الزيوت و أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو … 12 نوع دهون صديق للكيتو

نعم إنه نظام الكيتو! حيث يمكنك إضافة المزيد من الزبدة أو الزيت بدون أي قلق ولكن تذكر بأن ليست كل أنواع الدهون متساوية، فبعض الدهون تعتبر أفضل من غيرها وبالطبع يجب أن تعتمد على أكثر الاختيارات فائدة لذا إليك قائمة بـ أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو

لحسن الحظ الابتعاد عن الدهون غير المناسبة في سبيل اختيار الأنواع الصحية والتي تقدم الفائدة ليس بالأمر الصعب إنه أسهل بكثير مما تعتقد فالاختيارات عديدة أمامك وأنواع الزبدة المسموحة في الكيتو كثيرة.

الزيوت و أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو

12 – الدهون الصحية في الأفوكادو Avocados and avocado oil

12 – الدهون الصحية في الأفوكادو Avocados and avocado oil

إنه أكثر بكثير من مجرد دفع قوي من الدهون الصحية فهو غني بكل من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، إنه قادر على دعم صحة القلب والحفاظ على توازن سكر الدم بالإضافة إلى مكافحة الشيخوخة ومنح البشرة النضارة والحيوية.

أمامك اختيارات لا متناهية للاستمتاع بتناول الأفوكادو فيمكنك تناوله مع السلطات أو تناوله مع الفاكهة أو المشروبات المخصصة لنظام الكيتو، أو تناوله إلى جانب الوجبات الرئيسية أو الاعتماد عليه كنوع من الصلصة…


11 – المكسرات وزبدة المكسرات Nuts and Nuts butters

11 – المكسرات وزبدة المكسرات Nuts and Nuts butters

كم من الرائع أن تكون المكسرات وزبدة المكسرات المختلفة اختيار صحي بالنسبة لك وعليك الاعتماد عليه بهدف دعم نظامك الغذائي بالدهون الصحية!

فالمكسرات تتميز إلى جانب محتواها من الدهون الصحية بأنها غنية بالبروتينات والألياف الغذائية وهذا ما يجعل منها الغذاء المناسب للأنظمة الغذائية منخفضة المحتوى من الكربوهيدرات والتي تعتمد على الدهون والبروتينات، وتناولها يرتبط بشكل مباشر مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وأنواع السرطان المختلفة بالإضافة إلى السكري واضطرابات الجهاز التنفسي.

يختلف المحتوى الغذائي بين أنواع المكسرات المختلفة: الجوز – اللوز – البندق – الكاجو… لذا فالاختيار الأفضل أن تقوم بالتنويع بينها لأجل ضمان أكبر قدر ممكن من الفوائد، يمكنك الاستمتاع بتناول زبدة المكسرات أو القليل من المكسرات كوجبة خفيفة أو إضافة القليل منها إلى الطبق الذي تقوم بتحضيره.

قد يهمك: زبدة اللوز للرجيم … لذيذة وفوائد كثيرة مع خسارة الوزن


10 – بذور الكتان Flax seeds

10 – بذور الكتان Flax seeds

بذور الكتان أهم بكثير مما تتخيل فكل ربع كوب منها أي ما يعادل 42 غرام تحتوي على: 11 غرام من الألياف الغذائية – 7 غرام من البروتينات – 18 غرام من الدهون الصحية 50% منها عبارة عن أوميغا 3.

تعمل الدهون في بذور الكتان على حماية كل من القلب والشرايين بالإضافة إلى الوقاية من أمراض كثيرة أهمها السكري والسرطان، وتقي الدماغ من أمراضه التنكسية مثل الزهايمر وداء باركنسون…

كيف يمكن تناول بذور الكتان؟ يمكنك إضافتها إلى مختلف أنواع السلطات والشوربات أو وجبات الفطور وغيرها… كما يمكن خلط البذور مع خليط بديل الخبز المناسب لنظام الكيتو، فهي ستمتنح الوجبات الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.


9 – بذور أو زبدة القنب Hemp hearts

10 – بذور القنب Flax seeds

يمكن اعتبار بذور أو زبدة أو زيت القنب من أفضل الاختيارات التي تزيد من محتوى الدهون في نظامك الغذائي، فكل 30 غرام منها أي ما يعادل 2 ملاعق كبيرة الحجم تحتوي على: 15 غرام دهون صحية.

إلى جانب الدهون الصحية فبذور القنب تعتبر من المصادر النباتية النادرة التي تحتوي على البروتينات الكاملة أي كل الأحماض الأمينية التسعة الأساسية، إلى جانب العديد من العناصر الغذائية من معادن وفيتامين أهمها فيتامين E وكل من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وغيرها…

بذور القنب عادة ما تكون بنكهة خفيفة وشكل وقوام قريب من شكل وقوام بذور السمسم وبالتالي يكون من السهل إضافتها إلى مختلف الوصفات والأطعمة بدون أن تسبب أي تغيير في الوصفة.


8 – زبدة أو بذور الشيا chia butter

8 – زبدة أو بذور الشيا chia butter

ما الذي يجعل من الشيا اختيار رائع لتكون ضمن قائمة أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو ؟ الأمر يرجع إلى محتواها من الدهون الصحية فكل 15 غرام تحتوي على 4 غرام دهون وجزء كبير منها عبارة عن أوميجا 3، إلى جانب مجموعة كبيرة من المركبات النباتية الهامة للجسم مثل: الكيرسيتين – الكايمبفيرول…

عند نقع بذور الشيا في سائل مثل الماء فإنها تمتصه بنسبة عالية وتتحول إلى قوام طري ناعم هلامي وبالتالي يمكن الاعتماد عليها لتحضير الصلصات والشوربات الكثيفة بالإضافة إلى البودينغ والحساء…

أيضا يمكنك إضافتها إلى مختلف الوصفات أو الاعتماد عليها في تحضير أنواع الكوكتيل أو العصائر المختلفة أو البسكويت وفق طريقة الكيتو أو تحضير وصفات مثل الكفتة أو الدجاج أو السمك….


7 – زيت الزيتون Olives and olive oil

7 – زيت الزيتون Olives and olive oil

زيت الزيتون يعتبر جزء أساسي من أنظمة غذائية كثيرة والكيتو من بينها، فهو يتميز بمحتوى عالي من الدهون الصحية التي تعمل على حماية القلب والشرايين والدماغ بالإضافة إلى فيتامين E الذي يتمتع بخواص مضادة للالتهابات ويقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وضغط الدم ومشاكل العظام والسرطان وغيرها…

الزيتون بحد ذاته يعتبر وجبة خفيفة يمكنك تناوله وحده أو إضافته إلى السلطات أو الأطعمة والوجبات المختلفة، كما يمكنك حشو حبات الزيتون بالفليفة أو الثوم أو الليمون… أما عن الزيت فهو مكون أساسي في وصفات كثيرة سواء كانت وجبة رئيسية أو طبق جانبي أو سلطات أو صوص ويمكنك الاعتماد عليه بدلًا من الزيت النباتي المهدرج.


6 – زيت أو زبدة جوز الهند Coconuts and coconut oil

6 – زيت أو زبدة جوز الهند Coconuts and coconut oil

بشكل عام يكون زيت جوز الهند عادةً بقوام سميك جامد أي زبدة جوز الهند ويتم تسخينه لبضع لحظات في المايكرويف أو على حمام بخار بحيث يذوب ويضاف إلى الوصفات المختلفة.

وتعتبر زبدة أو زيت جوز الهند من أهم أنواع الزبدة المسموحة في الكتيو لأنها مصدر جيد غني بالدهون الثلاثية ذات سلاسل متوسطة الطول MCTs والتي يسهل على الجسم امتصاصها واستخدامها.

وبالتالي هذه الدهون تجعل من السهل على الجسم الانتقال إلى الحالة الكيتونية أي الحصول على الطاقة من الدهون بدلًا من الكربوهيدرات والحد من تخزينها، بالإضافة إلى تحفيز حرق مخزون الدهون لديك.

يمكنك الاعتماد على زيت جوز الهند في معظم الوصفات التي تحتاج إلى زيوت نباتي بالإضافة إلى تناول حليب جوز الهند الدسم سواء لشربه أو إضافته إلى أطباق الحلويات أو الشوربات أو الوجبات التي تحتاج إلى صوص.

قد يهمك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون


5 – الكاكاو Cacao nibs

5 – الكاكاو Cacao nibs الزيوت و أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو ..

يا له من خبر رائع! فالشوكولا أيضًا تنتمي إلى نظامك الغذائي، فكل 28 غرام من الكاكاو الخام تحتوي على 12 غرام من الدهون أي ما يعاد 43%، بالإضافة إلى 9 غرام من الألياف الغذائية.

إلى جانب ذلك فالشوكولا الداكنة تحتوي على البوليفينولات وهي عبارة عن مركبات نباتية تتميز بكونها من أقوى مضادات الأكسدة والالتهابات.

يمكنك الاستمتاع بتناول كوب من الكاكاو الساخن أو المثلج كما يمكنك إضاقة الكاكاو إلى القهوة أو العصير أو الحليب، ويمكنك الجمع بين الكاكاو وزبدة جوز الهند.

قد يهمك: هل أنت كائن شوكولاتي وتود خسارة وزنك؟ إذن اعتمد على الشوكولاتة السوداء للرجيم


4 – زبادي يوناني كامل الدسم Full-fat Greek yogurt

4 – زبادي يوناني كامل الدسم Full-fat Greek yogurt

نعم، الزبادي اليوناني يحتوي على مقدار من الكربوهيدرات ولكن هذا لا يلغي كونه اختيار مهم يمكنك الاعتماد عليه في نظام الكيتو وعلى وجه التحديد الزبادي اليوناني كامل الدسم.

فكل 150 غرام من الزبادي اليوناني كامل الدسم تحتوي على ما يقارب 6 غرام من الدهون الصحية بالإضافة إلى 13 غرام من البروتينات و6 غرام من الكربوهيدرات وما يعادل 15% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم، والأهم من كل ذلك هو كون الزبادي أحد أهم المصادر الطبيعية للبروبيوتيك أو البكتيريا المفيدة.

يمكنك تناول الزبادي اليوناني وحده أو مع القليل من عصير الليمون أو بضع قطرات من فيتامين C كما يمكن تحضير الكثير من أنواع الصلصات بالاعتماد عليه إلى جانب مجموعة من التوابل مثل إكليل الجبل – النعناع – الزعفران – البقدونس….


3 – الأسماك الدهنية Fatty fish

3 – الأسماك الدهنية Fatty fish

السلمون – التونة – الأنشوجة – السردين… من أهم أنواع الأسماك الدهنية التي تعتبر أساسية في نظام الكيتو فهي غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من بروتينات ودهون صحية أهمها الأوميجا 3، وفيتامينات أهمها فيتامين D….

هذا ما يجعلها مفيدة لضمان صحة القلب والشرايين وحمايتها من مختلف الأمراض، بالإضافة إلى تقوية العظام ووقايتها من الهشاشة.

يمكنك تناول شريحة من الأسماك الدهنية مع القليل من المايونيز وعصير الليمون إلى جانب طبق من لخضار المناسبة لنظام الكيتو أو إضافة شرائح من الأفوكادو أو تحضير صلصة بالاعتماد عليه، كما يمكنك الاعتماد في شي الأسماك بالزيوت أو أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو من هذه القائمة.


2 – الشحم Fat

2 – الشحم Fat الزيوت و أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو ..

الشحم عبارة عن دهن حيواني عادةً ما يتم الحصول عليه من اللحم البقر، بشكل أساسي يتكون من: دهون مشبعة بنسبة 50% ودهون غير مشبعة أحادية بنسبة تصل حتى 42% ودهون غير مشبعة متعددة بنسبة 4%.

فكل ملعقة واحدة كبيرة من الشحم تحتوي على ما يقارب 115 سعرة حرارية و13 غرام من الدهون، خالي تمامًا من كل من البروتينات والكربوهيدرات.

بشكل عام يمكنك صنع الشحم في المنزل في حال كنت قلق حيال الشحم الموجود في الأسواق وحول احتمالية كونه شحم مهدرج، أما في حال كنت سوف تشتري الشحم الجاهز فتأكد من اختيار الأنواع المصنوعة من لحم الأبقار المتغذية على الأعشاب الطبيعية.

الشحم من أفضل الدهون عندما يتعلق الأمر بطبخ الطعام بالاعتماد عليه فهو يمنح الطبق الذي تقوم بتحضيره طعم وقوام مميز.


1 – الزبدة ذات المصدر الحيواني Butter

1 – الزبدة ذات المصدر الحيواني Butter

الزبدة الحيوانية من أفضل أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو فهي تحتوي على مقدار ضئل جدًا من الكربوهيدرات بحيث تعتبر خالية منها تمامًا، بالإضافة إلى محتوى عالي من الدهون يصل حتى 80%.

خلال فترة طويلة ماضية كانت الزبدة تعتبر سبب أمراض القلب والشرايين ولكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن تأثيرها صغير جدًا يكاد أن يكون معدوم.

كما الحال مع الشحم تعتبر الزبدة المأخوذة من المواشي التي تتغذى على الأعشاب الطبيعية أفضل من حيث المحتوى الغذائي لذا تأكد من اختيار الزبدة التي تتمتع بأعلى جودة.

يمكنك الاعتماد على الزبدة في تحضير معظم الوصفات التي تحتاج إلى الطبخ أو الشي بالإضافة إلى تناول القهوة مع الزبدة، كما يمكنك تناولها مع وجبة الفطور إلى جانب بديل الخبز المناسب للكتيو دايت.


قد يهمك: ما رأيك بتناول كوب من القهوة بالزبدة … إذن إليك الفوائد والمخاطر وطريقة التحضير

نظام الكيتو يتمحور حول تناول الأطعمة التي تعتبر ذات محتوى عالي من الدهون، ولكن ليست كل مصادر الدهون جيدة أو مناسبة، لذا دائمًا تذكر أن تختار أفضل أنواع الزبدة المسموحة في الكيتو

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.