دليل المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب – 20 مواصفة في غاية الأهمية

دليل المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب – 20 مواصفة في غاية الأهمية

أعرف تمامًا أن هذه المهمة يمكن أن تكون محيرة بعض الشيء، فمع آلاف الأنواع أنت لا تعرف من أين تبدأ، وكيف تختار لابتوب مناسب وما هي المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب.

إذا كنت تخطط لشراء لاب توب، سواء لتعمل من المنزل أو لتتابع الدراما التي تحبها أو لأجل اللعب، فلا بد من اختيار اللابتوب المناسب القادر على القيام بالمهمة التي تحتاجها منه…

أما عن طريقة الاختيار فعليك الاستعداد فأنت على وشك أن تصبح خبير اختيار اللابتوبات، ومن يدري فقد تنضم إليّ وتصبح المرشد الخاص بأصدقائك وزملائك عندما يتعلق الأمر باللابتوب.

كيف تختار لابتوب مناسب؟ المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

مفتاح اختيار الابتوب المناسبة يكمن في أن تسأل نفسك “لماذا أنا أحتاج هذا اللاب توب؟” الإجابة عن هذا السؤال سوف تضعك أمام قائمة بالأشياء التي تحتاج القيام بها، والبرامج والتطبيقات التي تحتاج استخدامها، وبالتالي سوف يحدد لك المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب.

فكرة جيدة أن تكتب قائمة بالأشياء والبرامج التي تحتاجها، وتقوم ببحث عن الحد الأدنى للمواصفات المطلوبة لكل من هذه البرامج حتى تعمل وتؤدي المهام الخاصة بها (يمكن أن تجد هذه المواصفات مرفقة مع البرامج في الموقع الرسمي لها). ومن ثم ستكون مهمتك تحقيق هذه المواصفات، بما يتوافق مع ميزانيتك.

ولكن ما هي هذه المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب ويجب التركيز عليها؟

1 – الميزانية

1 – الميزانية - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

نعم، قد يكون من الرائع شراء أحدث وأقوى لاب توب موجود في السوق، ولكن حينها يمكن أن تكون الميزانية هي المشكل!

اليوم يمكن أن تشتري لابتوب رخيص قادر على تأمين المواصفات التي تحتاجها بحوالي 200$، كما يمكنك أن تشتري لابتوب بآلاف الدولارات بمواصفات عالية جدًا، أيضًا بإمكانك شراء لابتوب مستعمل.

وحسب الميزانية يمكن تصنيف الاختيارات إلى:

لابتوب بمواصفات أساسية – ميزانية أقل من 400$

وهي أجهزة لابتوب مخصصة للاستخدام اليومي، مناسبة لأداء مهمات عادية أو بسيطة، يمكن تصفح الإنترنت من خلالها، إنشاء وتحرير المستندات، إجراء المكالمات الفيديوية… ولكن يمكن أن ينخفض أداؤها بشكل ملحوظ عند تشغيل برامج كبيرة أو ثقيلة.

هذه الأنواع مناسبة لـ: الطلاب، الاستخدام الشخصي العادي، الاستخدام المنزلي…

لابتوب بمواصفات متوسطة – ميزانية أقل من 700$

وهذه اللابتوبات توازن بين التكلفة والأداء، فهي أفضل اختيار إذا كنت تبحث عن جهاز لابتوب بأفضل قيمة مقابلة الأموال التي ستدفعها.

هذا النوع من اللابتوبات قادر على القيام بمهام متقدمة أكثر، فيمكن متابعة الأعمال المكتبية، وأعمال رجال الأعمال، والأنشطة اليومية، بالإضافة إلى أنها توفر إمكانيات تحرير الرسوميات والفيديو.

وهي مناسبة لـ: الطلاب، المعلمون، رجال الأعمال، الأعمال المكتبية…

لابتوب بمواصفات وأداء عالي – ميزانية أقل من 1000$

عادةً ما تعتمد هذه اللابتوبات على معالجات حديثة ومتقدمة تتميز بالسرعة والقوة، كذلك يمكن أن تحتوي بطاقة رسومات منفصلة (كرت شاشة منفصل)، ويمكن أن تتضمن إضاءة تحت الكيبورد…

وهذا ما يجعلها قادرة على القيام بمهام متقدمة مثل تحرير مقاطع الفيديو بدقة، صناعة المحتوى، نمذجة المشاريع الهندسية وتحليلها، اللعب…

وهي مناسبة لـ: الطلاب الذين تتطلب دراستهم استخدام برامج ثقيلة، رجال الأعمال، منشئي المحتوى، المصممين، اللاعبين…

لابتوب بمواصفات متقدمة جدًا – ميزانية أعلى من 1000$

وهي النماذج المطورة من أجهزة اللابتوب ذات الأداء العالي، تعتمد على معالجات متقدمة جدًا وذات أداء قوي للغاية، وكروت شاشة عالية… وبالتالي فهي قادرة على القيام بمهام كبيرة ومتقدمة، وتتميز بميزات ضخمة.

وبالطبع هذه المواصفات سوف تأتي مقابل مبالغ كبيرة، وهي مناسب لـ: اللاعبين المحترفين، صانعي المحتوى المتقدمين، محللي البيانات، المصممين…

اللاب توب 2 في 1 – ميزانية بين المتوسطة والعالية

أجهزة اللاب توب هذه هي أجهزة 2 في 1 أي تجمع اللاب توب والأجهزة اللوحية، تكون مزودة بشاشة تعمل باللمس وبمفصلات قابلة للدوران بحيث تستخدم شاشتها على أنها جهاز لوحي، أو مزودة بمفصلات يمكن فصلها.

يمكن أن تجد أجهزة اللاب توب هذه بمواصفات متوسطة أو بمواصفات متقدمة، وبالتالي يمكن أن تكون بتكلفة معتدلة أو عالية.

وهي مناسبة للأشخاص الذين يفضلون الوزن الخفيف، بالإضافة إلى من يتطلب عملهم التعامل الدقيق مع الشاشة والرسم عليها مثل رسامي القصص المصورة، والمصممين…

أجهزة اللابتوب Ultrabooks وMacBook

وهي أجهزة لاب توب تتميز بأداء عالي ومعالج متقدم وفي الوقت نفسه مصممة بحيث توفر الطاقة وتستهلك أقل قدر منها، يمكن أن تتراوح مواصفاتها ما بين العالية والمتوسطة، وكذلك التكلفة.


2 – نظام التشغيل

التالي على قائمتنا، نظام التشغيل أحد أهم المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب، سواء من حيث واجهة المستخدم أو من حيث البرمجيات المتوافقة مع النظام.

إن أنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا هي ويندوز Windows، ماك Mac OS، كروم Chrome OS. ولكن يبقى السؤال… أي نظام تشغيل تختار؟

ويندوز Windows

ويندوز Windows

يعتبر نظام Windows 11 وWindows 10 من أحدث أنظمة التشغيل لويندوز، في المقابل فإن الأجهزة التي تعتمد نظام Windows 8 وما قبله تعتبر أجهزة لابتوب قديمة ولكنها ما تزال قادرة على أداة مهمات المتقدمة. أما نظام Windows 7 فقد انتهى الدعم المخصص له.

نظام التشغيل Windows يحظى بشعبية كبيرة، نظرًا لواجهة الاستخدام السهلة والعملية، بالإضافة إلى توفر الكثير من البرمجيات المتوافقة معه.

في المقابل نقطة الضعف في هذا النظام هو وجود البرامج الضارة بسبب قاعدة المستخدمين الكبيرة، ولكن المطورون والمبرمجون يعملون بجد ويبذلون المزيد من الجهد لمكافحة هذه البرامج.

ماك Mac OS

ماك Mac OS

نظام التشغيل صاحب المرتبة الثانية بعد ويندوز، يتم تطويله من قبل Apple، وهو مخصص لأجهزة الكمبيوتر واللاب توب المنتجة من Apple. يتميز بواجهة مستخدم سهلة ويوفر بيئة عمل مستقرة.

نظام التشغيل ماك كان موجود وبقوة من فترة، يوفر تحديثات نظام مجانية بشرط أن يكون الجهاز داعم للنسخة الجديدة.

في المقابل نقطة الضعف تكمن في التكلفة، فعادةً تميل أجهزة Mac OS لتكون أغلى من الأجهزة الأخرى.

كروم Chrome OS

كروم Chrome OS

نظام تشغيل قائم على لينوكس Linux وقد تم تطويره من قبل Google، وعادةً ما يكون مرفق مع أجهزة Chromebook. بشكل عام هذا النظام يجعل الكمبيوتر أقرب ليكون كمبيوتر ولكن بعمل بنظام أندوريد.

على الرغم من أن هذه الأجهزة هي أجهزة لاب توب ولكنها لا توفر الإمكانيات التي توفرها الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز أو ماك، وبالتالي إذا كنت تشتري لاب توب للعمل فنظام التشغيل هذا قد لا يوفر لك ما تحتاجه.


3 – الحجم

3 – الحجم - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

إذا كنت تفكر في شراء لاب توب، فغالبًا أنت تبحث عن جهاز بإمكانيات جيدة وفي الوقت نفسه قابلية النقل، وهنا تحديدًا سيكون عليك الموازنة بين أمرين:

  • صحيح أن حجم اللابتوب الصغير سوف يجعله أفصل من حيث إمكانية النقل، ولكن هذا ليس كل شيء.
  • الشاشة الصغيرة يمكن أن تشكل تحد بالنسبة لك، ويمكن أن تقلل من إنتاجيتك، بالإضافة أن بعض البرامج تحتاج لحجم شاشة لا يقل عن 14 بوصة.

حجم اللاب توب

هل تتذكر أجهزة اللاب توب القديمة؟ نعم، لقد كانت ثقيلة، سميكة، وصعبة النقل… ولكن اليوم صناعة الكمبيوترات المحمولة شهدت تطور ضخم، فأجهزة اللاب توب الآن أصبحت فائقة النحافة وخفيفة الوزن وفي الوقت نفسه تتميز بميزات كثيرة وأداء عالي.

حجم الشاشة

حجم الشاشة من العوامل الأكثر تأثيرًا ومن المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب، فأنت سوف تتعامل معها بشكل مباشر وباستمرار!

بشكل عام يتراوح حجم الشاشة بين 14 انش وحتى 17.3 انش، ولكن وسطيًا تعتبر القياسات ما بين 14 – 15.6 انش هي الأكثر شيوعًا.

  • الشاشات الكبيرة سوف توفر لك تجربة أفضل ودقة أعلى وهي مناسبة في حال كانت الدقة وصناعة المحتوى ونمذجة التفاصيل هي صلب عملك.
  • الشاشات المتوسطة سوف توفر لك حالة من التوازن بين سهولة النقل وإمكانية العمل المريح.
  • الشاشات الصغيرة يمكن أن تعيق العمل الدقيق وقد تشكل تحد في حين أنها تجعل اللاب توب خفيف الوزن وسهل الحمل والنقل.

4 – جودة الشاشة

4 – جودة الشاشة - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

اليوم أجهزة اللاب توب الحديثة تعتمد شاشات عالية الجودة قادرة على توفير أفضل عرض للصور، ولكن ما يزال هناك عوامل يمكن أن تؤثر على اختيارك قليلًا.

دقة الشاشة

كلما كانت دقة الشاشة أعلى كلما كانت جودة الصور المعروضة أعلى، بشكل عام أجهزة اللاب توب قليلة الميزانية تعتمد دقة تصل حتى 720 بكسل وذلك بغض النظر عن حجم وقياس الشاشة وبغض النظر عن أقصى دقة يمكن أن توفرها الصورة أو مقطع الفيديو.

في المقابل أجهزة اللاب توب المتوسطة والحديثة والمتطورة يمكن أن توفر شاشاتها دقة تصل حتى 1080 بكسل أو حتى أعلى من ذلك.

إذا سمحت ميزانيتك فيفضل شراء لابتوب بدقة شاشة لا تقل عن 1080 بكسل في المقابل إذا كانت الدقة ليست هي العامل الأهم والفيصلي فيمكنك تفضيل عامل آخر عليه.

نوع الشاشة

كل شاشات اللاب توب تأتي بشاشة LCD، ولكن بأنواع مختلفة، بعضها يميل ليقدم دقة أعلى في المقابل يمكن لأنواع أخرى أن توفر تباين لوني أعلى وأفضل، وبالتالي يمكن تمييز الأنواع الـ 3 التالية:

  • شاشة TN twisted nematic وتعتبر من أرخص الأنواع، وتوفر جودة لونية وزوايا عرض منخفضة، وكنها قادرة على توفير معدل تحديث عالي يتراوح بين 144 – 240 Hz.
  • شاشة IPS in-plane switching تعتبر أفضل من حيث الجودة ودقة الألوان وزوايا الرؤية… ولكن معدلات التحديث والاستجابة أقل. ويمكن إيجاد أصناف توفر دقة عالية ومعدل استجابة متقدم ولكنها أغلى من حيث السعر.
  • شاشة VA vertical alignment وهي حالة وسط بين TN وIPS من حيث جودة الألوان ودقة العرض، وتعتبر النوع المناسبة لأجهزة اللاب توب متوسطة المستوى.

تقنية الشاشة اللمس

توفر العديد من أجهزة اللاب توب شاشة مع تقنية اللمس، وعلى الرغم من أنها قد لا تكون ضرورية، ولكنها مهمة في بعض الأحيان.

فالأشخاص الذين يتطلب عملهم نمذجة، رسم، تصميم، تحرير صور أو فيديو… يمكن أن يفضلوا توفير إمكانية التعامل المباشر مع المشروع الذي يعملون عليه، وبالتالي يفضلون الشاشات اللمس التي تسمح لهم بالتنقل بسهولة، تحرير، تكبير، تصغير… الأشكال والنماذج بسهولة من خلال تحريك أصابعهم.

في المقابل يمكن أن تكون الشاشات اللمس أكثر حاجة للتنظيف الدقيق واللطيف، بحيث تزيل آثار بصمات أصابعك بدون أن تسبب أي أذى أو خدش للشاشة.

ملاحظة: من المهم أن تختار أنواع اللاب توب بشاشة لمس عالية الجودة حتى تضمن أقصى درجة من التحكم الدقيق.


5 – لوحة المفاتيح

5 – لوحة المفاتيح - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

يمكن أن ترفق أجهزة اللاب توب بلوحة مفاتيح بأحجام، أشكال، إمكانيات، ميزات… مختلفة، بشكل عام هناك مجموعة من العوامل والمواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب وتخص الكيبورد، وهي:

هل تحتاج إلى لوحة الأرقام الخاصة؟

إذا كان عملك يرتكز على إدخال الأرقام، فيمكن أن يكون الجزء المخصص للأرقام في غاية الأهمية لأنه سوف يوفر الراحة والسهولة.

