الحلبة لخسارة الوزن – هل الحلبة تنحف؟

الأبحاث فيما يخص تأثير الحلبة على الوزن وتحديدًا على خسارة الوزن تعتبر محدودة، ولكن على الرغم من ذلك فقد أظهرت بعض الدراسات أن الحلبة قد تكون فعالة للتنحيف، ويمكنك الاعتماد عليها إن كنت تود الوصول إلى وزن مثالي!

تنويه هام! لا يمكن الاعتماد على المعلومات التالية كبديل عن استشارة الطبيب ولا كأساس لوصف أو تغيير أو إيقاف دواء معين بدون الرجوع للطبيب أو أخصائي التغذية.

تأثير الحلبة لخسارة الوزن

الحلبة بحد ذاتها لا تعمل على إنقاص الوزن، وإنما تحفز الجسم على ذلك من خلال النقاط التالية:

1 – الحلبة تساعد على التحكم بالشهية

في دراسة تمت على 12 رجل واستمرت لـ 14 يوم وجود أن تناول حوالي 1.2 جرام من بذور الحلبة أو مستخلص البذور، له تأثير في تقليل مقدار السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص على مدار اليوم، وذلك بنسبة تقدر بحوالي 12%.

نفس الدراسة السابقة أظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا الحلبة، كان لديهم انخفاض واضح بنسبة الدهون التي يقومون بتناولها خلال اليوم وذلك بنسبة تقدر بـ 17% [1].

في دراسة أخرى تمت على 9 نساء لديهم وزن زائد وجد أن تناول منقوع الحلبة أو شاي الحلبة ساعد في ضبط الشهية والتحكم في كمية الطعام التي يتم تناولها، ولكن هذه الدراسة لم تظهر أي علاقة ما بين الحلبة ومقدار السعرات أو الدهون! [2]

الآلية التي تعمل بها الحلبة على تحقيق ذلك غير معروفة بالضبط، ولكن يعتقد العلماء أن الألياف الغذائية في الحلبة لها دور في ذلك.

2 – الحلبة غنية بالألياف الغذائية

في دراسة تمت على 18 شخص (يعانون من زيادة الوزن)، وجد أن تناول 8 جرام من الحلبة في بداية اليوم أو خلال وجبة الفطور، كان له تأثير فعال في زيادة الشعور بالشبع، والحد من كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم [3].

يرجع ذلك إلى كون بذور الحلبة غنية جدًا بالألياف الغذائية فيصل مقدار الألياف في الحلبة إلى حوالي 48% من وزنها بمعدل 3 جرام لكل 11 جرام من الحلبة (لكل ملعقة)، وذلك بنوعي الألياف الغذائية: الألياف القابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان.

وبشكل عام تعمل الألياف على ملء المعدة وزيادة الشعور بالشبع واستمرار هذا الشعور لفترة أطول، ما ينعكس بشكل إيجابي على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها أي تقليل مقدار السعرات الحرارية.

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد!

3 – الحلبة فقيرة بالسعرات الحرارية

الحلبة بحد ذاتها فقيرة بالسعرات الحرارية فكل ملعقة من بذور الحلبة (أي 11 جرام) تحتوي تقريبًا على 30 – 35 سعرة حرارية، والمقدار يكون أقل بكثير في أوراق الحلبة، ويمكن تحضيرها وتناولها بأشكال وطرق متعددة معظم هذه الطرق لا تتضمن مكونات تحتوي سعرات عالية.

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، فتعتبر السعرات الحرارية العامل صاحب الأهمية الأعلى، فهو واحدة القياس التي يتم تقدير الطاقة بها، وبالتالي تخفيض السعرات هو المفتاح!

4 – تعزيز الأداء الرياضي

تعمل الحلبة على زيادة مستوى نشاط الجسم نظرًا لغناها بالعناصر الغذائية، ما ينعكس بشكل إيجابي على الأداء الرياضي، وتخفيف التعب العضلي الذي يمكن أن تعاني منه بعد تمارين شاقة.

إذا كنت مهتم بممارسة الرياضية لخسارة الوزن أو لبناء كتلة عضلية قوية، فالحلبة تعتبر من الاختيارات التي يمكنك التفكير بشأنها بشكل جدي!

استخدام الحلبة لخسارة الوزن

بشكل عام يتم استخدام بذور الحلبة كبهار في الطبخ، كذلك تعتبر من المكونات الأساسية في المطبخ الهندي، لها نكهة تشبه القنب والكاري…

يمكن الاعتماد على بذور الحلبة أو مستخلص البذور، كذلك الأوراق… كمكونات في غذائك بإضافتها إلى الأطباق المختلفة والسلطات، بالإضافة إلى شرب شاي أو منقوع الحلبة، أيضًا يمكن آخذ مكملات الحلبة ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي.

أما عن أهم الوصفات لتناول الحلبة لخسارة الوزن، فإليك:

منقوع بذور الحلبة

  • ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.
  • كوب من الماء.

قم بنقع بذور الحلبة في كوب الماء لليلة كاملة أو مدة لا تقل عن 6 ساعات، ومن ثم قم بتصفية البذور. وتناول كوب المنقوع على الريق.

شاي الحلبة

  • ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.
  • كوب من الماء.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أو الزنجبيل.

قم بطحن بذور الحلبة مع القليل من القرفة أو الزنجبيل، ومن ثم أضفها إلى كوب من الماء المغلي، واتركه على النار لحوالي 5 – 10 دقائق، ومن ثم ارفعه عن النار وقم بتصفيته واتركه حتى يبرد لبضع دقائق، ومن ثم تناوله على الريق.

بذور الحلبة المنبتة

  • بذور الحلبة.
  • قطعة من القماش الرطب.

قم بنقع بذور الحلبة في الماء، ومن ثم ضعها على القماش ولفها واضغطها بوضع حجر عليها أو إناء ثقيل، اتركها هكذا لـ 3 ليالي، ومن ثم أزل الحجر أو الإناء الثقيل، اترك البراعم تنمو للطول المناسب.

مشروب الحلبة مع العسل

  • بذور الحلبة.
  • عسل.
  • عصير الليمون.
  • كوب من الماء المغلي.

قم بإضافة بذور الحلبة المطحونة إلى الماء المغلي واتركه على النار لـ 5 – 10 دقائق، ومن ثم ارفعه وانتظر إلى أن يبرد وقم بتصفية البذور. أضف كل من العسل والقليل من عصير الليمون.

تأثيرات جانبية وتحذيرات

وفق إدارة الغذاء والدواء فإنه عند تناول الحلبة بشكل معتدل وبالكميات المناسبة بدون إفراط تكون آمنة، ولكن الجرعات العالية يمكن أن تملك تأثيرات جانبية تتراوح ما بين العادية تتمثل بـ: الغثيان، الإسهال، اضطرابات في الجهاز الهضمي…. أو أكثر خطورة.

الجرعات العالية من الحلبة يمكن أن تخفض مستوى السكر في الدم، لذا بالنسبة مرضى السكري أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية لها تأثيرات على مستوى السكر، فعليهم الانتباه من تناول الحلبة.

كذلك على النساء الحوامل الامتناع عن تناول الحلبة لما لها من تأثيرات خطيرة على الحمل تهدد بالإجهاض. أيضًا تعتبر الحلبة غير مناسبة للرضع والأطفال الأصغر سنًا.

بشكل عام لا يجب الاعتماد على الحلبة بدون استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية، وخاصة في حال كنت تعاني من الحساسية أو من حالة مرضية معنية أو تتناول أدوية خاصة!

أهم الأسئلة حول الاعتماد على الحلبة لخسارة الوزن

هل الحلبة فعالة في خسارة الوزن أم أنها تزيد الوزن؟

الحلبة بحد ذاتها غير قادرة على زيادة أو إنقاص الوزن، وإنما تعتبر عامل مساعد يمكنه تحفيز جسمك على خسارة الوزن أو كذلك يمكن استخدام الحلبة لزيادة الوزن، وما يحدد ذلك هو طريقة تناول الحلبة والنظام الغذائي المتبع ونمط الحياة.

بشكل عام تعتبر الحلبة غنية بالألياف وفقيرة بالسعرات، قادرة على ضبط الشهية وزيادة النشاط الرياضي… كل ذلك يصب في مصلحتك إن كنت تريد خسارة الوزن.

ما هي الجرعة المناسبة من الحلبة لخسارة الوزن؟ كم يجب أن أتناول من الحلبة لأفقد الوزن؟

حتى لآن لا يوجد دليل محدد مثبت علميًا حول الكمية الآمنة من الحلبة التي يمكن الاعتماد عليها لخسارة الوزن.

ولكن بشكل عام الجرعة المستخدمة عادةً ما تتراوح بين 2 – 5 جرام من بذور الحلبة يوميًا، سواء بتناولها أو إضافتها إلى نظامك الغذائي أو استخدامها في تحضير مشروبات الحلبة، أو حتى تناولها بالمكملات الغذائية…

هل يمكن تناول الحلبة كل يوم؟

نعم، الحلبة آمنة إلا في بعض الحالات، ولكن تأكد من استشارة طبيبك أو خبير التغذية قبل الاعتماد عليها سواء كان ذلك بغرض خسارة الوزن أو لأي فائدة أخرى.

المصادر

Does Fenugreek Work for Weight Loss | greatest

Fenugreek Seed Extract Inhibit Fat Accumulation | NIH

Fenugreek And Weight Loss: Can It Help You To Lose Weight | us exantediet

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب