الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية … 16 فرق تعرف إليها

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

الخلية الحيوانية والخلية النباتية متشابهة من حيث أنها حقيقية النواة. أي تحتوي الخلية على نواة حقيقية فيها حمض نووي ويتم فصلها عن الهياكل الخلوية الأخرى بواسطة غشاء نووي. وكلا النوعين من الخلايا تتشابه بعمليات التكاثر.

وتقوم الخلايا الحيوانية والنباتية بعملية التنفس التي يتم من خلالها الحصول على الطاقة التي يحتاجها للنمو والحفاظ على الوظائف الخلوية الطبيعية.

بالإضافة إلى احتواء كلا النوعين من الخلايا على هياكل خلوية تسمى بالعضيات، وهي متخصصة لأداء الوظائف الضرورية للتشغيل الخلوي الطبيعي. وتشترك الخلايا الحيوانية والنباتية في العديد من الخصائص المشتركة، إلا أنه يوجد فروق بينهما، إذًا ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية.

ما هي الخلايا؟

الخلايا هي المكون الأساسي لكل أشكال الحياة على الأرض، وبدون الخلايا لا يمكن أن توجد حياة. جميع الخلايا تقريبًا صغيرة جدًا لدرجة أنها تحتاج إلى مجهر لرؤيتها. وقد نلاحظ أن بعض الكائنات الحية مثل البكتيريا تكون من خلية واحدة فقط. وتسمى كائنات وحيدة الخلية. والبعض الآخر مثل الأشجار والحيوانات..الخ، تتكون من ملايين إلى بلايين الخلايا، التي تسمى كائنات متعددة الخلايا.

وغالبًا ما تحتوي هذه الأنواع على أنواع مختلفة من الخلايا، ولكل منها وظيفة مختلفة أي أن الخلايا متخصصة.

الخلية النباتية Plant Cell

الخلية النباتية

 تتكون الخلية النباتية بشكل رئيسي من حقيقيات النوى متعددة الخلايا الحية، حيث يوجد أعدد كبيرة من الأنواع النباتية التي لم تكتشف بعد، أما الأنواع التي تم تحديدها يبلغ عددها حوالي 400000. وبشكل عام، يتراوح مدى الخلايا النباتية من 10- 100 ميكرومتر في الحجم.

 والخلايا النباتية هي المسؤولة عن القيام بعملية التمثيل الضوئي. لذلك تعد النباتات الخضراء على أنها ذاتية التغذية، لوجود الكلوروفيل في البلاستيدات الخضراء، كما يوفر السليلوز الموجود في جدار الخلية يالدعم والصلابة للخلايا.

تفاصيل أكثر حول الخلية النباتية

هناك أنواع مختلفة من الخلايا النباتية. هم الحمة، والصلبة، والخلايا الموصلة للماء..وأنبوب الغربال.

  • تقوم الحمة( Parenchyma) بتخزين المنتجات العضوية.
  • تقدم Collenchyma الدعم الهيكلي للخلية.
  • جدار خلية Sclerenchym مضمن مع اللجنين.
  • تساعد الخلايا الموصلة للماء في نقل المياه من الجذور أجزاء أخرى من النباتات.
  • يعمل أنبوب الغربال على نقل الطعام والمغذيات.

الخلية الحيوانية

تتركز مملكة الحيوان في الجزء الثالث من بين جميع الأنواع الموجودة على كوكب الأرض. حيث يتكون جسم الإنسان من 1014 خلية، ويختلف حجم قطرها من 10 إلى 30 ميكرومتر.

يعتقد أن جدار الخلية اختفى مع تطور ونمو الخلايا الحيوانية التي تحتوي على خلايا وأنسجة وأعضاء أكثر تقدمًا وأكثر تحديدًا في عملها. وبالتالي، تساعد الأعصاب والعضلات في الحركة والتنقل والقيام بوظائف أخرى.

تفاصيل أكثر حول الخلية الحيوانية

أيضًا الخلايا الحيوانية من أنواع مختلفة. وهي خلايا الجلد  وخلايا العضلات وخلايا الدم وخلايا العظام والخلايا العصبية.

  • خلايا الجلد لها دور في حماية الأجزاء الداخلية وتمنع فقد الماء.
  • الخلايا العظمية تصنع العظام والهيكل العظمي للحيوانات وتقدم الدعم الهيكلي والمساعدة في الحركة.
  • تحمي الخلايا الموجودة في العضلات أعضاء الجسم الحساسة.
  • خلايا الدم تحمل الهرمونات والمواد المغذية في الجسم.
  • الخلايا العصبية ترسل نبضات أو معلومات لمساعدة الجسم على الاتصال وأداء الأعمال.

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

فيما يلي جميع الفروق بين الخلايا النباتية والحيوانية:

1 – الحجم

بشكل عام الخلية الحيوانية أصغر من الخلية النباتية. حيث يتراوح طول الخلية الحيوانية من 10 إلى 30 ميكرومترًا، بينما يكون طول الخلايا النباتية بين 10 و 100 ميكرومتر.

2 – الشكل

الخلية الحيوانية لها أشكال وأحجام مختلفة، فمن الممكن أن تكون مستديرة أو شكلها غير منتظم. بينما الخلية النباتية متشابهه في الحجم وغالبًا ما تكون مستطيلة أو ذات شكل مكعب.

3 – تخزين الطاقة

تخزن الخلية الحيوانية الطاقة على شكل جليكوجين كربوهيدرات معقدة. بينما تخزن الخلايا النباتية الطاقة كنشا.

4 – البروتينات

الخلية الحيوانية لا تستطيع إنتاج إلا عشرة فقط من الأحماض الأمينية العشرين اللازمة لإنتاج البروتينات، بينما النباتات قادرة على تصنيع جميع الأحماض الأمينية (عشرين حمض أميني).

5 – التمايز أو التفاضل

في الخلية الحيوانية تستطيع الخلايا الجذعية فقط التحول إلى أنواع أخرى من الخلايا. بينما في الخلية النباتية معظم أنواع الخلايا النباتية قادرة على التمايز.

6 – النمو

الخلية الحيوانية يزداد حجمها بزيادة عدد الخلايا. بينما الخلية النباتية يزداد حجمها وتصبح أكبر بشكل أساسي من حجم الخلية حيث أنها تستمد حجمها من خلال امتصاص المزيد من الماء في فجوتها المركزية.

7 – جدار الخلية

لا تحتوي الخلية الحيوانية على جدار خلوي ولكن لها غشاء خلوي، بينما تحتوي الخلية النباتية على جدار خلوي يتكون من السليلوز بالإضافة إلى غشاء الخلية.

8 – المريكزات

تحتوي الخلية الحيوانية على هياكل الأسطوانية التي تنظم تجميع الأنابيب الدقيقة أثناء انقسام الخلية. بينما لا تحتوي الخلية النباتية على المريكزات.

9 – الأهداب

تحتوي الخلية النباتية على أهداب، لكنها غالبًا غير موجودة في الخلية النباتية. والأهداب هي عبارة عن أنابيب دقيقة تساعد على الحركة الخلوية.

10 – الانقسام

يحدث الانقسام السيتوبلازمي، في الخلايا الحيوانية عندما يتشكل ثلم الانقسام الذي يضغط على غشاء الخلية إلى النصف. بينما يتحلل الخلوي للخلية النباتية، ويتم إنشاء صفيحة خلوية تقسم الخلية.

11 – الجليوكسيسومات

لا توجد هذه الهياكل في الخلية الحيوانية، بينما توجود في الخلايا النباتية، والعمل الأساسي للجليوكسيسومات هي المساعدة على تحلل الدهون، خاصة في إنبات البذور، لإنتاج السكر.

12 – الجسيمات المحللة

الليزوزومات الموجودة في الخلية الحيوانية تحتوي على إنزيمات تهضم الجزيئات الخلوية. ونادرًا ما تحتوي الخلية النباتية على الجسيمات المحللة لأن فجوة النبات تتعامل مع تدهور الجزيئات.

13 – البلاستيدات

الخلية الحيوانية لا تحتوي على بلاستيدات. بينما يوجد في الخلية النباتية بلاستيدات مثل البلاستيدات الخضراء المسؤولة عن عملية التركيب الضوئي.

15 – روابط بلازمية

لا توجد في الخلية النباتية روابط بلازمية. بينما تحتوي الخلايا النباتية على plasmodesmata ، (هي عبارة عن مسام بين جدران الخلايا النباتية تسمح للجزيئات وإشارات الاتصال بالمرور بين الخلايا النباتية الفردية).

16 – فجوة عصارية

قد تحتوي الخلية الحيوانية على فجوة عصارية صغيرة ويزداد عددها بزيادة عدد الخلايا. بينما تحتوي الخلية النباتية على فجوة مركزية كبيرة تشغل حوالي  90٪ من حجم الخلية.

المكونات الرئيسية في الخلايا الحيوانية

معظم الخلايا الحيوانية تحتوي على هذه المكونات:

1 – النواة

تحتوي على المادة الوراثية (DNA) للكائن الحي وتتحكم في أنشطة الخلية.

2 – السيتوبلازم

السائل يشكل معظم الخلية التي تحدث فيها التفاعلات الكيميائية. هذا هو الماء بشكل رئيسي.

3 – غشاء الخلية

طبقة خارجية مرنة تحيط بالخلية وتتحكم في المواد التي يمكن أن تمر منها وتخرج منها.

4 – الميتوكوندريا

هي أجزاء صغيرة من الخلايا تطفو في السيتوبلازم. (الميتوكوندريا الموجودة في سيتوبلازم الخلية هي المكان الذي يحدث فيه التنفس).

ما هي مكونات الخلية النباتية؟

الخلايا النباتية لها شكل منتظم. تمتلك نفس مكونات الخلايا الحيوانية وهي:

  • النواة.
  • غشاء الخلية.
  • السيتوبلازم.
  • الميتوكوندريا.

بالإضافية إلى:

1 – جدار الخلية

طبقة خارجية صلبة من الخلية تحتوي على السليلوز لتزويد النبات بالقوة والدعم.

2 – الفجوة

فراغ داخل السيتوبلازم يحتوي على سائل مائي يسمى خلية النسغ.

3 – البلاستيدات الخضراء

هي عبارة عن هياكل موجودة في خلايا الأجزاء الخضراء من النباتات فقط  في الأوراق والسيقان، والتي تحتوي على صبغة خضراء تسمى الكلوروفيل حيث يحدث التمثيل الضوئي.

المصادر

الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية – toppr

الاختلافات بين الخلايا النباتية والحيوانية – thoughtco

الخلايا الحيوانية والنباتية – bitesize

انتقل إلى أعلى