بديل فلتر القهوة … عدم وجود فلتر لا يعني عدم تناول قهوتك

بديل فلتر القهوة … عدم وجود فلتر لا يعني عدم تناول قهوتك

إن لم تكن من محبي القهوة سريعة التحضير، ولا تناسبك القهوة العربية ولا القهوة التركية، فلا بد وأنك تقوم بتحضير قهوتك بدايةً من طحن حبوب البن المحمصة وصولًا إلى تحضير القهوة لينتهي الأمر بفلترتها قبل أن تصبها في كوبك.

وأن تنتهي الفلاتر فجأة فهذا ليس بالخبر الجيد… لكن لا تقلق لن يمر يومك بدون أن تشرب قهوتك وتحصل على الكافيين، سيكون عليك الاعتماد على بديل فلتر القهوة، أي فلتر؟ أنت ستختار البديل المناسب من القائمة التالية.

بديل فلتر القهوة

ما الذي يقوم به فلتر القهوة؟ هو لا يشارك بطعم القهوة، دوره يكمن في تصفية البن عن قهوتك، صحيح! وهذا ما ستقوم به البدائل التالية.

1 – المناديل الورقية السميكة أو مناديل المطبخ

1 – المناديل الورقية السميكة أو مناديل المطبخ

تتميز هذه المناديل بأنها قوية وبالتالي يمكنك الاعتماد عليها كبديل فلتر القهوة، وبدون أي تغيير في طريقة استخدام الفلتر، سوف تضع المنديل على الكوب أو الوعاء، وتضع الحبوب فوق المنديل وتصب الماء خلالها بهدوء وعلى دفعات بكمية قليلة في كل مرة.

  • الإيجابيات: المناديل الورقية قادرة على حجز أدق أجزاء من البن وبالتالي قهوتك ستكون صافية إلى أبعد الحدود، وقدد تتفوق على الفلتر.
  • ولكن انتبه: فعلى الرغم من كونها قوية إلا أنها قد تصل إلى مرحلة من التبلل تتعرض للتشقق وسيكون الأمر فوضوي. كذلك يمكن أن يكون هناك آثار لطعم المواد المستخدمة في تصنيع هذه المناديل أو تعقيمها.

2 – منشفة أطباق أو قطعة قماش نظيفة

2 – منشفة أطباق أو قطعة قماش نظيفة

بنفس طريقة المناديل الورقية ولكن هنا أنت عمليًا تتغلب على نقاط الضعف التي كانت موجودة فالمناشف نظيفة لا تحمل بقايا لطعم أو رائحة مواد كيميائية (إلا إذا كنت تستخدم مواد تنظيف قوية).

اختر منشفة نظيفة ورقيقة، وضعها فوق وعاء التصفية، اسكب قهوتك بهدوء وانتظر إلى أن يتم تقطير كامل الكمية، واستمتع بتناولها… هذا كل شيء.

  • الإيجابيات: لدينا جميعنا أقمشة قطنية أو مناشف نظيفة وبالتالي هي متوفرة دائمًا.
  • ولكن انتبه: اختر المناشف الرقيقة والنظيفة وفي نفس الوقت التي لا تريد استخدامها بالقريب العاجل لأنها سوف تحتاج لغسيل وتجفيف.

3 – أكياس الشاي القابلة لإعادة الاستخدام

3 – أكياس الشاي القابلة لإعادة الاستخدام

إذا كنت من محبي الشاي المعد منزليًا وتحديدًا الآيس تي المعد بالطريقة الباردة أو بطريقة الشمس فمن المحتمل أن يكون لديك أكياس شاي قابلة لإعادة الاستخدام، إذا كان الأمر كذلك فهذا رائع!

إنها تعمل تمامًا مثل ورق فلترة القهوة، ضعها فوق الكوب أو الوعاء وصب قهوتك فوقها وانتظر إلى أن ترتشح، أجمل ما في الأمر أن قهوتك ستكون صافية وخالية من أي حبوب بن باقية.

  • الإيجابيات: هذه الطريقة بسيطة وسهلة جدًا، بعيدًا عن الفوضة، أيضًا هذه الأكياس آمنة وخالية من المواد الكيمائية.
  • انتبه: قد لا يكون هذا بديل متوفر دائمًا، وخاصةً إن لم تكن من محبي الشاي.

4 – منخل طحين بثقوب دقيقة جدًا

4 – منخل طحين بثقوب دقيقة جدًا

إذا كنت من محبي الطبخ وتحديدًا الخبز، وتحضر الكثير من الكعك والكيك… فلا بد من أنك تملك مجموعة من المناخل، والتي تستخدمها لنخل الطحين وغيره من المكونات، إذا كنت تملكها بالفعل فاليوم سوف تضيف استخدام جديد لها! نعم، ستكون بديل فلتر القهوة.

يعتبر المنخل اختيار جيد سهل الاستخدام بعيدًا عن الفوضى، ويصبح الاختيار الأفضل في حال توفر الشرطين: الأول أن يكون المنخل دقيق (بثقوب ناعمة جدًا)، الثاني أن تكون حبوب البن خاصتك مطحونة بشكل خشن.

  • الإيجابيات: المناخل آمنة من حيث استخدامها في تحضير الطعام، بالإضافة إلى أنها لن تبتل أو تتمزق نتيجة لذلك ولن يتحول الأمر إلى فوضى.
  • السلبيات: قد لا تتوفر لديك المناخل بالنعومة المطلوبة وبالتالي يمكن أن تتسرب الكثير من بقايا البن إلى كوب قهوتك، لا مشكلة إن كنت لا تمانع الأمر، أيضًا يمكن أن تكون مهمة تنظيف المنخل صعبة إلى حد ما.

5 – اعتمد طريقة تحضير قهوة لا تحتاج إلى فلتر

5 – اعتمد طريقة تحضير قهوة لا تحتاج إلى فلتر

على الرغم من أن ترشيح القهوة هي الطريقة الأسهل التي لا تحتاج إلى الكثير من المعدات، ولكن إن كنت تملك بالفعل معدات أخرى لتحضير القهوة، فما رأيك اليوم بأن تأتي بها من خزانة القهوة وتعتمد عليها؟

المكبس الفرنسي يعتمد على تقنية ضغط حبوب البن المطحونة ويحجزها في القاع الإبريق حتى تتمكن من صب قهوتك الصافية، كذلك يمكنك الاعتماد على إبريق الإسبريسو والذي يقوم على تقنية مرور الماء المغلي خلال حبوب البن فتخرج قهوتك صافية وتبقى حبوب البن ضمن الجزء المخصص لها.

  • الإيجابيات: هذه المعدات سهلة الاستخدام، وسوف تسمح لك بتذوق قهوتك بطريقة مختلفة.
  • السلبيات: مثل هذه المعدات يمكن أن تكون باهظة الثمن وغير متوفرة دائمًا.

6 – جوارب جديدة (نعم جوارب!)

6 – جوارب جديدة (نعم جوارب!)

الجوارب سواء كانت قطنية أم جوارب نسائية يمكن أن تكون فلتر رائع للقهوة، فهي تمتلك قدرة عالية على الفلترة بالإضافة إلى سهولة الاستخدام وسوف يكون بإمكانك الاستمتاع بكوب قهوتك خلال لحظات. فكرة جيدة أن تخصص جوارب لتصفية القهوة!

  • الإيجابيات: الجوار الجديدة متوفرة دائمًا وسهلة الاستخدام، سريعة من حيث ترشيح القهوة ولا تسبب الكثير من الفوضى.
  • السلبيات: قد تكون البقع التي تتركها القهوة بقع دائمة، لذا أنت مضطر لترك هذا الجورب للقهوة وقد لا يكون بإمكانك استخدامه إلا للقهوة.

7 – فكر في تناول القهوة سريعة التحضير

7 – فكر في تناول القهوة سريعة التحضير

متى كانت المرة الأخيرة لتذوقك القهوة سريعة التحضير؟ فكر في تناولها كحل سريع إن لم تكن أي من بدائل ورق فلتر القهوة متوفرة.

الاختيارات أمامك كثيرة ولا تنتهي، يمكنك تحضير القهوة مع الحليب، أو تناول النسكافيه جولد أو النسكافيه بلاك، استمتع بكوب من الآيس كوفي أو كوب ساخن من قهوتك…

  • الإيجابيات: اختيار سريع متوفر لا يحتاج منك إلا إلى بضع لحظات في التحضير.
  • السلبيات: إذا لم تكن من محبي القهوة سريعة التحضير فقد لا يناسبك هذا البديل.

إذا لم يكن لديك ورق فلتر القهوة، فهذا لا يعني أنك لن تتناول قهوتك اليوم!

المصادر

Coffee Filter Substitutes – coffee how

Coffee Filter Substitute Using Everyday Household Items – uno casa

Coffee Filter Substitutes You Never Knew About – fresh coffee house

746 مشاهدة