الفرق بين البلاشر والتنت – 8 فروق إن كنت تعتقد أنهما شيء واحد

الفرق بين البلاشر والتنت – 8 فرق إن كنت تعتقد أنهما شيء واحد

لوهلة قد تعتقد أنهما اسمين لنفس المنتج، فمهمة كل منهما هي توريد الخدود، ولكن هذا ليس كل شيء! نعم، هناك نقاط تشابه ولكن الفرق بين البلاشر والتنت كبير.

إذا كنت تعتقد أن البلاشر والتنت شيء واحد، أو إن كنت تعرف أن التنت لا يقرب البلاشر، أو في حال كنت بعيد عن عالم المكياج ولا تعرف ما هو البلاشر أو ما هو التنت… فإليك ما تخبرنا به خبيرة التجميل Erin Hendley حول التنت والبلاشر والفرق بينهما.

الفرق بين البلاشر والتنت

1 – أنواع وقوام البلاشر والتنت

لعله الفرق الأكثر تميز بين البلاشر والتنت، فعادةً ما يكون التنت كريمي أو سائل بلون خفيف حتى يأخذ شكل طبيعي عندما يتم تطبيقه على البشرة، بينما البلاشر يأتي عادةً بشكل بودرة وهو الشكل الأكثر شهرة له، إلا أنه يمكنك إيجاد أنواع البلاشر الكريمية أو السائلة وهي الأقل انتشارًا.

مهمة البلاشر أو التنت لا تكمن في التغطية، لذا فسواء الأنواع البودرة أو الكريمية أو السائلة، تكون خفيفة أو ذات شفافية جيدة، ولا تتمتع بتغطية عالية.

2 – لون البلاشر والتنت

لعلها النقطة التي تجعل معظم الأشخاص يعتقدون أن البلاشر والتنت شيء واحد، ولكن حتى اللون يعتبر جزء من الفرق بين البلاشر والتنت!

  • بالنسبة للتنت فعادةً ما يأتي بعدة ألوان تشترك كلها بأنها ألوان طبيعية تشبه لون البشرة عندما تحمر أو تسمر، وأشهر الألوان: الوردي، الأحمر، الأرجواني، البرتقالي، البني…
  • أما البلاشر فيمكن أن تجد طيف أوسع من الألوان والدرجات، بحيث تكون الألوان متماشية مع لون البشرة، كذلك مع لون وطبيعية المكياج، وأشهر ألوان البلاشر: الوردي، الأحمر، البرتقالي، البرونزي…

3 – تأثير واستخدام التنت والبلاشر

سأطلب منك أن تتذكر هذه النقطة جيدًا لأنني سأعود إليها بعد قليل! فعلى الرغم من أن الفرق بين البلاشر والتنت من حيث الاستخدام والتأثير كبير، ولكن هذا الفرق نسبي.

  • يتم استخدام التنت للحصول على مظهر طبيعي للبشرة وشكل لطيف، التنت ذو تأثير يشبه احمرار البشرة الطبيعي بسبب الشمس أو عندما يشعر الشخص بالخجل… وهو مناسب للمكياج اليومي الخفيف.
  • يتم استخدام البلاشر لمنح البشرة الحيوية والحياة بعد تطبيق كريم الأساس والكونتور والكونسيلر… وغيرها من المستحضرات، وهذا ما يجعل منه مكمل للمكياج سواء كان مكياج هادئ أو قوي.

4 – فوائد التنت والبلاشر

بعيدًا عن التأثير، سوف نتحدث عن الفوائد! فما هي فوائد كل من البلاشر والتنت؟ بشكل أساسي الأمر يعتمد على تركيب المستحضرات والمواد التي يتكون منها.

  • البلاشر يمكن أن يضم عامل حماية من أشعة الشمس، كذلك مركبات فعالة في حماية البشرة من التجاعيد. أما بالنسبة للبلاشر الكريمي فيمكن أن يتمتع بخصائص ترطيب.
  • التنت يمكن أن يضمن الترطيب والتغذية للبشرة، وهذا بالنسبة للأنواع التي تحتوي على عناصر ومركبات فعالة، ومدعم بالفيتامينات والمعادن…

ملاحظة: سواء مع التنت أو البلاشر، لا بد من النظر إلى المكونات والتأكد من أنها مناسبة لبشرتك ولا تسبب الحساسية لها.

5 – مدة بقاءه على البشرة

نتيجة لاختلاف طبيعة كل من البلاشر والتنت فإن مدة بقاء كل منهما على البشرة تكون مختلفة.

  • عادةً ما يتميز التنت بمدة بقاء طويلة على البشرة، بحيث يبقى مكانه بدون أي تخريب أو سيلان.
  • البلاشر يميل ليبقى مدة أقل من التنت، وذلك يتبع إلى ترتيب وطريقة تطبيقه، ويمكن الحفاظ عليه لفترة أطول من خلال وضع القليل من مثبت المكياج.

ملاحظة: مع البلاشر أو التنت، فهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على مدة بقاءه على البشرة، كنوعية المواد المستخدمة، نوع المستحضر وقوامه، الخصائص التي يتمتع بها، طبية البشرة، الجو…

6 – بدائل البلاشر والتنت

هل تتذكر أنني طلبت منك تذكر الفرق بين البلاشر والتنت (رقم 3)؟ نعم، الفرق الذي يكمن في التأثير وأنه قد لا يكون فرق حقيقي! حان الوقت لتعيده إلى ذاكرتك الآن، وسوف تعرف ما الذي أعنيه.

البلاشر والتنت

على الرغم من أن الفرق بين البلاشر والتنت فرق كبير، إلا أنه من الممكن استخدام كل منهما بدلًا من الآخر!

  • يمكن تطبيق البلاشر بدلًا من التنت، وذلك من خلال توزيعه على الخدين، والأنف، والشفاه… بلون يعطي مظهر طبيعي لبشرتك.
  • يمكن استخدام التنت بدلًا من البلاشر، وذلك من خلال توزيعه على عظمتي الخد بمحاذاة الكونتور، والتأكد من دمجه بطريقة سلسة، واختيار اللون الذي يناسب كل من البشرة والمكياج.

البديل عن البلاشر والتنت

ماذا لو كان ما تبحث عنه هو بديل عن كل من البلاشر والتنت؟ ماذا لو لم يكن لديك أي منهما؟ إليك قائمة بالبدائل المناسبة.

  • أحمر الشفاه سواء كان كريمي او سائل، ففي حال كان بلون أحمر أو وردي أو لون مناسب، فيمكنك الاعتماد عليه كبديل عن كل من البلاشر والتنت. هل تعرف أن التنت أصلًا هو مورد الشفاه والخدود!
  • ظلال العيون بلون مناسب، يمكنك الاعتماد عليها في حال كانت بودرة أو كريمية، فيتم تطبيق القليل منها وتوزيعه بشكل جيد.
  • كريمات ترطيب البشرة والكولاجين، فهي من جهة تعمل على تغذية البشرة، إلى جانب أن تدليك البشرة خلال تطبيقها يعمل على تعزيز تدفق الدم ما يجعل البشرة تبدو وردية.

استخدام البلاشر والتنت كبديل

حتى الآن تحدثنا عن استخدام البلاشر كبديل عن التنت والعكس، كذلك تحدثنا عن بدائل البلاشر والتنت، ولكن ما تبقى هو الأهم! إنه استخدام البلاشر والتنت كبديل عن مستحضرات التجميل الأخرى.

  • بديل عن أحمر الشفاه، في حال كان ما تستخدمه هو بلاشر أو تنت كريمي، فيمكنك مباشرة تطبيقه كبديل عن أحمر الشفاه، أما لو كان بلاشر بودرة عندها يمكنك دمجه مع كريم أو فازلين للحصول على أحمر شفاه كريمي.
  • بديل عن ظلال العيون، على الرغم من أن ألوان البلاشر والتنت لا تكون مناسبة دائمًا لاستخدامها كظلال للعيون، ولكن مع القليل من الدمج بألوان أخرى يمكن أن تصل إلى درجة مناسبة.
  • بديل عن الكونسيلر الأحمر أو الوردي، بحيث يتم تطبيق البلاشر الكريمي أو التنت على البشرة في أماكن وجود الهالات السوداء والبقع الداكنة، ومن ثم تطبيق كريم الأساس.

7 – طريقة اختيار الألوان

عندما يتعلق الأمر باختيار لون التنت والبلاشر، فالفرق ضئيل جدًا، ويتم اختيارهما بطريقة متشابهة.

القاعدة الأساسية التي تحكم الاختيار هي تحقيق التأثير المطلوب، كيف يتم ذلك؟ التنت يعطي لون احمرار طبيعي، والبلاشر يعمل على نحت الملامح وإعطاء لون ودفئ طبيعي للبشرة.

إذن عليك اختيار الألوان التي تناسب طبيعة بشرتك، أي التي تبدو عندما يتم وضعها على بشرتك كما لو كانت طبيعية.

  • بشكل عام يفضل معظم خبراء التجميل أن يتم اختيار الألوان حسب درجة حرارة بشرتك، أي اختر الألوان الدافئة إذا كانت بشرتك دافئة والألوان الباردة إذا كنت من أصحاب البشرة الباردة.
  • في المقابل بعض الخبراء يقومون باختيار الألوان حسب الطقس، فيتم اختيار الألوان الباردة للطقس البارد، في المقابل يتم اختيار الألوان الدافئة للطقس الدافئ.

8 – طريقة تطبيق البلاشر والتنت

طريقة تطبيق التنت والبلاشر يمكن أن تكون الفرق الأهم، ويمكن تمييز 5 نقاط أساسية، وهي:

ترتيب البلاشر والتنت

بالنسبة للتنت فيتم تطبيقه بعد تأسيس البشرة، أو على البشرة مباشرة في حال عدم تطبيق كريم الأساس.

أما بالنسبة للبلاشر فهو يعتبر من خطوات المكياج النهائية، ويفضل أن يتم تطبيقه بعد الانتهاء من مكياج العيون، وبعد تطبيق كريم الأساس والكونسيلر وحتى التنت.

وهذا ينقلنا إلى النقطة التالية، فإذا قررت تطبيق التنت مع البلاشر فعادةً سيتم وضع التنت قبل البلاشر.

أدوات تطبيق البلاشر والتنت

بالنسبة للتنت فيمكنك استخدام الإسفنجة ولكن عادةً ما يتم تطبيق التنت وتوزيعه بالأيدي، لأن حرارة اليدين تساعد في توزع التنت بشكل أفضل وبطريقة أسرع بحيث تنتهي من تطبيقه قبل أن يجف وهذا الأمر في غاية الأهمية عند استخدام التنت السائل.

أما بالنسبة للبلاشر فالأمر يختلف حسب النوع، وعادةً يتم تطبيق البلاشر الكريمي بالاعتماد على الإسفنجة، كذلك يمكن توزيعه بالأيدي، أما مع البلاشر البودرة فتعتبر الفرشاة هي الأداة الأنسب.

أما عن مواصفات الفرشاة المستخدمة في توزيع البلاشر، فيفضل أن يتم الاعتماد على فرشاة متوسطة الحجم بحيث تساعدك في التحكم بكمية البلاشر ومساحة توزيعه، أما عن الشكل فيفضل اختيار الفرشاة المخروطية الكثيفة.

المكياج المناسب للبلاشر والتنت

بالنسبة للبلاشر فعادةً ما يكون جزء أساسي من المكياج الكامل، في المقابل التنت يعتبر مناسب أكثر للمكياج الخفيف اليومي أو ليتم تطبيقه بدون مكياج.

ولكن هذا لا يعني عدم إمكانية المبادلة بينهما، أو استخدامهما معًا! فيمكن تطبيق البلاشر مع المكياج الخفيف، كذلك يمكن تطبيق التنت مع المكياج الكامل.

مكان وضع البلاشر والتنت

يتم وضع البلاشر عادةً بمحاذاة عظمتي الخدين باتجاه تفاحة الخد كذلك يتم مده قليلًا نحو الجبين بمحاذاة خط الشعر، وبالنسبة للمكياج الأسيوي فيتم وضع البلاشر أيضًا على الأنف وتحت العينين لإعطاء مظهر لطيف.

أما بالنسبة للبلاشر بالدرجات البنية، فيتم استخدامها كذلك لنحت الملامح وبالتالي توضع على الخدين، والجبين والأنف بهدف تصغيره، أيضًا يتم تحديد الفك بتطبيقه على خط الفك.

في المقابل يتم تطبيق التنت بشكل أساسي على الخدين، الأنف، الشفاه، محيط الشفاه بهدف تكبيرها، كذلك يتم وضل القليل على الذقن…

طريقة وضع البلاشر والتنت

كما اتفقنا يتم وضع البلاشر بالاعتماد على فرشاة، في المقابل يتم وضع التنت باليدين، ولكن هناك تكنيك سوف يضمن لك أفضل نتيجة.

  • بالنسبة للتنت عليك وضع القليل على ظهر يدك، وبالاعتماد على اليد الأخرى يتم توزيعه على البشرة، ومن ثم مده سواء بيدك أو باستخدام اسفنجة.
  • أما بالنسبة للبلاشر فيتم وضع القليل منه على الفرشاة، ومن ثم يتم تمريرها على الخدين بدايةً من منبت الشعر وباتجاه وسط الخد، ومن ثم يتم دمجه بشكل جيد.

نعم، للحظة الأولى يبدو كل من البلاشر والتنت متشابهين، ولكن هناك فرق كبير بينهما، وما لا شك فيه أن لكل منهما دوره وأهميته ولا يمكن تخيل المكياج بدون أحدهما أو كلاهما!

المصادر

Cheek tint vs blush – lacypbeauty

How to apply cream, liquid or gel blush or cheek tint without staining your fingers – mywomenstuff

الكتابة من أهم الأشياء في حياتي بدأت بكتابة القصص القصيرة ومن ثم أصبحت كاتبة للمقالات بمختلف المجالات وخاصة عالم الرشاقة والأناقة والتجميل والمكياج، باحثة في مجال التنمية البشرية ومجال الإتيكيت، وأحب الرسم وأعزف الغيتار ومهتمة بمعظم أنواع الموسيقى وأتابع كل ما يخص التغذية والرياضة والطبخ.