الزبادي للقطط … هل يمكن لقطتك أن تتناول الزبادي؟

الزبادي للقطط ... هل يمكن لقطتك أن تتناول الزبادي؟

لا بد وأنك سمعت أن معظم القطط وبشكل خاص القطط الكبيرة لا تتحمل اللاكتور، ولكن إذا كانت غير قادرة على تحمل اللاكتوز، لماذا يوصى بالزبادي للقطط؟ كيف يمكن لها أن تتناوله وهو يحتوي على اللاكتوز؟

إذا كان الأمر محير بالنسبة لك، فهذا ليس مفاجئ، ولكن دعنا نوضح الأمر فيما إذا كان تقديم الزبادي للقطط آمن أم لا.

هل يمكن للقطط أن تتناول الزبادي؟

على الرغم من أن القطط تتغذى على اللحوم، ولكن هذا لا يعني أن الزبادي لا يقدم جزء من العناصر الغذائية التي تحتاجها، إلا أن المكون الوحيد الذي يسبب الإرباك هو اللاكتوز!

بالنسبة للقطط الصغيرة، فيمكنها هضم اللاكتوز كونها تعتمد بشكل أساسي على حليب الأم لتبقى على قيد الحياة وتنمو، ولكن مع التقدم في السن فهم لا يعودون بحاجة للحليب، فيتوقف إنتاج إنزيم الأميليز الهاضم للسكر، فتصبح القطط غير قادرة على تحمل اللاكتوز.

على الرغم من أن ثقافتنا حول القطط، وكل مقاطع الرسوم المتحركة، والأفلام… تظهر قطط تشرب كميات كبيرة من الحليب، وعلى الرغم من أن القطط في الواقع تحب الحليب، ولكن مع هذه الأطعمة يكون هناك اختيار من اثنين:

  • إما أنها أنواع حليب لا تحتوي لاكتوز كحليب الشوفان وهذا سيدخلنا في تفاصيل قد تكون أعقد حول تأثير هذه الأنواع على القطط.
  • أو أن هذا الحليب الذي تشربه القطط سوف يسبب لها مشاكل كثيرة وكبيرة.

لذا بشكل أساسي يجب نسيان فكرة أن القطط تشرب الحليب، فهو لا يقدم لها الكثير بعد نموها!

ولكن ماذا عن الزبادي للقطط؟

عندما تصل القطط إلى الأسبوع الـ 12 من عمرها تبدأ بفقدان الإنزيم، وسوف تبدأ القطط بفقدان قدرتها على هضم اللاكتوز.

ويمكن أن تصاب باضطراب كبير إن تناولت الكثير من الحليب أو الجبنة أو الكريمة… ولكن عندما يصل الأمر إلى الزبادي، يكون مختلف تمامًا! فالزبادي يحتوي بكتيريا جيدة “بروبيوتيك” تعمل على مساعدة القطط في هضمه بسهولة أكثر من منتجات الألبان الأخرى، كذلك فإن مقدار اللاكتوز في الزبادي أقل من باقي المنتجات.

ولكن مع هذا ما يزال على القطط تناول كميات صغيرة من الزبادي، فهم بشكل عام قادرين على هضم هذه الكميات الصغيرة عندما يتم تناولها بين فترات متباعدة.

عدم تحمل اللاكتوز لدى القطط

عدم تحمل اللاكتوز لدى القطط، يشبه حالة عدم تحمل اللاكتوز لدى البشر، ويؤدي إلى نفس المشاكل، كذلك ليست كل القطط لديها مشكلة مع اللاكتوز. [1]

نعم، هناك قطط قادرة على هضم كميات صغيرة من منتجات الألبان بدون أن يسبب لها ذلك أي مشاكل.

ولكن مع هذا لا يعتبر الحليب غذاء مهم بالنسبة للقطط ولا يضمن لها فوائد صحية، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة إن لم تكن القطة قادرة على هضم اللاكتوز. الأمر نفسه مع الزبادي، ولكنه إلى جانب اللاكتوز يحتوي بكتيريا قادرة على المساعدة في هضمه.

عدم تحمل اللاكتوز

تشتمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز على:

  • الإسهال.
  • التقيؤ.
  • فقدان الشهية.
  • ألم وعدم الراحة.
  • زيادة الخدش.
  • الخمول.

هل الزبادي جيد للقطط؟

هل الزبادي جيد للقطط؟

إذن اكتشفنا حتى الآن أنه يمكن لبعض القطط تناول الزبادي بكميات قليلة، ولا يمكن ذلك للبعض الآخر… ولكن إلى أي مدى يعتبر تقديم الزبادي للقطط مفيد؟

هل تحب القطط الزبادي؟

هناك اعتقاد شائع بأن القطط تتجنب الأطعمة والمشروبات المضرة بالنسبة لها، إلا أنه اعتقاد خاطئ، القطط تتجنب الأطعمة والمشروبات التي لا تحبها، وتأكل ما تحبه بغض النظر إن كان مناسب لها أم أنه يسبب أضرار أو أي مخاطر.

والزبادي أحد هذه الأطعمة، فهناك قطط تحبه، وقطط أخرى لا تحبه أبدًا!

كيف تعرف إن كانت قططتك تحب الزبادي أم لا؟ إذا كان الزبادي من الأطعمة المفضلة لديها فسوف تتناوله، إن لم يكن كذلك فسوف تتجنبه. أما إن لم يسبق لها تذوق الزبادي فعليك تقديم القليل منه لها، واكتشف فيما إذا كانت تحبه أم لا.

على الرغم من أن القطط يمكن أن تميل لتفضيل الزبادي المنكه على الزبادي العادي، ولكن في كثير من لأحيان لا يكون الزبادي المنكه اختيار جيد، لأنه عادةً ما يحتوي على محليات صناعية أو سكر… وهي مكونات ضارة جدًا بصحة القطط.

هل الزبادي جيد للقطط؟

يعتبر الزبادي غني بالعناصر الغذائية بما فيها الفيتامينات والمعادن والبروتين… وهذه العناصر مهمة للإنسان والقطط، فالزبادي اليوناني يحتوي على [2]:

  • البروتين.
  • البروبيوتيك.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفور.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين ب 12.
  • فيتامين ب 2.
  • البوتاسيوم.
  • الكالسيوم.
  • الصوديوم.

كل من هذه العناصر تضمن فوائدها الخاصة، فالمغنيسيوم يعزز من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والبروتينات، كذلك يدعم صحة القلب، بينما يعمل الكالسيوم على زيادة قوة العظام والأسنان، والبوتاسيوم يفيد في دعم وتقوية العضلات والأعصاب… وبالطبع الزبادي يعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي.

وإليك الجزء المثير للاهتمام، وهو أن الزبادي يتغلب على الحليب المصنوع منه فيما يخص المحتوى الغذائي، وذلك بفضل عملية تخمير الزبادي والبكتيريا المفيدة التي يحتويها، هذه البكتيريا بدورها تعمل على دعم الجهاز الهضمي، وتحسين البكتيريا الطبيعية الموجودة هناك، ويمكن أن تساعد في علاج أسباب الإسهال لدى القطط.

بالنسبة للبشر يمكن لكوب واحد من الزبادي أن يوفر حوالي نصف الاحتياج اليومي من الكالسيوم والكثير من البروتين… ولكن بالنسبة للقطط فيفضل الحصول على ما تحتاجه من عناصر غذائية عن طريق نظامها الغذائي الخاص بها.

هل يمكنني تقديم الزبادي للقطط؟

ما زلنا نتحدث عن نفس الأمر إنه تأثير الزبادي على القطط، أما فيما إذا كان من الممكن لقطتك تناول الزبادي أم لا فالأمر يتحدد بنقطة واحدة:

  • يختلف تأثير الزبادي على القطط من قطة لأخرى، حسب مستوى الإنزيمات التي تفرزه، عمرها، العوامل الوراثية، حالتها الصحية… وبالتالي عليك التأكد من القطة نفسها فيما إذا كان بإمكانها تناول الزبادي أم لا.

قدم لقطتك القليل من الزبادي وليكن ملعقة أو اثنتين… ومن ثم عليك ملاحظة فيما إذا كانت أحبته أم لا، والاستمرار بمراقبتها حتى 24 ساعة للتأكد من ظهور الأعراض المرافقة لعدم تحمل اللاكتوز أم لا.

ما هي كمية الزبادي التي يمكن لقطتي تناولها؟

في حال أحبت قطتك الزبادي… وحتى لو لم يسبب لها أي عرض من أعراض عدم تحمل اللاكتوز، فما يزال عليك تقديمه بكميات قليلة جدًا ملعقة أو اثنتين وليس أكثر، وتجنب تقديم الزبادي بشكل متكرر!

وتذكر اتباع قاعدة 10 – 90 للقطط، والتي تتمحور حول أن 10% من طعام القطط يمكن أن يكون من الأطعمة اللذيذة والمختلفة (بشرط أن تكون مناسبة)، و90% المتبقية هو الغذاء المتوازن والمتكامل الصحي المخصص للقطط.

فعلى الرغم من محتوى الزبادي المميز إلا أنه ليس جزء من النظام الغذائي الخاص بالقطط ولا يقدم الكثير من الفوائد لها.

ما هو أفضل نوع زبادي للقطط؟

بشكل أساسي يجب الاعتماد على أنواع الزبادي العادية غير المنكهة وغير المحلاة وبعيدًا عن الشوكولا… فمكونات مثل: الشوكولا، السكر، المحليات المصنعة… تعتبر سامة بالنسبة للقطط!

لذا كخطوة أساسية ومع كل أنواع الزبادي يحب أن تتحقق بحذر من المكونات وتقرأ جيدًا الملصق، وفي حال وجدت أي من تلك العناصر الخطيرة بالنسبة للقطط، فهذا يعني أنه نوع زبادي غير مناسب وعليك البحث عن غيره.

كذلك يفضل استشارة الطبيب وعرض الأطعمة التي تقوم بتقديمها لقطتك، حتى تتأكد من كونها آمنة!

بدائل عن الزبادي للقطط

إذا كانت قطتك تحب الزبادي، وفي حال كنت تود تقديمه لها، فقبل أي شي، عليك أن تستشير الطبيب البيطري، حتى يوصي لك بالأنواع والكميات المناسبة.

وإذا كنت تبحث عن أطعمة أخرى لذيذة لتقديمها لقطتك، فهناك مجموعة لذيذة ومناسبة للقطط يمكنهم تناولها بمعدل 10% – 15% من نظامهم الغذائي اليومي، وذلك وفقًا لـ PetMD، وأهمها:

  • اللحم البقري أو لحم الديك الرومي، المطبوخ جيدًا بدون إضافات.
  • بعض أنواع الحبوب الكاملة مثل: الشعير، الرز البني…
  • الشوفان.
  • الكوسا.
  • الكرفس.
  • الجزر.
  • البيض المخفوق.
  • البيض المسلوق.
  • الفلفل الأخضر.
  • السبانخ.
  • البازلاء.
  • اليقطين.
  • التوت.
  • البروكلي.

إذا كنت تود تقديم أحد هذه الأطعمة للقطة، وتجريب فيما إذا كانت ستحبه أم لا، فعليك تقديمه بكميات قليلة في البداية، فالقطط عادةً ما تكون أكثر حذرًا عند تجريب أنواع جديدة، وعادةً ما تفضل البروتين.

أسئلة وأجوبة

1 – هل يمكن للقطط تناول الزبادي بالتوت؟

على الرغم من أن التوت يعتبر من الأطعمة التي يمكن للقطط تناولها، ولكن هذا يقتصر على التوت الطازج!

في المقابل الزبادي بنكهة التوت يحتوي على كمية من السكر المضاف، منكهات، ملونات، مواد حافظة… كلها يمكن أن تشكل خطر على القطط.

إذا كانت قطتك تحب الزبادي والتوت فلا تتردد في إضافة القليل من التوت الطازج إلى كمية صغيرة من الزبادي غير المحلى.

2 – هل يمكن للقطط تناول الزبادي بالفراولة؟

لا، الزبادي بالفراولة غير مناسبة للقطط، فبشكل أساسي أنواع الزبادي المنكهة تحتوي على كميات إضافية من السكر ما يجعل منها أطعمة غير مناسبة للقطط، كذلك الفراولة لا تعتبر من الاختيارات الجيدة فصحيح أن الفراولة الطازجة ليست سامة ولكنها لا تضيف إلى نظام القطط الغذائي أي شيء.

3 – هل يمكن للقطط تناول الزبادي اليوناني؟

نعم، طالما يتم اختيار الأنواع الخالية من المحليات او المنكهات… فهي آمنة بالنسبة للقطط، ومع هذا يمكنك تجريب أكثر من نوع عادي سادة، حتى تكتشف أي منها تفضله قطتك.

4 – هل يمكن للقطط تناول الزبادي بالفانيليا؟

ينصح بعدم إطعام الزبادي بنكهة الفانيليا للقطط، على الرغم من أن الفانيليا ليست سامة، ولكن في بعض الأنواع يتم استخدام الفانيليا المحلاة، كذلك يمكن أن تضم مركبات مثل الإيثانول، والذي بدوره يعتبر سام جدًا! [3] [4]

5 – هل يمكن للقطط أن تأكل الزبادي بالكرز؟

الكرز الطازج يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يكون إضافة جيدة بالنسبة للقطط وخاصة في حال كانت تعاني من اضطرابات وأمراض مثل التهاب المفاصل.

ولكن عادةً ما يكون الكرز المضاف إلى الزبادي المعلب هو مربى الكرز أي يحتوي كميات كبيرة من المحليات أو السكر المضاف.

في المقابل يمكنك إضافة القليل من الكرز الطازج بعد نزع البذور منه إلى القليل من الزبادي غير المحلى وتقديمه لقطتك.

6 – هل يمكن للقطط تناول الزبادي مع العسل؟

أصبحنا متأكدين من كون الزبادي بكميات قليلة مناسب جدًا للقطط، ولكن اترك العسل خارج الموضوع!

العسل ليس سامًا، ولكنه غني جدًا بالسكر ولا يجب تقديم السكر للقطط، كذلك فهو مرتفع السعرات الحرارية.

في النهاية عليك تذكر أن القطط الصغيرة قادرة على هضم الزبادي لأنها تتغذى على حليب الأم، بينما القطط الأكبر يمكن أن تأكل القليل من الزبادي فقط… ولكن هذا لا يعني أن الزبادي جزء أساسي من نظامها الغذائي! لذا وقبل إعطاءه لقطتك تأكد من استشارة الطبيب… وفي جميع الحالات لا يجب تقديم السكر للقطط أبدًا ولا بأي شكل كان!

قد يهمك:

المصادر

Can Cats Eat Yogurt – When Is Yogurt Good For Cats – the happy cat site

Can Cats Eat Yogurt? What You Need to Know – excited cats

انتقل إلى أعلى