أسباب وطرق علاج المسام الواسعة في الخدود

أسباب وطرق علاج المسام الواسعة في الخدود

مسام الخدود هي عبارة عن فتحات صغيرة تتواجد في بشرة الوجه، يعبر من خلالها العرق والدهون لتصل إلى سطح الجلد. أما المسام الواسعة هي تلك التي تبدو متضخمة و مرئية للعين. ترتبط المسام الواسعة بالدرجة الأولى بالوراثة، وعوامل أخرى تسبب في انسداد المسام.

نجد أنه يوجد نوعان من المسام. الأول يعمل على إفراز زيت الجسم الطبيعي أو ما يسمى بالدهن، والنوع الثاني يطلق العرق. لكن المسام التي تتوسع هي المسام التي تفرز الزيت، أما الغدد العرقية في الوجه لها فتحات مختلفة في البشرة، بالتالي، لا يرتبط تعرق الوجه  بالمسام الواسعة. وبشكل عام لا يمكن التخلص من المسام الواسعة في الخدود ولكن هناك طرق لتقليل من ظهورها.

الأسباب الرئيسية لظهور المسام الواسعة في الخدود

المسام الواسعة في الخدود منتشرة بشكل كبير، ففي بعض الحالات، يمكن أن تسبب في ظهور حب الشباب بكثافة. وفيما يلي سنذكر الأسباب الرئيسية:

1 – الوراثة

للوراثة دور حيوي في تحديد حجم المسامات فإذا كان أحد الوالدين يمتلك مسامات واسعة تنتقل عن طريق الجينات إلى الأولاد وتسبب زيادة في حجم المسام في الخدود.

2 – زيادة إنتاج الدهون

أهم الأسباب التي لها دور في زيادة حجم المسام بعد الوراثة هي زيادة إفراز الدهون، حيث يوجد في كل مسام غدة دهنية، وتعمل الغدد الدهنية على تغذية وترطيب البشرة لكن في حال زيادة إنتاجها تسبب في توسع المسام.   

3 – فقدان مرونة الجلد مع تقدم العمر

مرحلة الشيخوخة أمر طبيعي، بالتالي عند التقدم بالعمر تفقد البشرة مرونتها بالتالي تظهر المسام في الخدود أكبر مما هي عليه، بالتالي المسام المتوسعة تعد أمر طبيعي خلال مرحلة الشيخوخة، بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين في البشرة مما يجعلها أقل تماسك.

4 – الأضرار التي تسببها أشعة الشمس

يسبب الجو الرطب مع التعرض الزائد لأشعة الشمس إلى التقليل من إنتاج الكولاجين في الخدود بالتالي تظهر المسام الواسعة وتتشكل التجاعيد، لذلك يعد إنتاج الكولاجين مهم لأنه يحافظ على بشرة صحية ومتماسكة.

5 – بصيلات شعر كبيرة

كل شعرة لها بصية، وكل بصيلة تتواجد تحت المسام. لأن المسام هو في الأساس فتحة لبصيلات الشعر. فعندما تكون بصيلات الشعر كبيرة، يؤدي ذلك بشكل بديهي إلى أن تكون المسام أيضًا كبيرة.

ما الذي يمكن أن يعالج المسام الواسعة في الخدود؟

أسياب المسام الواسعة في الخدود

عندما تبحث عن المسام الواسعة في الخدود يجب أن تكون مهتم بطرق علاجها، قد لا يكون من الممكن التخلص من المسام الكبيرة، ولكن هناك طرق لجعلها تبدو أصغر، بما في ذلك الحفاظ على مرونة الجلد ومنع انسداد المسام. وفيما يلي كيفية التعامل مع المسام الواسعة:

1 – العناية الصحيحة بالبشرة

 إذا كان بإمكانك تقليص تلك المسام الكبيرة هل تشعر أن بشرتك ستبدو أكثر جاذبية؟ هناك الكثير الذي يمكنك القيام به بنفسك لتقليل ظهور المسام.

نصائح وتوصيات من أطباء الجلد

استخدم فقط منتجات العناية بالبشرة والمكياج التي لا تسبب انسداد المسام، لأن انسداد المسام يجعلها تبدو واسعة وأكثر وضوحًا. بالتالي عند شراء منتجات ابحث عن أحد المصطلحات التالية في كل منتج تريد وضعة على بشرة الوجه وهي:

  • غير كوميدوغينيك.
  • خالي من الزيت.
  • لن يسد المسام.

2- اختيار المنتجات المناسبة للعناية بالبشرة

المنتجات المائية التي تستخدم لترطيب اليشرة تحتوي على مكونات نشطة متنوعة، حيث توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) باستخدام المنتجات الخالية من الزيوت، بما في ذلك المكياج المائي. لأن المنتجات الزيتية تحتوي على الفازلين وزيت جوز الهند وغيرها من أنواع الزيوت. بالتالي تعمل على ترطب البشرة بشكل رائع، لكن لا ينصح باستخدامها لمن لديهم بشرة دهنية أو مسام واسعة في الخدود لأن الزيت يتجمع في المسام مما يجعلها تبدو أكبر.

بالتالي ينصح الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو مسام واسعة في الخدود باستخدام المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المرطبات بدلًا من الزيوت. ومن الأمثلة على المرطبات الموجودة في منتجات العناية بالبشرة العسل.

