الفرق بين السكر البني والأبيض … 7 اختلافات ورقم 4 مفاجأة!

الفرق بين السكر البني والأبيض ... 7 اختلافات ورقم 4 مفاجأة!

هل ضعت من قبل في قسم السكر بأحد مراكز التسوق أو متاجر البقالة؟ الأمر جنوني فهذا القسم يضج بأنواع كثيرة جدًا من السكر، هناك السكر الأبيض، السكر الناعم، السكر الخشن، السكر البني، السكر الذهبي، شراب الذرة، دبس السكر… هل أكمل أم أنك بدأت تشعر بالدوار!

إذا كنت تائه في قسم السكر، لا تقلق إليك الفرق بين السكر البني والأبيض… الأنواع الأساسية والأكثر شهرة!

الفرق بين السكر البني والأبيض

1 – اللون

بالطبع اللون ولن نختلف على ذلك، فالسكر البني لونه بني والسكر الأبيض لونه أبيض، والسكر الخالم له لون أشقر رمادي.

على الرغم من أن الفرق بين السكر البني والأبيض واضح جدًا من حيث اللون إلا أن عادةً ما يتم الخلط بين السكر البني والسكر الخام.

ولكن لا تقلق فالسكر الخام لا يتم بيعه فهو غير قابل للاستهلاك بسبب احتوائه على الكثير من الشوائب وذلك وفق تقرير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن السكر الخام، في المقابل السكر الخام الموجود في السوق هو سكر قد خضع بالفعل لعملية معالجة جزئية.


2 – آلية التصنيع

يمكن التميز بين مرحلتين لتصنيع السكر، مرحلة أولية تتشابه فيها كل أنواع السكر، ومرحلة متقدمة أو نهائية يكمن الاختلاف بين الأنواع فيها.

في المرحلة الأولى يتم إنتاج عصير قصب السكر ومن ثم يتم غلي هذا العصير ليتبلور، ومن ثم في نهاية هذه المرحلة يتم وضع السكر في جهاز طرد مركزي وهكذا نحصل على السكر الخام، يتم نقل السكر الخام إلى مصفاة وهنا العملية تختلف حسب نوع السكر:

  • لإنتاج السكر البني يتم مزج بلورات السكر مع دبس السكر وهذا ما يمنحه الطعم المميزة.
  • لإنتاج السكر الأبيض يتم معالجة السكر لفصل وإزالة دبس السكر الطبيعي.

3 – الطعم

طعم السكر الأبيض حلو، في المقابل طعم السكر البني مميز ودافئ نتيجة لمزجه مع دبس السكر، وبالتالي في حال كنت من محبي نكهة دبس السكر والكراميل فعليك الاعتماد على السكر البني، في المقابل إذا كنت من محبي الطعم الحلو القوي يمكنك الاعتماد على السكر الأبيض.


4 – السعرات الحرارية

غالبًا ما يتم الاعتقاد بأن السكر البني يحتوي سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض، ولهذا يتم اختياره على أنه البديل الصحي عنه، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي اختلاف بينهما عندما يتعلق الأمر بالسعرات والمحتوى الغذائي!

نعم، فملعقة واحدة من السكر الأبيض أو من السكر البني تحتوي على:

  • 4.2 جرام من الكربوهيدرات البسيطة (السكريات).
  • 16.3 سعرة حرارية للسكر الأبيض و15 سعرة حرارية للسكر البني.

5 – الاستخدام

بشكل عام يمكنك استخدام كل من السكر البني أو السكر الأبيض بشكل متبادل وبالوصفات ذاتها، ولكن الفرق بين السكر البني والأبيض من حيث النكهة واللون والقوام سوف يظهر في الوصفة.

  • السكر البني يجعل العجينة أكثر رطوبة ونعومة وكثافة، لذا عادةً ما يتم استخدامه في الوصفات مثل: الكوكيز، البسكويت..
  • السكر الأبيض يسمح للعجينة بالانتفاخ والارتفاع بدرجة أكبر، لذا عادةً ما يتم استخدامه في الوصفات التي تحتاج إلى ارتفاع العجينة مثل: الكيك، السوفليه، الموس، المعجنات…

6 – الاختيار

الفرق بين السكر البني والأبيض من حيث المحتوى الغذائي يكاد يكون معدوم، وبالتالي ما يحدد الاختيار بينهما هو تفضيلاتك الشخصية ونوع الوصفات التي تقوم بتحضيرها بحيث تعتمد على السكر المناسب.

بشكل عام السكر وبكل أنواعه ليس مصدر جيد للمغذيات مثل الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنه سبب أساسي في زيادة الوزن وأمراض عديدة أخرى، لذا لا يجب أن يزيد مقدار ما تتناوله من السكر عن 5% – 10% من السعرات الحرارية الإجمالي الذي تحصل عليه، وهذه الكمية يجب أن تكون مضبوطة.


7 – الأنواع

هناك أنواع عديدة لكل من السكر البني والأبيض، تختلف استخدامات كل منها.

أنواع السكر البني

السكر البني بشكل عام يميل ليكون أكثر رطوبة من السكر الأبيض، وهذا الأمر يجعله مناسب للوصفات التي تحتاج قوام ناعم، رطب، طري وهش…

  • السكر البني الفاتح: يعتبر من أنواع السكر المناسبة للصلصات والمخبوزات.
  • السكر البني الداكن: يأتي بلون داكن، ويتميز بطعم دبس واضح لذا فإنه مناسب في وصفات المخبوزات، ووصفات الشواء.
  • السكر البني موسكوفادو: سكر غير مكرر، يحتفظ بدبس السكر الطبيعي، وهذا ما يجعل البلورات أكثر رطوبة من غيره، ويتميز بطعم قوي، لذا هو مناسب للوصفات التي تحتاج طعم سكر ودبس واضح.
  • السكر البني توربينادو: سكر معالج بشكل جزئي، يكون بلون أشقر، يتميز بنكهة خفيف لذا هو مناسب للوصفات التي لا تحتاج لطعم حلو قوي.

أنواع السكر الأبيض

يمكن التمييز بين أنواع السكر الأبيض وفق حجم الحبيبات إلى:

  • السكر الحبيبات: يتميز بحجم بلورات كبير نسبيًا، وعادةً ما يتم الاعتماد عليه في المشروبات أو المخبوزات، يعطي قوام مقرمش وهش للعجينة.
  • السكر الناعم: هذا السكر ناعم من حيث حجم البلورات، وهذا ما يجعل منه سكر مناسب لتحضير أنواع الحلويات التي تحتاج لقوام ناعم مثل الموس، البودنج…
  • السكر البودرة: وهو سكر ناعم جدًا من حيث الحجم يكون بشكل بودرة ويتم الاعتماد عليه في حلويات مثل الكريمة…
  • سكر الفاكهة: وهو أنعم أنواع السكر الأبيض، مناسب للحلويات والمشروبات.

المصادر

Brown Sugar vs. White Sugar: What’s the Difference? – healthline

Is Brown Sugar Better than White Sugar? You Will be Surprised! – food ndtv

WHAT’S THE DIFFERENCE BETWEEN WHITE & BROWN SUGAR? – myfearlesskitchen

انتقل إلى أعلى