من هم المشاهير المصابون بمتلازمة توريت … تعرف عليهم بالصور

عادةً ما يشعر المصاب بمتلازمة توريت بالحرج الشديد وذلك بسبب الحركات اللاإرادية التي يقوم بها، مما يؤدي إلى انعدام ثقته بنفسه، وبالتالي لا يرغب في المشاركة في أي نشاط اجتماعي، مما يزيد من خطر إصابته بالاكتئاب أو انحرافه نحو الإدمان، وهذا يعود إلى عدم وجود الدعم النفسي من البيئة المحيطة بالشخص المصاب لمساعدته على التأقلم مع هذه العرات.

لذا يجب أن يعلم الشخص المصاب بمتلازمة توريت أنها ليست نهاية العالم، والدليل على ذلك أن هناك مشاهير مصابين بمتلازمة توريت، منهم العباقرة، ومنهم مؤلفون، وأطباء، ومعلمون، ورياضيون، وموسيقيون. إذًا من هم المشاهير المصابون بمتلازمة توريت؟ يمكنكم التعرف عليهم من خلال قراءة هذا المقال.

ما هي متلازمة توريت؟

متلازمة توريت هي حالة تجعل المرضى يقومون ببعض الحركات أو الأصوات المتكررة بشكل لا إرادي. تُعرف متلازمة توريت بالتشنجات اللاإرادية، والتي عادة ما تبدأ في الظهور عندما يكون الطفل بعمر 5 إلى 10 سنوات.

هناك أنواع عديدة من التشنجات اللاإرادية، حيث يؤثر بعضها على حركة الجسم وتسمى (التشنجات اللاإرادية الحركية)، والبعض الآخر ينتج عنه صوت وتسمى (التشنجات اللاإرادية الصوتية).

قد يهمك أيضًا: متلازمة توريت (Tourette syndrome) … دليلك الشامل

نظرة المجتمع لمرضى متلازمة توريت

قبل منشور جيل دي لا توريت الذي يرجع تاريخه إلى عام 1885، كان هناك تصوير لمتلازمة توريت أو اضطرابات العرة في الأدب الخيالي، فقد أظهر السيد بانكس في رواية (دوريت الصغيرة) التي كتبها تشارلز ديكنز، ونيكولاي ليفين في رواية (أنا كارينينا)، التي كتبها ليو تولستوي حالة الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت بصورة سلبية، لذلك تعرضت صناعة هذا الترفيه المتنمر لانتقادات شديدة لأنها تصور أولئك الذين يعانون من متلازمة توريت باعتبارهم غير لائقين اجتماعيًا بسبب تصرفاتهم اللاإرادية، مما زاد من وصمة العار وسوء الفهم العام لأولئك المصابين بتوريت، فقط لتكون أعراض هذه المتلازمة مادة دسمة للبرامج الحوارية الإذاعية والتلفزيونية في الولايات المتحدة، وفي وسائل الإعلام البريطانية.

حيث أكد بعد ذلك مجموعة من الباحثون مثل: ليكمان، وكوهين، وكاثرين تاوبرت عضوة المجلس القومي السابق لاتحاد متلازمة توريت، أنه قد تكون هناك مزايا كامنة مرتبطة بالفرد المصاب بمتلازمة توريت، مثل زيادة الوعي وزيادة الاهتمام بالتفاصيل والظروف المحيطة، وهناك دليل يدعم هذا الاعتقاد بأن الأطفال المصابين بتوريت ولكن بدون وجود أمراضًا أخرى، هم موهوبون بشكل غير عادي، ولقد حددت الدراسات العصبية النفسية أن هذه المزايا لدى الأطفال الذين يعانون من توريت فقط، فهم أسرع من غيرهم بالنسبة للفئة العمرية الخاصة بهم في الاختبارات محددة الوقت للتنسيق الحركي.

