اللون الأخضر في المنام … أكثر من 20 دلالة لإبن سيرين والنابلسي  

عن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنه سمع النبي ﷺ يقول: (إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها   فإنما هي من اللَّه تعالى فليحمد اللَّه عليها وليحدث بها). فالنوم من آيات الله العظيمة، فيها راحةٌ للروح والجسد، يتخللها أحلام مختلفة منها ما هو رؤى، يحتاج إلى تفسير أهل العلم والمعرفة، ومنها ما هو أضغاث أحلام فقط.

تحمل رؤية اللون الأخضر في المنام بشكل عام معانٍ ودلالاتٍ إيجابيةٍ كثيرةٍ، اتفقت عليها كتب تفسير الأحلام لإبن سيرين والنابلسي وابن شاهين والإمام الصادق عليه السلام، فاللون الأخضر في المنام دليل على الحياة والتجدد بشكل عام، إلا أن معانيه بالتفصيل سنعرضها لكم بالتفصيل في هذا المقال.

تفسير رؤية اللون الأخضر بالحلم للرجل والمرأة لإبن سيرين

كان محمد بن سيرين، إماماً من أئمة الدين في زمانه، اشتهر بتفسير الرؤى وله مؤلفات في ذلك أشهرها (منتخب الكلام في تفسير الأحلام) و (تعبير الرؤيا). ومن أبرز تفسيراته لرؤية اللون الأخضر في المنام مايلي:

رؤية اللون الأخضر في المنام للرجل:

  • رؤية اللون الأخضر في المنام، يعني، بشكل عام، الخير لكل من الرجال والنساء، ويدل على الراحة والسكينة، مع وجوب أخذ الحيطة والحذر من قبل الرائي من وقوع أمر يسيء إليه.
  • تناول طعام لونه أخضر في المنام، كالخضراوات مثلاً، يدل على سعي الرائي وبحثه عن السعادة والراحة التي سيجدها بإذن الله تعالى.
  • إذا فقد الرائي في منامه شيئًا يخصّه لونه أخضر، فهذا يدل على فقدان هذا الشخص الشعور بالراحة والطمأنية والإرتياح.
  • الشخص الذي يتلقى هدية لونها أخضر في المنام، يجب عليه الحذر لأن رؤيته تدل على أمرٍ ينذره بالخطر.
  • ارتداء الثوب الأخضر في المنام للأحياء، أمر جيد، يدل على دين وقوة وزيادة في العبادة فهو ثوب أهل الجنة، كما يدل على الرزق وعلى إصابة ميراث.
  • أما إذا كان الشخص الذي يرتدي اللون الأخضر ميتًا، حسب رؤية الرائي في منامه، فهو يدل على حسن حال الميت عند الله تعالى، أو أن هذا الميت قد خرج من الدنيا شهيدًا.
  • رؤية اللون الأخضر في المنام للزرع، مهما كان نوعه، سمسم، شعير، الأرز والبقلة، فهو يدل على الإسلام. فمن رأى أنه امتلك أرضًا خضراء، في منامه، فهو صاحب دين وورع، أما في حال فقدت أرضه لونها الأخضر فهذا ينذر بالسوء ووجوب الحذر.
  • رؤية السيارة الخضراء في المنام، تدل على أن هناك نعمة من الله سبحانه وتعالى يقبلها من شاهد هذه السيارة الخضراء. أما الركوب بهذه السيارة الخضراء فيدل على أن سائق تلك الرحلة يبدأ بالنجاح ويحقق حلمه ويكسب الكثير من المال إن شاء الله.
  • اللون اللأخضر الداكن في المنام، يدل على الخيانة والخداع وصعوبة في مشاركة الآخرين عمل ما.
  • رؤية ورق العنب الأخضر في المنام للرجل يدل على المرأة الصالحة.
  • رؤية اللون الأخضر للرجل تعني رغبته في إثبات وجوده وتحقيق استقلاليته المادية. المال والثراء والغيرة لهم علاقة باللون الأخضر كذلك.

رؤية اللون الأخضر في المنام للمرأة:

