ما هو الروبيان؟ فوائده وكل ما تريد معرفته عنه

ما هو الروبيان؟ فوائده وكل ما تريد معرفته عنه

الروبيان نوع من المحار وليس نوعًا من الأسماك. وهو من اللافقاريات والقشريات ذات الزوائد التي تسمح لهم بالسباحة والأكل. وله أسماء أخرى وهي: الجمبري والقريدس والقمرون  يمكن العثور عليها في كل من بيئات المياه المالحة والمياه العذبة.

يعتبر الروبيان (الشرمب) من أشهر وأكثر المأكولات البحرية استهلاكًا. وذلك بسب غناه بالعناصر الغذائية والمعادن المفيدة للجسم رغم صغر حجمه، بالإضافة إلى نكهاته الرائعة والمقرمشة!

يتمتع الروبيان بشعبية كبيرة، حيث يمثل ربع إجمالي المأكولات البحرية المستهلكة في الولايات المتحدة، سواء كانت مشوية أو مخبوزة أو مقلية أو مطبوخة على البخار. ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن ربحيتها وكذلك مخاوف الصحية…

صفات الروبيان الجسدية

الروبيان عبارة عن قشريات تسبح ولها بطون عضلية طويلة وقرون استشعار طويلة. يتميز الجمبري، على عكس السرطانات والكركند، بوجود pleopods متطورة بشكل جيد وأرجل مشي ضيقة، مما يشير إلى أنها أكثر ملاءمة للسباحة من المشي.

أسماء الروبيان والفرق بينهم

صفات الروبيان الجسدية
  • الروبيان والذي يدعي أيضًا الشرمب(shrimp) أو الجمبري إنهما من نفس الفصيلة إلا أن الروبيان حجمه أصغر من حجم الجمبري.
  • الروبيان يدعى أيضًا القريدس (prawn) الفرق أيضًا بالحجم حيث أن القريدس حجمه أكبر إلا أنهما من نفس الفصيلة. حتى أنهم يختلفون بشكل الجسم قليلًا.

يحتوي الجمبري على خياشيم صفائحية تشبه الصفيحة على أزواج من الأرجل الأمامية، بالإضافة إلى المخالب. من ناحية أخرى، لدى الجمبري خياشيم ومخالب متفرعة على ثلاثة أزواج من الأرجل، الزوج الأمامي منها أكبر بشكل ملحوظ.

ميزات الروبيان

يعتبر الروبيان (الجمبري) نوعًا من القشريات المتنوعة التي تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم. يمكن الوصول إلى هذا المحار على مدار العام في معظم المتاجر، وذلك بفضل كل من تربية الأحياء المائية والبرية التي يتم صيدها.

إنها إضافة رائعة للمقبلات، والسلطات، مع مسحوق الطعام، وبالطبع الأطباق الرئيسية. الروبيان بسيط وسريع التحضير، وبسبب انتشاره على نطاق واسع، فإن كل المأكولات تقريبًا تتضمنه بشكل أو بآخر.

نظرًا لأنه يمكن تجميدها لعدة أشهر في كل مرة، فمن الجيد أن تكون في متناول اليد لتناول عشاء سريع.

أنواع الروبيان أو الجمبري

يوجد أكثر من 100 نوع من الجمبري في المياه العذبة وكذلك المياه المالحة، وبعضها يشمل:

  • جمبري بني
  • الجمبري الوردي المرقط
  • جمبري وردي
  • جمبري ابيض
  • روبيان النمر الأسود
  • روبيان رويال ريد

علاقة الروبيان بسمكة الجوبي

تعيش سمكة الجوبي مع الروبيان في الرمال معًا، حيث يقوم الروبيان بحفر الحفر في الرمال  ليقيم مع سمكة الجوبي. عندما يكون الروبيان على السطح، يكون أعمى ولا يميز فريسته، مما يجعله فريسة سهلة. تقوم سمكة الجوبي بتنبيه الروبيان عن طريق ضرب ذيلها برأسه لتحذيره من أنه في خطر. ثم يتراجع الجمبري وسمك الجوبي مرة أخرى إلى الحفرة.

فوائد الروبيان (الجمبري)، وهل يجب على آكلي الروبيان أن يحذروا من تناوله؟

فوائد الروبيان

من المعروف أن الروبيان (الجمبري) هو أحد أصناف المحار الأكثر شعبية. إنه مصدر جيد للعناصر الغذائية الرئيسية، بما في ذلك اليود، الذي لا يوجد في العديد من الأطعمة الأخرى. من ناحية أخرى، يعتقد بعض الناس أن الجمبري غير صحي بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول.

علاوة على ذلك، بالمقارنة مع الجمبري الذي يتم صيده في البرية، فمن المعتقد على نطاق واسع أن الجمبري الذي يتم تربيته في المزرعة قد يكون له بعض الآثار الصحية الضارة.

دعونا نوضح ما إذا كان الجمبري طعامًا مغذيًا يجب تضمينه في نظامك الغذائي.

القيمة الغذائية للروبيان

للروبيان قيمة من السعرات الحرارية تتوافق مع وزنه بالجرام، لذا فإن جرامًا واحدًا من الجمبري يساوي سعرًا حراريًا واحدًا، وهكذا. 85 جرامًا (حوالي 3 أونصات) من الجمبري، من ناحية أخرى، توفر 85 سعرًا حراريًا، و 20 جرامًا من البروتين، وأقل من جرام واحد من الكربوهيدرات والدهون، و 120 ملليجرامًا من الكوليسترول.

فوائد الروبيان

 يعتبر المحار أيضًا مصدرًا جيدًا للأستازانتين، وهو صبغة حمراء تمنح الجمبري لونه وأحماض أوميغا 3 الدهنية وعناصر أساسية أخرى مثل السيلينيوم وفيتامين ب 12 والفوسفور وفيتامين د.  وله فوائد عديدة منها:

  • يقوي جهاز المناعة في الجسم.
  • يقي من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يقي من السرطان لقدرته على القضاء على الجذور الحرة للخلايا.
  • يحافظ على صحة وسلامة القلب ويمنع من تسارع ضرباته.
  • يحسن الحالة المزاجية ويقضي على الاكتئاب.
  • يساعد على تخفيف الوزن ويحافظ على رشاقة الجسم.
  • يحمي الشعر من التقصف والجفاف ويمنعه من التساقط.
  • يحافظ على صحة الجلد ويمنحه النضارة والحيوية.
  • يقوي العظام والأسنان.
  • يحافظ على صحة الغدة الدرقية.
  • يمنع ارتفاع السكر في الدم.
  • يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

أضرار الروبيان

تحذيرات حول ظروف صيد الروبيان

على الرغم من أن للجمبري (الروبيان) فوائد صحية عديدة، إلا أن هناك بعض التحذيرات السمكية التي يجب الانتباه لها. من المهم أن تكون حذرًا من …

عند طلب وشراء الجمبري قد لا تفكر مليًا في حقيقة أن ما ستأكله ليس في الواقع جمبريًا. ومع ذلك، سواء كانوا على علم بذلك أم لا، فقد تقدم بعض المؤسسات لحومًا زائفة تشبه المحار. في الواقع، وفقًا لمسح أجرته أوشيانا، تم تحريف 30٪ فقط من السلع الـ 143 التي تم فحصها على أنها جمبري.

اكتشفوا أنه “كثيرًا ما يتم تزويد المستهلكين بمعلومات قليلة حول الروبيان الذي يشترونه، بما في ذلك مكان وكيفية صيده أو استزراعه”، مما يجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، عليهم اتخاذ قرارات مستنيرة.

يمكن أن يتلوث الجمبري بالديوكسينات ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والهرمونات والمضادات الحيوية، إما بشكل طبيعي أو كيميائي. وتأتي غالبية استهلاك الجمبري من “المزارع” أو الخزانات الصناعية الكبيرة أو الأحواض الضحلة التي من صنع الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يتم مراقبة البيئة والتحكم فيها بعناية، فقد تتكاثر الجراثيم الخطرة ويتلوث الجمبري.

 الحساسية من تناول الروبيان

تعد القشريات من أكثر المواد المسببة للحساسية الغذائية شيوعًا، كما أنها من أكثرها فتكًا، وتتسبب في دخول المستشفى أكثر من مسببات الحساسية الأخرى. من ناحية أخرى، لا يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المحار بالضرورة حساسية تجاه الأنواع الأخرى من الأسماك، والعكس صحيح.

تؤثر حساسية الجمبري على عدد كبير من الناس. إلى جانب الأسماك، والفول السوداني، وجوز الشجر، والقمح، والحليب، وفول الصويا، تعد المحار، وخاصة الجمبري(الروبيان)، واحدة من أهم تسعة أنواع من الحساسية الغذائية في الولايات المتحدة .

التروبوميوسين، وهو بروتين موجود في المحار، هو السبب الأكثر شيوعًا لحساسية الجمبري. أرجينين كيناز والهيموسيانين هما بروتينان آخران في الجمبري قد يسببان تفاعلًا تحسسيًا.

أعراض حساسية الروبيان

يمكن أن تسبب حساسية الجمبري (الروبيان) مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك:

  • إحساس بالوخز في الحلق
  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • مشاكل في التنفس
  • ردود الفعل على الجلد

يمكن أن تسبب الحساسية من الروبيان (الجمبري) ردود فعل الحساسية المفرطة لدى بعض الناس. إذا لم يتم علاجه على الفور، فهذا رد فعل خطير ومفاجئ يمكن أن يؤدي إلى نوبات وفقدان الوعي وحتى الموت.

نصيحة

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الجمبري، فإن أفضل طريقة لتجنب الاستجابة هي تجنب تناوله تمامًا. ولا تنسى أن تستشير طبيبك المختص أيضًا.

حتى أبخرة الجمبري المغلي يمكن أن تسبب استجابة في حالات نادرة. نتيجة لذلك، يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الجمبري تجنب الظروف التي يمكن أن يتعرضوا فيها له دون قصد.

كيف تختار الجمبري عالي الجودة؟

  • من الضروري اختيار الروبيان طازج عالي الجودة غير تالف أو مريض أو ملوث.
  • تأكد من أن الروبيان الذي تشتريه صلبًا عند شرائه نيئًا. يجب أن تكون الأصداف شفافة وذات لون وردي فاتح أو أخضر مائل للرمادي أو لون بني مائل للوردي. الحواف السوداء أو البقع السوداء على الأصداف يمكن أن تشير إلى تدهور الجودة.
  • يجب أن يكون للروبيان أيضًا رائحة معتدلة “شبيهة برائحة المحيط” أو مالحة سواء كانت نيئة أو مطبوخة. من المرجح أن يكون الجمبري ذو الرائحة الكريهة القوية أو التي تشبه الأمونيا فاسدًا ويجب عدم تناوله.
  • يجب عليك شراء الروبيان من بائع مؤهل ومحترم يمكنه الرد على مخاوفك فيما يتعلق بأصول الروبيان وطرق التعامل معه.

طريقة تحضير الروبيان

طريقة تحضير الروبيان

الروبيان هو طعام متعدد الاستخدامات يمكنك طهيه بعدة طرق. تشمل الأساليب الصحية ما يلي:

  • الغليان
  • تبخير
  • شواء
  • شوي
  • سوتيه

تحقق لمعرفة ما إذا كان الروبيان المطبوخ متماسكًا وأبيض مع درجة خفيفة من اللون الأحمر أو الوردي.

يمكن تقديم (الروبيان) الجمبري كمقبلات أو كجزء من طبق رئيسي، مثل الكاري أو البطاطس المقلية. يمكن استخدام فتات الخبز لتغطيتها، أو يمكن طهيها على أعواد الكباب. يمكن أيضًا تحضير عدد كبير من الأطباق من الروبيان أهمها: كبسة الروبيان، كباب الروبيان، برياني الروبيان، أرز صيني بالروبيان، مارينارا الروبيان، الملوخية بالروبيان وغيرها…

إذا أردت معرفة المزيد عن طرق تحضير الروبيان ( الجمبري) اضغط على اللينك الذي ترغب بتجربته…

كيفية تنظيف الجمبري

شاهد هذا الفيديو لترى كيف يتم تنظيف الروبيان…

كيفية تخزين الجمبري

إذا اشتريتها طازجة، اطبخها في غضون 24 ساعة بعد استلامها، ولكن ليس أكثر من 48 ساعة، حسب نضارتها. إذا كانت رائحة الجمبري كريهة مثل الأمونيا، أو كانت مريبة جدًا، فتخلص منه فورًا. لقد تجاوزت فائدتها.

يمكن حفظ الروبيان في الثلاجة لبضعة أيام بمجرد طهيه. يمكن تخزين الروبيان الذي تم شراؤه مجمدًا لمدة تصل إلى ستة أشهر.

كيفية طهي الجمبري

سواء قمت بقليها في مقلاة أو شويها في سيخ أو وضعها في حساء، فإن الروبيان يطبخ بسرعة. لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يتغير لونه من الرمادي إلى الوردي ويصبح قابلاً للمضغ. هذا صحيح سواء بدأت بالروبيان الطازج أو المجمد.

