات الدافئة للأطراف، أو نقع القدمين بمياه ساخنة مع الأعشاب.

هل يوجد هناك علاقة ما بين برودة الأطراف عند الحامل وتحديد جنس المولود؟

من الأساطير المنتشرة حول الحمل أن برودة الأطراف عند الحامل تعني أنها حامل بولد، ولكن كما ذكرنا في الأعلى أن أسباب برودة الأطراف عند الحامل مختلفة ومتنوعة وتدل على بعض المشاكل الصحية، وأنها مشكلة طبيعية الحدوث مع الحوامل.

وهذا لا يعتبر دليل على جنس المولود، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تساعدك سيدتي في التعرف على أنك حامل بولد، والتي هي:

شكل البطن

يعتبر شكل البطن من أهم العلامات وأكثرها شيوعا التي تساعدك على معرفة أنك ستلدين طفل، حيث يقال بأنه عندما يكون شكل البطن منخفض نحو الأسفل فأن هذا يعني أنك سوف تلدين طفل.

لون البول

من المعروف أن لون البول خلال فترات الحمل يتبدل ويتغير، ويقال إنه يساعد في الإشارة إذا ما كنت حامل بذكر أو أنثى.

وتشير بعض التقارير المختلفة أنه عندما يكون لون البول داكن فأن هذا يعني أنك حامل بصبي، أما إذا كان لون البول فاتح فهذا يعني أنك حامل بفتاة.

ظهور حب الشباب

يعتبر ظهور حب الشباب على البشرة من العلامات التي تشير إذا كانت السيدة حامل بذكر ام بأنثى.

حجم الثدي

خلال فترات الحمل يصبح حجم الصدر أكبر وذلك استعدادا لإرضاع الطفل، ولكن بالنسبة لأغلب السيدات يبقى الصدر الأيسر أكبر حجما بشيء بسيط عن الأيمن، مع ذلك كله عندما تكونين حامل بطفل يكون حجم صدرك الأيمن أكبر من الصدر الأيسر.

الأقدام الباردة

أن شعور الحامل ببرودة الأقدام طوال فترة الحمل يعتبر من المؤشرات التي تدل على أنها سوف تنجب طفل.

معدل ضربات عضلة القلب

خلال الفحوص الروتينية التي تقوم بها الحامل خلال فترة الحمل وما قبل الولادة، يقوم الطبيب المختص بفحص ضربات عضلة القلب ومعدل ضربات عضلة قلب الطفل في الرحم، فإذا لاحظتي ان معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة بالدقيقة، فأن هذا يعني أنك سوف تلدين طفل.

عملية نمو الشعر

من العلامات الشائعة أيضا التي تدل على حملك بطفل هي معدل نمو الشعر لديكي، فإذا كان الشعر ينمو بشكل أسرع فهو مؤشر واضح لحملك بطفل.

الشهية المفتوحة للطعام

عندما تكون السيدة حامل بطفل فأن شهيتها للطعام سوف تكون كبيرة، وكما يكون لديها رغبة بتناول الطعمة المالحة والحامضة بشكل خاص.

انتقل إلى أعلى