النباتات المعمرة – ما هي؟ وما أهم فوائدها؟

النباتات المعمرة – ما هي؟ وما أهم فوائدها؟

النباتات المعمرة هي نباتات تعيش لمدة عامين أو أكثر. وهي نباتات غير خشبية تموت أجزائها فوق الأرض كل عام. وتستطيع أن تنجو من الطقس الشتوي عن طريق نظام جذر قوي أو بصيلات أو درنات، أو جذور أو تعديلات جذرية تحت الأرض. حيث توجد نباتات معمرة تناسب كل أنواع الحدائق، لأي جانب أو نوع تربة، ويتراوح حجمها من نباتات عشبية منخفضة النمو في مقدمة الحد، إلى نباتات متوسطة الحجم للوسط، إلى عمالقة بطول مترين للظهر.

وهي تنمو بسرعة، ويصل معظمها إلى حجمها الكامل في مواسم قليلة من النمو، والعديد من النباتات المعمرة تنتج أزهارًا جميلة، ومعظمها جذابة جدًا للزينة، لذلك تعتبر النباتات المعمرة العشبية الأساس لمعظم حدائق الزهور.

كيف تنمو النباتات المعمرة؟

شقائق النعمان اليابانية

يبدأ نموها في وقت مبكر من موسم النمو، ويمكن أن تكون أطول من النباتات الحولية، وبذلك يمكنهم التنافس بشكل أفضل على المساحة والضوء. غالبًا ما يكون للنباتات المعمرة هياكل تسمح لها بالتكيف مع العيش من عام إلى آخر من خلال شكل من أشكال التكاثر الخضري بدلًا من البذر.

وتشمل هذه الهياكل الدرنات والتيجان الخشبية، والجذور والسيقان الخشبية أو التيجان التي تسمح لها بالبقاء على قيد الحياة خلال فترات السكون من المواسم الباردة أو الجافة. عادةً ما تخزن هذه الهياكل الكربوهيدرات التي يتم استخدامها بمجرد انتهاء فترة السكون وبدء نمو جديد. في المناخات الدافئة طوال العام، قد تنمو النباتات المعمرة بشكل مستمر.

  • تسمى النباتات المعمرة التي تحتفظ بأوراقها نبات دائمة الخضرة.
  • تسقط النباتات المعمرة المتساقطة الأوراق جميع أوراقها في جزء من السنة عندما لا تكون ظروف النمو مناسبة لعملية التمثيل الضوئي، كما هو الحال عندما يكون الجو باردًا جدًا أو جافًا. في أجزاء كثيرة من العالم، وتشمل النباتات العشبية والخشبية. وتحتوي النباتات العشبية على سيقان تفتقر إلى النمو الليفي الصلب، في حين أن النباتات الخشبية لها براعم تعيش فوق الأرض أثناء السكون.
  • وبعض النباتات المعمرة شبه نفضية، مما يعني أنها تفقد بعض أوراقها إما في الشتاء أو الصيف.
  • بعض النباتات المعمرة محمية من حرائق الغابات لأن لها جذورًا تحت الأرض تنتج براعم أو تيجان أو سيقان عرضية، وقد تحتوي النباتات المعمرة الأخرى مثل الأشجار والشجيرات على طبقات سميكة من الفلين تحمي السيقان.
  • قد تظل النباتات المعمرة في سبات لفترات طويلة ثم تستأنف النمو والتكاثر عندما تصبح الظروف البيئة أكثر ملاءمة.

فوائد النباتات المعمرة

تعيش النباتات المعمرة لعدة سنوات. بعد الإزهار والموت، تبقى الجذور وتنتج محصولًا جديدًا في العام التالي. ومن فوائد النباتات المعمرة:

1 – لا تتطلب زراعة سنوية

من أهم فوائد النباتات المعمرة أنها لا تحتاج إلى إعادة الزراعة كل عام، من خلال عدم إزالة الزهور من أحواض نباتات السنوات الماضية وبذر البذور، وتسميد المنطقة كل عام. بالإضافة إلى ذلك، بمجرد إنشاء النباتات المعمرة، فإنها تحتاج عمومًا إلى رعاية أقل لأن أنظمة الجذر تمنحها العناصر الغذائية التي تحتاجها.

