الفرق بين الكزبرة والبقدونس – هل تعتقد أنهما توأم؟

الفرق بين الكزبرة والبقدونس – هل تعتقد أنهما توأم؟

بالنسبة لي فأطباق التبولة، الفتوش، اليالنجي، الفلافل، الحراق أصبوعو، الشيش برك… أطباق عادةً ما نتناولها، والبقدونس والكزبرة مكونات أساسية فيها، لذا لم يكون الفرق بين الكزبرة والبقدونس أمر معقد لديّ، على العكس فلا أذكر أنني أخطأت بينهما!

ولكن عادةً ما كنت أسمع أسئلة حول الكزبرة والبقدونس، ودائمًا ما يكون الخلط بينهما خطأ وارد بالنسبة للكثيرين، وهذا الخطأ سوف يكلف خسارة الطبق الذي تقوم بتحضيره.

وبالتالي في حال لم تكن من خبراء المطبخ الشامي، أو في حال لم تكن من هواة الطبخ، فقد ترى الكزبرة والبقدونس على أنهما عشبة واحدة، لذا دعني أشاركك بعض الأسرار لتتمكن من التفريق بينهما.

استعد لأنك لن ترى البقدونس والكزبرة متشابهين بعد الآن!

الكزبرة تملك طعم ورائحة أقوى بكثير من البقدونس

إذا كنت محتار حيال النبتة التي أمامك فيما إذا كانت كزبرة أم بقدونس، فإليك العلامة التي لا شك فيها، تذوقها أو قم بشم رائحتها.

البقدونس يمتلك نكهة طازجة نباتية منعشة لطيفة يمكنها أن تذكرك بطعم النعناع، بينما الكزبرة مختلفة تمامًا، فهي ذات طعم قوي يشبه طعم أوراق الليمون إلى حد ما، وبالنسبة للبعض فالكزبرة تشبه طعم الصابون، دعني أخبرك سر، بالنسبة لي الكزبرة لذيذة جدًا!

إذا لم ترد تناولها… فلا بأس، إليك الاختيار الآخر، قم بتمييز الرائحة.

أيضًا رائحة الكزبرة تتفوق على رائحة البقدونس من حيث القوة، وإذا ما زلت متشكك، قم بقرص بعض الأوراق بين أصابعك حتى تحصل على رائحة أوضح.

هذا ينقلنا إلى بعض أسرار الطبخ! فإذا كنت تحضر وصفة تحتاج معها للكثير من التوابل فاختر الكزبرة، إذا كنت تقوم بتحضير طبق وتحتاج للقليل من النكهة فالبقدونس أفضل.

شكل أوراق الكزبرة والبقدونس

شكل أوراق الكزبرة والبقدونس

لا ضرورة لامتلاك قدرة خارقة في عينك تُظهر أسماء الأشياء التي تنظر إليها، يمكنك بالفعل التفريق بين البقدونس والكزبرة من حيث الشكل. فمهما كان التشابه كبير لن يكون مثل تشابه الصينين!

انظر إلى الأوراق…

البقدونس

  • أوراق طويلة.
  • رفيعة.
  • تملك 3 أوراق على الجزء العلوي من الساق.
  • كل ورقة تنتهي بـ 3 أصابع.
  • المسافة بين الأوراق كبيرة نسبيًا.

الكزبرة

  • تملك 3 أوراق أو اثنتين على عدة أجزاء من الساق بدايةً من الجزء العلوي.
  • الأوراق أقل طول من البقدونس.
  • تميل الأوراق لامتلاك شكل دائري أو بيضوي.
  • الأصابع أقل حدة عند الأطراف.
  • المسافة بين الأوراق قليلة نسبيًا.

استخدام كل من البقدونس والكزبرة في الطبخ

على الرغم من أن البقدونس والكزبرة قد تبدو توأم، ولكن لكل منهما طعم ورائحة مختلفة تمامًا، وبالتالي لا يمكن التبديل بينهما عند الاستخدام! فالبقدونس يتمتع بنكهة عشبية منعشة بينما الكزبرة ذات نكهة قوية تشبه أوراق الحمضيات.

البقدونس مكوّن في العديد من الوصفات الإيطالية، كذلك هو أساسي في الشرق الأوسط وبشكل خاص في مطابخ بلاد الشام، في المقابل الكزبرة تعتبر أساسية في المطابخ الأسيوية، المكسيكية، الهندية…

أفضل نكهة يمكنك الحصول عليها من البقدونس والكزبرة هي عند تناولها نيّئة، فالكزبرة تفقد جزء كبير من النكهة بعد الطهي، في المقابل البقدونس يحتفظ بجزء منها.

من الجدير بالذكر أنّ ساق كل من الكزبرة والبقدونس صالحة للأكل، ولكن بعض الأنواع قد تكون قاسية، لذا في هذه الحالة استخدم الأوراق فقط أو الأوراق مع جزء الساق القريب منها.

إضافة الكزبرة والبقدونس للزينة

إضافة البقدونس أو الكزبرة إلى الطبق الذي تقوم بتحضيره سيضيف له نكهة رائعة، كذلك لمسة فريدة من اللون الأخضر.

ولكن على أي منهما يجب أن تعتمد في تزيين الأطباق؟

في الواقع الإجابة تعتمد على الغاية من الزينة، هل سيتم تناولها مع الطبق أم أنها مجرد زينة سوف تتم إزالتها.

  • في حال كان سيتم تناول الأوراق التي تم استخدامها للتزيين، فهنا يجب أن تختار ما يليق بنكهة الطبق، اعتمد على الكزبرة إن أردت طعمًا قويًا، واعتمد على البقدونس مع الأطباق التي يناسبها نكهات خفيفة.
  • أما في حال كان سيتم ترك الزينة، عندها يمكنك الاعتماد على أي من الكزبرة أو البقدونس، ولكن يمكن أن يكون البقدونس الاختيار الأفضل.

يفضل دائمًا أن تختار ما يناسب طعم الطبق، فأمر تناول أوراق الزينة أو تركها هو أمر شخصي، قد يفضل ضيف تناولها وآخر تركها.

البقدونس والكزبرة المجففة

نعم، يتوفر كل من البقدونس والكزبرة بشكل مجفف وعادةً تستخدم كتوابل.

لكن مع التجفيف يفقد البقدونس نكهته وتصبح باهتة ذات تأثير قريب من نكهة الكزبرة، أما الكزبرة فتحافظ على الطعم الأساسي ولكنه يصبح أقل.

عادةً ما يتم استخدامها في تحضير أنواع الصلصات والحشوات المختلفة، يمكنك الاعتماد على ما تفضله وإضافة الكمية التي تناسب ذوقك.

المحتوى الغذائي بين البقدونس والكزبرة

حتى الآن ما تحدثنا عنه كان المظهر والطعم والرائحة… ولكن الجوهر مهمٌ أيضًا، لذا دعنا نلقي نظرة قريبة جدًا، اقترب أكثر… أكثر بعد… هذا كافي!

كل 100 جرام من البقدونس [1] والكزبرة [2] الطازجة تحتوي على:

 البقدونسالكزبرة
ماء87.7 جرام92.2 جرام
السعرات الحرارية3623
البروتين2.92 جرام2.13 جرام
الكربوهيدرات الإجمالية6.33 جرام3.67جرام
الألياف الغذائية3.3 جرام2.8 جرام
السكريات0.85 جرام0.87 جرام
الدهون0.79 جرام0.52 جرام
حديد6.2 ميلي جرام1.77 ميلي جرام
فيتامين K1640 ميكرو جرام310 ميكرو جرام
فيتامين C133 ميلي جرام27 ميلي جرام
فيتامين A421 ميكرو جرام337 ميكرو جرام

كل من الكزبرة والبقدونس فقيران جدًا بالسعرات الحرارية، الدهون، البروتين، الكربوهيدرات، ولكنهما مصدر جيد للعديد من الفيتامينات، أهمها فيتامين K فالـ 100 جرام من البقدونس سوف تزودك بحوالي 14 ضعف مما تحتاجه يوميًا من هذا الفيتامين [3]!

فوائد الكزبرة والبقدونس

كل من الكزبرة والبقدونس [4] [5]:

  • مصدر جيد لفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، ما يدعم العظام، يحمي العين، يعزز المناعة…
  • يساعد في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم، ويُعتقد أن ذلك يرجع إلى احتواء البقدونس على مادة الفلافونويد، واحتواء الكزبرة على إنزيم يدعم قدرة الجسم في تنظيم السكر.
  • يساعد في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • يعمل على إزالة السموم من الجسم.

تنويه! كل من البقدونس والكزبرة تعتبر أعشاب آمنة، ولكن يمكن للكزبرة أن تسبب رد فعل تحسسي بالنسبة لبعض الأشخاص، كذلك فالإفراط في تناول البقدونس يمكن أن يُحفز تقلصات الرحم لدى النساء الحوامل.

ملاحظات قبل شراء الكزبرة والبقدونس

أخيرًا، أصبح بإمكانك أن تميز الفرق بين الكزبرة والبقدونس، ولكن قبل أن تقوم بشراء أي منهما انتبه إلى النقاط التالية:

  • كل من البقدونس والكزبرة أفضل عندما تكون طازجة لذا دائمًا ابحث عن بائعي الخضار الذين يبيعون الخضار الجديدة، كذلك يفضل أن تتسوق في الصباح.
  • قبل شراء البقدونس أو الكزبرة عليك تفحص الأوراق بشكل جيد، وتجنب شراءها في حال لاحظت أي تغيير في اللون أو بقع سوداء أو صفراء أو بيضاء.
  • لا تشتري البقدونس أو الكزبرة في حال كانت ذابلة لأن الطعم لن يكون جيد.
  • عادةً ما يباع كل من البقدونس والكزبرة بشكل حزم مربوطة أو حزم مغلفة بنايلون.
  • في حال اشتريت البقدونس والكزبرة الطازجة، فيمكنك تخزينها في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا.

117 مشاهدة