كما تم العثور على أفراد بارزين عانوا من متلازمة توريت في جميع مناحي الحياة، بما في ذلك الموسيقيين، والرياضيين، والشخصيات الإعلامية، والمعلمين، والأطباء، والمؤلفين، والمثال الأكثر شهرة لشخص استطاع الاستفادة من سمات الوسواس القهري هو الأديب الإنكليزي صمويل جونسون samuel johnson الذي سنتكلم عنه وعن غيره من المشاهير في سطورنا التالية.

من هم المشاهير المصابين بـمتلازمة توريت؟

هناك العديد من المشاهير الذين لم يستسلموا لمضاعفات متلازمة توريت، كما أنهم تحدوا العالم بإنجازاتهم الرائعة، نذكر لكم منهم ما يلي:

الأديب الإنكليزي صمويل جونسون samuel johnson

جونسون

جونسون هو رجل الأدب الإنجليزي في القرن الثامن عشر، والذي يُحتمل أنه كان يعاني من متلازمة توريت، كما يتضح من كتابات جيمس بوسويل. كتب جونسون قاموسًا للغة الإنجليزية في 1747، عُرف بكتاباته وكان 1غزير الإنتاج وشاعرًا وناقدًا.

حارس المرمى تيموثي ماثيو هوارد Timothy Matthew Howard

تيموثي

كان تيموثي حارس المرمى الشهير لفريق الأمريكي يعاني من الوسواس القهري ومتلازمة توريت منذ العاشرة من عمره، بدأ يشعر بتشنجات وومضات سريعة للأشياء، ولا يستطيع التحكم بها، وكان يهتم كثيرًا بالنظافة، حيث لاحظ معلميه في المدرسة هذا، وأصحابه كانوا مندهشين بشدة مما يفعله وطلبوا منه التوقف عن ذلك، وسأله أحد أصدقائه ما الذي تفعله؟ فكان يعجز عن الإجابة، ويشعر بالحرج الشديد وسط المعلمين وزملاءه.

عندما وصل تيموثي إلى عمر الحادية عشر أصبح يلمس الأشخاص قبل التحدث معهم، فذعروا منه لأنه كان لا يتحدث مع أحد إلا إذا فعل ذلك، فظن البعض أنه مريض نفسي.

كان يعلم أن لا علاج لحالته، فتقبل وضعه كما هو، بعدها وضّح العديد من الأطباء أهمية هذا المرض بجعل صاحبه مميزًا ومختلفًا عن غيره مثل: القدرة على إتقان العمل بشكل كبير، والقدرة على التركيز العالي، وتمييز الأشياء من خلال الشعور بها، ومعرفة رائحتها، وهذا ما لا يستطيع الآخرون أن يفعلوه.

الأمير السعودي محمد بن سلمان Mohammed bin Salman

محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان من مشاهير متلازمة توريت أيضًا، وقد تحدث عن هذه المتلازمة كونها أثرت في حياته تأثيرًا إيجابيًا وليس سلبيًا على عكس ما يظنه بعض الأشخاص.

محمود عبد الرؤوف Mahmoud Abdel Raouf

محمود عبد الرؤوف

هو لاعب كرة سلة أمريكي سابق، ولعب في الدوري الأمريكي للمحترفين لفريق دنفر ناجتس، واعتزل عن لعب كرة السلة عام 2011.

اعترف اللاعب محمود عبد الرؤوف بأنه تم تشخيصه بمتلازمة توريت عند بلوغه سن 17 عامًا، وحالته متوسطة حيث يقوم بمجموعة من التشنجات اللإرادية أو إصدار الأصوات التي لا يستطيع السيطرة عليها في بعض الأحيان.

كما أوضح عبد الرؤوف أنه ظل يتدرب كثيرًا حتى يستطيع تسديد رمية كرة سلة سليمة من دون حدوث التشنجات اللاإرادية، فضلاً على عدم معرفته متى أو كيف تتوقف هذه التشنجات ولكنه يرغب في مواصلة واحتراف كرة السلة.

لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام David Beckham

بيكهام

ديفيد بيكهام هو أحد أشهر لاعبي كرة القدم الإنكليز في جيله. لعب في فريق مانشستر يونايتد، وبريستون نورث إند، وريال مدريد، وميلانو، ولوس أنجلوس جالاكسي، بالإضافة إلى منتخب إنكلترا. تمت كتابة أفلام عن ركلته الزاوية Bend It Like Beckham، وجميع عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم معجبون به، لكن معظمهم لا يدركون أن ديفيد مصاب بمتلازمة توريت التي تتجلى من خلال الوسواس القهري.

الممثل دان أيكرويد Dan Aykroyd

الممثل دان

تم تشخيص الممثل والكوميدي الكندي الشهير دان أيكرويد بمتلازمة توريت الخفيفة، وذلك في سن مبكرة. عندما كان طفلاً كان كثيرًا ما يسمع أصواتًا ويعاني من التشنجات اللاإرادية الجسدية مثل الشخير والعصبية. لحسن الحظ، خفت أعراض Aykroyd عندما كان في الرابعة عشرة من عمره نتيجة العلاجات الناجحة.

الموسيقار فولفغانغ أماديوس موزارت Wolfgang Amadeus Mozart

موزارت

كان الملحن الكلاسيكي الشهير وولفغانغ أماديوس موزارت مصاب بمتلازمة توريت، لكنه كان متصالحًا مع نفسه، حيث قال البعض أن مؤلفات هذا العبقري الموسيقي تأثرت بـمتلازمة توريت. كان يعاني أيضًا من علامات الاضطراب الحادة ولكنها تقلصت وتضاءلت على مر السنين.

قام Wolfgang Amadeus Mozart بتأليف أكثر من 600 قطعة وهو معروف حقًا بأنه أحد أفضل الملحنين الكلاسيكيين في العالم

المغنية الأميركية بيلى ايليش billie eilish

بيلي ايليش

عانت هذه المغنية من متلازمة توريت ولكنها كانت السبب في اكتساب شهرتها ومساعدتها على النجاح. فقد أصيبت بها وهي طفلة فكانت تصدر حركات غريبة ومختلفة، في البداية كان يظن كل من حولها بأن حركاتها عبارة عن مزيج من الفكاهة والمرح، ولكن سرعان ما اكتشفوا هذا الخلل العصبي الحادث لها.

لقد استغرق علاجها مدة من الزمن، ولكنها قررت أن تستغل وقتها بالنجاح في هذه الحياة العملية المهنية، ومن ثم الاهتمام بعلاجها على مستوى عالٍ من الرعاية، واقترن اسمها بمتلازمة توريت، إذ أصبح العديد من الناس يطلقون على المتلازمة اسم (متلازمة توريت أيليش الشهيرة)، نسبة لهذه المغنية المعروفة وبعد فترة صرّحت لمتابعيها عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي أنها مصابة بهذه المتلازمة.

الممثل والمخرج داشيل ريموند ميهوك Dashiell Raymond Mihawk

داشيل ميهوك

كان داشيل مخرجًا وممثلًا مشهورًا، وكان يعاني أيضًا من متلازمة توريت، حيث جاهد في أول حياته كثيرًا من أجل أن يُخفي إصابته بالمتلازمة ويقال أن هذا السبب الذى ساعده على النجاح كممثل. شعر ميهوك بأعراض المتلازمة بصورة سريعة وواضحة حينما كان يقوم بهز رأسه بعنف، كما لاحظه الجميع في ذلك اليوم عندما كان في النادي وهو يتمرن على الكاراتيه، وبالطبع استغرب الجميع منالحركات العنيفة التي كان يؤديها، مما سبب له جروح في فمه.

ولكن سرعان ما تقبل ميهوك حالته المرضية وأصبح أكثر ثقة بنفسه، وبدأ بنصح كل المصابين بهذه المتلازمة الغير إرادية بأنهم لابد وأن يتقبلوها كما هي دون الشعور بالحرج والإختفاء عن الناس خوفًا من تنمرهم، لأن ذلك يزيد من الضغط النفسي على الشخص، وقام ميهوك بزيارة العديد من المدارس وتوعية الأطفال حول متلازمة توريت، حيث كان يسعده كثيرًا رؤية طفل يفهم هذه المتلازمة.

المصادر:

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب