الفرق بين البلاشر والهايلايتر – 9 اختلافات كبيرة جدًا!

الفرق بين البلاشر والهايلايتر – 9 اختلافات كبيرة جدًا!

هايلايتر أم بلاشر، بلاشر أم هايلايتر… لا أعتقد أنك تشعر بهذه الحيرة صحيح! الأمر لا يتعلق بأنهما متشابهان أم لا، وإنما الفرق بين البلاشر والهايلايتر أكبر من ذلك بكثير وفي الوقت نفسه هناك نقاط تقارب وتشابه تجعل من الصعب أن تحكم هل ما يجب استخدامه هو الهايلايتر أم البلاشر أم الهايلايتر والبلاشر معًا.

إذا بدأت تشعر أن الأمر معقد بعض الشيء، فلا تسمح للتعقيد أن يأخذك بعيدًا… الأمر ليس بهذا التعقيد، وإليك الفرق بين البلاشر والهايلايتر!

الفرق بين البلاشر والهايلايتر

1 – نوع وقوام البلاشر والهايلايتر

لنبدأ بالتحدث عن الفروق الأساسية، ففي الوقت الذي يبدو فيه كل من الهايلايتر والبلاشر متشابهين من حيث الشكل، فهنا تحديدًا يكمن الاختلاف!

  • الهايلايتر شهير بكل أشكاله، البودرة، السائل، الكريمي… وبالطبع كلها لامعة لمنح الإضاءة للبشرة. ويمكن أن يكون الهايلايتر السائل هو أكثرها شهرة.
  • أما البلاشر فهو شهير بنوعيه البودرة والكريمي… وعادةً ما يكون مات (مطفي أو غير لامع)، كذلك يمكن أن يكون لامع سواء كان بلمعان يشبه الهايلايتر أو لمعان ناتج عن جزيئات برّاقة.

2 – لون البلاشر والهايلايتر

لنقل أن عدد وتنوع الدرجات اللونية المتوفرة ليست هي الفرق بين البلاشر والهايلايتر، وإنما طبيعة هذه الدرجات نفسها!

  • الدرجات اللونية للهايلايتر لا تعطي لون واضح أو قوي، وإنما هي أساس اللمعان، الأمر أشبه بأن تكون إضاءة ذات لون معين قد وقعت على بشرتك… نعم، يمكن إيجاد ألوان كثيرة كالوردي، الأبيض، البني… ولكنها لا تعطي لون وردي أو أبيض أو بني وإنما إضاءة وردية أو إضاءة بيضاء أو إضاءة بنية…
  • في المقابل لا يكون الأمر هكذا مع البلاشر، وإنما يعطي لون، وغالبًا ما يكون بدرجات الأحمر أو الوردي أو البرتقالي أو البني…

3 – تأثير واستخدام الهايلايتر والبلاشر

 على الرغم من أن كل من البلاشر والهايلايتر يعطي مظهر طبيعي إلا أن التأثير مختلف كليًا!

  • البلاشر يقوم بإعطاء البشرة لون أحمر طبيعي يحتوي على القليل من اللمعان لإضفاء المزيد من الحيوية ولكنه عادةً ما يكون ذو طبيعة مطفية (أي بدون لمعان).
  • أما عن الهايلايتر فتأثيره يكمن باللمعان تحديدًا، وليس أي لمعان! فهو لا يحتوي على جزيئات صغيرة لامعة وإنما يعطي تأثير لامع مختلف عن جليتر فتأثيره يكمن بمنح البشرة مظهر يشبه سقوط الضوء عليها.

أي يتم استخدام البلاشر لإعطاء البشرة الاحمرار الطبيعي ومظهر يشبه احمرارها نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو الخجل، أما الهايلايتر فيتم تطبيقه لإعطاء البشرة إشراق طبيعي كما لو كانت أشعة الشمس عليها.

4 – فوائد البلاشر والهايلايتر

للوهلة الأولى قد تعتقد أنه ما من فوائد لتطبيق الهايلايتر والبلاشر، وهذا ما كان عليه الحال سابقًا عندما كانت المستحضرات تستخدم فقط بهدف التجميل!

ولكن اليوم يمكنك إيجاد أنواع بلاشر وهايلايتر تحتوي مركبات ومكونات فعّال تساعد البشرة وتمنحها العديد من الفوائد مثل: الترطيب والتغذية. هذا الأمر ينطبق عادةً على أنواع البلاشر والهايلايتر السائلة والكريمية.

أما بالنسبة للأنواع التي تضم عامل حماية من أشعة الشمس فيمكنك أن تجد مثل هذه المستحضرات بمختلف الأنواع سواء كانت بودرة أو الكريمية أو سائلة.

يوجد العديد من ماركات مستحضرات التجميل المتخصصة في صناعة المستحضرات التي تضمن الفوائد للبشرة أو المتخصصة بصناعة المستحضرات من مكونات طبيعية.

5 – مدة بقاء الهايلايتر والبلاشر على البشرة

الفرق بين البلاشر والهايلايتر بهذا الخصوص لا يتمحور حول كل منهما وإنما حول النوع المستخدم.

  • بالنسبة للهايلايتر فالأنواع السائلة والكريمه تتميز ببقائها لفترة أطول على البشرة.
  • أما بالنسبة للبلاشر فالأنواع الكريمية تفوز في مدة أطول للبقاء على البشرة من الأنواع البودرة.

ولكن سواء كنت تستخدم الأنواع السائلة والكريمة أو البودرة فمن خلال اتباع التقنية الصحيحة في التطبيق يمكنك ضمان بقائها لمدة طويلة على بشرتك بدون أي تخريب، كذلك يمكنك تطبيق القليل من مثبت المكياج لتحقيق ذلك.

6 – بدائل البلاشر والهايلايتر

إذا كنا نتحدث عن البدائل فيمكن أن نميز النقاط الـ 3 التالية:

أولًا – استخدام الهايلايتر بديل عن البلاشر والعكس

على الرغم من أن الفرق بين البلاشر والهايلايتر قد لا يكون كبير جدًا، إلا أن إمكانية استخدام كل منهما كبديل عن الآخر محدودة! فلا يمكن للبلاشر أن يقوم بدور الهايلايتر ولا يمكن للهايلايتر أن يقوم بدور البلاشر. ولكن في حال اضطررت إلى ذلك فعليك التأكد من بعض الأمور.

يمكن استخدام الهايلايتر بديل عن البلاشر ولكن تأكد من تطبيق كمية قليلة جدًا، أيضًا يجب اختيار أنواع الهايلايتر ذات الألوان القوية ولكن اللمعان سوف يبقى موجود… تأكد من جعل هذا البديل هو أخر اختيار تفكر به.

بالنسبة لاستخدام البلاشر بديل عن الهايلايتر يمكنك ذلك من خلال البحث عن الأنواع التي تحتوي أقصى درجة من اللمعان كذلك عليك تطبيق القليل (القليل جدًا) منها.

ثانيًا – البدائل عن الهايلايتر والبلاشر

إذا كان ما تبحث عنه هو بديل عن البلاشر بعيدًا عن استخدام الهايلايتر، أو بديل عن الهايلايتر بعيدًا عن البلاشر هل يمكنك الاعتماد على الاختيارات التالية:

بالنسبة للبلاشر فيمكنك تطبيق القليل من ظلال العيون بتدرجات اللون الوردي أو الأحمر أو البني… مع اختيار الأنواع ذات أقل محتوى من اللمعان كذلك يمكنك الاعتماد على الكونتور الداكن.

أما بالنسبة للهايلايتر فيمكنك استخدام القليل من ظلال العيون بدراجات فاتحة كالأبيض أو البيج أو الوردي وتأكد من اختيار الأنواع الأعلى محتوى من اللمعان.

ثالثًا – استخدام الهايلايتر والبلاشر كبديل عن

هنا سوف نتحدث عن إمكانية استخدام البلاشر أو الهايلايتر كبديل عن مستحضرات تجميل أخرى.

يمكن الاعتماد على البلاشر بتدرجات اللون الوردي أو الأحمر كبديل عن التنت، كذلك بالنسبة للبلاشر السائل أو الكريمي فيمكن استخدامه كبديل عن أحمر الشفاه، وعن الدرجات البنية للبلاشر فهي في الأصل تستخدم كونتور.

الاعتماد على الهايلايتر بمختلف الألوان كبديل عن ظلال العيون وخاصةً إن كنت من محبي المكياج الطبيعي الذي يمنح البشرة الإشراق والحيوية بعيدًا عن الألوان القوية.

7 – طريقة التطبيق

عندما يتعلق الأمر بطريقة التطبيق فالفرق بين البلاشر والهايلايتر يكمن في التفاصيل ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط الـ 7 التالية:

A – طريقة اختيار اللون

طريقة اختيار اللون تعتمد على التأثير المطلوب من المستحضر بحيث تضمن المظهر الطبيعي للبشرة.

  • بالنسبة للهايلايتر يجب أن يتم اختيار اللون بحيث يكون تأثيره عند تطبيقها على البشرة يشبه تأثير سقوط الأشعة الضوئية عليها.
  • أما بالنسبة للبلاشر فيتم اختياره بحيث يبدو على البشرة كما لو كان احمرار طبيعي.
  • في حال قررت استخدام البلاشر كبديل عن الكونتور لتحديد الملامح يجب أن يتم اختيار اللون ليبدو كما لو كان ظل.

يفضل خبراء التجميل أن يتم اختيار اللون حسب درجة حرارة البشرة لضمان الحصول على التأثير الطبيعي:

  • بالنسبة للبشرة الباردة يتم اختيار الألوان الباردة مثل الدرجات الفاتحة من الورد.
  • أما بالنسبة للبشرة الدافئة فيتم اختيار الألوان ذات درجة الحرارة الدافئة كالأحمر أو البرتقالي هذا بالنسبة للبلاشر.
  • أما الهايلايتر فعادةً ما تميل الألوان الأبيض، الرمادي، الوردي… لتكون باردة، بينما الهايلايتر بالألوان الذهبي، البيج، البرتقالي، والفضي… فهي تميل لتكون بتأثير دافئ.

B – الادوات المستخدمة

بالنسبة للبلاشر البودرة يفضل الاعتماد على فرشاة ذات شكل مخروطي متوسطة الحجم بحيث يمكنك ضبط مكان توزيع البلاشر ودمجه بدون أن يغطي مساحة كبيرة جدًا.

أما الهايلايتر البودرة يفضل الاعتماد على فرشاة صغيرة الحجم حتى تمكنك من تحديد مكان تطبيقه بالضبط.

أما عن البلاشر والهايلايتر السائل أو الكريم فعادةً ما يتم تطبيقه بالأيدي وتوزيعه بطريقة الطبطبة وفي حال احتجت لتخفيف المنتج عن بشرتك فأفضل اختيار هو استخدام الإسفنجة أو البيوتي بلندر.

C – ترتيب الهايلايتر والبلاشر

كل من الهايلايتر والبلاشر يتم تطبيقهما بعد تأسيس البشرة وبالطبع يجب أن يتم ذلك بعد الانتهاء من مكياج العيون، وبعد إخفاء عيوب البشرة باستخدام الكونسيلر.

أما عن ترتيب البلاشر والهايلايتر فيفضل البدء بالبلاشر وخاصةً لو كنت سوف تستخدمه لأجل نحت ملامح الوجه ومن ثم يتم تطبيق الهايلايتر.

ولكن إن قمت بتطبيق الكثير من الهايلايتر يمكنك تخفيف هذا التأثير عن طريق وضع المزيد من البلاشر بعده والتأكد من دمجهما بشكل جيد.

D – مكان تطبيق الهايلايتر والبلاشر

يعتبر مكان تطبيق هذه المستحضرات هو أهم الفروق بين البلاشر والهايلايتر، والخطأ في هذه النقطة تحديدًا سوف يكلفك مظهر المكياج الذي تعمل عليه بالكامل!

بالنسبة للبلاشر ففي حال كنت تستخدمه لأجل توريد البشرة فعادةً ما يتم تطبيقه عند عظم الخد ومده نحو تفاحة الخد ومن ثم على الأنف كذلك يمكن وضع القليل على الذقن، أما لو كنت سوف تستخدم البلاشر كمحدد الملامح فيتم تطبيقه بمحاذات عظم الخد وأسفل قليلًا يمكن أن يمتد باتجاه الذقن لإعطاء نحافة للوجه كذلك يتم تطبيقه حول الجبين.

بالنسبة للهايلايتر فأماكن تطبيقه كثيرة جدًا أهمها أن يتم تطبيقها بشكل حرف C محيط بالعين كذلك على عظمة الأنف بشكل شاقولي لإعطاء الأنف شكل محدد ونحيف، يمكن إبراز شكل الشفاه عن طريق تحديد المنطقة أعلى الشفاه من خلال تطبيق القليل من الهايلايتر عند مدمع العين سوف تمنح العيون المزيد من الحجم.

بغض النظر عن مكان تطبيق الهايلايتر أو البلاشر فالقاعدة الأساسية تتمحور حول توزيعه بشكل صحيح وتطبيق كمية قليلة من المستحضر ودمجه جيدًا بحيث لا تبقى أي حدود فاصله.

E – طريقة التطبيق

بالنسبة للهايلايتر أو البلاشر البودرة يتم تطبيقها بوضع القليل من المستحضر على الفرشاة وتوزيعه على البشرة، أما بالنسبة للهايلايتر والبلاشر السائل أو الكريمي سيتم وضع القليل منه بالاعتماد على اليدين لأن حرارة الأيدي تساعد في مده وتوزيعه أكثر، وبالاعتماد على إسفنجة يتم تخفيف المستحضرات عن لبشرة.

أما عن القاعدة الذهبية التي عليك التأكد من اتباعها هي أن تقوم بوضع القليل من المستحضر وتوزيعه بشكل جيد وإن احتجت للمزيد من اللون أو التغطية قم بوضع طبة ثانية يجب أن تكون بكمية قليلة، كذلك يمكنك وضع المزيد من الطبقات ذلك أفضل وأسهل كثيرًا من إزالة الطبقات إن قمت بتطبيق كمية أكبر من المطلوب.

8 – مع أي مكياج يتم تطبيق الهايلايتر والبلاشر؟

في الحقيقة يمكن أن يتم ذلك مع أي مكياج كامل أو خفيف أو طبيعي… والكمية وطريقة التوزيع تختلف حسب المكياج.

  • مع المكياج الكامل دائمًا يفضل اختيار الألوان المخملية ويمكن أن تكون بدرجة بريق أعلى، ويتم تطبيق كمية أكبر منها.
  • أما مع المكياج اليومي أو المكياج الخفيف يفضل اختيار الألوان الهادئة المطفية وتطبيق كميه أقل.

وفي نهاية هذا الأمر يعتمد على لون البشرة ولون المكياج بالكامل وستايل الملابس…

9 – أخطاء يجب تجنبها

أهم الأخطاء التي تخص البلاشر هي أن يتم وضع كمية كبيرة وتحديدًا في وسط الخدين ذلك سوف يعطي مظهر غير طبيعي أو مبالغ فيه، كذلك من الخطأ أن يتم توزيع البلاشر بدون دمج جيد.

أما بالنسبة للهايلايتر فأهم الأخطاء هي أن يتم توزيع الهايلايتر بمكان غير صحيح سيجعل ملامحك تبدو غير طبيعية فيمكن لتطبيق الهايلايتر بكمية كبيرة وسط الأنف أن يجعل أنفك يبدو أكبر لذلك من الخطأ أن يتم استخدام فرشاة كبيرة وتوزيع كمية كبيرة جدًا من الهايلايتر تجعل البشرة كلها تبدو براقه.

عادةً ما يتم استخدام البلاشر والهايلايتر معًا ويتم تطبيقهما بالقرب من بعضهما ولكن التأكد من الفروق الصغيرة والتفاصيل الدقيقة قادر على جعل المكياج الذي تعمل عليه مكياج مثالي كما لو تم تطبيقه من قبل الخبراء.

الكتابة من أهم الأشياء في حياتي بدأت بكتابة القصص القصيرة ومن ثم أصبحت كاتبة للمقالات بمختلف المجالات وخاصة عالم الرشاقة والأناقة والتجميل والمكياج، باحثة في مجال التنمية البشرية ومجال الإتيكيت، وأحب الرسم وأعزف الغيتار ومهتمة بمعظم أنواع الموسيقى وأتابع كل ما يخص التغذية والرياضة والطبخ.