ما هو الفرق بين الجوز البرازيلي والجوز العادي؟

الفرق بين الجوز البرازيلي والجوز العادي

واحدة من أكثر الطرق الجيدة لإضافة العناصر الغذائية والنكهة اللذيذة إلى طعامك هي إضافة الجوز. الجوز، الذي يتم حصاده في سبتمبر وأكتوبر، وهو متاح على مدار السنة ويحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

تعد حبات الجوز مصدرًا ممتازًا للعديد من المركبات المفيدة للجسم مثل البروتين ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة والعديد من المعادن الأخرى كلها خصائص للجوز، مما أدى إلى ارتفاع قيمته الغذائية وفوائده. عادة ما تؤكل حبات الجوز نيئة، ولكن في بعض الحالات نراها مطبوخة للاستخدام في بعض الأطعمة أو الحلويات أو مملحة.

الجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي هو من شجرة موطنها غابات الأمازون المطيرة في البرازيل وبوليفيا وبيرو. عادة ما تكون ثمارها قوامها ناعم ودهني وطعمها لطيف أذا كان نيئًا أو مطبوخًا.

تتمتع هذه المكسرات بكثافة وطاقة عالية ومغذية للغاية وهي واحدة من أكثر المصادر المعدنية تركيزًا للسيلينيوم.

يمكن أن يكون تناول الجوز البرازيلي مفيدًا لصحتك بعدة طرق، بما في ذلك تنظيم الغدة الدرقية وتقليل الالتهاب ودعم القلب والدماغ والجهاز المناعي.

الفرق بين الجوز البرازيلي والجوز العادي

الفرق بين الجوز البرازيلي والجوز العادي يكون بشكلٍ أساسي في القيمة الغذائية، حيث يحتوي كل من النوعين على نسبة مختلفة من العناصر الغذائية.

القيمة الغذائية للجوز العادي

الجوز العادي غني بالألياف وقليل الكربوهيدرات. هذا النوع الذي يشبه شكل الدماغ غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية. 

أن كل 28 جرام من الجوز العادي يحتوي على 185 من السعرات الحرارية. وتحتوي نفس الكمية أيضاً من الجوز على 4 جرامات من البروتين وأيضاً 18 جرام من الدهون، وتحتوي على الكربوهيدرات أيضاً لكمية 3 جرامات، فيما يلي القيمة الغذائية للجوز العادي.

  • الألياف: 1.9 جرام
  • الكالسيوم: 27 ملجم
  • المغنيسيوم: 44 ملجم
  • الفوسفور: 98 ملجم
  • البوتاسيوم: 125 ملجم
  • السيلينيوم: 1.3 ملجم
  • حمض الفوليك: 28 ملغ
  • فيتامين A: ما يعادل 5% من احتياجات الجسم اليومية.
  • فيتامين E: حوالي 0.7 غرام.

القيمة الغذائية للجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي مغذي للغاية ويحتوي على الكثير من الطاقة.

تحتوي حصة واحدة أونصة (28 غرام) من الجوز البرازيلي على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 187
  • البروتين: 4.1 جرام
  • الدهون: 19 جرام
  • الكربوهيدرات: 3.3 جرام
  • الألياف: 2.1 جرام
  • السيلينيوم: 988٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • النحاس: 55٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • المغنيسيوم: 33٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الفوسفور: 30٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • المنغنيز: 17٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الزنك: 10.5٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الثيامين: 16٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • فيتامين E: حوالي 11% من احتياجات الجسم اليومية.

الجوز البرازيلي غني بالسيلينيوم، حبة واحدة فقط تحتوي على 96 ميكروغرام، أو 175٪ من احتياجات الجسم اليومية. بينما توفر لك باقي أنواع المكسرات الأخرى أقل من واحد ميكروجرام في المتوسط. 

بالإضافة إلى ذلك، يوجد تراكيز أعلى من المغنيسيوم والنحاس والزنك من المكسرات الأخرى، على الرغم من أن الكمية الدقيقة لهذه العناصر الغذائية تختلف باختلاف المناخ والتربة.

أخيرًا، الجوز البرازيلي مصدر رائع للدهون الصحية. في الواقع، 36٪ من دهون الجوز البرازيلي هي 37٪ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهو نوع من الدهون ثبت أنه مفيد لصحة القلب.

الفرق بين الجوز البرازيلي والجوز العادي من حيث الشكل

الفرق بين الجوز العادي والجوز البرازيلي من حيث الشكل هو فارق وواضح جداً، فأن الجوز البرازيلي يشبه حبات الفول السوداني بشكلٍ كبير، لكن الجوز العادي يشبه شكل فص الدماغ كما هو معروف.

تتكون حبات الجوز العادي من أجزاء مسننة ولها شكل يشبه شكل الدماغ. هذه الثمرة لونها أبيض ومغطاة بقشرة بنية فاتحة. يتم الحصول على هذا الجوز اللذيذ من شجرة الزينة، وهذا هو السبب في أنه ذو قيمة كبيرة. تتكون حبات هذا الجوز من جزئين غير متساويين. حبات الجوز لها قشرة صلبة مستديرة أو مغزلية الشكل. ويمكن كسرها بسهولة بواسطة كسارة البندق.

الجوز البرازيلي له شكل طولي، يكون جزء منها بيضاء ومغطاة بطبقة رقيقة بنية اللون وجزء منها لونه أبيض، ولديه ملمس ناعم وطعم يشبه طعم الزبدة، حبات الجوز البرازيلي يتم الحصول عليها من الأشجار داخل غابات الأمازون، يوجد على الشجرة ثمرة كبيرة وبداخلها عدد من حبات الجوز.

فوائد الجوز العادي 

فوائد الجوز في تقوية الشعر

يساعد الجوز بالمركبات التي يحتوي عليها بتكثيف وتقوية الشعر وقد ثبت تأثيره في علاج قشرة الرأس. تعمل خصائص الجوز أيضًا على تقوية جذور الشعر وتساعد على الحصول على شعر صحي ورائع.

فوائد الجوز للكبد

يحتوي الجوز على أوميجا 3 وعلى الجلوتامين، والتي لها تأثير مفيد على إزالة السموم من الكبد ويمكن أن تكون فعالة في علاج الكبد الدهني. من ناحية أخرى، فإن (الأرجينين) في الجوز هو أحد الأحماض الأمينية المطلوبة ويضمن صحة الكبد ويحسن وظائفه. يعتبر فيتامين إي من أهم الفيتامينات للجسم وله تأثير مفيد على حسن سير عمل الجسم وخاصة الكبد وهو موجود بما يكفي في حبات الجوز. 

فوائد الجوز لصحة قلب الإنسان

يموت الكثير من الناس حول العالم بسبب أمراض القلب كل عام، والنظام الغذائي الصحي يمكن أن يمنع بشكل كبير أمراض القلب والأوعية الدموية. إن الفوائد التي يحتوي عليها الجوز تعتبر من أهم المكونات التي من الضروري أن تتواجد في نظام غذائي سليم، وسبب هذه الأهمية هو قدرته العالية على تقليل الكوليسترول الضار أو LDL وزيادة وظيفة الأوعية الدموية ومنع تكون البلاك فيها.

فوائد الجوز للعظام

يعتبر النحاس من أهم المعادن في الحفاظ على صحة عظام الجسم، والجوز من أهم مصادر التغذية في النظام الغذائي. من ناحية أخرى، يحتوي الجوز أيضًا على كميات كبيرة من المنغنيز والمغنيسيوم، وهما مفيدان في تكوين العظام ويتم امتصاص الكالسيوم بواسطته، ويمكنه حماية جسمك في الوقاية من هشاشة العظام.

فوائد الجوز في تحسين وتنظيم النوم

أحد مكونات الجوز هو هرمون الميلاتونين الذي له تأثير مفيد على تنظيم دورات النوم. يمتص الجسم نوع الميلاتونين الموجود في الجوز بسهولة ويمكنه تنظيم دورة نوم الشخص وكذلك تحفيز الجسم على النوم. ونتيجة لذلك فمن الأفضل لمن يعانون من الأرق تضمين بعض الجوز في نظامهم الغذائي.

فوائد الجوز البرازيلي 

المصدر الأعلى للسيلينيوم

قد يكون الجوز البرازيلي هو أفضل مصدر للسيلينيوم في الطبيعة. أنها توفر 774٪ من القيمة اليومية في أونصة من المكسرات، أو حوالي ست أونصات. هذا المعدن النادر مهم جدًا لتوفير مضادات الأكسدة للجسم. كما أنها تحارب الجذور الحرة وتهدئ المناطق الملتهبة من الجسم. نظرًا لأن ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص السيلينيوم، فهو عنصر غذائي مثالي للاستهلاك المستمر ويجعل الجوز البرازيلي مكملًا رائعًا لأي نظام غذائي.

يعمل على تحسين صحة القلب

الجوز البرازيلي غني بالدهون الصحية غير المشبعة وطن واحد من أحماض أوميجا 3 الدهنية. كلاهما مفيد للغاية للقلب. وذلك لأن هذه الأحماض والأحماض الأخرى الموجودة في الجوز البرازيلي تساعد في موازنة مستويات الكوليسترول في الجسم وتمنع تراكمها في الشرايين، مما قد يؤدي إلى مشاكل في القلب في المستقبل.

العناية بالجلد

الجوز البرازيلي، على الرغم من احتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية في الجسم، يعتبر مثالية لتحسين الصحة العامة بالبشرة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحسين إشراق ومرونة الجلد. يمنع الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على السيلينيوم وأحماض أوميجا 3 والفيتامينات C و E. يتم أيضًا إزالة الجذور الحرة من الجلد بفضل خصائصها المضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيت الجوز البرازيلي في علاج جفاف الجلد وأمراض أخرى مثل الأكزيما والصدفية.

يعالج حب الشباب

إلى جانب تحسين الصحة العامة للبشرة على مدى فترة طويلة من الزمن، يعد الجوز البرازيلي أيضًا نصيحة رائعة لتناولها إذا كنت تعاني من حب الشباب أو مشاكل الجلد. يمكن وضع الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذا الجوز على الجلد لتقليل الالتهاب الناتج عن حب الشباب أو مشاكل الجلد الأخرى المرتبطة بحب الشباب.

يحتوي على كميات عالية من البروتين

يعد نقص البروتين مشكلة حقيقية لكثير من الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية محددة. سواء كان ذلك بسبب الحساسية أو لتخفيف الوزن. المكسرات البرازيلية تحتوي على طن واحد من البروتين. تساعد حفنة صغيرة يوميًا في تلبية احتياجات الجسم من البروتين. 

يقوي جهاز المناعة

بفضل جميع الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى، يتمتع الجوز البرازيلي بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، إذا تم تناولها بانتظام، فسوف يتحسن نظام المناعة. هذا في الغالب لأنه يمنع جهاز المناعة في الجسم من ممارسة الكثير من الضغط عليه ويسمح له بمحاربة الأشياء الأخرى التي تؤثر عليه بشكل منتظم. 

يساعد على تحسين وظيفة العضلات

جميع البروتينات والأحماض الأمينية الموجودة في الجوز البرازيلي مثالية للأشخاص الذين يحاولون بناء العضلات أو إصلاح العضلات التالفة. تتحسن القوة ويتم إطلاق حمض اللاكتيك واستبداله بالمغنيسيوم، مما يمنع الألم في النهاية ويسمح لك بالتدريب عاجلاً أو الاستمرار في اللعب، مع وقت أقل للتعافي. 

يسهل امتصاص العناصر الغذائية

تؤدي المستويات العالية من المغنيسيوم في الجوز البرازيلي إلى امتصاص فعال للعناصر الغذائية، أي من خلال الجهاز الهضمي. والأهم من ذلك أنه يساعد الجسم على امتصاص الزنك. يعتبر الزنك من أصعب العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم بشكل منتظم. يساعد تناول المكسرات البرازيلية قبل وجبة مغذية كاملة جسمك على امتصاص أكبر عدد ممكن من العناصر الغذائية. 

تحسين الحالة النفسية 

ترتبط المستويات المنخفضة من السيلينيوم ارتباطًا مباشرًا بتقلب المزاج وانخفاض الطاقة. يمكن أن يساعد استهلاك الجوز البرازيلي في تقليل هذا النقص والحصول على طاقة أكبر ومزاج أفضل بشكل عام. يزيد التمثيل الغذائي أيضًا ويتحسن، مما يساعد على إطلاق مادة السيروتونين، التي تتحكم في الحالة المزاجية والشهية والنوم، وتجعلك تشعر بتحسن بشكل عام.

أنواع الجوز الأخرى

جوز الكولا

جوز الكولا هي ثمرة شجرة الكولا، وهي موطنها الأصلي في مناخات الغابات المطيرة، وخاصة في إفريقيا. يبلغ ارتفاع أشجار الكولا حوالي 20 متراً وتنمو بذور الكولا داخل فاكهة الكولا، وتحتوي مكسرات الكولا على مادة الكافيين وتستخدم كعامل مكنه في المشروبات. غالبًا ما يتم مضغه في ثقافات غرب إفريقيا بسبب الكافيين والنكهة.

الجوز الحلو

من أهم سمات الجوز الحلو أنه خالي من الجلد ويحتوي على حبوب كاملة، مما يجعله سهل الأكل. هذا الجوز القيم فعال للغاية في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وصحة القلب. تعد الحبوب المختلفة لهذه المكسرات ضرورية للحفاظ على صحة العظام، وتعويض فقر الدم، وخفض نسبة السكر في الدم والوقاية من السرطان بسبب مصادرها الغنية بالفيتامينات والبروتينات. لذا فإن أحد أنواع المكسرات لفقر الدم هو الجوز الحلو. 

الجوز الأمريكي أو جوز البقان

جوز البقان هو ألذ أنواع المكسرات المستخدمة في الحلويات والأطعمة، لكن من الأفضل بالتأكيد تناولها نيئة للحصول على جميع الفوائد الصحية التي تحتوي عليها. 

جوز البقان لذيذ جدا وصحي ومغذي تمامًا. حتى لو كان جوز البقان يحتوي على أعلى مستويات الدهون في النظام الغذائي، فإنه لا يزال يحتوي على نسبة عالية من مادة البولي فينول. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الجوز الأمريكي أو جوز البقان والكستناء تحتوي على أعلى مستويات مضادات الأكسدة.

جوز البقان منخفض جدًا في الكربوهيدرات وبالتالي فهو أفضل أنواع المكسرات في النظام الغذائي. يوجد حوالي 200 سعر حراري لكل أونصة (28 غرام) من هذه المكسرات البنية. ولكن على الرغم من حقيقة أن البقان غني بالسعرات الحرارية والدهون، فإن تناول البقان له فوائد صحية عديدة.

جوزة الطيب

هي بذور جوزة الطيب التي عند طحنها تمنحك رائحة زهرية لذيذة وحساسة وغنية بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب. إن التحكم في ضغط الدم وعلاج الأرق والعناية بالبشرة ليست سوى عدد قليل من الخصائص العديدة لهذه التوابل المذهلة. 

تُستخدم جوزة الطيب بكميات صغيرة جدًا وفي شكل مسحوق أو مبشور لصنع الحساء والمرق وشرائح اللحم وحتى الحلويات. من المثير للاهتمام معرفة أن نفس الكمية الصغيرة من جوزة الطيب التي تستخدم كتوابل في الطعام مفيدة جدًا للصحة. مثل، تخفيف الآلام، وتحسين الهضم، وتحسين صحة الدماغ، وإزالة السموم، وصحة الفم وعلاج السرطان، هي بعض فوائد استخدام جوزة الطيب. يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من هذه التوابل إلى تعطيل عمليات الجسم، لأن هذه التوابل قوية جدًا ويجب استخدامها بكميات صغيرة. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لهذه التوابل إلى نوبات وخفقان وقيء، ولكن إذا تم استخدامها بشكل صحيح، فإن فوائدها عظيمة.

الجوز الأحمر

ينمو هذا الجوز في المناطق الباردة من البلاد. تعتبر الساق القصيرة لشتلات الجوز الأحمر من احدى ميزات هذا الجوز التي اعتبرها العديد من المشترين والبائعين. ستجلب الساق القصيرة لهذا المنتج العديد من الفوائد إلى البستانيين، و من بين مزاياها سهولة الوصول إلى الفاكهة، لأنه إذا كانت الساق قصيرة فسوف يكون ارتفاع شتلة الجوز أقل.

تعتبر هذه الشتلة نوعًا من الشتلات المزروعة؛ نظرًا لأن الشتلات الأصلية لهذا الجوز تنتمي إلى ولاية كاليفورنيا، ومن خلال زرع هذه الشتلات، تمكنا من الحصول على هذا الجوز الأحمر والمميز جداً. 

كلمة أخيرة

يمكن القول إن الجوز يزودنا بمجموعة كاملة من المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان إلى جانب مذاقها الخاص والرائع. للفيتامينات والمعادن الموجودة في هذا الطعام وحده العديد من الخصائص لجسم الإنسان، ويؤدي تجميعها معًا إلى التخلص من الحاجة إلى استخدام العديد من المكملات الكيميائية. يمكن تناول الجوز نيئًا ومطبوخًا، ويمكن أن تمنحك خصائصه الطاقة التي تحتاجها للقيام بالأعمال اليومية. يجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي بعض الجوز.