  • رؤية اللون الأخضر في المنام لـ المرأة الحامل، تدل على أنها ستنال سنين كثيرة من النعم والخير، كما تدل على الولادة الطبيعية وعلى أنها ستلد بأمان، كما تدل على جنس مولود ذكر بإذنه تعالى، إذا كان اللون الأخضر في فراشها أو لباسها. كما يدل اللون الأخضر للمرأة الحامل على سنة مليئة بالخيرات والبركة وعلى تحقيق أمنية غالية.
  • تدل رؤية اللون الأخضر في المنام للمرأة المتزوجة على الأحداث السعيدة في حياتها، فإذا رأت أنها تسكن بيتًا أخضر فإن ذلك يدل على رزق وخير في طريقه إليها، أما إذا كانت ستائر منزلها خضراء فهذا دليل على مستقبل يحمل ثروة مادية، أما الفراش والملابس الخضراء فهي تدل على السعادة، وإذا ارتدت فستاناً أخضر في منامها فهذا يدل على خير يأتي زوجها أو نجاح يحرزه أبنائها.
  • رؤية اللون الأخضر في المنام للفتاة العزباء تدل على النضج ودخول مرحلة جديدة تتصف بالخيرات وتجدد الحياة، والطموح وتحقيق الأهداف، أما ارتداء الثوب الأخضر فهو دليل على عفّتها وطهارتها وإيمانها.
  • تفسير حلم رؤية العين باللون الأخضر في المنام إنما يدل على الغيرة و الاضطراب في الحب والعلاقة الزوجية. كما أنه علامة على أن شريكك ليس صادقًا معك ويخونك.
  • صبغ الشعر بالمنام باللون الأخضر، علامة على أن الأعداء يحاولون الإضرار بسمعتها. لكنها تنجو بحذر من شركهم.
  • تفسير رؤية اللون الأخضر في المنام للمرأة الأرملة أو المطلقة فهو دليل على خير لها، وبأن الله سبحانه وتعالى سيعوضها عن زوجها المتوفي بزوج صالح، كما يدل على رزق وفير لها ولأبنائها، وعلى صلاح أعمالها في الدنيا ورضا الله تعالى عنها.
  • وضع أحمر الشفاه باللون الأخضر في المنام للمرأة، يدل على وجود عدو حولها، وعلى تغير طباعها،  والميل إلى مغريات الدنيا، إلا أنها ستعمل على صلاح نفسها، لأن رؤية أحمر الشفاه الأخضر في المنام يدل على زهد صاحبة الرؤيه في الحياه وترك مالها وملذاتها.
  • ورق العنب الأخضر في المنام للمرأة يدل على زواجها من شخص قوى ذو سلطة. كما يشير الى إصابة الغنى و الثراء و الحصول على المكانة العالية.

رؤية اللون الأخضر في المنام للمنزل:

تدل رؤية البيت الأخضر في المنام على الإستقرار والبعد عن المشكلات، كما ويدل على صلاح أهل هذا البيت، ومهما كان اللون الأخضر في المنام، سواء على الأثاث او الجدران أو الفرش، فهو دليل على الخيرات لأهله، ومنبع للتفاؤل والفرج بإذنه تعالى.

تفسير رؤية الطائر الأخضر في المنام:

تدل رؤية الطائر الأخضر في المنام على معنويات الشخص، و عالمه الديني و حياة الآخرين من حوله، فعندما يرى الشخص طائراً أخضراً فإن ذلك يعني اكتسابه احترام من حوله و علو شأنه، أما من الناحية الدينية فيدل على طيبته ونجاحه في كل الأمور المادية والمعنوية. ونيله العديد من النعم في الدنيا والآخرة.

رؤية غصن شجرة أخضر في المنام:

رؤية الغصن الأخضر في المنام تدل على أن الشخص سيعيش حياة جميلة، و سينعم بالعيش المبارك الوفير، والرضا بحياته وواقعه، كما تدل على الذرية الصالحة التي ستوفيه لاحقًا تعبه وسعيه في طريقهم.

تفسير رؤية اللون الأخضر في المنام للنابلسي

تفسير اللون الأخضر في المنام للإمام النابلسي لا يختلف بشكل كبير عما فسره ابن سيرين، وإليكم بعض الدلالات التي ذكرها:

  • اللون الخضر في المنام يدل على التفاؤل والبهجة وبأن الرائي سيحقق أمانيه وسيصيب مكانة عالية في المجتمع.
  • رؤية المريض للون الأخضر في منامه دلالة على الشفاء السريع بإذن الله وعلى العافية التامة.

اللون الأخضر في المنام في علم النفس

تعد الأحلام مؤشر هام لحالة الشخص النفسية، بحسب علماء النفس، فهي عبارة عن إشارات كهربائية يرسلها العقل الباطن لنا على شكل رموز مشفرة، ويرتبط تفسير هذه الرموز تبعًا لموروثات الشعوب الدينية والثقافية الخاصة بكل منهم، إضافًة إلى حالة الفرد النفسية والإجتماعية، لذا نجد تشابهًا بين تفسيرات العلماء للأحلام كابن سيرين والنابلسي وغيرهم  مع ما وجده علماء النفس من تفسيرات، حيث أجمعوا بشكل عام على أن اللون الأخضر في المنام يدل على الخير والبركة وسعة الرزق.

في النهاية

مهما تعددت مصادر تفسير الأحلام فإنها قد تتشابه، لأنها ترتكز في الأساس على ما جاء على لسان علماء الدين الذين سبقونا، وقد اعتمدوا في تفسيرهم على الحديث والفقه.

المصادر: