العلاج الطبيعي لمتلازمة توريت .. بعيدًا عن الأدوية وآثارها الجانبية

يهدف علاج متلازمة توريت إلى السيطرة على التشنجات اللاإرادية الحادة التي تتداخل مع الوظائف والأنشطة اليومية، لذا قد تكون بعض الأدوية والعلاجات السلوكية والنفسية ضرورية خاصةً إذا تسببت التشنجات اللاإرادية في الألم أو إصابة المريض.

أما إذا كانت التشنجات اللاإرادية لدى الشخص خفيفة ولا تؤثر على أدائه اليومي فقد لا يكون العلاج بالأدوية ضروريًا، حتى لا تظهر أية آثار جانبية التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى، وهنا قد يكون العلاج الطبيعي لمتلازمة توريت هو الخيار الأمثل، لذا تابعوا معنا هذه المقالة لنتعرف معًا على ماهية الاستراتيجيات التي يمكننا من خلالها علاج متلازمة توريت طبيعيًا وبعيدًا عن الأدوية، ابقوا معنا.

حقائق حول متلازمة توريت

متلازمة توريت حالة عصبية تسبب حركات أو أصواتًا مفاجئة ومتكررة وغير إرادية تسمى التشنجات اللاإرادية. تظهر العلامات الأولى لمتلازمة توريت لدى معظم الأطفال بين سن 5-7 سنوات.

اقرأ أيضًا: متلازمة توريت (Tourette syndrome) … دليلك الشامل

العلاج الطبيعي لمتلازمة توريت والتشنجات اللاإرادية

العلاج الطبيعي لمتلازمة توريت والتشنجات اللاإرادية

عادةً ما يكون للعديد من الأدوية الموصوفة آثار جانبية مخيفة خاصة على الأطفال والمراهقين، لذا يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية التالية في علاج شدة التشنجات اللاإرادية وتقليل أعراضها:

علاج متلازمة توريت بالمغنيسيوم:

يدعم المغنيسيوم الجهاز العصبي المركزي ويعزز وظائف العضلات والاستجابة لها. لذا فإن استخدام المحاليل الفموية من المغنيسيوم قد تقلل من معدل التشنج اللاإرادي العام للأشخاص المصابين بمتلازمة توريت.

فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم هم أكثر عرضة للقلق والاكتئاب والتعب المزمن. لذا حاول تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي كالخضار الورقية، والذرة الصفراء، والموز، والحبوب.

فيتامينات ب:

تدعم فيتامينات ب الجهاز العصبي، وتقوي الجلد والشعر، وتحارب الإجهاد والاكتئاب، وتحارب الجذور الحرة، وتزيد من نسبة الكوليسترول الحميد، وتنظم النوم وتقلل الالتهابات.

وبما أن التوتر والتشنج هو عرض شائع لمتلازمة توريت، فمن المهم دعم قدرة الجسم على محاربة التوتر بفيتامين ب 12، وفيتامين ب 6 على وجه الخصوص، لأنه يعمل على محاربة التشنج والاكتئاب والقلق وتحسين التركيز والوظيفة الإدراكية، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12، الكبدة وسمك السلمون واللحوم الحمراء ومنتجات الحليب.

علاج متلازمة توريت بفيتامين د:

يلعب فيتامين د دورًا حيويًا في الجهاز العصبي وصحة العضلات والاكتئاب، فقد أثبتت الدراسات أن هناك ارتباط قوي بين نقص فيتامين د، وشدة التشنجات اللاإرادية والاكتئاب.

أفضل طريقة للحصول على فيتامين د الذي يحتاجه الجسم هي من خلال الشمس أثناء أشهر الشتاء، يجب أن يتعرض الشخص لأشعة الشمس الشتوية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميًا، إضافةً إلى زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل البيض والحليب وسمك السلمون.

علاج متلازمة توريت بأحماض أوميغا 3 الدهنية:

يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أن تقلل أعراض التشنجات العصبية اللاإرادية الناتجة عن متلازمة توريت. يمكنك تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية لدعم صحة القلب والدماغ والوقاية من السرطان، تشمل هذه الأطعمة، الأسماك وفول الصويا، والتوت البري ومشتقات الحليب.

علاج متلازمة توريت بنبات زهرة الساعة الرملية:

وجد الباحثون أن مستخلص نبتة الساعة الرملية فعال في إدارة التشنجات اللاإرادية البسيطة ويقلل بشكل أكبر من معدل الخلل الوظيفي في الدماغ.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة توريت من مشاكل في النوم والقلق والاكتئاب، ويعانون أيضًا من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ومن المعروف أن الساعة الرملية تساعد في علاج هذه الحالات.

علاج متلازمة توريت بالبابونج:

يستخدم البابونج منذ أكثر من 5000 عام لتحسين الأرق والجروح والحساسية وهشاشة العظام، إضافةً إلى مكافحة القلق والاكتئاب والتشنجات العضلية، كما أثبت الطب حديثًا أن البابونج يقلل من القلق والتشنجات العصبية اللاإرادية الذي يعاني منها مرضى متلازمة توريت.

يتوفر البابونج وزيت البابونج بكثرة في محلات البقالة، يمكنك أن تجرب استخدام زيت البابونج للمساعدة في تخفيف التشنجات والتوتر وتحسين النوم عن طريق استنشاقه، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بفنجان من شاي البابونج في أي وقت من اليوم للاستفادة من خصائص هذه الزهرة القوية، إضافةً إلى طعمها المميز.

علاج متلازمة توريت بالضغط على العضلات والاسترخاء التام:

لخلق رد فعل استرخاء كامل في الجسم، يجب أن يتمدد الشخص المصاب بمتلازمة توريت ويقوم أحد الأبوين أو المقربين بالضغط على المجموعات العضلية المختلفة بقوة ابتدًأ من القدمين حتى الوصول إلى قمة الرأس. فقد أظهرت دراسة نُشرت في مجلة التطور العاطفي أن استرخاء العضلات بعد الشد يمكن أن يساعد في تنظيم نشاط الدماغ، وتقليل حالات التشنج اللاإرادية.

علاج متلازمة توريت بممارسة الرياضة:

قد تساعد تمارين الأيروبيك في تقليل التشنجات اللاإرادية بشكل ملحوظ. في حين أن الدراسات لم تحدد شدة أو مدة التمرين، إلا أنها أخذت في الاعتبار ممارسة التمارين الهوائية العادية كل يوم للحصول على أفضل النتائج في معالجة التشنجات اللاإرادية.

المصادر:

أعشاب لمعالجة التشنجات اللاإرادية العصبية بسهولة – موقع translate

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب