خطوات التعامل مع الولادة المفاجئة

آخذ عينات الدم السري عن طريق الجلد Percutaneous Umbilical Blood Sampling (PUBS)

لا تعتبر الولادة المفاجئة من الأمور المنتشرة وبشكل خاص بعد توجه السيدات للولادة القيصرية بدلا من الولادة الطبيعية، حيث يكون هناك موعد محدد لولادة طفلك يحدد من قبل الطبيب.

ولكن ماذا إذا فوجيئتي سيدتي بأنك على وشك الولادة بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، فما هو التصرف الصحيح؟ وكيف يجب التعامل مع مثل هذه الحالة؟ كل ذلك سوف نناقشه بشكل مفصل في مقالنا هذا تابعي معنا.

علامات الولادة المفاجئة

يجب عليك أولا سيدتي التأكد من أن العلامات التي حدثت معك هي تمهيد للولادة، لأنه في كثير من الأحيان قد تصاب السيدة الحامل بانقباضات في الرحم وعلامات تشبه العلامات التي تحدث عند الولادة ولكن تختفي بعد وقت قصير، ولكي تتأكدي من أن هذه العلامات هي علامات ولادة مفاجئة يجب أن تكون هذه العلامات متواجدة، والتي هي:

  • حدوث ألم بمنطقة أسفل البطن وفي أسفل الظهر، ويكون هذا الألم مستمر ويصاحبه شعور بانقباضات وتقلصات تشبه تلك التقلصات التي تحدث خلال الدورة الشهرية، ومع مرور الوقت تزداد هذه الألآم والتقلصات وتصبح أشد.
  • نزول بعض الإفرازات من منطقة المهبل، وببعض الأحيان قد يرافق هذه الإفرازات الدم.
  • اضطرابات بالجهاز الهضمي، وغالبا ما تشعر السيدة الحامل بالحاجة للتبرز.
  • فقدان القدرة على القيام بأي نشاط أو مهمة، وذلك حيث أن الألم يعيق حركة السيدة ويمنعها من الخلود للنوم.
  • انفجار بكيس السائل الأمينوسي وهذا دليل على الأن الجنين قادم والولادة تحدث.

إجراءات وخطوات مهمة في حال حدوث الولادة المفاجئة

من الممكن أن تشعر السيدة الحامل مع دخولها الثلث الأخير من الحمل بشكل مفاجئ بالرغبة بالولادة سواء أكانت في المنزل أو بأي مكان أخر، ولذلك من الضروري القيام ببعض الخطوات المهمة، والتي هي:

  • الطلب من أي شخص متواجد معك الاتصال بسيارة الإسعاف والتوجه للمستشفى بأسرع وقت ممكن، والاتصال بالطبيب الخاص بك.
  • المحافظة على الهدوء قدر الإمكان عند شعور السيدة بالرغبة في الدفع، وتنظيم عملية التنفس.
  • ينصح الحامل بالاستلقاء أو الجلوس على السرير واستخدام منشفة نظيفة ومعقمة للجلوس عليها.
  • من الممكن أن ينفجر كيس الماء ويبدأ رأس الطفل بالخروج، وهنا يجب أن يقوم الشخص المرافق لك بمساعدتك، والتأكد من أن الحبل السري غير ملتف على الجنين.
  • أن خروج جسم الطفل بعد الرأس يكون أمر سهل وسلس، ويمكن لأي شخص أن يساعدك بهذه الخطوة حتى يصل الطبيب، كما يجب عليه أن يقوم بمسح وجه الطفل لكي يتنفس ويصبح مجرى الهواء واضح.
  • بعد ذلك يتم قص الحبل السري وتجفيف جسم الطفل ولفه بقطعة قماش أو منشفة نظيفة، وفي حال حضور الطبيب أو الممرضة فأنهم يقومون بهذه الخطوات بشكل أفضل.

احتياطات يجب على السيدة الحامل القيام بها في حال حدوث الولادة المفاجئة

مع دخولك سيدتي الشهر التاسع من فترة الحمل يجب عليك القيام ببعض الاحتياطات والتجهيزات التي تساعدك في حال حدوث الولادة المفاجئة، وهي:

تجهيز الحقيبة الخاصة بالولادة

من الأفضل سديتي أن تقومي بتحضير حقيبة الولادة والمشفى مع دخولك الشهر التاسع من الحمل، حيث أن هذه الحقيبة تحتوي على كل مستلزماتك ومستلزمات طفلك، وفي حال حدوث الولادة المفاجئة يكون اصطحابها سهل.

اختيار المستشفى

يجب اختيار المستشفى بشكل مبكر مع الطبيب، وذلك لتجنب الذهاب لمشفى غير مناسب في حال حدوث الولادة المفاجئة.

ترك رقم الطبيب المشرف على حالتك مع أكثر من شخص

حيث أن هذه الخطوة تسهل التواصل مع الطبيب في حالات الولادة المفاجئة، حيث أن وجود الرقم مع زوجك او شقيقتك أو والدتك يسهل التواصل مع الطبيب بشكل فوري.

الاطلاع بشكل تفصيلي على خطوات الولادة

أن اطلاع الحامل على خطوات الولادة بشكل تفصيلي يساعدها على حسن التصرف في حال حدوث انفجار بكيس الماء وحدوث ولادة مفاجئة وهي لم تصل بعد للمستشفى أو الطبيب.

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية من كلية الأداب قسم المكتبات في جامعة دمشق، مشاركة في العديد من الأعمال التطوعية التي تهدف إلى خدمة المجتمع والأطفال في سوريا