بديل دبس الرمان … 10 بدائل من مطبخك قد تتفوق عليه

بديل دبس الرمان … 10 بدائل من مطبخك قد تتفوق عليه

دبس الرمان شراب يتميز بقوام يشبه العسل، يتم تحضيره عن طريق غلي عصير الرمان (لزيادة كثافته) وبعض المنتجات تحتوي على القليل من عصير الليمون والسكر، وهو مكون أساسي في الكثير من الأطباق العربية والعالمية.

إذا كنت تعمل على تحضير وصفة تحتوي دبس الرمان، ولكن لا يوجد لديك أي منه فيمكنك الاعتماد على بديل دبس الرمان… عن أي بديل أتحدث؟ لا تقلق، إليك أفضل 10 بدائل سوف تنقذ الموقف.

بديل دبس الرمان

استعد لأنك على وشك التعرف إلى أفضل بدائل دبس الرمان… هي لذيذة حتى وإن لم ينته دبس الرمان بعد!

10 – بذور الرمان الطازجة

1 – بذور الرمان الطازجة

وهل من بديل لدبس الرمان يتفوق على بذور الرمان الطازجة وهذا الطعم المنعش! على الرغم من أنها لن تضمن لك الطعم نفسه ولكنها قادرة إلى إعطاء الوصفة طعم رمان رائع، إلى جانب القوام المميز الذي تضيفه بين المكونات.

بالنسبة لبعض الطهاة يفضل أن تتم إضافة بذور الرمان إلى الوصفة قبل التقديم مباشرة، ولكن بشكل عام وفي الوصفات التقليدية تتم إضافة الرمان بين المكونات سواء كان سيتم طهيها أو سوف يتم تتبيلها أو ستُقدم مباشرةً، باختصار تجربة إضافة الرمان إلى الوصفات تجربة فريدة من نوعها عليك القيام بها!

9 – عصير الرمان مع القليل من السكر

2 – عصير الرمان مع القليل من السكر

إذا كنت تملك بالفعل عصير الرمان أو أداة لعصر الرمان فهذا رائع! نعم، النكهة لن تكون بالتركيز نفسه ولكن يمكن لهذا العصير أن يكون بديل دبس الرمان الأقرب.

وإليك السر… إذا كنت ترغب بالحصول على نكهة تحاكي دبس الرمان فيمكنك إضافة القليل من السكر أو محليات طبيعية مثل العسل، بهذا يمكنك الوصول إلى الطعم اللاذع والحلو في وقت واحد.

من السهل استخدام عصير الرمان، فكل ما هناك هو إضافته إلى المكونات بنفس ترتيب دبس الرمان، ولكن انتبه إلى الكمية والقوام، فالعصير يحتوي على نسبة ماء أعلى وبالتالي إضافة الكثير منه سوف يجعل محتوى الوصفة من السوائل أعلى.

8 – عصير الليمون أو القليل من حمض الليمون

3 – عصير الليمون أو القليل من حمض الليمون

أعرف أن عصير الليمون أو حمض الليمون لن يضيف نكهة دبس الرمان نفسها ولا حتى رائحتها، أعرف أنه بعيد كل البعد ليكون بديل دبس الرمان!

ولكن ليس هذا ما عليك النظر إليه، صحيح أنه لا يقرب الرمان، ولكن الليمون وبسهولة سوف يمنح الوصفة التي تقوم بتحضيرها طعم مميز حامض إلى حد ما (يتوقف الأمر على نوع الليمون).

إلى جانب ذلك فالاعتماد على الليمون هو اختيار سهل، والليمون أو حمض الليمون من المكونات المتوفرة دائمًا.

7 – أضف القليل من الحلاوة إلى عصير الليمون

4 – أضف القليل من الحلاوة إلى عصير الليمون

إذا كان عصير الليمون حامض جدًا وسوف يضيف طعم لاذع إلى الطبق الذي تقوم بتحضيره، فما رأيك بإعادة التوازن إليه عن طريق إضافة القليل من الحلاوة، كيف؟

الاختيارات أمامك كثيرة، ولكل منها طعمه المميز، بشكل أساسي يمكنك الاعتماد على السكر سواء كان السكر الأبيض أو السكر البني، كما يمكنك استخدام العسل، أو السيروب، أو شراب القيقب وغيرها…

أما عن الكمية، فالأمر يعتمد على الوصفة وعلى مستوى الحلاوة الذي تفضله، أضف الكثير إن كنت من محبي الأطباق الحلوة وتستمتع بطعم دبس الرمان الحلو، أما لو كنت دائمًا ما تبحث عن أنواع دبس الرمان التي تميل للحموضة، فأضف القليل فقط من السكر.

6 – عصير التوت البري أو دبس التوت البري

5 – عصير التوت البري أو دبس التوت البري

التوت يتمتع بمزيج من النكهات الحلوة والحامضة تمامًا مثل الرمان، إلى جانب أنه لذيذ جدًا، وخاصةً إذا كنت من محبي التوت!

يمكنك الاعتماد على عصير التوت مباشرة ولكن يمكن للنكهة أن تكون خفيفة بعض الشيء، في المقابل يمكنك تحضير دبس التوت البري أو عصير التوت البري المركز عن طريق خلط القليل من السكر مع عصير التوت ومن ثم وضعه في قدر على نار هادئة مع التحريك إلى أن يصبح بقوام أكثر سماكة عندها يكون جاهز.

مقدار السكر الذي ستضيفه يعتمد على مدى حلاوة العصير الناتج، ولكن بشكل عام القليل سوف يضمن لك الحصول على طعم يحاكي دبس الرمان.

5 – الخل البلسمي مع السكر أو العسل

6 – الخل البلسمي مع السكر أو العسل

إنه بديل دبس الرمان الأفضل عندما يتعلق الأمر بتتبيل الدجاج أو الخضار التي سيتم شيها، أو صلصات الغمس للبطاطا وغيرها…

الخل البلسمي سوف يضيف الطعم الحامض المميز، والسكر سوف يعمل على موازنة الحموضة، في الحقيقة هذا المزيج يمكن أن يتفوق على دبس الرمان لذا فإذا لم يسبق لك وتذوقت الخل البلسمي فجرب الأمر الآن فهذه فرصة رائعة لذلك!

كل من السكر والعسل يتماشى بشكل مثالي مع الخل البلسمي، ولكل منهما ما يميزه فطعم السكر سيميل للكراميل بعد الشي، أما العسل فله نكهة خاصة.

4 – التمر الهندي والسكر أو العسل

7 – التمر الهندي والسكر أو العسل

إذا كنت من محبي الأطباق من المطبخ اللبناني أو السوري فأنت تعرف تمامًا أن التمر الهندي أساسي في وصفات الطعام تمامًا كأهمية دبس الرمان، وفي أطباق كثيرة تتم إضافة كل من التمر الهندي ودبس الرمان معًا.

يمكنك الحصول على التمر الهندي جاهز، كما يمكنك شرائه بشكل معجون تحتاج للتحضيره عن طريق الغلي ويفضل أن تضيف السكر إليه.

يمكنك إضافة شراب التمر الهندي فقط بما يحتويه على سكر، كما يمكنك الاعتماد على العسل بنسبة ملعقة واحدة من التمر الهندي إلى ملعقة واحدة من العسل.

3 – قم بتحضير دبس الرمان في المنزل

8 – قم بتحضير دبس الرمان في المنزل

نعم، إذا لم يكن بالإمكان الحصول على دبس الرمان جاهز، يمكنك تحضيره بالمنزل فالأمر ليس بهذه الصعوبة إذا كنت تملك عصير الرمان أو الرمان الطازج.

  • ضع بذور الرمان في الخلاط لبضع لحظات ومن ثم قم بتصفية العصير بشكل جيد للحصول على عصير رمان الصافي.
  • ضع العصير في قدر على نار هادئة وأضف القليل من السكر مع بضع قطرات من عصير الليمون.
  • انتظر إلى أن يصبح الدبس بقوام سميك قد تحتاج إلى 40 – 50 دقيقة، ومن ثم ارفعه عن النار وانتظر إلى أن يبرد، ويمكنك استخدامه وإضافته إلى الأطباق والوصفات المختلفة.

2 – مربى المشمش المخفف بالقليل من الماء

9 – مربى المشمش المخفف بالقليل من الماء

مربى المشمش يتميز بطعم فريد من نوعه يجمع بين الحموضة والحلاوة في وقت واحد وهو بالضبط ما نبحث عنه عندما يتعلق الأمر ببديل دبس الرمان.

بشكل عام يكون مربى المشمش سميك القوام (سميك أكثر من الدبس) لذا فيمكنك تخفيف مقدار قليل منه عن طريق إضافة القليل من الماء إليه وخفقه بشكل جيد، حتى تحصل على خليط يشبه الصلصة.

ملاحظة! يجب عدم وصول الماء إلى كامل مقدار المربى، لأنه سوف يسرع من تلفه وفساده، لذا تأكد من إضافة الماء إلى مقدار منفصل في طبق آخر.

1 – مربى التوت

10 – مربى التوت

نوع آخر من المربى الذي يمكنك الاعتماد عليه كبديل عن دبس الرمان، نعم حتى ولو كان الأمر صادم بعض الشيء فمربى التوت من الأطعمة الحلوة واللذيذة!

هذا هو المطلوب! فما نحتاجه هو طعام حلو لذيذ، وبنفس طريقة التعامل مع مربى المشمش سوف تقوم بتخفيف مربى التوت بالقليل من الماء للحصول على قوام يشبه الدبس.

يعتبر اختيار رائع لتتم إضافته إلى أطباق السلطة والفاكهة والحلويات والأطعمة الخفيفة والمقبلات، أما لو كنت تود إضافته إلى الوصفات الرئيسية فيمكنك تقليل الحلاوة وتعزيز النكهة الحامضة عن طريق إضافة بضع قطرات من عصير الليمون.

أعتقد أن هذه الاختيارات لذيذة وتستحق التجربة حتى وإن كنت تملك دبس الرمان، جربها ولا تنتظر أن ينتهي!

المصادر

BEST SUBSTITUTION FOR POMEGRANATE MOLASSES – food champs

The Best Simple Pomegranate Molasses Substitutes – the stone soup

Best Pomegranate Molasses Substitutes – substitute cooking

298 مشاهدة