يمكن إذابة الجمبري المجمد عن طريق صب الماء البارد فوقه في مصفاة حتى يذوب بما يكفي للتعامل معه. يمكنك طبخ الروبيان لتناول العشاء، وإخراجه من الفريزر، وطهيه في تلك الليلة بسهولة ولا يحتاج وقت.

يمكنك شراء الجمبري الذي تم تقشيره وتجفيفه، مما يعني إزالة القشرة الخارجية المقرمشة، وكذلك الوريد. ومع ذلك، فإن بعض وصفات شواء الجمبري تنصح باستخدام الجمبري غير المقشر مع وجود قشرة سليمة للحفاظ على الجمبري من الجفاف بسرعة كبيرة.

توفر قشور الجمبري أيضًا طعمًا رائعًا، وتوصي بعض الوصفات بتركها لهذا السبب. من ناحية أخرى، لا يرغب العديد من الطهاة في المنزل في المتاعب وسيضيفون ببساطة كيسًا من الروبيان المقشر والجاهز للطبخ إلى عربة التسوق الخاصة بهم.

أسئلة عامة حول الروبيان

أين يمكنني الحصول على الروبيان؟

يمكن العثور على الجمبري في مجموعة متنوعة من الأماكن، من مزودي المأكولات البحرية وتجار الأسماك المتخصصين إلى محلات السوبر ماركت ومحلات البقالة ذات الخصم / البيع بالجملة، الطازجة والمجمدة.

إنه في كل مكان. يعتبر الجمبري المجمد أكثر أشكال الجمبري شيوعًا. صغيرة أو متوسطة أو كبيرة أو كبيرة جدًا أو جامبو هي تسميات تغليف شائعة، يتم الإشارة إليها برقم العد على المنتج.

على الرغم من أن عدد الروبيان لكل رطل يمكن أن يختلف من عامل تعبئة لآخر. سترى على الأرجح مصطلحات مثل “wild-catch” التي تشير إلى أنها لم تُزرع، وستدفع مبلغًا أكثر مقابل ذلك.

هل من الآمن أكل الروبيان النيء مثل السوشي؟

على الرغم من أن أنواعًا معينة من الروبيان، مثل الجمبري الحلو، يمكن أن تؤكل نيئًا بعناية واهتمام كبيرين، إلا أن قلة من الخبراء يقترحون ذلك.

إذا كنت ستأكل الجمبري النيئ، فتأكد من أنه طازج جدًا وليس له رائحة مريبة. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أنه يأتي من مصدر موثوق وأنه تم التعامل معه بعناية. في معظم الأوقات، يقوم عمال مطاعم السوشي بغلي الروبيان.

لا ينصح بالروبيان للصغار أو النساء الحوامل إذا كان غير مطبوخ أو أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة، وفقًا للخبراء.

كيف يبدو طعم الروبيان؟

الروبيان لذيذ ومليء بالنكهات مع لمسة من المذاق شبه الحلو والمالح. إنها طرية جدًا وتشبه بعض الأسماك البيضاء. يمكنك تناولها مع الأرز وحتى الكاري في بعض الأحيان.

أخيراً أخي القارئ…

يحتوي (الروبيان) الجمبري على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، فضلاً عن كونه غذاء عالي البروتين. يحتوي الروبيان على أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة أستازانتين، والتي قد تساعد في تحسين صحة القلب والدماغ.

على الرغم من أن الروبيان يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أنه لم يتم ربطه بأمراض القلب. على الرغم من الفوائد الصحية للروبيان، إلا أن بعض الناس قلقون بشأن جودة الروبيان الذي يتم تربيته في المزارع، والذي قد يحتوي على مضادات حيوية.

ومع ذلك، هناك عدد من الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لضمان حصولك على روبيان عالي الجودة، مثل الشراء من موردين موثوقين. بشكل عام، يعتبر الروبيان عنصرًا مغذيًا يمكن تضمينه في نظام غذائي متوازن.

المصادر

Is Shrimp Healthy? Nutrition, Calories, and More – healthline

THE 8 HEALTH BENEFITS OF SHRIMP – mybalancemeals

The 20 Best Foods for Bright, Healthy Skin – tasteofhome

12 Delicious Ways to Turn Frozen Shrimp Into Dinner – cleanplates

Can You Eat Shrimp While Pregnant? – healthline

Health Benefits of Shrimp for Children – parentinghealthybabies

What Is Shrimp? – thespruceeats

انتقل إلى أعلى