هل تحتاج إلى الإضاءة تحت الكيبورد؟

توفر أنواع معينة من أجهزة اللاب توب إضاءة تحت الكيبورد، يفضلها اللاعبون وكذلك الأشخاص الذين سيقضون لياليهم أمام حواسبهم يعملون.

هل أنت كذلك؟ هل سوف تعمل وتستخدم لوحة المفاتيح في الظلام؟ إذا كان الأمر كذلك فهذه الإضاءة سوف توفر لك الكثير من الراحة والوضوح بدلًا من الحاجة لمصباح أو الحاجة لإمالة الشاشة حتى تضيء الكيبورد.

هل تحتاج إلى إمكانيات إضافية؟

تأتي بعض أنواع اللاب توب بلوحة مفاتيح مع إمكانيات إدخال أعلى، بحيث توفر لك قدرة أفضل للتحكم بالكمبيوتر، وتعتبر مناسبة للاعبين، المبرمجين…


6 – المعالج CPU

6 – المعالج CPU - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

وصلنا إلى عقل اللاب توب المعالج أو وحدة المعالجة المركزية، واختيار المعالج المناسب يعد أمر في غاية الأهمية عندما تقرر شراء لاب توب جديد، ومع الاختيارات الكثيرة جدًا المتوفرة اليوم فإن أمر اختيار المعالج قد يكون مهمة صعبة!

كل من AMD وIntel تقدم أنواع مختلفة من المعالجات بما يلبي احتياج مختلف المستخدمين، ولجعل الأمر أسهل سنصنف المعالجات على 3 أنواع.

وحدات المعالجة المركزية ذات المستوى الأساسي

وحدة المعالجة هذه تكون مع أنواع اللاب توب محدودة الميزانية، وهي مناسبة للعمل اليومي، يمكن تصفح الويب، ومشاهدة مقاطع الفيديو، واستخدام برامج الأوفس وغيرها من البرامج ذات نفس المستوى.

  • المعالجات العادية أو الأساسية من INTEL عادة ما تكون بين أنواع Celeron حتى Pentium.
  • المعالجات العادية من AMD عادة ما تكون بأنواع APUs وغيرها.

وحدات المعالجة المركزية متوسطة المستوى

في حين أن المعالجات ذات المستوى المنخفض قادرة على القيام بالمهام اليومية وتشغيل البرامج العادية، فإن المعالجات متوسطة المستوى تتميز بأنها ذات أداء أفضل بكثير، تمكنك من استخدام برامج أثقل بما في ذلك الألعاب، تحرير الصور والفيديو، برامج النمذجة…

هذه المعالجات تضمن لك أعلى مستوى من الأداء مقابل أفضل سعر، سوف تمنحك أعلى قيمة مقابل ما تنفقه.

  • INTEL توفر معالجات متوسطة المستوى وعادةً ما تكون بأنواع i3 حتى i5.
  • أما AMD فتقدم معالجات متوسطة المستوى بأنواع بين مجال Ryzen 3 وحتى Ryzen 5.

وحدات المعالجة المركزية المتطورة

عادةً ما تكون هذه المعالجات مناسبة للاعبين، المصممين المحترفين… إنها تسمح بتنفيذ مقدار عالي جدًا من العمليات، توفر إمكانيات عالية لاستخدام برامج ثقيلة ومتقدمة.

  • المعالجات المتقدمة من INTEL مثل i7 وحتى i9 وما بعد…

7 – ذاكرة الوصول العشوائي RAM

7 – ذاكرة الوصول العشوائي RAM - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

لا بد وأنك سمعت كثيرًا عن الـ RAM أو ذاكرة الوصول العشوائي، وأنت تعرف أنها من أهم المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب. ولكن يمكن أن يكون الأمر غير واضح تمامًا ولا تعرف كيف تختار.

الأمر يعتمد بشكل أساسي على استخدامك للكمبيوتر، اسأل نفسك ما هي البرامج التي تحتاجها ومستوى العمل الذي على هذه البرامج تنفيذه؟

بشكل عام ترفق البرامج والألعاب بالحد الأدنى من مواصفات الجهاز القادر على تشغيلها بما يشتمل على الذاكرة العشوائية، لذا ابدأ من هنا، اذهب إلى الموقع الرسمي للبرامج التي تود استخدامها وانظر في المواصفات المطلوبة.

عليك تحقيق الحد الأدنى من هذه المواصفات، ويفضل أن توفر أعلى منها لضمان أفضل أداء للاب توب.

  • بشكل عام معظم أجهزة اللاب توب محدودة الميزانية توفر ذاكرة RAM بسعة 8 جيجا بايت.
  • الأجهزة متوسطة المستوى حتى الأجهزة المتقدمة يمكن أن توفر ذاكرة ما بين 16 جيجا بايت وحتى 23 جيجا بايت.
  • يعض الأجهزة توفر إمكانية زيادة سعة الذاكرة العشوائية.

ماذا عن الذاكرة RAM بسعة 16 جيجا بايت؟

إن ذاكرة RAM بسعة 16 جيجا بايت تعتبر من الاختيارات الجيدة، فهي توفر إمكانيات مناسبة لتشغيل معظم البرامج والألعاب بأداء عالي وسلس، وهي مناسبة للاعبين، المصممين، منشئي المحتوى.