3 – غسل الوجه مرتين على الأقل في اليوم

كما ذكرنا أن المسام المسدودة أو البشرة الدهنية تجعل المسام تبدو واسعة. بالتالي يمكن أن يؤدي تنظيف الوجه مرتين على الأقل يوميًا إلى فتح المسام ومنع انسدادها بالإضافة إلى تقليل الدهون. وينصح تنظيف الوجه كما يلي:

  • استخدم الماء البارد لأنه في حال استخدام الماء الساخن يسبب ذلك في تهيج بالبشرة، مما يجعل المسام تبدو أكبر.
  • غسل الوجه بلطف لأن الفرك يتسبب في تهيج البشرة، مما يسبب الالتهاب. بالتالي عندما يكون الجلد ملتهبًا، تبدو المسام أكثر وضوحًا.
  • استخدام منظف لطيف على البشرة ولا يتسبب في انسداد المسام.
  • كن لطيفًا عند التعامل مع البشرة، لأن العبث بالمسام أو عصرها أو حفرها يسبب تهيج البشرة، مما يجعل المسام تبدو أكثر وضوحًا.
  • لا تفرك أبدًا بشرة وجهك أو تضغط عليها.

4 – استخدم الريتينول

  • إذا كانت البشرة الدهنية، أو حب شباب خفيف، أو بدت البشرة أقل مرونة مما كانت عليه من قبل، يمكن أن تبدو المسام أكبر. قد يساعد استخدام منتج للعناية بالبشرة مع الريتينول أو بالميتات الريتينيل. للحصول على أفضل النتائج ، يفضل وضع المنتج قبل النوم.
  • يجد بعض الناس أن هذا النوع من منتجات العناية بالبشرة يهيج بشرتهم. لذلك يمكن منع التهيج عن طريق غسل الوجه ثم الانتظار لمدة 30 دقيقة لتطبيق المنتج.
  • يعالج حب الشباب الذي يسبب سد المسام، مما يقلل من المسام الواسعة في الخدود.

5 – استخدام منظف بحمض الساليسيليك

أشارت العديد من الدراسات إلى أن حمض الساليسيليك يمكن أن يعمل على فتح المسام المسدودة. فهو من المنظفات لطيفة الاستخدام بشكل يومي. فإذا تسبب حمض الساليسيليك في جفاف الجلد و تهيجه، جرب استخدام المنظفات بالتناوب وبالاعتدال أي يمكن استخدام منظف معتدل غير كوميدوغينيك عندما تستيقظ ومنظف حمض الساليسيليك قبل الذهاب إلى النوم.

6 – استخدام واقي شمسي كل يوم لحماية الوجه

  • أشعة الشمس تسبب في تلف البشرة، إي يقل تماسكها. بالتالي ينتج عن البشرة المتماسكة مسامات واسعة.
  • يساعد تطبيق واقي من الشمس واسع الطيف ومقاوم للماء بمعامل حماية 30 أو أعلى على منع تلف البشرة الناتج عن أشعة الشمس.
  • ينصح بوضع الواقي الشمسي كل يوم لحماية البشرة، حتى في الشتاء، لأن في كل مرة تضرب أشعة الشمس البشرة، يمكن أن تلحق الضرر بها. وتتراكم هذه الأضرار مع الوقت.

7 – استخدام المقشر

على الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية القيام بتقشير بشرتهم مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة المواد التي يمكن أن تسد المسام، مثل:

  • التراب.
  • خلايا الجلد الميتة.
  • الزيت الزائد.

لأن التقشير يقلل من ظهور المسام، لكن ينصح باستخدام التقشير الآمن للحصول على أفضل النتائج وتجنب تلف البشرة، ويمكن معرفة كيفية القيام بذلك من خلال الاطلاع على كيفية التقشير بأمان في المنزل.

فإذا كان تقشير يسبب عدم الراحة أو يكون غير مناسب يمكن استشارة طبيب الأمراض الجلدية، ويمكن معرفة ما إذا كان التقشير قد يساعد في تخفيف ظهور المسام الواسعة.

8 – علاج الجلد المترهل

  • يمكن لطبيب الأمراض الجلدية فحص البشرة، وتقديم ما يناسبها من علاج. حيث يمكن تقديم العديد من الإجراءات في عيادة الطبيب.
  • يمكن التعرف على العديد من الخيارات لمنح البشرة شدًا من خلال العديد من الطرق لشد الجلد المترهل والتقليل من المسام الواسعة.

 9- وضع قناع

يساعد استخدام القناع على الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع على إزالة الزيوت الزائدة في المسامات. بالتالي منع ظهور المسام الواسعة وجعلها أقل وضوحًا.

ومن الأفضل القيام بذلك في يوم مختلف عن التقشير، لأن الإفراط في علاج الجلد يؤدي إلى تهيجه. ويمكن أن يتسبب التهيج في ظهور المسام المتضخمة بالإضافة إلى ظهور البثور.

10 – لا تتركي المكياج في الليل

من الضروري إزالة المكياج دائمًا قبل النوم. لأن بقاء المكياج طوال الليل على البشرة يمكن أن يتسبب في انسداد المسام بسبب تراكم المكياج والزيوت والبكتيريا.

المصادر

ما الذي يمكن أن يعالج المسام الكبيرة للوجه؟ -/public

ما هي أفضل الطرق للتخلص من المسام الواسعة؟– medicalnewstoday

5 أسباب تجعل مسامك تبدو ضخمة -healthshots

المسام الواسعة: التحديد والأسباب والعلاج والوقاية – dermcollective

انتقل إلى أعلى