2 – تركيبة التربة

نظرًا لأن النباتات المعمرة تظل في التربة لعدة سنوات، فإن أنظمة الجذر تساعد في تحسين بنية التربة. فعندما تنمو وتنشر جذورها، يتم تهوية التربة ويتم إنشاء ممرات للمياه للتنقل عبر التربة. مما يساعد كل من النباتات المعمرة والنباتات الأخرى في المنطقة في الحصول على الأكسجين والماء الذي يحتاجون إليه.

3 – العناصر الغذائية

النباتات المعمرة لديها نظام جذري أعمق من النباتات الحولية، لذلك فهي تستطيع الوصول إلى العناصر الغذائية الموجودة في الطبقة الأعمق من التربة، وتجلب تلك العناصر الغذائية إلى السطح حيث تتمكن النباتات الأخرى من الوصول إليها. مثل النيتروجين(وهو عنصر مفيد لنمو النباتات، تساعد النباتات المعمرة في رفعه إلى الطبقة السطحية من التربة).

4 – الماء

الأنظمة الجذرية للنباتات المعمرة تقوم أيضًا بسحب المياه من عمق التربة إلى السطح. تمامًا مثل العناصر الغذائية، تصبح هذه الرطوبة متاحة للنباتات الأخرى ذات الأنظمة الجذرية الضحلة. كما أنه يساعد على منع التربة من الجفاف وتصبح عرضة للتآكل.

5 – التغطية

عندما تموت النباتات المعمرة، يحتفظ الكثير منها بأوراقها. ويؤدي هذا إلى تكوين غطاء تربة، مشابه لمحصول الغطاء، مما يحمي الرطوبة في التربة من التبخر بفعل الشمس. كما أنه يساعد في الحفاظ على بنية التربة القوية ويقلل من الانجراف بفعل الرياح والأمطار.

6 – التكاثر

قد تدوم النباتات المعمرة لفترة طويلة، لكنها للأسف لا تدوم  إلى الأبد. لكن يسهل تكاثر العديد من النباتات المعمرة عن طريق تقسيم نظام جذر النبات. ويتم تقسيم أجزاء الكتلة الجذرية بعناية ثم إعادة زراعتها لإنتاج نباتات جديدة.

7 – التنوع

مع القليل من التخطيط، من الممكن أن تبقى الزهور بالحديقة، لأنه من خلال زراعة النباتات المعمرة، يمكن الحصول على أزهار تتفتح من أوائل الربيع وحتى بداية الصقيع.

8 – تقليل الحاجة للمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب

تمنع النباتات المعمرة الأعشاب الضارة من أن تنشأ عن طريق حرمان ضوء الشمس ومساحة الأرض من إزالة البذور. بالتالي توفر المحاصيل المعمرة المزارعين نفقات شراء واستخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب، وتقلل من تأثير هذه المواد الكيميائية على السكان.

أفضل النباتات المعمرة

لتحقيق أكبر قدر من النجاح عند زراعة النباتات المعمرة، اختر النبات المناسب للمكان المناسب. قم بتقييم الموقع، بما في ذلك نوع التربة، ومدى احتفاظها بالرطوبة، وكمية الشمس أو الظل الذي تتعرض له المنطقة، ومدى تعرضها للرياح.

ومن خلال تنظيم تفضيلات تلك النباتات المتزايدة مع موقعك يعني أنها يجب أن تزدهر لسنوات عديدة. فقط اختر مجموعة من الزهور في أوقات مختلفة من السنة واجمعها مع الشجيرات وأعشاب الزينة والحولية لعرض طويل الأمد. فيما يلي قائمة بأفضل النبات المعمرة التي يمكن زراعتها في الحديقة:

1 – يارو، أكيليا

يارو هو نبات عشبي معمر ويقدم عرضًا صيفيًا ملونًا في بقعة مشمسة، وينتج رؤوسًا كبيرة مسطحة تتكون من العديد من الزهور الصغيرة، محمولة على سيقان فوق كتل من الأوراق الريشية ذات اللون الأخضر أو ​​الفضي. تسود الأصناف الصفراء كما يوجد منها اللون الأحمر والبرتقالي أيضًا.

2 – الأقحوان أو زهور النجمة

هي نبات عشبي قوي من حدود أواخر الصيف والخريف، وتحمل كتلًا من أزهار الأقحوان على سيقان متينة باللون الوردي اللامع والأرجواني وكذلك الأبيض. وهو نبات ممتاز لتلقيح الحشرات، وهو من النباتات المحبة للشمس.

3 – آذان الفيل، بيرجينيا

بيرجينيا هي نبات معمر قوي يوفر غطاء أرضيًا ممتازًا في الشمس أو الظل، أوراقها الكبيرة، المستديرة، دائمة الخضرة ويزدهر على أي تربة جيدة. تظهر أزهاره في أواخر الشتاء وبداية الربيع، كميات كبيرة من الزهور البيضاء أو الوردية أو الأرجوانية.

4 – كروكوزميا

كروكوزميا نبات عشبي معمر ينمو من بكوره التي تشبه اللمبة، ويتألق من أوائل الصيف إلى أواخره مع أزهار برتقالية أو حمراء أو صفراء على سيقان رفيعة، مع مكافأة الأوراق الخضراء اللامعة الجذابة. تنمو في الشمس أو في جزء من الظل، وتموت في المناطق الباردة.

5 – الدلفينيوم

يحمل الدلفينيوم سيقان طويلة مغطاة بالعديد من الأزهار الجميلة اللافتة للنظر، والتي تفتح بمرور الوقت من الأسفل إلى الأعلى بحيث يعطي النبات اللون لعدة أسابيع. الأزرق هو اللون السائد ، وكذلك الأبيض والوردي والبنفسجي. السيقان الصغيرة والأوراق المقسمة جذابة للبزاقات والقواقع، والتي يمكن حمايتها بحبيبات حاجزة أو طُعم صديق للبيئة.

6 – بحر هولي، إرينجيوم

يجمع بحر هولي بين الأوراق الجميلة، التي غالبًا ما تكون ذات شكل هندسي أو متنوعة مع سيقان طويلة من الزهور الزرقاء في الصيف التي يتغذا عليها النحل.يعد من النباتات المثالية في الحدائق المليئة بالحصى.

7 – سبورج، الفربيون

يعطي نبات الفربيون منظر جميل وجذاب بمزيج من أوراق الشجر المعمارية الجذابة والرؤوس الجريئة من الزهور بألوان مثل الأصفر والأحمر البرتقالي. هي عبارة عن كسور ورقية وليست أزهارًا، وهذا هو سبب استمرارها لأشهر بدلًا من أسابيع.

8 – كرنسبيل، إبرة الراعي

إبرة الراعي هي مجموعة واسعة ومتنوعة من النباتات الرائعة للواجهات الحدودية والأسرة المرتفعة وغرس النباتات الأكبر حجمًا، ازهارها مختلفة حسب طول فترة الإزهار.

9 – هيللبوروس

هيللبوروس هي نباتات معمرة مزهرة في الشتاء والربيع، أوراق الشجر الجذابة غالبًا ما تكون دائمة الخضرة وتتراوح ألوان الأزهار الجميلة من الأبيض والأخضر إلى درجات اللون الوردي والأرجواني. تحب العديد من نباتاتhellebores العيش في الظل على الرغم من أن القليل منها يتطلب الشمس. تعتبر الأصناف المزهرة في الشتاء مهمة بشكل خاص للنحل الذي يظهر في وقت مبكر من العام.

10 – زنبق النهار

زنابق النهار، Hemerocallis، لها أزهار بوق مفتوحة ملونة تشبه الزنبق تحمل في مجموعات على سيقان قوية. يستمر الإزهار الفردي ليوم واحد فقط، ومن هنا جاء الاسم، ولكن يتم إنتاجه بغزارة لإعطاء منظر جميل على مدى عدد من الأسابيع في الصيف. تشمل مجموعة الألوان الواسعة الأصفر والبرتقالي والأحمر. تنمو في الشمس الكاملة والتربة الخصبة جيدة التصريف.

11 – هيوتشيرا

تشتهر هيوتشيرا باهتمام أوراق الشجر طوال العام، بأوراق ذات حواف متعرجة في كتل أنيقة وخيارات استثنائية من الألوان، بما في ذلك الأخضر الليموني والأصفر والأرجواني والبرتقالي. وتظهر أبراج رفيعة من الزهور البيضاء في الصيف، لكن أوراق الشجر هي عامل الجذب الأكبر.

