فوائد عشبة الشبت وآثارها الجانبية

فوائد عشبة الشبت وآثارها الجانبية

الشبت هو نبات يبلغ طوله سنة أو سنتين ويصل ارتفاعه أحيانًا إلى متر واحد. جذوره مستقيمة ومخروطي الشكل ولونه أبيض. طول الجذر متغير ويتراوح بين 10 و 30 سم. يزرع هذا النبات في معظم أنحاء العالم، بما في ذلك أجزاء من جنوب أوروبا ومصر. وأمريكا والصين. هذا النبات، الذي هو موطنه آسيا وآسيا الوسطى، كان الفرس والمصريين والهنود واليونانيين أول من استخدم هذا النبات في الطبخ وعلاج الأمراض.

بالإضافة إلى طعمه ورائحته الفريدة، فإن الشبت له فوائد لا تعد ولا تحصى، ويحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن. ونظرًا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، يلعب الشبت دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من السرطان.

فوائد عشبة الشبت

على الرغم من أن الشبت يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا، أي ما يعادل 43 سعرة حرارية لكل 100 جرام، إلا أن الشبت يحتوي على العديد من العناصر الغذائية وغني بفيتامين أ وفيتامين ج؛ يحتوي هذا النبات أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين ب 6 والحديد والمغنيسيوم والفولات.

بالإضافة إلى احتوائه على جميع أنواع الفيتامينات، يحتوي الشبت على مواد طبيعية، كما توجد فيه مركبات أخرى لها خصائص مضادة للميكروبات. هذه الخضار غنية بالكالسيوم واستهلاكها يقوي الأسنان والعظام.

أيضًا، أوراق وبذور هذا النبات تستخدم لإزالة الروائح الكريهة وإنعاش الفم بسبب خصائصها المضادة للميكروبات. فيما يلي فوائد الشبت وكيفية استخدام هذه العشبة المفيدة:

1 – منع شيخوخة الجلد

من فوائد عشبة الشبت احتوائها على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي لا تقلل فقط من تأثير الجذور الحرة وتلفها على الجلد، بل تحافظ أيضًا على المرونة وتمنع ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

2 – عشبة الشبت لصحة المعدة والجهاز الهضمي

من فوائد الشبت التي يمكن الحصول عليها عن طريق شرب شاي الشبت المساعدة على هضم الطعام وصحة الجهاز الهضمي. نتيجة لذلك، يمكنك التعامل مع أمراض الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة وعسر الهضم وما إلى ذلك عن طريق شرب شاي عشبة الشبت.

3 – علاج الإمساك والإسهال الدموي

من خصائص عشبة الشبت أنه يحارب الميكروبات المسببة للمغص والإسهال، كما يمكن أن يتسبب في اختفاء الالتهابات الفطرية المعوية، ونتيجة لذلك يعالج الإسهال الدموي. خاصية أخرى للشبت هي أنه يساعد على تحسين حركة الأمعاء وبالتالي يساعد على منع وعلاج الإمساك.

4 – خصائص عشبة الشبت للأطفال

هناك خصائص لعشبة الشبت لعلاج الإمساك والإسهال وتأثيره على المغص عند الرضع والأطفال، ويمكن استخدامه لعلاج عسر الهضم وكذلك حرقة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال. ومن خصائصه الأخرى للأطفال وجود مركبات الفلافونويد ونتيجة لذلك تأثيره على فرط نشاط الأطفال وزيادة تركيزهم.

5 – صحة الأسنان

بسبب وجود الكالسيوم في هذه العشبة، فإن إحدى فوائد ساق الشبت هي تقوية الأسنان. كما أن خصائص الشبت المضادة للميكروبات والبكتيريا تجعلها فعالة في القضاء على عدوى الفم والقضاء على رائحة الفم الكريهة. مضادات الأكسدة الموجودة في الشبت مهمة أيضًا لتقوية اللثة وبالتالي الأسنان.

6 – تأثير عشبة الشبت على الصحة النفسية

من المثير للاهتمام معرفة أنه بسبب وجود الفلافونويد والفيتامينات، فإن تناول شاي الشبت يمكن أن يقلل من الأمراض مثل القلق والاكتئاب ويساعد على إطلاق هرمون السعادة ويكون له تأثير إيجابي على علاج الأرق.

7 – علاج التهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد

لا تحتوي عشبة الشبت على فيتامين سي فحسب، بل تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحسين ومنع نزلات البرد والإنفلونزا وحتى الصداع. كما أن من أهم خصائص الشبت تقليل احتقان الحلق والسعال والتهاب الجيوب الأنفية كما أنه يساعد في علاج احتقان الأنف.

8 – تساعد على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث

يمكن أن تساعد عشبة الشبت في موازنة هرمونات الجسم، ونتيجة لذلك، فهو لا ينظم الدورة الشهرية فحسب، ولكن بسبب خصائصه المسكنة، فإنه يريح عضلات الرحم ويقلل من آلام الدورة الشهرية مثل وجع القلب والظهر. كما أنه يزيد من حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية ويمنع انقطاع الطمث المبكر.

إحدى خصائص جذع الشبت هي أنه من خلال تنظيم الهرمونات، يتم أيضًا تنظيم الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال وزيادة قوة الخصوبة لديهم.

9 – توازن الكوليسترول والسكر في الدم

الكميات العالية من مضادات الأكسدة في عشبة الشبت تقلل من مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم وتساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في الشبت، فإن إحدى خصائص الشبت هي تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، مما يقلل من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم. من بين الفوائد الأخرى للشبت، يمكن أن نذكر تنظيم كمية الأنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في نسبة السكر في الدم ويساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني كثيرًا.

10 – فوائد الشبت لفقدان الوزن

للاستفادة من فوائد الشبت في إنقاص الوزن، يمكنك استخدامه بأشكاله المختلفة، أي استخدام الشبت عن طريق إضافته للطعام، واستخدم عرق الشبت أيضًا، وشاي الشبت. يمكن لعرق الشبت أن يساعد في تطهير وإزالة السموم من الأمعاء وزيادة حرق الدهون في البطن.

 كما أن شاي الشبت يقلل من الشهية وبالتالي له تأثير على منع الإفراط في الأكل وفقدان الوزن. على الرغم من الفوائد التي يتمتع بها هذا النبات للتخسيس والصحة، إلا أنه لا ينبغي استخدامه بكميات كبيرة ولا يمكن توقع أنه وحده سوف يتسبب في فقدان الكثير من الوزن ويجلب لك الوزن المطلوب. أفضل طريقة لفقدان الوزن هي اتباع نظام غذائي أساسي لفقدان الوزن مثل حمية مناسبة لك بإشراف طبيب مختص.

هل لعشبة الشبت أضرار وآثار جانبية؟

عشبة الشبت آمنة بشكل عام. ومع ذلك، فقد ثبت في حالات نادرة أنها تسبب تفاعلات تحسسية، وقيء، وإسهال، وحكة في الفم، وانتفاخ أحمر في اللسان، وتورم في الحلق.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بتجنب تناول حبوب الشبت ومستخلصاته أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية حيث توجد أبحاث محدودة حول سلامتها.

عند استخدام عشبة الشبت، يجب أن نلاحظ أنه في حالة حدوث رد فعل سلبي، يجب ألا نستمر في استخدامه والتوجه إلى طبيب مختص لعلاج المشكلة.

308 مشاهدة