الحيوانات البيوضة … ستدهشك حقًا!

الحيوانات البيوضة

يمكن أن تتكاثر الحيوانات بعدة طرق. بعض الحيوانات، مثل البشر، تلد أطفالًا. والعديد من الحيوانات المختلفة الأخرى لديها صغار تفقس من البيض. وهي ما تسمى بالحيوانات البيوضة لأنها تتكاثر بالبيض.

لنلقي نظرة سريعة على الحيوانات البيوضة من حيث التصنيف:

1 – الطيور

جميع الأنواع المعروفة من الطيور تضع بيضها، مما يجعلها فريدة من نوعها. يتم الحفاظ على سلامة البيض بعدة طرق من قبل الطيور المختلفة. تجثم بعض الطيور البحرية في المستعمرات، حيث يعتني ملايين الآباء بالبيض المودع على الأرض.

تصنع Weaverbirds هياكل معلقة معقدة من الأعشاب لدعم بيضها. تستخدم الذكور الطين لحماية الطائر الأم وبيضها داخل حفرة في شجرة، مما يتيح مساحة كافية فقط لمرور الطعام من خلالها! نتيجة لذلك، يتعذر على العديد من الحيوانات المفترسة الوصول إلى العش.

2 – الزواحف

غالبية الزواحف تفقس بيوضًا وتستخدم حرارة الشمس لتدفئة دمائها. لديها مجموعة واسعة من تقنيات وضع البيض. بينما يضع البعض البيض، يلد البعض الآخر صغارًا. قلة قليلة منها هي بويضة ولود.

 مما يعني أن الصغار يتطورون داخل بيضة تبقى داخل جسم الأم حتى تصبح جاهزة للفقس. حتى لو قضى البالغون حياتهم بأكملها في الماء، فإن جميع الزواحف التي تبيض البيض تشترك في شيء واحد كلهم يضعون بيضهم على الأرض.

3 – البرمائيات

هي حيوانات ذوات الدم البارد التي يمكنها أن تعيش على اليابسة وفي الماء وتشتهر بأنها حيوانات بيوضة.

4 – الأسماك

الأسماك هي فقاريات ذوات الدم البارد. معظم الأسماك تفقس بيوضًا، تتنفس الأسماك عن طريق الغلاصم باستخدام الأكسجين في الماء والبعض منها يتنفس عن طريق الرئتين .

هناك نوعين من الأسماك:

  • الأسماك البحرية التي تعيش في البحر.
  • الأسماك النهرية التي تعيش في الأنهار والمياه العذبة.

تشترك معظم الأسماك في سمات مشتركة، ولكن هناك استثناءات مثيرة للاهتمام:

  • سمك السلور ليس له قشور.
  • بعض أسماك القرش لا تفقس وإنما تلد صغارًا.
  • الدولفين والحيتان لا تفقس بيوضًا وإنما تلد صغارًا، وتتنفس الأسماك في هذه الحالة عن طريق الرئتين.

5 – الحشرات

بصرف النظر عن البكتريا والأحياء الدقيقة، فإن الحشرات هي أكبر مجموعة من الكائنات الحية. الغالبية منهم حيوانات بيوضة. يوجد على الأرض الملايين من الأنواع المتميزة، لكن جميعها لها ستة أرجل وهيكل خارجي قوي.

خنفساء جالوت، على سبيل المثال، يمكن أن يصل وزنها إلى 100 جرام وهي ليست حشرة صغيرة. الحشرات لها أجنحة في معظم الحالات، ولكن ليس كلها. يمر الكثير، مثل الفراشة، بتحولات مذهلة خلال فترة وجودها القصيرة.

كيف تتم عملية التكاثر في الحيوانات البيوضة

هناك تباينات وأصناف حتى بين طبقات البيض. ينتج الذكور والإناث الأمشاج في نفس الوقت في بعض الأنواع، مثل الأسماك، ويتم تخصيب البيض في وسط مثل الماء. بعض البيض يكون صلبًا، في حين أن البعض الآخر يكون لزجًا وحساسًا. يمكن وضع البيض في عش أرضي أو عش شجرة أو حتى داخل أحد أجساد الوالدين!

لقد قمنا بتجميع قائمة عن بعض الحيوانات التي تضع البيض وبعض الحقائق المذهلة عن كل منها.

أمثلة عن الحيوانات البيوضة – 12 مثال رائع تعرف عليه الآن

 12 – من الحيوانات البيوضة، طائر النحل الطنان

طائر النحل الطنان

أصغر طائر في العالم طائر النحل الطنان (hummingbirds)، يضع أصغر بيضة طائر في العالم. حجم البيضة بحجم حبة القهوة ووزنه لايزيد عن جرامين.

هل تعلم ؟

بعض الطيور الطنانة تستخدم شبكات عنكبوتية لزجة للحفاظ على أعشاشها الصغيرة معًا!

11 – من الحيوانات البيوضة، طائر النعام

طائر النعام

 النعام هو أسرع عداء بين أي طائر أو أي حيوان ذي رجلين، وهو قادر على الركض بسرعة تزيد عن 70 كيلومترًا في الساعة ويغطي ما يصل إلى 5 أمتار بخطوة واحدة.

هل تعلم أن أكبر بيضة طائر في عالم الطيور هي التي يضعها طائر النعامة.  أكبر بيضة نعامة واحدة تم تسجيلها على الإطلاق ما يقرب من 20 بيضة دجاج في الحجم!

 10 – رحلة السلاحف البحرية في وضع البيض

رحلة السلاحف البحرية في وضع البيض

تعود السلاحف البحرية دائمًا إلى الشاطئ حيث ولدت، لتضع بيضها في شهر أكتوبر من كل عام. على سبيل المثال، تجوب عشرات الآلاف من السلاحف البحرية شواطئ كوستاريكا في حدث يُعرف باسم أريبادا، أو “الوصول”. يضعون بيضهم في جحور محفورة في الرمال. يفقس نسلهم في نفس الوقت، ويعود آلاف الصغار إلى المحيط عبر متاهة من الحيوانات المفترسة.

مثال على ذلك: السلحفاة الخضراء (Chelonia mydas) تضع بيضها وتغطي عشها على الشاطئ في النهار.

 9 – من الحيوانات البيوضة، التماسيح

من الحيوانات البيوضة التماسيح

تضع هذه الزواحف المائية، مثل كل الزواحف، بيضها على الأرض. يبنون أعشاشًا على ضفاف النهر، وتبقى الأم بالقرب منها للدفاع عن العش وصغارها. أحد أكثر جوانب التماسيح الرائعة هو أن جنس الطفل يتحدد حسب موقع العش. كيف؟

تحدث هرمونات الأندروجين داخل البويضة عندما ترتفع درجة الحرارة في العش عن 34 درجة مئوية (93.2 درجة فهرنهايت). نتيجة لذلك، يتم إنتاج ذرية ذكور. لأن هذه الهرمونات لا تنتج في درجات حرارة منخفضة، تبقى الأجنة أنثى. نتيجة لذلك، من المؤكد تقريبًا أن العش على ضفة نهر مشمسة سوف يفرخ ذكر التماسيح، في حين أن العش المظلل سيخلق إناثًا بشكل شبه مؤكد.

8 – من الحيوانات البيوضة، الثعابين

من الحيوانات البيوضة الثعابين

بعض الثعابين، مثل ثعبان الرباط تنمو صغارها داخل بيضة وتتغذى من صفار البيض، ولكن يتم الاحتفاظ بالبويضة داخل جسم الأم بدلاً من وضعها في العش. تفقس الثعابين الصغيرة داخل جسم الأم وتبقى هناك لفترة من الوقت أثناء نموها. لا يتلقون الطعام أو الأكسجين من أمهاتهم في هذه المرحلة، على عكس الثدييات. يولدون أحياء عندما يبلغون سن الرشد. هذا يمنحهم ميزة لأنهم أكبر وأكثر قدرة على الاكتفاء الذاتي مما كانوا عليه قبل أن يفقسوا.

7 – من الحيوانات البيوضة البرمائيات كالضفادع

من الحيوانات البيوضة البرمائيات كالضفادع

الماء هو المكان الذي تودع فيه الضفادع والبرمائيات الأخرى بيضها. لا يوجد قشرة صلبة على البيض. بدلاً من ذلك، يتم ترتيبهم في كتلة تشبه الجيلي. تضع بعض الضفادع الاستوائية بيضها في برك صغيرة من الماء محاصرة بين أوراق النبات أو في أغصان الأشجار. يحمل الضفدع السام الضفادع الصغيرة حديثًا، من الأشجار إلى مصادر المياه.

6 – الحشرات والمفصليات البيوضة

من الحيوانات البيوضة الحشرات كالفراشة

تودع الحشرات والمفصليات البيض بأعداد كبيرة. ربما لاحظت أن أوراق الشجرة مغطاة بزوائد صغيرة مستديرة أو مدببة. تلك هي بيض الحشرات! يبحث الغالبية منهم عن نبتة معينة توفر القوت لصغارهم. تقطع بعض الدبابير خطوة أبعد وتضع بيضها داخل يرقة حية. بمجرد أن يفقس البيض، يلتهمون الحشرة الغير المحظوظة.

5 –  المن الملفوف – cabbage Aphids

المن الملفوف(cabbage Aphids) من الحيوانات البيوضة

لتوليد النسل، تتطلب معظم الأنواع ذكرًا وأنثى. من ناحية أخرى، يمكن لأنثى من المن أن تضع ما يصل إلى 10 نسخ جينية لنفسها يوميًا. بمساعدة المجهر، يمكن ملاحظة أول جنين من الجيل التالي داخل الإناث حديثة الفقس. يفقس البيض داخل جسم الأم، تمامًا كما ذكرت الزواحف سابقًا.

يولد الذكور بالمثل في أواخر الموسم، حيث يوفر التزاوج التنوع الجيني. بعد ذلك، تودع الإناث البيض، والذي سوف يقضي الشتاء ويفقس في الربيع التالي.

 4 – من الحيوانات البيوضة، العناكب التي تأخذ بيضها معها

من الحيوانات البيوضة العناكب

تضع غالبية العناكب بيضها في كيس من حرير العنكبوت. يمكن أن يكونوا تحت الأرض أو مدعومين بشبكة. ومع ذلك، فإن عددًا قليلاً من أنواع العنكبوت تحمل بيضها معها. يتم حمل كيس البيض بواسطة عناكب شبكة الحضانة باستخدام أجزاء فمها.

 يتم توصيل كيس البيض بالمغازل في مؤخرة البطن. تتسلق العناكب المولودة حديثًا على ظهر الأم بينما يفقس البيض ويقضي أيامه الأولى هناك. سوف تنتشر العناكب الصغيرة إذا حاولت سحق العنكبوت الأم!

 3 – الحفش -Sturgeon- يصطادون من أجل بيضهم

من الحيوانات البيوضة الحفش

هل جربت الكافيار من قبل؟ في الواقع، يعتبر بيض السمك طعامًا شهيًا. كان سمك الحفش، وهو سمكة ضخمة، على وشك الانقراض بسبب ارتفاع الطلب على بيضه. يحمي قانون الأنواع المهددة بالانقراض الآن سمك الحفش، وتسمح الإجراءات الجديدة بجمع البيض دون إصابة الأسماك.

2 – الثدييات التي تضع بيضًا وتدعى  monotremes

الثدييات التي تضع بيضًا وتدعى monotremes

الثدييات من ذوات الدم الحار، ولها شعر، وتغذي صغارها بالحليب، وتلد نسلًا حيًا. من ناحية أخرى، فإن خلد الماء وأربعة أنواع من إيكيدنا هي استثناءات للقاعدة الأخيرة.

monotremes هي الثدييات التي تضع البيض. لفترة من الوقت، تحمل الأم البيض داخل جسدها لتزويدها بالتغذية. تودع البيض في عش أو وكر، وتفقس الكتاكيت بعد حوالي عشرة أيام. عندما تفقس الجراء، المعروفة باسم “الكلاب”، فإنها تكون غير مكتملة النمو، مثل جرابيات الأطفال حديثي الولادة.

 تقوم monotremes، مثل جميع الثدييات الأخرى، بإطعام صغارها بالحليب، على عكس طبقات البيض الأخرى. من ناحية أخرى، تفرز monotremes الحليب من خلال الغدد الموجودة في الجلد بدلاً من الحلمة.

1 – من الحيوانات البيوضة، الشعب المرجانية

من الحيوانات البيوضة الشعب المرجانية

قد لا تعتقد أن الشعاب المرجانية تنتج البيض. ومع ذلك، أثناء التكاثر، يمكن لمرجان واحد أن ينتج ويطلق ملايين البيض على مدار يومين كل عام. ومع ذلك، نظرًا لأن العديد من مغذيات الفلتر تأتي لتتغذى على البيض واليرقات، فإن هذا يسمى طريقة التكاثر “الخطرة”. كل مرجانية تطلق ملايين الأطفال المحتملين، لكن حوالي اثنين فقط سيبقون على قيد الحياة حتى سن الرشد.

المصادر

Animals That Lay Eggs (Some Will Surprise You!) – a-z-animals

Animals that lay eggs – egginfo

انتقل إلى أعلى