12 – هوستا

نبات هوستا من النباتات المعمرة التي تحمل أزهار في الصيف، لكن أوراق الشجر هي عامل الجذب الرئيسي. ومع ذلك، فإنها تعاني من عيب كونها جذابة للبزاقات والقواقع: فهي تأكل ثقوبًا في الأوراق وعلى الرغم من أنها نادرًا ما تقتل النباتات، إلا أنها تجعل الأوراق غير جذابة.  تنمو الهوستا بشكل جيد في الأواني، حيث يكون من السهل حماية النباتات من الرخويات.

13 – نبات الثلج

يوفر نبات الثلج اللون في أواخر الصيف وهو جذاب للنحل والفراشات. يحمل رؤوسًا كبيرة مسطحة تتكون من العديد من الأزهار الصغيرة بظلال من اللون الوردي والأحمر. تشكل كتل مستديرة من أوراق الشجر اللامعة ذات الأوراق السميكة.

14 – قزحية (السوسن)

القزحية هي جنس ضخم، مع الأنواع والأصناف التي لها دور جميل لكل موقف حديقة تقريبًا. تزدهر الأنواع المحبة للرطوبة في التربة المستنقعية وعند حواف البركة، والقزحية القزمية جيدة في الجنائن والأسّرة المرتفعة، بينما يجب أن تتمتع قزحية المزهرة الفاخرة بشمس كاملة وتربة جيدة التصريف. وتتفتح معظم قزحية العين في الصيف.

15 – شقائق النعمان اليابانية

شقائق النعمان اليابانية سهلة وموثوقة لزهور أواخر الصيف، وتحمل سيقان طويلة من أزهار على شكل صحن باللونين الأبيض والوردي. تعيش في الشمس أو الظل. يمكن أن تتكاثر من قطع الجذر، لذا حاول أن تزرعها في موضعها النهائي إن أمكن.

16 – الترمس

زهرة حديقة منزلية قديمة مفضلة، تشتهر بمسامير الزهور العمودية الطويلة المكسوة بالعديد من الأزهار الصغيرة الملونة في الصيف، فوق مجموعات من الأوراق المقسمة. هناك مجموعة واسعة من الألوان تشمل الوردي والأحمر والأزرق والأصفر والأبيض. تنمو في الشمس والتربة الخصبة الجيدة.

17 – بلسم النحل

بلسم النحل من النباتات المعمرة أزهاره غنية جدًا بالرحيق، ومن هنا جاء اسمه، حيث يبدو أن النحل والحشرات الملقحة الأخرى تحب أزهاره. ينمو بشكل جيد في الجو الدافئ والتربة الخصبة.

18 – الخشخاش الشرقي، البابير الشرقية

تحمل الخشخاش الشرقي أزهارًا ضخمة مبهرجة في الربيع وأوائل الصيف، تليها رؤوس بذور مزخرفة. تشمل الألوان الوردي والأحمر والمرجاني والأبيض، ومعظمها مع مراكز سوداء متناقضة. وتظهر الأوراق الخضراء النضرة التي تشبه السرخس في وقت مبكر جدًا، وتظهر الأزهار في منتصف الربيع. ثم يصبح النبات بأكمله في حالة سبات ويموت بحلول الصيف. وهو من النباتات سهلة النمو، في أي تربة معقولة وفي الشمس أو الظل الجزئي.

19 – زهرة الربيع، بريمولا

زهور الربيع محبوبة لزهورها المبكرة، بريما روزا هي كلمة لاتينية تعني “الوردة الأولى”وتبدأ زهرة الربيع الأصلية في التفتح في الشتاء في المناطق المعتدلة. وهناك مجموعة كبيرة من الأصناف الملونة بالإضافة إلى زهرة الربيع المحبة للتربة الرطبة.

20 – زهور الرئة الأرجواني

يتألق نبات عشبة الرئة مع اللون في الربيع وهي جميلة ومفيدة على حد سواء، وتتحمل الظل وكذلك الشمس وتشكل كتلًا منخفضة الانتشار يمكن زراعتها تحت الشجيرات والأشجار.

أعشاب معمرة لحديقتك وإضافة مناسبة للأطباق

من الأمور الجميلة هي أن تشاهد النباتات التي تحتاجها في المطبخ في حديقة المنزل، وبدلًا من شراء تلك المجموعات الكبيرة التي قد تذبل قبل وقت طويل من استخدامها. ومن تلك المجموعة الرائعة نذكر:

1 – النعناع

غالبًا ما يستخدم النعناع في أطباق الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط​، وهو أيضًا مقبلات رائعة لعصير الليمون أو الشاي المثلج أو الآيس كريم. وتتراوح نكهاته من النعناع الكلاسيكي إلى الأناناس إلى الشوكولاتة. يمكن أن يكون النعناع غازيًا، لذلك ازرع النعناع في أوعية للتحكم في انتشاره.

2 – لسان الثور

لسان الثور عشب قليل الشهرة زهوره جميلة على شكل نجمة، والأوراق الصغيرة لها نكهة الخيار، ويمكن استخدامها في السلطات. وعلى الرغم من أن لسان الثور سنويًا، إلا أنه يسقط الكثير من البذور التي تبقى في الحديقة لسنوات قادمة.

3 – الميرمية

تتمتع المريمية بأوراق مخملية جميلة ولامعة، تستخدم الميرمية في العديد من الأطباق المالحة وأحيانًا يتم قليها كزينة. يمكن زراعتها في جميع أنحاء الحديقة.

4 – زهور البابونج

تنمو أزهار البابونج الصغيرة المحببة التي تشبه الأقحوان على شكل نبات كثيف. استخدم الزهور الطازجة أو المجففة في السلطة أو منقوعة في الشاي. تأكد من اختيار صنف معمر، لأن بعض أنواع البابونج سنوية.

5 – الثوم

في حين أن الثوم المعمر له نكهة خفيفة من البصل، فإن هذا النوع له طعم ثوم خفيف. تضفي الأوراق العشبية الرقيقة والزهور العطرية، التي تتفتح في أواخر الصيف، إضافة جميلة إلى الحديقة.

6 – حميض

هذه العشبة لها نكهة لاذعة وليمونية تستخدم في الصلصات والسلطات والبطاطا. وسبب آخر عظيم لزراعته؟ أوراقها الجميلة ذات العروق الحمراء هي من أوائل الأوراق التي تظهر على الأرض في أوائل الربيع.

7 – إكليل الجبل

أوراق أكليل الجبل المعطرة بأشجار الصنوبر تتحمل فصول الشتاء المعتدلة فقط، لتصبح شجيرة قوية في الوقت المناسب، وفي المناخات الباردة، قم بإحضارها إلى الداخل لقضاء فصل الشتاء في الأواني. وهناك أيضًا أنواع قزم أو زائدة من إكليل الجبل. غالبًا ما توجد إكليل الجبل في الأطباق الإيطالية مثل الصلصات والمعكرونة واللحوم المشوية.

8 – البردقوش الحلو

يحتوي البردقوش الحلو على أوراق مستديرة وزهور صغيرة لا توصف. إنها تحب التربة الرملية ولكنها لا تتحمل الصقيع، لذلك لا تزرعها في الأرض إلا في المناخات الدافئة. استخدمه في أطباق الدواجن والشوربات والبطاطا.

9 – اللافندر

يحتوي اللافندر على أزهار رائعة لذيذة في السلطات، وزبدة الأعشاب، والكعكات، والخبز.

10 – الزعتر البري الأوريجانو

يزهر الأوريجانو لأسابيع وله أزهار جميلة يتغذى عليها النحل. وغالبًا ما يستخدم الأوريجانو في المطبخ اليوناني والإيطالي، وله طعم مرير قليلًا يتناغم جيدًا مع الأطباق الغنية.

11 – الشمرة

الشمرة صالحة للأكل تمامًا من جذرها البصل إلى أوراقه الخفيفة والريشية وتسقط البذور بعد الإزهار. يُضفي الشمر الخام، الذي يستخدم غالبًا في السلطات، نكهة عرق السوس القوية.

12 – الكزبرة

تنمو بذور الكزبرة ذاتية بغزارة لدرجة أنها نادرًا ما تضطر إلى إعادة زراعتها في الموسم المقبل. تأكد من تركها تزهر لجذب الملقحات والسماح لها بإعادة البذر أو حصاد بعض البذور، تستخدم للطهي حيث تضيف الكزبرة نكهة حمضية إلى الفلفل الحار والكوكتيلات.

13 – الزعتر

يعتبر الزعتر من المزروعات السريعة ويفتخر بزهور أرجوانية أو وردية أو بيضاء صغيرة في أواخر الربيع إلى أوائل الصيف. تتغذى عليها الملقحات، واستخدمه في البودرة وأطباق الدواجن وأطباق المعكرونة والصلصات.

14 – البقدونس الإفرنجي

ستحتاج إلى زراعتها مرة واحدة فقط في الحديقة. وتُستخدم أوراقها الرقيقة في الحساء واليخنات وأطباق السمك وزبدة الأعشاب.

رعاية النباتات المعمرة

  • تضاف الأسمدة للنباتات المعمرة في بداية الربيع، مع نثر التربة العارية بين النباتات التي تحتوي على مواد عضوية جيدة التعفن.
  • دعم النباتات المعمرة طويلة النمو بأوتاد مثل العصي والخيوط، أو دعائم النمو من خلال النبات الموضوعة فوق الكتلة، في الربيع أو أوائل الصيف.
  • الحفاظ على الأرض المحيطة من الأعشاب الضارة في فصلي الربيع والصيف.
  • قم بإزالة الزهور الميتة والباهتة لإطالة موسم الإزهار وللحفاظ على مظهر النباتات بشكل جيد.
  • إزالة الأوراق اللحمية من النباتات المعمرة بمجرد أن تموت في فصل الخريف، وإلا ستصبح الأوراق رطبة ومتعفنة.
  • ترتيب النباتات المعمرة دائمة الخضرة من وقت لآخر لإزالة الأوراق الميتة أو الورقية وسيقان الزهور الباهتة.
  • تكون النباتات المعمرة كتل كبيرة بعد ثلاث إلى خمس سنوات، وذلك يخفض من إنتاجها. سيؤدي رفعها وتقسيمها وإعادة زرعها إلى تجديد النباتات وتزويده بالمزيد من النباتات لتنمو حول الحديقة.

كيفية نشر النباتات المعمرة

النباتات المعمرة رائعة للبستاني الذي يراعي الميزانية، ويمكن تربية الكثير من البذور بالقليل من المال، وبعد ذلك، بمجرد أن تشكل النباتات المعمرة كتلًا جيدة الحجم، يمكن أن تكاثر جميع النباتات تقريبًا عن طريق التقسيم، مما يؤدي إلى تفتيت الكتلة إلى قطع جيدة الحجم لإعادة زرعها مع التخلص من المركز الخشبي القديم.

التطورات الحديثة للنباتات المعمرة

إن التطورات الحديثة في تربية النباتات والقدرة الحسابية، تقدم للباحثين فرصًا جديدة لتطوير نباتات معمرة عالية الإنتاجية. يمكن لمربي النباتات استخدام التعديل الوراثي لإدخال جينات جديدة، أو لتعديل الجينات الموجودة، أو للتدخل في التعبير الجيني في حالات محددة.

تمول وزارة الزراعة الأمريكية بعض الأبحاث الأولية في الأساس الجيني للتعمير وتطوير علم الوراثة لتربية المحاصيل المعمرة، وقد طلبت من الكونجرس مليون دولار في السنة المالية 2012 م، لأبحاث الحبوب الدائمة في مختبراتها الخاصة.

معوقات تنمية المحاصيل المعمرة

تطورت الحبوب المعمرة على مدى آلاف السنين بسمات قوية توجه الكثير من طاقة النبات إلى نمو الجذور. تمثل هندسة الحبوب المعمرة لإنتاج بذور كبيرة، مع الاحتفاظ بنمو جذري قوي، تحديًا كبيرًا لعلماء الزراعة. حيث يتطلب تطوير النباتات المعمرة عالية الإنتاجية التهجين والبحث الوراثي وأجيال من المزارع المتتالية.

كانت المحاولات السابقة لتعمير محاصيل الحبوب أقل من التوقع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن مقياس النجاح كان مقارنة غلة النباتات المعمرة مقابل الحولية، دون مراعاة الفوائد البيئية للزراعة المعمرة. ولكن حتى مع أخذ هذه الفوائد في الاعتبار، يجب زيادة غلات المحاصيل المعمرة إلى المستوى التقريبي للمحاصيل السنوية قبل أن يُتوقع من المنتجين التخلي عن المحاصيل المربحة من المحاصيل السنوية والتحول إلى زراعة المحاصيل المعمرة.

المصادر

276 مشاهدة