الهرم الغذائي للأطفال … أهميته وعلاقته بـ My Plate

الهرم الغذائي للأطفال … أهميته وعلاقته بـ My Plate

 مع تقدم أطفالك في العمر، قد تشعر بالقلق بشأن عاداتهم الغذائية وتتساءل عما إذا كانوا يحصلون على ما يكفي من الطعام، ويتم تقديمه في الوقت المحدد، وما إذا كان مغذيًا أم لا. لذا، دعونا نلقي نظرة على الهرم الغذائي للأطفال الذي ستجد فيه كل ما يهمك من أجل صحة وسلامة طفلك.

 من خلال تصنيف الأغذية المهمة بشكل هرم قد يسهل عليك كيفية تنوع الطعام لطفلك وحصوله على مايكفي من الغذاء الصحي المتنوع والكامل خلال اليوم بأكمله.

ما هو الهرم الغذائي وكيف يعمل؟

يحتاج الأطفال، بشكل عام، إلى أطعمة مغذية ومتوازنة لدعم أجسامهم التي تنمو. يتكون الغذاء المتوازن من نسب متناسبة من الأطعمة من مجموعات غذائية مختلفة ولكنها أساسية، مثل الخضروات والحبوب وما إلى ذلك. يتم استخدام الهرم الغذائي لتسهيل الأمور عندما يتعلق الأمر بفهم الأكل المتوازن.

إنها صورة على شكل هرم تُظهر الأطعمة العديدة التي يجب على الأطفال تناولها، بالإضافة إلى الكميات الموصى بها. بعبارات بسيطة، إنه مخطط غذائي يوضح كمية الدهون والفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات التي يحتاجها أطفالك.

يُشار إلى المنتجات الغذائية التي يجب تناولها بكميات قليلة في القسم العلوي. يشير القسم العريض الأدنى من الهرم إلى الأطعمة التي يمكن تناولها بكميات كبيرة.

يتكون الهرم الغذائي (من الأعلى إلى الأسفل) من

  • الطبقة العليا: تحوي الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون والسكر والملح والزيوت، والتي ينبغي تناولها بكميات قليلة جدًا مقارنة مع الطبقات التي تليها.
  • الطبقة الثانية:  اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والفول والمكسرات.
  • الطبقة الثالثة:  الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.
  • الطبقة الرابعة: الخضار والفواكه الموسمية.
  • الطبقة الخامسة: تشكل الحبوب والبقوليات والخبز.

ما هي أهمية الهرم الغذائي للأطفال؟

الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف والدهون كلها ضرورية لنمو الطفل. ومع ذلك، يختلف مقدار كل من هذه المكونات الحيوية حسب العمر والجنس. يمكن أن يساعد الهرم الغذائي أو الرسم البياني الآباء على إدراك أهمية اتباع نظام غذائي متوازن لأطفالهم من خلال تقديم اقتراحات عامة.

بشكل عام، يجب أن تشتمل كل وجبة على ما لا يقل عن 3 إلى 5 فئات غذائية لضمان نظام غذائي متوازن مع العناصر الغذائية المناسبة. في حالة الشك، عليك بالعودة إلى الهرم الغذائي، والذي يعمل كمرجع لتحديد النسب المناسبة من المكونات الغذائية الضرورية لنمو طفلك الصحي.

ما هي أهم عناصر الهرم الغذائي للأطفال؟

أهم عناصر الهرم الغذائي للأطفال

المجموعات الغذائية الأساسية الخمس للهرم الغذائي هي كما يلي:

1 – الحبوب

لأن الأطفال يشاركون في مجموعة متنوعة من الأنشطة البدنية، فإنهم يحتاجون إلى الكربوهيدرات كمصدر للطاقة. لاحتواءها على الفيتامينات والمعادن. يمكن العثور على الكربوهيدرات في الحبوب مثل الخبز والروتي والمكرونة والبطاطا والفوشار والذرة والأرز….

حاول أن تختار الدقيق الأسمر بدلًا من الأبيض لأنه غني بالألياف الصحية، وأقل في الدهون والسعرات. والشوفان والبرغل والأرز الأسمر وخبز النخالة لأنها تعتبر حبوب كاملة غنية بالحديد والفيتامينات الهامة لطفلك. 

الحصص اليومية الموصى بها للأطفال مذكورة في الجدول أدناه:

الفئة العمريةالتوصية اليومية (بالكوب)مصادر الطعام
  من 2 إلى 3 سنة  من ربع إلى نصف كوبالخبز،الحبوب الكاملة، روتي بطاطا  
  من 4 إلى 8 سنة  من نصف كوب  إلى كوبالمواد الغذائية المصنوعة من القمح الكامل مثل الشاباتي والمعكرونة، أرز  
  من 9 إلى 13 سنة  من نصف كوب  إلى كوبالحبوب، دقيق الشوفان حبوب الذرة ،الشعير

2 – الفواكه والخضروات

المعادن والفيتامينات ضرورية للأطفال. يمكن العثور على هذه العناصر الغذائية بكثرة في الخضروات الموسمية. تحتوي الخضروات ذات الأوراق الخضراء على نسبة عالية من العناصر الغذائية، وينصح الصغار باستهلاك خمسة أو أكثر من الخضار الخضراء والملونة كل يوم.

الحصص اليومية الموصى بها للأطفال مذكورة في الجدول أدناه:

الفئة العمريةالتوصية اليومية (في أكواب)مصادر الطعام
من 2 إلى 3 سنوات    1 كوبتشمل الخضار النيئة أو المطبوخة. يمكنك أيضًا تناولها كعصائر. بعض الخضروات تشمل:
من 4 إلى 8 سنوات1.5 كوبجزر
من 9 إلى 13 سنة للبنات2 كوببروكلي، البندورة
  من 9 إلى 13 سنة للذكور2.5 كوبسبانخ، الشمندر

الفواكه غنية بالفيتامينات والألياف ومتوفرة على مدار العام، بالمقارنة مع عصائر الفاكهة، يفضل تناول الفاكهة الكاملة.

3 – الحليب والألبان

سيحصل طفلك على الكالسيوم والفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها من الحليب ومنتجات الألبان. تساعد هذه العناصر الغذائية في تكوين أسنان صحية ونمو العظام. من الأهمية أن تختار لطفلك حليب طازج كامل الدسم للحصول على دهون صحية، والابتعاد عن المعلبات.

الحصص اليومية الموصى بها للأطفال مذكورة في الجدول أدناه:

الفئة العمريةالتوصية اليومية (في أكواب)مصادر الطعام
من 2إلى3 سنوات2 كوبحليب، لبن
من 4 إلى 8 سنوات2,5 كوبجبن
من 9 إلى 13 سنة3 كوبزبدة

 ولكن عليك الانتباه إذا كان طفلك لديه حساسية من الحليب لاحتواءه على اللاكتوز، في هذه الحالة عليه تجنب تناوله واستشارة الطبيب في إعطاءه بدائل عنه تناسبه.

4 – لحوم / فاصوليا / سمك

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدجاج والبقوليات والأسماك مهمة لنمو الطفل. إنها تساعد في تطوير واستبدال الأنسجة في جسم الطفل.

الحصص اليومية الموصى بها للأطفال مذكورة في الجدول أدناه:

الفئة العمريةالتوصية اليومية (في أكواب)مصادر الطعام
من 2إلى3 سنواتربع كوبلحمة، سمك،الفاصوليا الجافة  
من 4 إلى 8 سنواتنصف كوببيض، المكسرات، زبدة الفول السوداني
من 9 إلى 13 سنةكوببذور فول الصويا ، فاصوليا خضراء

5 – الدهون والزيوت

كما يتم تضمين الدهون والزيوت في الهرم الغذائي. قد تبدو الدهون والزيوت غير صحية. من ناحية أخرى، لا تندرج الدهون كلها في المجموعة غير الصحية. الهرم الغذائي به قسم محدود مخصص للدهون.

يحتاج الأطفال إلى كمية كافية من الدهون والزيوت الصحية لأنهم لا يزالون في مرحلة النمو ويشاركون في الكثير من الأنشطة البدنية التي تتطلب طاقة. تتطلب أجسامنا الدهون والزيوت الصحية للأسباب التالية:

  • لحماية الأعضاء الحيوية.
  • لتنظيم درجة حرارة الجسم.
  • لمساعدة خلايا الجلد والأعصاب والدماغ.

 يمكن العثور على الدهون الصحية في كل مما يلي:

 تحتوي هذه الأطعمة على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، وكلاهما مفيد لصحة طفلك.

الماء

الماء

من أهم مكونات النظام الغذائي الصحي والمتوازن. تأكد من أن أطفالك يشربون الكثير من الماء. لا يمكن المبالغة في أهمية السوائل في وجبة طفلك. نتيجة لذلك، قم بتضمين البطيخ وماء جوز الهند والبرتقال واللبن في نظام طفلك الغذائي.

كمية الماء الموصى بها لطفلك:

  • من 5 إلى 8 سنوات: 5 أكواب (1 لتر)
  • من 9 إلى 12 سنة : 7 أكواب (1.5 لتر)
  • من 13 سنة وما فوق: 8 إلى 10 أكواب (2 لتر)

كيف أطبق الهرم الغذائي على طبق طفلي؟

أصبح تناول وجبات صحية أكثر أهمية للطفل مع تزايد التركيز على الصحة الجيدة. يمكن أن يجعل طفلك بصحة جيدة الآن وفي المستقبل عند مزج الكمية المناسبة من الأطعمة المختلفة. لا يمكن أن يقتصر الأكل الصحي على عدد قليل من المكونات.

 تفضيلات الطعام التي يرغب بها طفلك، ومراحل النمو، والوصول إلى المواد الغذائية، والاختيارات والقرارات الشخصية، والتقاليد التابعة لكل بلد… كلها عوامل مهمة تؤثر عليه. نتيجة لذلك، وُلد نموذج جديد يسمى MyPlate من قبل وزارة مسؤولة عن التغذية في أمريكا.

My Plate طبقي الصحي

الطبق الصحي

 عبارة عن رسم بياني ملون يشجع الناس على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية وتقليل تناول بعض العناصر أثناء تناول المزيد من الأطعمة الأخرى. ينقسم الطبق إلى أربعة أنصاف، مع وجود مساحة منفصلة بجانبها تدل على ترتيب جانبي.

مكونات الطبق هو كما يلي:

  • خضروات
  • فواكه
  • حبوب
  • بروتينات
  • وكذلك جانب من منتجات الألبان

 الفرق بين الهرم الغذائي للأطفال و MyPlate

1 – يجب تسمية المجموعات الغذائية بشكل صحيح

تظهر المواد الغذائية في شكل هرمي، مما يشير إلى أن بعضها مهم جدًا والبعض الآخر أقل أهمية. على سبيل المثال، استحوذت الحبوب على غالبية المساحة، مما أدى إلى الاعتقاد الخاطئ بأن الحبوب أكثر أهمية من الفاكهة والخضروات. ومع ذلك، في MyPlate، يتم تقسيم اللوحة على النحو التالي:

  • يجب أن يكون نصف الطبق عبارة عن فواكه وخضروات.
  • يتكون ربع الوجبة تقريبًا من الحبوب والبروتين.
  • الاحتياجات الغذائية موضحة بيانياً في الأجزاء المنفصلة.

2 – رسم توضيحي سهل وبسيط ومناسب

أهمية الطبق الصحي

الهرم الغذائي للأطفال له نطاقات متنوعة تشير إلى المجموعات الغذائية. هذا التنسيق ليس من السهل فهمه. بينما MyPlate يتبع تنسيقًا بسيطًا وسهلًا وموثوقًا. نستخدم الأطباق عند تناول طعامنا. لذلك، من السهل فهم تنسيق استخدام طبق يشير إلى الكميات التقريبية لمجموعات الطعام. في كل مرة تأكل فيها وجبة، يمكنك تحديد الكميات وتحديد وجبتك وفقًا لذلك.

3 – الدهون والزيوت

تعتبر الدهون والزيوت من المكونات المهمة جدًا لأجسامنا، ومن ثم فهي مدرجة في الهرم الغذائي. من ناحية أخرى، لا يتم تضمين الدهون والزيوت في MyPlate. من البديهي أن بعض أطعمتنا محضرة بالزيوت، وأن بعض الأطعمة في المجموعات الغذائية الأساسية تحتوي على الدهون. نتيجة لذلك، لم يتم ذكر الدهون والزيوت على وجه التحديد في الطبق.

4 – وجبات الطعام غير المتوفرة

يوضح الهرم الغذائي عدد الأجزاء من كل نوع طعام يجب تضمينها في الوجبة. ومع ذلك، لا تكشف MyPlate عن كمية الوجبات. إنه يؤكد فقط على مقدار كل مجموعة غذائية. يشرح كيفية تناول الطعام بطريقة متوازنة.

على الرغم من وجود العديد من الاقتراحات لمساعدتك على فهم العناصر الغذائية التي تحتاجها لوجبة متوازنة، تأكد من أنك تستمتع بوجبتك، وشرب كمية كافية من الماء، وعدم الإفراط في تناول الطعام.

المصادر

Food Pyramid for Kids – Know the Key Components – parenting

MyPlate: The New and Improved Food Pyramid For Kids – parentportfolio

166 مشاهدة