8 – وحدة معالجة الرسومات GPU

8 – وحدة معالجة الرسومات GPU - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

عادةً ما تأتي أجهزة اللاب توب محدودة أو متوسطة الميزانية مع كرت شاشة مدمج، في المقابل أجهزة اللاب توب المتطورة والتي تناسب اللاعبين وصانعي المحتوى المحترفين يجب أن تحتوي على كرت شاشة منفصل أي وحدة معالجة رسومات خاصة.

بطاقة الرسومات أو كرت الشاشة للأجهزة المتطورة مثل NVidia GTX 1650 يعتبر الأرخص من حيث الثمن، في المقابل RTX يعتبر الأكثر قوة. أيضًا يمكن الاعتماد على كرت شاشة للألعاب المتوسطة والخفيفة بأنواع مثل Radeon Vega، أو Intel’s graphics.


9 – التخزين

9 – التخزين المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

خيارات التخزين شهدت تطور كبير جدًا في الفترة الأخيرة وذلك بما يتضمن القرص الصلب التقليدي HDD أو القرص الصلب الثابت SSD. العامل الذي يحدد أي هارد تختار، هو السعة التخزينية التي تحتاجها.

ما هي السعة التخزينية التي تحتاجها؟

الأمر يختلف حسب حجم الملفات والبيانات التي تحتاج إلى تخزينها، بشكل عام لحفظ الصور والملفات الصوتية والمقاطع الفيديوية فيجب ألا تقل سعة التخزين عن 250 جيجا بايت، أما بالنسبة للاعبين المحترفين وصانعي المحتوى فمن الجيد التفكير بسعة 1 تيرا وأكثر.

بشكل عام هناك الكثير من اختيارات التخزين البديلة خارج الكمبيوتر مثل: الهارد الخارجي، التخزين السحابي…


10 – البطارية

10 – البطارية - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

السبب الأساسي الذي يجعلك تفكر بشراء لاب توب هو سهولة استخدامه ونقله والبطارية عامل أساسي فبالطبع أنت لا تريد أن تبحث في كل مكان عن مقبس كهرباء، صحيح!

لذا من المهم أن تركز على الأجهزة التي تضم بطارية بعمر يناسب وقت عملك والمهام التي سيقوم بها الجهاز.

بشكل عام تتراوح مدة البطارية من 3 ساعات حتى 8 ساعات ويمكن أن تصل حتى 12 ساعة، يعتمد ذلك على نوعية البطارية، سعتها، استخدامك للابتوب…

ملاحظة: مع أجهزة اللاب توب التي تضم بطارية مدمجة غير قابلة للإزالة، يجب أن تختار جهاز بعمر بطارية يتوافق مع توقعاتك.


11 – لوحة اللمس

11 – لوحة اللمس - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

لوحة اللمس يمكن أن تكون من المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب ولكن ليس دائمًا، فاختيار الأجهزة التي تتضمن لوحة لمس عالية الأداء والاستجابة سوف يوفر لك الراحة، ويزيد من أداءك وكفاءة عملك وإنتاجيتك، وذلك بدون الحاجة إلى استخدام فأرة خارجية.

في المقابل صانعي المحتوى واللاعبين المحترفين يفضلون الاعتماد على فأرة خارجية توفر لهم ميزات تقنية متقدمة لا توفرها الفأرة العادية أو لوحة اللمس.

ملاحظة: معظم أجهزة اللاب توب تتضمن لوحة لمس عالية الجودة، ولكن إذا كان الأمر مهم بالنسبة لك فخصص ما يكفي من الوقت لتقييم هذه اللوحة.


12 – حساس بصمة \ ماسحات البصمة

12 – حساس بصمة ماسحات البصمة - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

قد لا تكون ماسحات بصمة الإصبع خاصية ضرورية جدًا، ولكنها خاصية سوف تضيف درجة أعلى من الأمان لبياناتك، إذا كان هذا الأمر جوهري بالنسبة لك، وفي حال كانت البيانات الموجودة على الجهاز معلومات تحتاج إلى درجة عالية من الأمان والخصوصية…

في مثل هذه الحالات يكون شراء لاب توب بخاصية ماسحات البصمة أمر يستحق الأموال الإضافية التي ستنفقها.


13 – اتصال واي فاي

13 – اتصال واي فاي - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

كل جهاز لاب توب يتضمن جهاز اتصال واي فاي مدمج، وتختلف القوة والأداء حسب النوع، في المقابل يمكن أن تجد أجهزة تتميز بتقنية 4G LTE وهذه الخاصية تكون مفيدة إلى حد ما في حال كنت من الأشخاص الذين يسافرون كثيرًا أو يتنقلون، وبالتالي يمكنك الوصول إلى الإنترنت من خلال مزود الخدمة، بدون الحاجة لمودم خارجي.


14 – المنافذ

14 – المنافذ المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

هناك مجموعة واسعة جدًا من المنافذ، أجهزة اللاب توب الحديثة تحتوي الكثير من المنافذ، وذلك سوف يوفر إمكانيات كبيرة للاتصال مع الأجهزة الأخرى، لنقل البيانات أو الطاقة… وأهم هذه المنافذ:

  • منفذ USB ومنفذ USB Type-C وهو المسؤول عن الاتصال بالكثير من الأجهزة الأخرى، يمكن أن يكون طريقة لنقل البيانات، لشحن أجهزة الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، طريقة اتصال الأجهزة الخارجية مثل الفأرة، الكيبورد الخارجي، الطابعة، الهارد… وعادةً ما يوجد عدة منافذ منها.
  • منفذ Ethernet حيث يمكنك من الاتصال بالإنترنت بشكل سلكي بدلًا من الاعتماد على الواي فاي.
  • منفذ لبطاقات SD، منفذ HDMI، منفذ VGA…

15 – الصوت

15 – الصوت -المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

هل سبق واستمعت إلى مقاطع صوتية من مكبرات الصوت الموجودة في اللاب توب؟ ليس من المستغرب أن يكون الصوت سيء إلى حد ما، وذلك يرجع إلى مكبرات الصوت الصغيرة المدمجة مع مخرج الصوت الصغير.

في المقابل حاولت العديد من الشركات إنتاج أجهزة لاب توب مع تحسين الصوت.

ولكن إذا كانت جودة الصوت أمر مهم بالنسبة لك مع اللاب توب، ففكر بالاستثمار بشراء مكبر صوت خارجي أو سماعة رأس عالية الجودة، ولكن تأكد من أن جهاز اللاب توب يوفر المنفذ المناسب للسماعة أو مكبر الصوت.


16 – الضمان

16 – الضمان المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

أجهزة اللاب توب تخضع لاختبار مواصفات للتأكد من الجودة والأداء قبل أن يتم طرحها في الأسواق.

ولكن هناك عدد قليل من الأجهزة يمكن أن تحمل عيوب تصنيع لا تظهر في اختبار الجودة، كما يمكن أن تبدي هذه الأجهزة أداء جيد خلال الاختبار ومن ثم تنخفض جودتها وأدائها خلال فترة قصيرة جدًا.

لا تقلق! تقدم شركات أجهزة اللاب توب ضمانات طويلة، يمكن أن تصل إلى 3 أو 5 سنوات ويمكن أن تمتد لأطول من ذلك، بحيث تتكفل بإصلاح الأعطال أو عيوب التصنيع، أو تبديل الجهاز بآخر جيد.

قد يهمك: اللاب توب لا يعمل … إذن عليك تجنب أخطاء استخدامه


17 – جودة المواد

17 – جودة المواد - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

مع وجود الاختيارات الكثيرة فيما يخص المواد المستخدمة في تصنيع الأجهزة المحمولة، سيكون عليك التفكير جيدًا حول مواد الجهاز قبل شراءه. وحول مدى تحملها للاستخدام.

اليوم توجد الكثير من الشركات التي تقوم بتصنيع أجهزة اللاب توب بالاعتماد على الهياكل المعدنية، وهذا يوفر المتانة والجودة والديمومة، ولكن في الوقت نفسه هذا الأمر يزيد من تكلفة الجهاز.

أي عليك الموازنة بين متانة الهيكل وبين ميزانيتك، وفيما إذا كان هذا الأمر محوري في عملك، فهل سوف تحمل اللاب توب معك كل يوم؟ هل اللاب توب معرض للصدمات أو الضغط؟


18 – العروض والحسم

18 – العروض والحسم - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

الخصومات، العروض الخاصة، التخفيضات… يمكن أن تجد العديد من الفرص الرائعة لشراء لاب توب بسعر أقل أو شراء لاب توب مع إضافات مهمة.

سيكون رائع أن تستفيد من الخصومات المناسبة، ولكن تأكد من ألا يكون ذلك على حساب أي من المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب، أو على الأقل أي من المواصفات التي تهمك تحديدًا.

بشكل عام يمكنك الاستفادة من عروض الجمعة السوداء، أو الشراء عبر الإنترنت في التخفيضات، وفي حال كنت في دولة لا يوجد فيها عروض مثل الجمعة السوداء، يمكنك الاستفادة من عروض نهاية السنة، الأعياد… أو عروض موجهة للفئات مثل الطلاب، العمال….


19 – العلامة التجارية

واحدة من المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب، وهي من أول الأسئلة التي يمكن أن يوجهها لك بائع الجهاز. أو هي ما سيحدد وجهتك ومن أين ستشتريه.

صناعة الكمبيوترات المحمولة تشهد منافسة قوية جدًا، من حيث المواصفات، الإمكانيات، الأداء، التكلفة… بشكل عام أقوى ماركات أجهزة اللاب توب هي:

لاب توب Apple أو Mac Books

لاب توب Apple أو Mac Books

إذا كنت تبحث عن الجودة والأداء العالي وجمالية التصميم… فأجهزة Mac Books هي ما يناسبك، ولكنها ليست رخيصة أبدًا وقد تكلفك ثروة!

تتميز أجهزة Apple بالكثير ولكنها في الوقت نفسها محدودة من حيث ابتكار الجديد وإضافة الميزات، وبالتالي يمكن أن تكون مملة بالنسبة للبعض، ولكن ما لا شك فيه أن Apple تملك قاعدة كبيرة من المستخدمين المخلصين.

لاب توب HP

لاب توب HP

HP من أقوى العلامات التجارية في عالم الكمبيوتر حول العالم، فهي الرائدة بالابتكار ويمكن أن يكون ذلك أكثر من اللازم حتى!

أهم ما تقدمه HP هو أنها تضمن أعلى قيمة مقابل المال، فهي استثمار حقيقي يمكن من خلال أجهزتها أن تحصل على أعلى مواصفات مقابل الميزانية التي قمت برصدها، كذلك توفر مجالات واسعة من الأسعار والأنواع بحيث تناسب الجميع.

ولكن النقطة السلبية الوحيدة هي أنها لا توفر الدعم السريع أو الضمان العالي للمستخدمين دائمًا.

لاب توب ASUS

لاب توب ASUS

عملاق أجهزة الكمبيوتر ASUS على الرغم من أنها من الشركات الجديدة نسبيًا في عالم الكمبيوترات المحمولة، ولكنها أثبتت قوتها الهائلة، بالمواصفات والأداء القريبة من الكمال.

ودائمًا ما تسعى للتطور وابتكار المزيد من الميزات، فهي بهذه الطريقة تضمن الحفاظ على المستخدمين وجذب اهتمامهم للتركيز على الأجهزة التي تصنعها.

لاب توب DELL

لاب توب DELL

ديل DELL الشركة المتمركزة في أوستن، والتي تقدم أجهزة لاب توب مثالية توازن بين مختلف الجوانب، فإذا كان يهمك كل من الأداء والكفاءة والشكل والتكلفة فابحث ضمن أجهزة ديل لأنها توفر لك كل ذلك.

الميزة الأهم في هذه الأجهزة أنها تضمن لك الاستقرار والأداء الثابت إلى جانب نظام متقدم لدعم العملاء…

لابتوب Alienware

لابتوب Alienware

نشأت هذه العلامة التجارية من DELL ومن ثم نمت لتصبح Alienware التي فرضت نفسها في السوق بالرغم من وجود المنافسة الشرسة.

تمكنت Alienware من إنشاء تخصص لها، فهي تركز على أجهزة اللاب توب المناسبة للألعاب والتي توفر المواصفات التي يحتاجها اللاعبين، من المكونات والبرمجيات والأداء وغيرها…

ولكنها يمكن أن تكون مرتفعة التكلفة ولا تقدم القيمة الكافية مقابل هذه الأموال نظرًا إلى أنها موجهة للاعبين.

لاب توب Lenovo

لاب توب Lenovo

Lenovo من العلامات التجارية التي تفرض وجودها من مدة طويلة، وهي الأولى من حيث الموازنة بين التكلفة والأداء.

لابتوبات لينوفو قادرة على ضمان أقصى قيمة مقابلة التكلفة التي ستدفعها، وفي الوقت نفسه توفر أنواع لاب توب مختلفة بحيث تناسب الاستخدامات العادية، والاستخدامات الاحترافية.

ولكن نقطة الضعف كانت تكمن في عدد الأجهزة التي تأتي مع عيوب تصنيع، وهذا ما سبب في انخفاض شعبية هذه العلامة، ولكن اللابتوبات الحديثة قادرة على المنافسة بقوة، ويبقى على الشركة أن تركز على تقديم الجودة والضمان والدعم حتى تتمكن من التقدم بين منافسيها.

لاب توب Razer Blade

لاب توب Razer Blade

تحرز Razer Blade تقدم سريع في عالم الأجهزة المحمولة، ويعتبر نظام دعم العملاء الذي تعتمد عليه هو الأفضل في سوق الكمبيوتر فهي تركز على تقديم أفضل تجربة لعملائها وتحسين هذه التجربة باستمرار.

ولكن تميل هذه الأجهزة لتكون مرتفعة الثمن مقابل الأداء، وذلك لأنها في معظمها أجهزة موجهة للألعاب.

لاب توب Acer

لاب توب Acer

Acer شركة قوية وموجودة منذ فترة طويلة، ولكنها حديثًا شهدت بعض التراجع، إلا أنها تعمل على خط لابتوبات حديثة قادرة على إعادة العلامة التجارية إلى سابق عهدها.

Acer من العلامات التجارية السباقة فيما يخص الابتكار وتقديم ما يحتاجه العميل وضمان أعلى قيمة مقابل التكلفة، ومع هذا يمكن اعتبار نظام دعم العملاء المعتمد هو نقطة الضعف.

لاب توب Microsoft

لاب توب Microsoft

أجهزة أنيقة وتتميز بتكامل قوي بين المكونات والبرامج، في معظمها تدعم خاصية اللمس (الشاشة اللمس بالقلم أو اللمس الحراري).

ولكن مع ذلك تعتبر من الأجهزة مرتفعة التكلفة مقابل الأداء، ويمكن أن تتضمن أجزاء غير جمالية ولا تلبي احتياج العميل.

لاب توب Huawei

لاب توب Huawei

تقدمت سريعًا شركة Huawei في عالم أجهزة الكمبيوتر المحمولة ولكنها سرعان ما أخذت تتراجع عندما لم تلبي توقعات العملاء، كذلك يمكن القول أنها تفتقر لما يكفي من الابتكار، وأيضًا لا تعتمد نظام دعم عملاء مناسب.

لاب توب MSI

لاب توب MSI

MSI واحدة من العلامات التجارية التي قامت بتصنيع أجهزة مناسبة للألعاب مع الكثير من الميزات الموافقة للمعايير العالمية، إلا أنها تفتقد لتحقيق القيمة مقابل المال، كذلك نظام دعم العملاء المعتمد ليس الأفضل من نوعه.

لاب توب Samsung أو لاب توب Toshiba

لاب توب Samsung أو لاب توب Toshiba

العلامات التجارية السابقة هي الأكثر رواجًا والأقوى في عالم أجهزة اللاب توب، في المقابل هناك العلامات التي لا تقدم ما يكفي من الميزات والتطوير لأجهزتها مثل Samsung وToshiba

مثل هذه الأجهزة يمكن أن تكون رخيصة إلى حد ما ولكن للأسف ليس عليك التفكير كثيرًا بشرائها لأنها لا توفر المعايير المطلوبة، ولم تعد موجودة بالقوة ذاتها ضمن ساحة المنافسة.


20 – ميزات إضافية

20 – ميزات إضافية - المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

هناك الكثير من الميزات الإضافية، أما عن كونها مهمة أو كونها مواصفات يجب مراعاتها عند شراء لاب توب، فهذا الأمر يعتمد على التفضيلات الشخصية الخاصة بك، بعض المستخدمين يجدها مهمة في حين البعض الآخر ينظر إليها على أنها أمر ثانوي. وأهم هذه الميزات:

الشحن السريع

تحدثنا سابقًا عن البطارية وعمرها واستهلاك الطاقة، ولكن الأجهزة الحديثة تدعم خاصية الشحن السريع الذي يوفر الطاقة ويعيد شحن البطارية خلال مدة قصيرة جدًا، ويترتب على ذلك تكلفة أعلى.

كاميرا الويب

تميل أجهزة اللاب توب القديمة إلى امتلاك كاميرا ويب قليلة الدقة لذا فمعظم المستخدمين يفكرون في شراء كاميرا ويب خارجية، في المقابل الأجهزة المتقدمة تضمن دقة عالية للكاميرا.

في حال كنت من الأشخاص الذين يجرون مقابلات أو اجتماعات عبر الإنترنت فالنظر في الكاميرا وجودة الصورة أمر مهم.

اللون والملمس

هل كنت تعرف أن اللون والملمس من العوامل المؤثرة! يمكن للون أن يعتمد على التفضيلات الفردية.

ولكن بالنسبة للملمس لا بد من أن يكون متوسط أو معتدل، فأنت بالطبع لا تحتاج للاب توب ناعم جدًا ينزلق من يدك، ولا خشن جدًا يصعب التعامل معه، وفي حال كنت تسافر كثيرًا فمع بعض الأنواع يمكن أن تحتاج لإخراج جهازك لإجراء فحص أمني في كل مرة.

ولكن مع هذا لا تقلق، إذا كانت المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب متوافقة معك، فلا يجب أن تخسر هذه الصفقة الرابحة لأجل الملمس أو اللون.

سلك الشحن

هناك مجموعة من الأسئلة حول سلك الشحن، فهل سلك الشحن طويل بما يكفي حتى يصل لمقبس الكهرباء بسهولة؟ هل سلك الشحن مدعوم من قبل الشركة ويمكنك إيجاد بديل في حال حدوث أي عطل؟ هل سلك الشحن يوفر الحماية للجهاز في حال وصول جهد كهربائي غير مناسب؟

توفر البطارية

في حال كنت تقضي وقت طويل في العمل خارجًا فقد تكون بطارية واحدة لا تكفي، لذا ستحتاج لشراء بطارية إضافية (تجنب هذا الأمر في حال لم تكن خبير في التعامل مع البطارية وتبديلها).

كذلك تملك بعض البطاريات عمر افتراضي تنتهي خلاله، عندها هل ستتمكن من استبدال هذه البطارية بواحدة جديدة أم أنك سوف تضطر لتحويل اللاب توب إلى كمبيوتر مكتبي يحتاج الكهرباء طوال الوقت.


في النهاية عليك اختيار المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب بما يتوافق مع احتياجك، ووفقًا لذلك قم بتصنيف المواصفات الـ 20 السابقة واختر منها الأهم.

المصادر

Things To Consider When Buying A Laptop (Read This Before Buying) – gizmofusion

Laptop Buying Guide: Everything You Should Know – laptop 251

things to consider when buying a new laptop – straitstimes

658 مشاهدة