الفرق بين العمود الفقري والحبل الشوكي

هل تسأل ما هو الفرق بين العمود الفقري والحبل الشوكي؟ إليك معلومات مفصلة حول هذين الجزئين الهامين في الجسم.

النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي هو عبارة عن أنبوب عصبي يمتد من نهاية الدماغ إلى أسفل العمود الفقري، يتكون من ألياف الأعصاب الواردة والصادرة عن الدماغ والتي تربط الدماغ بأنحاء الجسم وتنقل الإشارات العصبية بينهما.

يعتبر النخاع الشوكي جزءً أساسيًا من الجهاز العصبي المركزي. يوجد الحبل الشوكي في منتصف العمود الفقري، تعرف القناة التي يوجد فيها هذا النخاع باسم القناة الفقارية.

بذلك يكون النخاع الشوكي محميًا بواسطة عظام العمود الفقري.

يتكون العمود الفقري من ثلاث وثلاثين فقرة عظمية، يوجد بين هذه الفقرات أقراص مكونة من غضاريف تعمل على شكل وسائد تفصل بين الفقرات وتمنع احتكاكها، خاصة عند التعرض للضغط أثناء المشي والركض والقفز وحمل الأشياء الثقيلة.

الحبل الشوكي

مثل الدماغ، يتكون النخاع الشوكي من مادتين، مادة رمادية ومادة بيضاء.

توجد المادة الرمادية في وسط النخاع الشوكي، وهي على شكل فراشة أجنحتها الأمامية تعرف باسم القرون الأمامية، فيها خلايا عصبية حركية مسؤولة عن نقل المعلومات بين الدماغ والنخاع الشوكي وعضلات الجسم. فتساهم في ذلك بحركة العضلات. أما الأجنحة الخلفية فتتكون من خلايا عصبية حسية، تنقل المعلومات والإشارات الحسية والتنبيهات من أجزاء الجسم المختلفة عبر الحبل الشوكي إلى الدماغ.

  • تعرف الألياف العصبية الحركية التي تمتد في النخاع الشوكي والتي تربط بين الدماغ والعضلات باسم الألياف العصبية الهابطة الحركية.
  • تعرف الألياف العصبية الحسية التي تمتد في النخاع الشوكي وتربط بين أجزاء الجسم والدماغ باسم الألياف العصبية الصاعدة الحساسية.

العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من العظام، على شكل فقرات، يوجد في وسط هذه الفقرات قناة فقارية يمتد فيها النخاع الشوكي، لذلك تلعب فقرات العمود الفقري دورًا في حماية النخاع الشوكي.

يوجد بين فقرات العمود الفقري أقراص غضروفية تمنع احتكاك الفقرات ببعضها البعض وتؤمن الدعم والحماية.

العمود الفقري هو جزء مميز عند جميع الكائنات الحية الفقارية، والتي تشمل الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات، يتمتع هذا العمود بالمرونة بفضل هيكله المكون من عدة فقرات.

يطلق العلماء على الكائنات الحية الفقارية اسم الحبليات، لأنها أيضًا تملك حبلًا شوكيًا يمتد في وسط العمود الفقري.

يرتبط العمود الفقري مع العضلات الموجودة في منطقة الصدر والحوض والظهر والبطن، كما أنه يلعب دورا أساسيًا في انتصاب جسم الأنسان والوقوف والمشي، ويحمل جزءً كبيرًا من وزن الجسم.

الأعصاب المتفرعة عن العمود الفقري والحبل الشوكي

يتفرع عن العمود الفقري والحبل الشوكي 31 زوج من الأعصاب الشوكية، تعرف بهذا الاسم لأنها تنشأ من النخاع الشوكي وتخرج من بين الفقرات.

كل واحد من الأعصاب الشوكية له فرعان أو جذران:

فرع أمامي حركي (ينقل الإشارات الحركية من الدماغ إلى العضلات) ويعرف باسم الجذر الأمامي.

فرع خلفي حسي (ينقل الإشارات الحسية من أنحاء الجسم إلى الدماغ) ويعرف باسم الجذر الخلفي.

ذنب الفرس Cauda Equina

في الربع الأخير من العمود الفقري، ينتهي النخاع الشوكي، لكن هناك بعض الأعصاب التي تمتد في تلك المنطقة على شكل حزمة تعرف باسم ذيل الفرس، لأنها تشبه ذيل الفرس، وهي مسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من وإلى الساقين.

الفرق الرئيسي بين العمود الفقري والحبل الشوكي

التمييز بين العمود الفقري والحبل الشوكي سهل جدًا، العمود الفقري هو مجموعة فقرات عظمية مرتبة فوق بعضها البعض وبينها أقراص غضروفية تؤمن لها الدعم وتمنع احتكاكها.

النخاع الشوكي هو حبل عصبي لين يوجد في القناة الفقارية التي تمتد في وسط العمود الفقري، وهو مسؤول عن نقل الاشارات العصبية الحسية والحركية بين الدماغ وأنحاء الجسم المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى