الكيوي … أكثر من 20 فائدة صحية مذهلة مع معلومات شاملة عنه

الكيوي … أكثر من 20 فائدة صحية مذهلة مع معلومات شاملة عنه

الكيوي أو كما هو معروف عنب الثعلب الصيني، هو نبات يعود أصله إلى وادي تشانغكيانغ في الصين حيث بدأت زراعته في أواخر القرن التاسع عشر، ويعد الفاكهة الوطنية في الصين.

اكتشف النيوزيلنديين أن الكيوي يتمتع بخصائص غذائية مذهلة، لذا بدأوا بزراعته لأغراض تجارية، وأطلقوا على طائرهم الوطني اسم الكيوي. وفي عام 1963م، تم إدخال هذه الفاكهة الرقيقة إلى الهند لأول مرة، حيث بدأت زراعته في منطقة شيملا، ثم انتشرت في جميع أنحاء البلاد وفقًا لمل وجده الباحثون. تعد الصين ونيوزيلندا وإيطاليا واليونان وتشيلي وفرنسا من أفضل مزارعي الكيوي في العالم حاليًا.

تاريخ شجرة الكيوي

ينتمي هذا النبات إلى مجموعة النباتات المزهرة ثنائية الفلقة، (Khalangsanan)، ثمرتها بيضوية الشكل، كبيرة الحجم نسبيًا، حيث تتراوح طولها بين (5-8) سم، وعرضها (4.5-5.5) سم، أما قشرتها فلونها بني، ولبّها أخضر شاحب. تعد زراعة شتلات الكيوي الأكثر شيوعًا في العالم وخاصة في الصين التي تعد واحدة من أكبر مصدري الشتلات المطعمة من هذه الفاكهة.

القيمة الغذائية للكيوي

يتمتع الكيوي بقيمة غذائية عالية، حيث يعد مصدر للعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين أ وفيتامينات ب1، ب2، ب3 وفيتامينات ب الأخرى بالإضافة إلى المكونات الفينولية والكاروتينية. كما أنه غني بفيتامين سي، ويتفوق على البرتقال بذلك، حيث يبلغ محتواه من هذا الفيتامين ضعف ما هو موجود في البرتقال، و6 أضعاف ما هو موجود في الليمون، بالإضافة إلى أن بذوره السوداء تحتوي على فيتامين د.

الكيوي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 غرام منه على 47 سعرة حرارية فقط. أما محتواه من البوتاسيوم فهو أعلى من الموز، حيث تحتوي حبة الكيوي الواحدة على 215 ملغ من البوتاسيوم، والذي يوفر 5٪ من احتياجات البالغين اليومية منه، بالإضافة احتوائه على نسبة عالية جدًا من المغنيسيوم والنحاس والحديد والفوسفور، مما يقلل من احتمالية الإصابة ببعض السرطانات وأمراض القلب.

فوائد الكيوي للصحة العامة

فوائد الكيوي للصحة العامة

الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية تم إدراجه في فئة الفواكه المفيدة جدًا، والتي تساعد في الوقاية وعلاج العديد من الأمراض.

1 – علاج السرطان المبكر

يستخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان الرئة. حيث يمنع مستخلص الكيوي تكاثر الخلايا السرطانية وتلف الحمض النووي، عن طريق تعزيز الاستجابة المناعية الخلوية، حيث يحفز تكوين خلايا سامة للخلايا المصابة بالفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانية الخبيثة، دون التأثير على الخلايا السليمة. وذلك بفضل وفرة مضادات الأكسدة والكاروتينات والفيتامينات والألياف فيه، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة، وبالتالي تقليل مخاطر الالتهاب والأمراض ذات الصلة كالسرطان.

2 – تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

أظهرت دراسة بحثية أن هذه الفاكهة تحتوي على الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب، وتخفض الدهون الثلاثية في الدم. كما يحتوي الكيوي على مادة البوليفينول إلى جانب فيتامين سي وفيتامين هـ والبوتاسيوم، والتي تعد فعالة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. حيث يساعد البوتاسيوم على توازن ضغط الدم، ووفقًا للدراسات أيضًا، فإن الاستهلاك اليومي للكيوي يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم، حيث تساعد الألياف الموجودة في الكيوي في حماية الأوعية الدموية من خطر الإصابة بالجلطات الدموية (انسداد الأوعية الدموية) واضطرابات القلب مثل تصلب الشرايين. وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الألياف هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يوفر الكيوي الواحد 9٪ من احتياجات الجسم اليومية من الألياف.

3 – يساعد في تحسين جودة النوم

أظهرت دراسة بحثية أن تناول الكيوي يساعد في الحصول على نوم عميق وجيد. كما يمنع استهلاكه الأرق والاستيقاظ ليلاً. وذلك لأن الكيوي مصدر غني للسيروتونين كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد مثل nisingin وqueritin وrutin وcatechin وepicatechin، والتي تساعد على تحسين جودة النوم. مع الأخذ بعين الإعتبار أن قشره يعد مكونًا قويًا يساعد على النوم بشكل أفضل.

4 – يحسن امتصاص الحديد

من الفوائد المذهلة لهذه الفاكهة، قدرتها على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، وذلك بفضل غناه بفيتامين سي والمواد الكيميائية الأخرى مثل اللوتين والزياكسانثين، التي تحسن امتصاص الحديد وتمنع نقصه في الجسم. تم إجراء دراسة مقارنة بين الكيوي والموز، وقد أظهرت أنه إذا تم تناول الكيوي مع حبوب الإفطار، فإن امتصاص الحديد سيكون عدة أضعاف امتصاصه في حال تناول الموز.

5 – الكيوي يحمي من الضمور البقعي

يعد التنكس البقعي هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالعمى لدى كبار السن، للأسف لا يوجد علاج نهائي له، إلا هناك علاجات لمنع تقدم المرض أو حتى تحسين الرؤية، ويعد الكيوي أفضلها، حيث يعد مصدرًا غنيًا للمواد الكيميائية النباتية اللوتين والزياكسانثين، وهما مكونان حيويان لتعزيز صحة العين البشرية جنبًا إلى جنب مع فيتامين أ، تحمي هذه العناصر العينين من إعتام العدسة، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر وغير ذلك من الاضطرابات المدمرة للرؤية. حيث أن كل 100 غرام منه يحتوي 171 ملغ من اللوتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الكاروتينية الأساسية التي تعزز صحة العين.

6 – الكيوي يعزز صحة الجهاز الهضمي

يساعد الكيوي في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، بفضل غناه بالألياف التي تساعد على تعزيز عملية الهضم وصحة الأمعاء، حيث أظهرت دراسة أجريت على الكيوي أنه يحتوي على كمية جيدة من الأكتينيدين المضاد للأكسدة البروتيني، مما يحسن هضم البروتينات، كما يزيد مستخلص الكيوي من نمو حمض اللاكتيك ويمنع نمو بكتيريا الإشريكية القولونية.

7 – تعزيز صحة العظام

وذلك بفضل احتوائه على الكالسيوم وفيتامين K الضروريان لصحة العظام، حيث يساعد تناول فيتامين K على الوقاية من تلف وهشاشة العظام. كما يلعب هذا الفيتامين أيضا دورًا مهمًا في إيقاف النزيف وتجلط الدم الطبيعي. حيث توفر الحبة الواحدة 30٪ من احتياج الجسم اليومي.

8 – استهلاك الكيوي يقوي جهاز المناعة

يساعد تناول هذه الفاكهة بشكل كبير في تعزيز صحة جهاز المناعة، وذلك بسبب تمتع مستخلصاته بتأثير مضاد للجراثيم المسببة الأمراض المختلفة بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) وStreptococcus pyogenes، كما يساعد استهلاكه في مكافحة الالتهابات الموسمية والأمراض الأخرى. بالإضافة إلى أنها تقلل من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

9 – الوقاية من مرض السكري

أظهرت دراسة أجريت على مستخلصات الكيوي أن استهلاكه فعال في تنظيم تكون الدهون، وهو أمر ضروري للوقاية من مرض السكري. حيث يساهم الخلل الوظيفي في الأنسجة الدهنية في الجسم بقوة في تطوير مقاومة الأنسولين. بالإضافة إلى أن هذه الفاكهة تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يمنع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى أناه تحتوي على إينوزيتول، وهو إنزيم يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

10 – الكيوي يساعد في الإقلاع عن التدخين

يحتاج المدخنون إلى المزيد من فيتامين سي، وذلك لأن المواد السامة الموجودة في دخان السجائر وخاصة الجذور الحرة تدمر الفيتامينات. لذلك، يجب أن يستهلك المدخنون حوالي 40٪ أكثر من فيتامين سي. يتم الحصول على هذه الكمية عن طريق تناول حبتين من هذه الثمار المذهلة.

11 – علاج التوتر

ينعكس الإجهاد وقلة النوم بشكل سلبي على جسم الإنسان، لذا ينصح بتناول الكيوي لأنه يساعد على تحسين جودة النوم، كما ويزود الجسم بفيتامين سي الذي يقاوم الإحساس بالتعب، سيما أن الجسم لا يستطيع تخزينه على مدار اليوم لذا ينصح بتناول 4 حبات منه في اليوم.

12 – الكيوي لتعزيز اللياقة البدنية

تساعد الألياف الموجودة في هذه الثمار الرائعة على الشعور بالشبع، لذا ينصح بتناوله كوجبة خفيفة إذا كنت مهتمًا باللياقة البدنية.

13 – يعالج انتفاخ البطن

خلص الباحثون إلى أن الكيوي يحتوي على إنزيم يسمى (أكتينيدين)، يساعد على هضم البروتينات بشكل أسرع من الإنزيمات الهضمية الأخرى. لذا فإن تناوله بعد تناول منتجات الألبان واللحوم الحمراء والأسماك، سيجنبك الشعور بالثقل في المعدة وانتفاخ البطن.

14 – الكيوي يعالج للإمساك

أشارت إحدى المقالات الطبية الموثوقة التي نُشرت في عام 2019 م إلى أن الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من الإمساك، عندما يأكلون الكيوي، فإن الأمعاء الدقيقة لديهم تحتفظ بالماء، مما يجعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور و يجنبهم الإمساك بالتالي، كما أنه ينصح بتناوله كبديل طبيعي للملينات لعلاج الإمساك وذلك بفضل غناه بالألياف.

15 – علاج مشاكل الكبد

أكدت إحدى الدراسات الحديثة فوائده في الوقاية من مرض الكبد الدهني، حيث تساعد المركبات المضادة للأكسدة الموجودة فيه بالإضافة إلى فيتامين سي على حماية الكبد من التلف. لأنه من مضادات الأكسدة القوية التي تثبط الجذور الحرة وتساعد على تجديد الخلايا، وباعتبار أن الكبد هو العضو الوحيد القادر على استبدال الأنسجة التالفة بخلايا أحدث وأكثر صحة، يعد تناول هذه الفاكهة مثالي لتعزيز صحته.

16 – للوقاية من اضطرابات الجهاز التنفسي

يوصى عادةً بتناول فيتامين سي للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو أو السعال المزمن. بسبب وفرة العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات التي يحتويها، والتي تهدئ الجهاز التنفسي وتتحكم في الأعراض مثل الأزيز واحتقان الأنف.

17 – علاج تقرحات الفم

يوصى بتناوله للأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم، وهي حالة مؤلمة تظهر فيها البثور على الجدران الداخلية للفم أو اللسان.

18 – للكيوي خواص مضادة للفطريات والبكتيريا

أثبت في العديد من الدراسات أن بذور هذه الفاكهة لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. بفضل بروتين الأكتينيدين، وهو بروتين موجود في الكيوي الذهبي، يمنح هذه الفاكهة قدراتها المضادة للفطريات.

19 – تعزيز علاج حمى الضنك

تعد هذه الفاكهة فعالة للغاية في محاربة آثار حمى الضنك، حيث أظهرت دراسة أجريت على مرضى حمى الضنك أن أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن قطعتين إلى ثلاث قطع من الكيوي يوميًا شهدوا زيادة سريعة في عدد الصفائح الدموية لديهم مقارنةً بأولئك الذين تناولوا كمية أقل أو لم يأكلوا منها على الإطلاق.

20 – علاج فقر الدم

تعد هذه الثمار الصينية خيار ممتاز للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، حيث أن كوب واحد منها يحتوي على 0.56 ملغ من الحديد، والذي يوفر 3٪ من احتياجات المرأة الصحية اليومية من الحديد.  كما أنه يساعد على استعادة مستويات الهيموجلوبين لمرضى فقر الدم. حيث يلعب الحديد دورًا مهمًا في توليد والمحافظة على خلايا الدم الحمراء واستقلاب الطاقة.

فوائد الكيوي للبشرة

فوائد الكيوي للبشرة

لا تقتصر فوائد الكيوي على علاج الأمراض والوقاية منها فقط، وإنما يتمتع بفوائد تجميلية للبشرة والشعر أيضًا حيث أنه:

1 – يساعد على تجديد شباب البشرة

تحتوي ثمار هذه الفاكهة اللذيذة على عناصر غذائية تعزز صحة البشرة، مثل فيتامين C وE ومضادات الأكسدة، وهذه المواد ضرورية لتقوية البشرة وتجديد شبابها، كما أن الاستهلاك المنتظم لعصيرها فعال في التخلص من السموم والمواد الزائدة في الجسم، وبالتالي ينتج عنه بشرة صحية ومتوهجة.

2 – يساعد على تجديد خلايا الجلد

يحافظ فيتامين E الموجود في الكيوي على رطوبة البشرة، كما أنه يسهم في تجديد خلايا الجلد وجعلها مرنة وشابة. يساعد فيتامين سي الموجود فيه أيضًا على تفتيح لون البشرة.

3 – شد الجلد

يساعد تطبيق مهروس هذه الثمرة الصغيرة على الجلد في نقل العناصر الغذائية المهمة إلى طبقات الأدمة من الجلد، فهو فعال في الحفاظ على تماسك البشرة بفضل غناه بفيتامين سي الموجود بكثرة فيه، والذي يشكل المادة الأساسية الضرورية لإنتاج الكولاجين وهو بروتين ضروري لشد البشرة والحفاظ على مرونتها. كما تساعد هذه المادة في علاج الخدوش والجروح. لذا يعد استخدام هذا المهروس في الشتاء على البشرة، حلاً جيدًا للتخلص من الجلد الجاف والمتقشر.

4 – الوقاية من الأمراض الجلدية

تحمي أحماض أوميغا 3 الدهنية في الكيوي من أمراض الجلد والسرطان. كما أنها تساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا السليمة.

5 – الحد من إفراز الزهم في البشرة

يعد الإفراط في إفراز الزهم في البشرة الدهنية هو المشكلة الأكثر شيوعًا والتي تسبب حب الشباب والرؤوس السوداء. لذا ينصح بقناع الكيوي فهو فعال جداً في السيطرة على إنتاج الدهون وبخاصة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية.

6 – تأخير شيخوخة الجلد

بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تقلل من علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد والبقع والخطوط العمرية، حيث تعمل على تثبط الجذور الحرة التي تعيق تجدد خلايا البشرة، كما أن فيتامين سي يساعد في عملية تكوين الكولاجين الضروري لشباب البشرة.

7 – علاج حب الشباب

يتمتع الكيوي بخصائص مضادة للالتهابات، حيث تساعد هذه الخصائص في علاج حب الشباب.

8 – الوقاية من أضرار أشعة الشمس

تعد هذه الثمار غنية بالأحماض الأمينية وفيتامين سي وفيتامين هـ الذي يقاوم أشعة الشمس الضارة، كما أن طبيعتها المبردة تعمل على تهدئة المنطقة المصابة في حال التعرض لحروق الشمس. فقط ضع بضع شرائح منها على المنطقة المصابة للحصول على علاج بارد.  

9 – التخلص من الهالات السوداء تحت العينين

وذلك من خلال وضع شريحة من ثمرة الكيوي على العينين وأخذ استراحة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم غسل الوجه بالماء العادي بعد ذلك. يساعد القيام بذلك كل يوم على تفتيح الهالات السوداء تحت العينين.

فوائد الكيوي للشعر

فوائد الكيوي للشعر

تسهم الفيتامينات المنوعة الموجودة في الكيوي في علاج مشاكل الشعر المختلفة حيث أنه يساعد في:

1 – علاج تساقط الشعر وتحفيز نموه

تساعد فيتامينات سي وE الموجودة في الكيوي في علاج تساقط الشعر، بالإضافة إلى أن المعادن التي يحتويها كالمغنيسيوم والفوسفور تساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا بدوره يؤدي إلى نمو شعر أقوى وأسرع.

2 – منع الشيب المبكر للشعر

يساعد تضمين الكيوي في النظام الغذائي في منع الشعر من التحول إلى اللون الأبيض، حيث يحافظ النحاس الموجود في الكيوي على لون الشعر الطبيعي ويمنع ظهور الشيب المبكر.

3 – علاج قشرة الرأس

تحتوي هذه الثمار على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية، أوميغا 3 والزنك، المفيد في علاج قشرة الرأس. حيث يعتقد الأطباء أن الزنك لا يمنع فطريات فروة الرأس فحسب، بل يزيل أيضًا خلايا الجلد الزائدة.

4 – ترطيب الشعر وزيادة نعومته

يعمل المستوى العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت بذور الكيوي على ترطيب الشعر دون إثقاله. هذا الزيت مناسب جدًا للجفاف والخشونة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للكيوي يقوي الأوعية الدموية.

فوائد الكيوي للمرأة الحامل

لا بد أن تضيف المرأة الحامل عناصر غذائية مفيدة إلى نظامها الغذائي لضمان نمو صحي للجنين، وتعد هذه الفاكهة مثالية لذلك حيث أن:

1- الكيوي غني بحمض الفوليك

الكيوي غني بحمض الفوليك، وهو أهم عنصر غذائي لنمو الجنين. حيث أن استهلاك كمية متوازنة منه يحمي من العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة في الجنين، والتي لا يتطور فيها الحبل الشوكي بشكل كامل، كما أنه مفيد للأمهات الحوامل حيث أنه يمنع الإجهاض.

2 – الكيوي مصدر ممتاز لفيتامين سي

الكيوي مصدر ممتاز لفيتامين سي، حيث يوفر الكيوي 140٪ من الجرعة اليومية الموصى بها، كما يساعد فيتامين سي الموجود في الكيوي أيضًا في الحفاظ على صحة الجلد وتقليل أعراض علامات تمدد الحمل.

3 – ضبط السكر في الدم وسكري الحمل

يعد تنظيم نسبة السكر في الدم أمرًا مهمًا جدًا أثناء الحمل، لأن سكري الحمل شائع جدًا أثناء الحمل. يحتوي الكيوي على سكريات طبيعية تقلل من رغبتك في تناول الحلويات، كما أنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما لا يسمح بزيادة الأنسولين في الجسم.

4 – علاج مشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

يحتوي الكيوي على أفضل أنواع البروبيوتيك الغنية بالإنزيمات والألياف الغذائية والمركبات الفينولية، التي تحمي الجسم من حدوث الإمساك والإسهال والتهاب المعدة والالتهابات وآلام البطن والبواسير أثناء الحمل. حيث تغذي هذه العناصر الغذائية بكتيريا البروبيوتيك في الجهاز الهضمي.

5 – يقوي جهاز المناعة للجنين

الكيوي هو مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الحمض النووي الريبي والحمض النووي للجنين. ويحارب الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي.

6 – يحمي من اكتئاب الحمل

تعد التقلبات الهرمونية شائعة جدًا أثناء الحمل، حيث تسبب تغيرات عاطفية مختلفة لذا ينصح بتناول الكيوي للتحكم في التغيرات الهرمونية والحصول على مزاج أفضل. ولكن في حال كنت تعانين من الحساسية أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، تجنبي تناول الكيوي أثناء الحمل.

نصائح حول شراء وحفظ فاكهة الكيوي

عند شراء هذه الفاكهة، ضعها بين أصابعك وإذا شعرت بطراوتها تحت يديك عند الضغط الخفيف عليها فتوقف عن شرائها. يمكنك تخزين هذه الفاكهة في درجة حرارة الغرفة لعدة أيام، لكن لا تضعها أبدًا بجانب التفاح والكمثرى والبطاطس، لأن هذه الفاكهة تنبعث منها غازات تجعل هذه الفاكهة تنضج بشكل مفرط. ولكن إذا كانت غير ناضجة، يمكن وضعها بجوار الثمار المذكورة. أما بالنسبة لحجم هذه الفاكهة فلا تعتقد أن الفاكهة الكبيرة لها قيمة غذائية أكبر.

أضرار الكيوي

يحتوي الكيوي على كمية كبيرة من الأوكسالات التي تسبب تكوين حصوات في الكلى والمرارة. لهذا السبب، فهو ضار للأشخاص الذين يعانون من لحصى الكلى والمرارة.  كما يمكن أن يسبب تناول الكيوي الحساسية لدى الأطفال الصغار.

المصادر

242 مشاهدة