الهال أو الحبهان … أكثر من 20 فائدة صحية وتجميلية مذهلة

الهال أو الحبهان … أكثر من 20 فائدة صحية وتجميلية مذهلة

فهرس المقال

الهال أو الحبهان (cardamom)، ترتبط رائحته بأذهان الكثيرين منا بقهوة الصباح ورائحتها اللذيذة، إلا أن هذا النبات المذهل يتمتع بخصائص صحية مذهلة جعلته من التوابل الأساسية المستخدمة في الطب التقليدي، كما اسُتخدم منذ العصور القديمة في طب الأيورفيدا والطب الصيني والطب اليوناني وذلك كعلاج لاضطرابات الجهاز الهضمي.

ويعد الهال أو الحبهان من التوابل المحلية المفضلة في الهند ونيبال وبوتان، وقد أصبح اليوم أكثر انتشارًا في معظم أنحاء آسيا، بما في ذلك الصين وفيتنام وماليزيا وكوريا واليابان. يُعرف الهيل باسم ملك التوابل وهو من أغلى البهارات في العالم بعد الزعفران والفانيليا.

معلومات عن حب الهال أو الحبهان

الهال فاكهة صغيرة بحجم الاصبع، تنتمي جميع أنواعه إلى عائلة نبات الزنجبيل (Zingibercease)، ويُعرف بالاسم العلمي (Elettaria cardamomum). حيث يمكن تمييز نوعين رئيسيين منه هما الهال الأخضر أو ​​الهال الحقيقي ويعرف بالاسم العلمي (Elettaria)، والهال الأسود أو الأبيض أو الأحمر ويعرف باسم (Amomum).

يزرع الهال في المناطق الجبلية ويتراوح طول شجرته بين (30 – 50) سم، تتميز هذه الشجرة بفروع هوائية وأوراق خضراء مدببة، أما أزهارها فهي بيضاء صغيرة تشبه أزهار الفاصولياء، وثمارها عبارة عن قرون صغيرة مغلقة تحتوي بداخلها على بذور سوداء ناعمة، تتمتع هذه البذور مع القرون برائحة عطرية فريدة وطعم لطيف، يستخدم الهيل على نطاق واسع كتوابل في الطبخ الهندي، بالإضافة إلى أن شاي الحبهان إلى جانب شاي الزنجبيل، من أشهر المشروبات الشائعة في الهند.

القيمة الغذائية للهال أو الحبهان

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تؤمن العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في الهال، نسب جيدة من احتياجات الجسم اليومية، إذ يحتوي كل 100 غرام من الهيل على:

  • 311 سعرة حرارية، مما يغطي 15.5٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الكربوهيدرات 68.47 غرام، 52.5٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • البروتين 10.76 غرام، 19٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • إجمالي الدهون 6.7 غرام، 23٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الكوليسترول 0 ملغ.
  • 28 ملليغرام من الألياف الغذائية، وتغطي 70٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • النياسين 1.102 ملغ، 7٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • البيريدوكسين 0.230 ملغ، 18٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الريبوفلافون 0.182 ملغ 14٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الثيامين 0.198 ملغ، 16.5٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • فيتامين سي 21 ملغ، 35٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الصوديوم 18 ملغ، 1٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • بوتاسيوم 1119 ملغ، 24٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الكالسيوم 383 ملغ، 38٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • النحاس 0.383 ملغ، 42.5٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الحديد 13.97 ملغ، 175٪ من احتياجات الجسم اليومية
  • المغنيسيوم 229 ملغ، 57٪ من احتياجات الجسم اليومية
  • المنجنيز 28 ملغ، 1217٪ من الإحتياج اليومي للجسم.
  • الفوسفور 178 ملغ، 25٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • زنك 7.47 ملغ، 68٪ من احتياجات الجسم اليومية.

أنواع الهال أو الحبهان

أنواع الهال أو الحبهان

كما ذكرنا سابقًا يوجد العديد من أنواع الهيل الشائعة حول العالم، تتنوع فوائدها واستخداماتها إلا أن أشهرها:  

1 – الهال أو الحبهان الأخضر

يتميز الهال برائحته المميزة، ويستخدم كتوابل في جميع أنواع الأطعمة، كما يضاف الهيل الأخضر أحيانًا إلى الشاي أو القهوة مما يزيد من مذاقها ورائحتها.

2 – الهال الأسود

يشتهر الهال الأسود بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، وله استخدامات عديدة في الطب التقليدي، وتعد زراعته شائعة في بلدان مختلفة.

3 – الهال أو الحبهان الأبيض

يستخدم الهيل الأبيض في الصناعات الغذائية المختلفة مثل الحلويات، ومن الشائع أيضًا استخدامه في صناعة العطور. كما يستخدم كمعزز للنكهة في بعض أنواع التبغ.

فوائد الهال أوالحبهان للصحة العامة

يعد الهيل من التوابل المثالية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية أبرزها:    

1 – خصائص مضادة للسرطان

أظهرت الدراسات التي أجراها معهد شيتارانجان الوطني للسرطان في كولكاتا، أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الهال أو الحبهان له نتيجة إيجابية في علاج سرطان القولون الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، كما خلصت بعض الدراسات الأخرى أن الهال يحتوي على مركبات تعمل كعلاج طبيعي للأورام وتمنع تكونها بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات، الأمر الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية ويقضي عليها. وخلصت دراسة أخرى إلى أن الهيل يساعد في علاج سرطان المعدة.

2 – يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يتمتع الهال بخصائص مضادة للأكسدة مما يعزز صحة القلب، حيث يساعد تناوله على تنظيم معدل ضربات القلب، وضبط ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف التي تعد من العناصر الغذائية التي تسهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم مما ينعكس إيجابًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

 كما خلصت دراسة أجريت على مرضى نقص تروية القلب، إلى أن تناول الهيل الأسود ساعد في التخفيف من أعراض مرضهم. بالإضافة إلى أن الحبهان يتمتع أيضًا بخصائص مدرة للبول، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والصرع.

3 – يخفض الكوليسترول الضار

يمكن للمركبات والعناصر الغذائية الموجودة في الهيل أن تحد من زيادة مستويات الدهون في جسم الإنسان. خلال إحدى الدراسات، تم استخدام إنزيمات الكبد والقلب المضادة للأكسدة المستخرجة من الهيل على الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون. هذه الإنزيمات لها تأثير على مستويات الكوليسترول وتساعد في السيطرة عليها بشكل كبير.

4 – خصائص الهال أو الحبهان المضادة للاكتئاب

يُعتقد أن الهال أو الحبهان يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب، حيث يستخدم زيت مستخلص الهيل، كأحد الزيوت الرئيسية المستخدمة في العلاج بالروائح.

5 – علاج اضطرابات المسالك البولية

استُخدم الهيل كعلاج منذ القدم وخاصةً في طب الأيورفيدا (العلم الهندي القديم للطب ونمط الحياة) في علاج أمراض المسالك البولية والالتهابات، مثل التهاب المثانة والتهاب الكلية والسيلان، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من حصوات المثانة.

6 – علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

استُخدم الحبهان منذ العصور القديمة في طب الأيورفيدا، والطب الصيني واليوناني، كعلاج لاضطرابات الجهاز الهضمي كالحموضة وانتفاخ البطن وتشنجات المعدة، حيث أن المستخلص الميثانولي الموجود في الهال يساعد في السيطرة على هذه الاضطرابات، كما أن الزيوت الطيارة المستخرجة منه تخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي.

ووفقًا لنتائج دراسة هندية، فإن الهيل لا يساعد فقط في تعزيز لذة الأطعمة المختلفة، وإنما يعمل أيضًا على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. بالإضافة إلى أن الهيل يحمي أيضًا من الإصابة بالأمراض الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي، بما في ذلك ارتجاع المريء وحموضة المعدة والإسهال وما إلى ذلك.

7 – خصائص مضادات الميكروبات

يتمتع الهيل بخصائص مضادة للميكروبات، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الزيوت الطيارة المستخرجة منه، لها القدرة على تثبيط نمو وانتشار بعض الميكروبات الخطرة التي تسبب التسمم الغذائي، لذا ساد الإعتقاد منذ القدم أن الهيل له خصائص مضادة للعدوى.

8 – خصائص مضادة للتشنج

يسبب تقلص العضلات عند كبار السن الألم، وينتج هذا التقلص المزعج بشكل أساس عن الانكماش المفاجئ في العضلات. وفقًا لنتائج تجارب ودراسات أجريت على الحيوانات، تبيّن أن استخدام الهيل يمكن أن يحد من تقلصات العضلات المؤلمة.

9 – علاج أمراض الفم والأسنان

استُخدم الهيل في طب الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي أيضًا لعلاج مشاكل الفم والأسنان منذ مئات السنين، حيث أن طعمه يعمل على تحفيز تدفق اللعاب في الفم، مما قد يكون فعالاً في الوقاية من تسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهيل مفيد في القضاء على رائحة الفم الكريهة، خاصة عند مزجه مع توابل أخرى مثل الكمون.

كما أكدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا وجود خصائص مضادة للميكروبات في الهيل مما يجنبنا الآثار الجانبية للمضادات الحيوية التي تثبيط بكتيريا البروبيوتيك المفيدة في الأمعاء.

10 – علاج الربو

أظهرت نتائج دراسة أن مستخلص الهيل الأخضر الخام يساعد في فتح المسالك الهوائية وإرخاء أنسجة القصبة الهوائية، مما يعزز تدفق الدم في الرئتين، لذا ينصح باستخدامه كعلاج لأعراض مرض الربو المزعجة، كالأزيز والسعال وضيق التنفس وضيق الصدر ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى. بالإضافة إلى ذلك يعالج الهيل الالتهابات المصاحبة للربو عن طريق تلطيف الأغشية المخاطية.

11 – التخفيف من آلام المفاصل

وفقًا لطب الأيورفيدا، فإن الهيل مفيد في تخفيف آلالام الناتجة عن التهاب المفاصل والعضلات، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

12 – يخلص الجسم من السموم

تعمل الزيوت المستخلصة والمواد الكيميائية الحيوية الموجودة في الهيل على إزالة السموم التي تنتج عن عمليات التمثيل الغذائي التي تطلق الجذور السامة والحرة في جسم الإنسان مما يؤثر سلبًا على الخلايا السليمة وتسبب العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان والشيخوخة المبكرة.

13 – تحسين الدورة الدموية

يحتوي الهيل على فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحسن تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى المركبات الغذائية الأخرى الموجودة في هذه التوابل والتي تعد فعالة أيضًا في زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

كما تم استخدام الهيل في العلاجات التقليدية مثل العلاج بالروائح لعلاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية عن طريق تحسين تدفق الدم إلى الرئتين. لذا فقد تم اختبار الزيت المستخرج من الهيل على الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد ووجد أن الهيل يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم.

14 – علاج الغثيان والقيء

يستخدم الهيل كعلاج تقليدي للغثيان. فالهيل مقوي ومنشط فعال ومفيد للتخفيف من الغثيان والقيء. فقد شهد المشاركون في إحدى الدراسات انخفاض في حدة الغثيان عند تناول مسحوق الهيل.

15 – تعزيز الرغبة الجنسية

يعتقد أن الحبهان يعزز الرغبة الجنسية، كما ويعالج الضعف الجنسي ومشكلة سرعة القذف عند الرجل، وذلك لأن الهيل من التوابل الغنية بـ مركب السينول، حيث يمكن أن تساعد كمية صغيرة من مسحوق الهيل في إطلاق النواقل العصبية وتحسين المزاج، إلا أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال.

16 – علاج الفواق

يُعرف الهيل بأنه أحد العلاجات الفعالة للفواق وخاصة عند الأطفال. حيث يعمل الهيل على إرخاء العضلات، مما قد يكون فعالًا في القضاء على الفواق.

17 – معطر النَفس

يعمل الزيت المستخلص من الهيل على تعطير النفس بفضل رائحته العطرة، حيث يمكن مضغ قرون وبذور الهال كمعطر للنفس، كما يتم استخدامه أيضًا كعنصر أساس في العلكة.

18 – يمنع تجلط الدم

وفقًا لنتائج إحدى الدراسات، يحتوي الهيل على عدة مركبات فعالة في منع تجلط الدم. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه لم يتم إجراء أبحاث كافية في هذا المجال.

19 – يساعد في علاج مرض السكري

يحتوي الهيل على الكثير من المنغنيز، وهو معدن هام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ مرض السكري. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال.

20 – يخفض مستوى ضغط الدم

خلصت دراسة هندية إلى أن الهيل يخفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال. يمكنك استخدام الهيل في مختلف أنواع الحساء واليخنات للتحكم في ضغط الدم.

21 – يفيد في علاج احتقان الحلق

ينصح بتناول منقوع مزيج من الهيل والقرفة والفلفل الأسود لعلاج التهاب الحلق. حيث يخفف الهيل من التهاب الحلق، كما تتمتع القرفة بخصائص مضادة للبكتيريا، أما الفلفل الأسود فيحسن التوافر البيولوجي للبهارات الأخرى.

22 – الهيل فاتح للشهية

يمكن أن يكون الهيل مفيدًا في علاج أعراض فقدان الشهية. حيث خلصت دراسة بولندية إلى أن استخدام الهيل يعالج فقدان الشهية، حيث يمكن استخدام زيت الهيل لتحفيز الشهية.

23 – علاج البرد والانفلونزا

يساعد تناول شاي الهيل على التعافي إذا كنت مصابًا بنزلة برد، بفضل خصائصه المضادة للبكتريا والإلتهابات، فالهيل من التوابل الحارة جدًا التي تقي من نزلات البرد والانفلونزا.

24 – تعزيز صحة الكبد

يستخدم طب الايورفيدا الهيل لخصائصه المذهلة في إزالة السموم. على الرغم من عدم وجود أدلة علمية لتأكيد هذه الفائدة، يبدو أن الهيل له بعض الآثار المفيدة على الكبد الذي يلعب دورًا مهمًا في إزالة السموم من الجسم. اشتملت إحدى الدراسات على بعض الأشخاص المصابين بـ مرض الكبد الدهني غير الكحولي والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، حيث أظهر المشاركون الذين تناولوا مكملات الهيل الأخضر تحسنًا في مؤشرات صحة الكبد مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

فوائد الهال أوالحبهان التجميلية

فوائد الهيل التجميلية

لا تقتصر فوائد الهيل على الصحة العامة للجسم فحسب، بل يتمتع أيضًا بخصائص تجميلية تعزز صحة البشرة والشعر. أهم هذه الفوائد:

1 – الحصول على بشرة ناعمة

يساعد استخدام الهيل في الحصول على بشرة ناعمة. كما يزيل الهيل الأسود السموم من الجسم، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة.

2 – علاج حساسية الجلد

يتمتع الهيل بشكل عام، والهيل الأسود بشكل خاص، بخصائص مضادة للبكتريا، لذا يمكن أن يساعد وضع قناع الهيل والعسل على المنطقة التي تعاني حساسية من الجلد في التخفيف من شدتها.

3 – تحضير مستحضرات التجميل

بفضل رائحته العطرة، يستخدم الهيل في تحضير مستحضرات التجميل، كما يدخل أيضًا في تحضير العطور والصابون وغسول الجسم والمساحيق وغيرها من المنتجات المماثلة. يحتوي الهيل أيضًا على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ولهذا السبب يتم استخدامه في تحضير منتجات العناية بالبشرة بهدف تلطيف البشرة. كما يستخدم لتعطير بعض المنتجات التجميلية التي قد تنبعث منها رائحة كريهة بسبب بعض مكوناتها مثل التونر وغسول الفم.

4 – يساعد على العناية بالشفاه

يضاف زيت الهيل العطري عادةً إلى منتجات العناية بالشفاه مثل مرطب الشفاه. والسبب في ذلك هو أن هذا الزيت يمكن أن ينعم ويرطب الشفاه. كما يمكنك وضع زيت الهيل العطري على شفتيك قبل النوم.

