الحشرات المنزلية – تعرف على أكثر 11 نوع منها يغزو منازلنا، وما هي العوامل التي تنجذب إليها

الحشرات المنزلية – تعرف على أكثر 11 نوع منها يغزو منازلنا، وما هي العوامل التي تنجذب إليها

على الرغم من المتعة والبهجة التي يجلبها لنا فصل الصيف إلا أن هناك أشياء أخرى تعتبر من الآثار الجانبية لهذا الموسم، مثل الرطوبة العالية والحرارة الشديدة، فضلًا عن بعض أنواع الحشرات المنزلية التي تحل ضيوفًا غير مرحب بهم داخل منازلنا، فتتسبب لنا بالعديد من المشاكل والأمراض، فمنها ما يثير الاشمئزاز، ومنها ما يزعجنا بلسعاته، ومنها ما هو مؤذٍ فيتلف أثاث المنزل.

تعالوا معنا لنتعرف أكثر في هذا المقال على أنواع الحشرات المنزلية، وسبب تواجدها في الأماكن التي يشغلها البشر، وكيفية القضاء على هذه الحشرات والتخلص منها.

ما هي العوامل التي تنجذب إليها الحشرات المنزلية؟

اسباب ظهور الحشرات

من الضروري معرفة الأسباب الرئيسية لظهور الحشرات في المنزل، وذلك لمعرفة التعامل مع هذه المشكلة وحلها بشكٍل جذري. فمن الأسباب التي تسبب ظهورها ما يلي:

  • الاختباء والهروب من الظروف المناخية، فقد تلجئ الكثير من الحشرات في فصل الشتاء عندما يصبح الطقس مائل للبرودة للدخول إلى المنازل.
  • مُلامسة إحدى أفرع الشجر لسطح أو جوانب المنزل فقد تستخدمها الحشرات للدخول.
  • اقتراب المنزل من التُربة التي تحمل بداخلها أنواع متعددة من الحشرات، كالنمل.
  • كثرة وجود الثقوب والفتحات أسفل المنزل وعلى جوانبه يُتيح للحشرات الفُرصة للدخول إليه.
  • تخزين بعض المواد في المنزل التي تُعدّ مأوىً للحشرات مثل: الحطب.
  • وجود الفجوات والثقوب الصغيرة في أبواب المنزل، إذ تُعد جميعها طرق تستخدمها الحشرات للدخول إلى المنزل.
  • وجود بقايا الطعام في غرف المعيشة، والمطابخ، حيث تنجذب الحشرات للتجمع حولها.
  • عدم الاهتمام بنظافة الأواني وأسطح الأرضيات.
  • كثرة الأماكن الرطبة داخل المنزل، حيث يُمكن أن تتسرب الماء من الصنابير، أو الأنابيب، أو المصارف، فتؤدي إلى تجمع الرطوبة حولها، وبالتالي تجمع الحشرات التي تعيش في المناطق الرطبة.
  • كثرة تجمع الأوساخ داخل المنزل، وعدم التخلص من القمامة بانتظام، حيث تُعد القمامة والأوساخ مكانًا ملائمًا لاختباء الحشرات داخلها، كما تتسبب الرائحة القذرة في جذب الكثير من الحشرات.
  • تجمع أوراق الشجر في الحدائق، مما يسمح للحشرات الاختباء تحتها.
  • انتشار بقايا السكر في المطبخ وعلى الأرضيات من الأمور التي تجذب النمل وغيره من الحشرات.
  • تعد تربية الحيوانات الأليفة في المنزل واهمالها وعدم تنظيفها سبب رئيسي لدخول الحشرات إلى المنزل.
  • عدم إغلاق البالوعات، وترك كراسي الحمام الإفرنجي مكشوفة.
  • عدم الاهتمام بتهوية المنزل ودخول الشمس إليه.

الحشرات المنزلية

هناك العديد من الحشرات المنزلية التي تفضل العيش في المنازل، وهذه قائمة بأنواع الحشرات المنزلية المألوفة لدى الكثيرين منا.

1 – الصراصير:

الصرصور

تعتبر الصراصير من الحشرات المنزلية المعروفة، والتي تعرف أيضًا باسم خنافس الحمام. تعيش هذه الحشرة في البيئات المظلمة والممرات الرطبة، مثل الحمامات، والمستودعات، والمطابخ، أو المساحات الضيقة مثل شقوق الجدران والأبواب، أو حتى في المجاري، فهي تنمو وتتكاثر ضمن هذه البيئات، وبما أن معدل ولادة هذه الحشرة مرتفع، فإنه يصعب محاربتها وذلك بسبب اختبائها في أماكن ديقة.

2- البعوض:

البعوض

يعتبر البعوض أيضًا من الضيوٌف الغير مُرحب بهم في منازل البشر، وتميل هذه الحشرة إلى وضع بيوضها على المياه الراكدة فهي تلد صغارها في هذه الأماكن، وكذلك الأماكن القريبة من الحدائق والشلالات، أو القنوات المائية والبحيرات، تتغذى هذه الحشرة على الدم والسوائل الموجودة تحت الجلد ويمكن أن تنقل أيضًا أمراضًا خطيرة مثل مرض الملاريا. يتمتع البعوض بعمر قصير جدًا، وهو حساس جدًا تجاه السموم المنزلية، لذلك حتى استخدام شرائح طارد البعوض التي تنبعث منها جرعات منخفضة جدًا من السموم يمكن أن تقتله.

3- الذباب:

الذباب

تعرف هذه الحشرة باسم اليرقات، تميل الذبابة إلى شرب مستخلص المواد أو الأطعمة المتعفنة، كما يوجد هناك عدة أنواع من الذباب في العالم التي تساعد في إزالة وتحلل المواد المتبقية في الطبيعة، فهي في الواقع حشرات آكلة للحوم، تتغذى على بقايا الحيوانات الأخرى في البرية خلال مرحلة اليرقات عندما تكون على شكل ديدان بيضاء، ثم تتشكل لتصبح ذبابة بالغة، ومن المتوقع بأن المجموعة الواسعة من البكتيريا المعدية أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تسبب الأمراض الجلدية أو التي تصيب الجهاز الهضمي لدى البشر يمكن أن تنتقل عن طريق هذه الحشرات. ينتشر الذباب بشكل خاص في المناطق التي تتعفن فيها المواد، مثل الاسطبلات، والمزارع، والمستودعات، وتجمعات القمامة، والحمامات القذرة.

4- النمل:

النمل

يعتبر النمل من الحشرات المنزلية العاملة التي تبحث عن الطعام لأطفالها، حيث ينجذب النمل للطعام ذو المذاق الحلو، كما يتغذى النمل على المواد السليلوزية مثل الخشب والورق، مما يجعله قادرًا على اتلاف الأثاث المنزلي المصنوع من الخشب. يمكن مكافحة النمل عن طريق رش المنتجات الخشبية بالكامل أو تخزينها في الشمس لفترة من الوقت بعيدًا عن المنزل.

5- السمك الفضي (عث الورق):

السمكة الفضية

تعتبر حشرة السمك الفضي من ضمن الحشرات المشهورة في المناطق الشمالية حيث تكون رطوبة المنزل عالية جدًا، فهي حشرة بلا أجنحة تتغذى على المواد السليلوزية كالورق، والكرتون، والسجاد، والملابس، وغيرها من المواد المصنوعة من السليلوز أو الصوف، ولأنها مغرمة جدًا بالمناطق الرطبة، يمكن العثور عليها بسهولة في الأقبية، والحظائر، والسقائف، أو المراحيض، وتعتبر المكتبات، أو المستودعات من الأماكن المفضلة لهذه الحشرة، حيث يتم تخزين الورق والكتب. يمكن مكافحتها باستخدام أقراص النفتالين أو الأقراص الأخرى التي تنبعث منها الغازات السامة للحد من انتشارها وتكاثرها داخل المنزل والمستودعات.

6- البراغيث والقراد:

القراد

يعتبر هذا النوع من الحشرات الأكثر شيوعًا في المناطق القريبة من ملاجئ الحيوانات، فهي تنتشر في المنازل المحتفظة بالحيوانات الأليفة. يتغذى هذا النوع من الحشرات على الدم، فمن خلال لدغاتها الصغيرة على جلد الإنسان تحصل على الدم وتتغذى عليه. تعتبر البراغيث أكبر من القراد وتستخدم القفز للتحرك، لكن القراد أصغر حجمًا فهي تتحرك ببطء أكثر من البراغيث. يمكن أن يسبب موقع لدغة هذه الحشرات علامة على جلد الإنسان، خاصة على البشرة الحساسة أو عند الأطفال، فمن الممكن أن يحدث ردود فعل شديدة ويسبب التهابًا شديدًا في تلك المنطقة.

7- العث المنزلي:

عث الغبار

والمعروف باسم غبار المنزل، يعتبر العث من أكثر الحشرات المنزلية انتشارًا، فهي من الحشرات التي تسبب مصدر ازعاج كبير للشخص نظرًا لما تسببه من حكة وحساسية للجلد، لذا فإن شعرت بأي من تلك الأعراض ننصحك بتنظيف المفروشات بشكل جيد وخاصة فراش النوم، حيث تتواجد هناك بكثرة، كما أنها تعتبر من الحشرات التي لا يمكن رؤيتها في العين المجردة.

8- بق الفراش:

بق الفراش

تعتبر بق الفراش من الحشرات الصغيرة جدًا، فهي تشتهر بلونها الداكن وجسدها البيضاوي المسطح والمغطى بشعيرات صغيرة، ولها فم ثاقب متصل برأسها من الأمام، إضافة إلى قرن الاستشعار. تتغذى هذه الحشرة على الدم وخاصة دم الإنسان، وتتواجد بكثرة في الفراش، ومن الصعب ملاحظتها وذلك بسبب صغر حجمها وطريقتها في الاختباء، لذلك ينصح بتعريض الفراش للهواء الطلق وحرارة الشمس بشكل منتظم.

9- النحل والدبابير:

النحل

تعتبر النحل والدبابير من أخطر الحشرات على الإطلاق، وذلك بسبب لدغاتها المؤلمة وصعوبة التعامل معها، كما يجب التواصل مع متدربين ومتخصصين لمكافحتها، تعيش النحل والدبابير في الأشجار والحدائق والمزاريب، وفي تجاويف الجدران، وتتمكن من الدخول إلى المنزل من خلال النوافذ المفتوحة.

10- العناكب:

العنكبوت

تعيش العناكب في المناطق الدافئة والمظلمة، وتتغذى على الآفات الضارة، حيث تختبئ في شقوق الجدران، وفتحات التهوية، ومزاريب المنازل، وبين الزوايا، وبالرغم أنها لا تسبب أمراض إلا أنها تعد مصدر ازعاج كبير في المنزل، فإن بيوت العناكب تجذب الطاقة السلبية لسكان المنزل حيث تدل على أن هذا المنزل غير نظيف.

11- الفراشات:

الفراشات

تتواجد الفراشات بشكل شائع في المطابخ وزوايا المنازل، تدخل هذه الحشرة إلى المنزل ليلاً، وتضع بيوضها في الدقيق، والحبوب، والبذور، وأغذية الحيوانات الأليفة المجففة، فعلى الرغم من أنها حشرة أليفة، إلا أنها تفسد الطعام التي تحط عليه، وذلك بسبب بقاء بشرتها وبرازها وأجزاء من جسمها على الطعام، مما يلوث ذلك الطعام.

أضرار الحشرات المنزلية وتأثيرها على سكان المنزل

تؤثّر بعض الحشرات المنزليّة على سكان المنزل وتُسبب الإزعاج والأذى لهم، فمن الآثار السلبيّة التي تسببها الحشرات المنزلية ما يلي:

  • تهديد سلامة الإنسان الشخصية وتعريض صحته للخطر، فبعض الحشرات تنقل الأوبئة والأمراض، وبعضها الآخر يمكن أن يكون سامًا بلدغته.
  • تعتبر مصدرًا لإزعاج الأفراد في المنزل، فبعض الحشرات تتطاير بشكلٍ مزعج كالباعوض والذباب، والبعض الآخر يصدر أصواتًا، وبعضها يسبب منظره الاشمئزاز والخوف للبعض مثل الصراصير.
  • تقوم بإتلاف المواد التموينية والغذائية التي تتغذى عليها، إضافًة على أنها تلحق الضرر بالمواد الإنشائية مثل الأخشاب أو الجدران.
  • تهديد سلامة النباتات التي تعيش في المنزل من خلال مهاجمتها والتغذي عليها.
  • تهديد سلامة وصحة الحيوانات الأليفة من خلال لدغها أو نقل الأمراض لها وتعريضها للأذى.

طرق التخلص من الحشرات المنزلية

التخلص من الحشرة

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من الحشرات المنزلية ومنها ما يلي:

  • وضع عتبة متينة سواء من الألمنيوم أو الفولاذ أسفل باب المنزل.
  • إغلاق المفصل الذي يربط بين إطار الباب والحائط عن طريق الاسمنت أو إحدى المواد الكيميائية.
  • إصلاح وأغلاق الشقوق أو الثقوب الصغيرة أو الفتحات داخل المنزل.
  • وضع الستائر على النوافذ والأبواب، للتقليل من دخول الحشرات إلى الداخل.
  • نصب المناخل على النوافذ، لمنع دخول الحشرات عند فتحها.
  • تهوية المنزل كل صباح، وتعريض الفراش للشمس.
  • إصلاح الحنفيات والتشييك على المصارف أو الأنابيب لمنع تسرب المياه، كما يجب التأكد من تجفيف المنزل من خلال تشغيل المكيفات الهوائية، والمجففات للحفاظ على المنزل وممتلكاته من الرطوبة.
  • تجنب تخزين الصحف، والأوراق، والصناديق القديمة فهي تعد مكانًا مفضلًا للصراصير.
  • تخلص من علب وأكياس الطعام الجاهز.
  • المحافظة على نظافة المطبخ جيدًا من فتات الطعام، والتأكد من تخزين الطعام في المكان المخصص له.
  • المحافظة على نظافة المنزل من الأوساخ، وإفراغ حاوية القمامة بانتظام وفي وقتها المحدد.
  • المحافظة على نظافة الحمام، بواسطة استخدام المنظفات باستمرار.
  • احرص على نظافة حيواناتك الأليفة كالقطط والكلاب من التعرض للحشرات، والكشف عليها دائمًا للوقاية.
  • التخلص من بقايا الخشب أو الحطب الموجودة في الحديقة وتنظيفها جيدًا كل أسبوع من النفايات، كما يجب إزالة بقايا النباتات والحشائش.
  • استخدام المنظفات المحتوية على السموم، والكبريت، فالكبريت فعال جدًا لقتل هذه الحشرات.
  • استخدام الشموع التي تحتوي على مادة جيرانيول المعروفة بقتل الباعوض، يمكن الحصول عليها من السوبر ماركت أو من محلات العطارة.
  • استخدام المواد الكيماوية مثل مبيدات الحشرات، وذلك من خلال شراء مضادات جاهزة الصنع.
  • استخدام الزيوت العطرية والمنتجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الحشرات الموجودة داخل المنزل مثل:

زيت النعناع:

يقوم نبات النعناع وزيوته بطرد النمل والعناكب والبعوض وحتى الفئران بشكل طبيعي من المنزل، بالإضافة إلى إضفاء رائحة رائعة على منزلك، فقط قم بمزج 10-15 قطرة من زيت النعناع بكوبين من الماء، ثم قم برشهم في المناطق المرجوة مثل المداخل والفتحات والنوافذ.

تراب دياتومي (تراب المشطورات):

هو تراب مصنوع من نباتات مائية دقيقة، يستخدم لقتل الحشرات خلال 48 ساعة من ملامستها مثل الذباب، والعناكب، والخنافس، بما في ذلك بق الفراش، ويكون على شكل مسحوق أبيض ناعم.

إكليل الجبل الطازج:

إذا كان منزلك معرضًا لدخول الحشرات يجب عليك الاستعانة بأعشاب إكليل الجبل الطازجة، وتعليقها على نوافذ وأبواب المنزل، فهي تلعب دورًا مهمًا في حماية المنزل من الحشرات الطائرة مثل الدبابير والنحل وغيره.

الليمون والقرنفل:

قطع ليمونة إلى نصفين، واغرز بها حبات القرنفل، وضعها في أماكن وجود الذباب، فهي تقوم على طرده نهائيًا.

اللبان والمسك:

بخر منزلك باللبان والمسك، ستعمل رائحتهما على طرد البعوض والذباب والحشرات الطائرة.

زيت الروزماري:

يستخدم زيت الروزماري لطرد القراد، والبراغيث من المنزل، عليك مسح الأسطح بهذا الزيت وسوف تذهلك النتيجة.

القهوة:

تستخدم القهوة في صنع (مصيدة الصراصير)، ضع المياه داخل مطربان وأضف لها القهوة، لتنجذب إليها الصراصير الموجودة في المنزل وتسقط داخلها.

الخل والماء:

قم بمزج نصف كوب من الخل، مع نصف كوب من الماء في زجاجة رذاذ، ثم قم برشهم على أعشاش النمل المعروفة في المنزل، امسح المنطقة، وسيطغى الخل على حاسة الشم لدى النمل وبالتالي لن يعودوا إلى تلك المنطقة.

الملح:

يمكن للملح تجفيف البراغيث وقتلها، رش مسحوق الملح على السجاد، واتركه لمدة يوم ثم نظفه.

صودا الخبز:

تعتبر صودا الخبز من أكثر الطرق الفعالة في قتل (بق الفراش)، وذلك بسبب قيامها بامتصاص الرطوبة من البيئة، قم برش صودا الخبز على المنطقة التي يوجد بها بق الفراش، ثم اتركه لمدة ساعة ونظفه، كرر هذه العملية كل بضعة أيام للتأكد من اختفاء الحشرة.

المصادر:

233 مشاهدة