5 – توحيد لون البشرة

يمكنك الحصول على لون بشرة موحد باستخدام الهيل، فالهيل ينقي البشرة ويخلصها من البقع المزعجة، مما يساعد في الحصول على بشرة نقية ومشرقة.

فوائد الهيل للشعر

يساعد الهيل في تسريع عملية نمو الشعر، وعلاج بعض مشاكل فروة الرأس، حيث تساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الهيل، وخاصة الهيل الأسود، على تغذية فروة الرأس وعلاج التهاباتها، وبالتالي تحسين صحتها، حيث تعزز المركبات الموجودة فيه صحة بصيلات الشعر، وتزيد من قوته. لتحقيق ذلك كل ما عليك فعله مزج مقدار من الماء وزيت الهيل مع القليل من مسحوق القرفة وغسل شعرك به قبل الاستحمام وتركه لفترة من الزمن، يغسل بعدها الشعر بالشامبو مما يعطي للشعر مظهرًا لامعًا وحيويًا.

طرق استهلاك الهال أوالحبهان

  • لعلاج الاكتئاب، اغلي بعض الماء وأضف إليه بعض مسحوق الهال. تناول الشاي الذي تم الحصول عليه كل يوم. للحصول على أفضل النتائج، ينصح باستهلاك هذا الشاي بانتظام.
  • لتعزيز صحة القلب، أضف ملعقة صغيرة من الكزبرة وملعقة صغيرة من الهيل إلى كوب من عصير الخوخ واشربه.
  • للتخلص من الفواق، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل إلى بعض الماء الساخن. اترك المزيج جانباً لمدة 15 دقيقة ليبرد قليلاً. ثم قم بتصفية الخليط واستهلكه ببطء.
  • لعلاج التهاب الحلق، يمكنك غلي الهيل والقرفة معًا في الماء والغرغرة بهذا الماء كل صباح. فقط اخلط غرامًا واحدًا من كل من الهيل ومسحوق القرفة مع 125 ملغ من الفلفل الأسود وملعقة صغيرة من العسل، ثم تناول الخليط الناتج ثلاث مرات في اليوم.
  • تستخدم بذور ومسحوق الهيل في صناعة المواد الغذائية وبعض المواد المحفوظة مثل المربيات والكومبوت.
  • يمكنك استخدام الهيل الأخضر في تحضير أطباق الطعام المختلفة.

كيفية شراء وتخزين الهيل

يمكنك الحصول على حبات الهيل من محلات العطارين أو من السوبرماركت مع الإنتباه إلى النقاط التالية:

  • ينصح بشراء الهيل الأخضر، لما له من نكهة أفضل، فهو ومناسب للاستخدام في الأطباق الحلوة والحامضة. من الأفضل أيضًا شراء بذور الهيل بدلاً من مسحوق الهيل، حتى لا تخسر زيوته العطرية بعملية طحنه، حيث أن مسحوق الهيل يفقد رائحته بسرعة. في حين تبقى رائحة بذور الهيل غير المطحونة لمدة عام تقريبًا أو أكثر.
  • ضع بذور الهيل في وعاء محكم الإغلاق واحفظها في مكان جاف وبارد.

نصيحة أخيرة

على الرغم من الفوائد الصحية الكثير للهيل، إلا أن استهلاكه يعد آمناً عادًة عندما يتم بكميات معتدلة. لذا فإن تناول هذه التوابل كدواء قد يكون له آثار ضارة. وكذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله للتأكد من عدم وجود مخاطر على صحتك. إذا كنت حاملاً أو مرضعة، بالإضافة إلى أنه إذا كنت تعاني من حصوات المرارة، فتجنب الهيل. فمن المعروف أن بذور الهيل تحفز تكوين حصوات المرارة.

المصادر

18 خاصية لا تصدق من الهيل الأخضر | arakmu

24 خاصية مذهلة من الهيل للبشرة والشعر وصحة الجسم | digikala

خصائص وأضرار الهيل | parsiday

111 مشاهدة