الجاك فروت – أضخم ثمرة فاكهة في العالم

الجاك فروت – أضخم ثمرة فاكهة في العالم

الجاك فروت Jackfruit هي فاكهة استوائية آسيوية حلوة المذاق ولها رائحة مميزة، تنتمي إلى عائلة التين والتوت وفاكهة الخبز Moraceae، والتي توجد في المناطق الاستوائية مثل تايلاند وماليزيا والهند وبنغلاديش ونيبال وسريلانكا وأيضًا في البرازيل.

 تعتبر الجاك فروت أكبر فاكهة تحملها الأشجار في العالم بمتوسط ​​وزن 3.5 كغ إلى 10 كغ ويمكن أن يصل إلى 25 كغ. قشرة الثمرة خضراء أو صفراء وشائكة، وعندما تنضج وتصبح جاهزة للأكل ينبعث منها رائحة البصل المتعفن، لكن اللب الموجود بداخلها يكون لذيذ ورائحته ومذاقه يشبه الخليط بين الأناناس والموز. كما يمكن تناول بذورها.

القيمة الغذائية للجاك فروت

القيمة الغذائية للجاك فروت

أصبحت الجاك فروت الفاكهة القديمة والغريبة بديلًا للحوم، وهذه الفاكهة الشجرية الضخمة يقلب مذاقها بين الحلو والمالح، اعتمادًا على مدى نضجها. كما تشرح أخصائية التغذية ميرا إيليك، الفوائد الصحية لفاكهة الجاك فروت وكيفية إضافتها إلى النظام الغذائي.

يحتوي 100 غ من الجاك فروت على:

  • 95 سعرة حرارية.
  • 2 جرام من البروتين.
  • 0.6 غرام من الدهون.
  • 3 جرامات من الألياف.

تحتوي ثمار الجاك فروت على فيتامينات ومعادن ومواد كيميائية نباتية لها فوائد صحية. كما إنها مصدر جيد لما يلي:

  • فيتامين سي.
  • البيريدوكسين (فيتامين ب 6).
  • النياسين (فيتامين ب 3).
  • الريبوفلافين (فيتامين ب 2).
  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9).
  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الفوسفور.

وأضافت أخصائية التغذية ميرا “إن الجمع بين البوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة يمكن أن يفيد صحة القلب”. حيث تحتوي ثمار الجاك فروت أيضًا على مركبات الفلافونويد والقشور، وهي مركبات نباتية قد تساعد في مكافحة الالتهاب.”

فوائد فاكهة الجاك فروت

فوائد الجاك فروت الصحية ليست اكتشافًا جديدًا. حيث ُزرعت فاكهة الكاكايا واستخدمها الناس لخصائصها المضادة للميكروبات والفطريات. كما استخدم القدماء الجاك فروت كدواء في الطب الشعبي، فقد تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الجاك فروت في تقليل مخاطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، وفي الوقت الحاضر تزداد فوائد هذه الفاكهة لصحة الإنسان، حيث تكشف الأبحاث والدراسات المزيد من الخصائص الصحية حول هذه الفاكهة باستمرار. ومن فوائدها نذكر ما يلي:

1 – معالجة السرطان

لأن ثمار الجاك فروت غنية بمضادات الأكسدة وخصائص المغذيات النباتية (هي مركبات طبيعية قد يكون لها فوائد في مكافحة السرطان، مثل منع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم)، بالإضافة إلى عناها بفيتامين سي، يمكن أن تعالج أنواعًا مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان الجلد وسرطان البروستاتا. ومن خلال خصائص هذه الفاكهة يتبين أنها تزيد المقاومة وتقلل تلف الخلايا.

2 –  إنقاص الوزن

تساعد هذه فاكهة في إنقاص الوزن لأنها خالية من الدهون وقليلة السعرات الحرارية التي تمكن من يقومون بحمية من استهلاكها بأمان وراحة والاستفادة الكاملة من جميع العناصر الغذائية الأخرى.

3 – خفض ضغط الدم

مع وجود نسبة عالية من البوتاسيوم، فإن الجاك فروت يقلل ويتحكم في ضغط الدم، بالتالي يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية واضطراب القلب بشكل عام.

4 – يحسن عملية الهضم

يساهم الجاك فروت في تحسين الجهاز الهضمي عند تناوله بانتظام بسبب محتواه العالي من الألياف (3.6 جرام لكل 100 جرام). لا يسبب أي ألم في المعدة حتى لو تم تناوله بكميات كبيرة ويحسن حركة الأمعاء، كما أنه يعمل على حماية القولون عن طريق إزالة المواد الكيميائية المسببة للسرطان من الأمعاء الغليظة.

5 – علاج الأرق

يساعد تناول الجاك فروت في علاج اضطرابات النوم، وذلك لغناها بالمغنيسيوم والحديد اللذين يساعدان في التخلص من الأرق والنوم بشكل جيد. كما يساعد المغنيسيوم في الوقاية من فقر الدم الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للأرق.

6 – تناسب مرضى السكري

يستطيع مرضى السكري استهلاك الجاك فروت بأمان على الرغم من أن طعمها حلو، لأنه يمتص السكر ببطء في مجرى الدم مما يمكّن مرضى السكري من تناوله بأمان مع الحصول على جميع فوائده الصحية.

كما أنه يزيد من تحمل الجلوكوز للمصابين بالسكري نوع 1 ونوع 2. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الجاك فروت يساعد مرضى السكري في التحكم بنسبة السكر في الدم.

7 – يحافظ على صحة العين

ثمرة الكاكايا غنية بفيتامين أ، الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين لأنها تعزز رؤية العين وتعمل كمانع ضد إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

8 – معالج للقرحة

الجاك فروت من الطرق المفضلة لعلاج اضطراب القرحة لاحتوائه على مواد كيميائية طبيعية لها خصائص قوية مضادة للقرحة ومطهرة ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

كما أكدت العديد من الدراسات على البشر يساعد الجاك فروت بالضبط في إدارة قرحة المعدة، ويُنصح بعدم استخدام الجاك فروت كعلاج لقرحة المعدة دون استشارة الطبيب.

9 –  يحافظ على صحة العظام

للحصول على مكمل جيد من الكالسيوم لعظام صحية، يوصى بشدة بتناول ثمار الجاك فروت بالإضافة إلى محتواه من الكالسيوم، يحتوي على فيتامين سي والمغنيسيوم الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم.

10 – مقوي للجهاز العصبي

يعالج الجاك فروت التعب والإجهاد وضعف العضلات عن طريق إضافته إلى النظام الغذائي اليومي، وذلك لمحتواها الغني بالفيتامينات مثل الثيامين والنياسين (جزء من 100 غرام من لبه يوفر 4 ملغ من النياسين).

 كما أنه مصدر مثالي للطاقة، هذا بالتأكيد ليس كل شيء عن الجاك فروت حيث لا تزال الأبحاث جارية لمزيد من النتائج والاكتشافات لخصائصها الفريدة التي ستوفر المزيد من الحلول للقضايا الصحية الملحة.

11 – علاج الإمساك

تعد فاكهة الجاك فروت مصدرًا جيدًا للألياف، لذا فقد تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.

12 – مفيد للبشرة

فيتامين سي الموجود في الجاك فروت ضروري للبشرة لأنه قد يزيد من إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو البروتين الذي يوفر صلابة وبنية وقوة للبشرة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

يعتبر أيضًا مكونًا نشطًا لمكافحة الشيخوخة لإشراق البشرة. يحمي البشرة من الشمس ويساعد في التخلص من التجاعيد.

13 – من الفوائد الأخرى

  • يعمل تناول الجاك فروت كمنشط جنسي.
  • يعالج العضات السامة من خلال تطبيق معجون الجاك فروت مباشرةً على الجلد.
  • يستخدم خشب الشجرة لصناعة الآلات الموسيقية والأثاث.
  • تحتوي فاكهة الجاك فروت على الكثير من الحديد. قد يساعد تناول الجاك فروت الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الحديد وقد يساعد في تنظيم الدورة الدموية المناسبة
  • قد يساعد استهلاك الجاك فروت في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية. ويحتوي الجاك فروت على كمية عالية من النحاس. والنحاس ضروري لعملية التمثيل الغذائي للغدة الدرقية. قد يكون لها بعض التأثير على إنتاج الهرمون.

كيفية تحضير الجاك فروت

ليس من السهل تقشير فاكهة الكاكايا بسبب عصارتها اللاصقة، لمنعها من الالتصاق على السكاكين واليدين، افركهما بزيت الطهي قبل تقطيع الفاكهة إلى شرائح. وبمجرد القيام بذلك، سوف يستغرق الأمر وقتًا لفصل البصيلات اللحمية التي يمكن تناولها عن شرائح الغشاء القاسية، وهو الأمر الذي يصعب القيام به. سيكون عليك بعد ذلك إزالة البذور من كل بصيلة.

قد تفضل تناول فاكهة الكاكايا قبل أن تنضج تمامًا وتبدأ القشرة في الرائحة. إذا قمت بتقطيعها إلى قطع وغليتها في ماء مملح حتى تصبح طرية، يمكن بسهولة تقطيع اللحم اللحمي من القشرة. ويمكن تحميص البذور أو غليها مثل الكستناء.

طريقة طبخ الجاك فروت

ينتشر استخدام ثمار الجاك فروت في مطابخ جنوب شرق آسيا. يمكن تناول كل من الفاكهة الناضجة وغير الناضجة. وهي متوفرة دوليًا معلبة أو مجمدة وفي وجبات مثلجة مثل المنتجات المختلفة المشتقة من الفاكهة مثل المعكرونة ورقائق البطاطا.

  • عندما تكون الفاكهة غير ناضجة، يكون لها نكهة محايدة تتناسب جيدًا مع الأطباق اللذيذة. ويمكن استخدامها الفاكهة غير الناضجة في الكاري النباتي وبدلًا من التوفو أو الحمص.
  • لكن أكثر ما يشتهر به الجاك فروت هو أن طعمة مشابة لشطيرة اللحم المشوي. حيث إن قوام الجاك فروت الخيطي يجعلها بديلًا نباتيًا جيدًا للحم، ويحتوي الكوب الواحد على أقل من 3 جرامات من البروتين.
  • تتميز فاكهة الكاكايا الناضجة بنكهة الفاكهة الاستوائية الحلوة، وتعد كوجبة خفيفة أو تضاف إلى الأطباق الحلوة. عندما تنضج، يكون طعمها مثل الفواكه الاستوائية الأخرى، مثل الموز أو المانجو أو الأناناس.
  • في حال تناول الفاكهة الناضجة، فيمكن تقديمها كحلوى صحية أو أضفها إلى العصير.
  • يمكن إضافة البذور إلى الأطباق المطبوخة. وأيضًا يمكن استخدام دقيق البذور في الخبز.
  • يمكن أيضًا غلي بذور الجاك فروت مع السكر وتناولها على شكل حلوى.
  • يمكن إضافة ثمار الكاكايا الناضجة إلى السلطات والكاري وطهيها مع الخضار الأخرى.
  • يستخدم لب الجاك فروت المجفف لصنع رقائق الكاكايا.
  • يمكنك أيضًا تناول ثمار الكاكايا الناضجة في صورة نيئة أو طهيها في حليب جوز الهند لتحضير الحلوى.

أضرار الجاك فروت

من غير المعروف ما إذا كانت فاكهة الجاك فروت آمنة عند تناولها كدواء. قد تسبب ثماره ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس. لكن لا بد من اخذ الاحتياطات والتحذيرات:

فشل كلوي مزمن

يمكن أن يكون المحتوى العالي من البوتاسيوم في الجاك فروت ضارًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة أو الفشل الكلوي الحاد. ويمكن أن يتسبب النظام الغذائي المفرط في البوتاسيوم في حدوث فرط بوتاسيوم الدم لدى هؤلاء الأشخاص. إن تراكم البوتاسيوم في الدم هو حالة تسمى فرط بوتاسيوم الدم. يمكن أن يؤدي إلى الضعف والشلل وفشل القلب.

الحمل والرضاعة

لم تجري دراسات عن استهلاك الجاك فروت أثناء الحمل والرضاعة، لكن للبقاء بأمان يفضل تجنب تناولها.

حساسية من حبوب لقاح البتولا أو اللاتكس

قد يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا أو اللاتكس من حساسية تجاه هذه الفاكهة.

داء السكري

بما أن ثمار الجاك فروت تخفض مستوى السكر في الدم. فربما هناك يؤثر تناوله على التحكم في نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري. لذلك قد يلزم تغيير جرعة دواء السكري.

الجراحة

الجاك فروت يسبب من النعاس خاصة إذا تم تناوله مع الأدوية المستخدمة أثناء الجراحة وبعدها. لذلك ينصح بعدم تناوله توقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

التفاعلات مع الأدوية؟

كن حذرا مع هذه المجموعة:

بعض الأدوية المستخدمة لمرض السكري

تشمل غليميبيريد (أماريل)، غليبوريد (ديابيتا)، غليناس بريسبتاب، ميكروناز)، الأنسولين، بيوجليتازون (أكتوس)، روزيجليتازون (أفانديا)، كلوربروباميد (ديابينيز)، غليبيزيد (جلوكوترول)، توولبوتاميد، و (أوريناز) .

الأدوية المهدئة

يتفاعل الجاك فروت مع مثبطات الجهاز العصبي المركزي.

الأدوية التي تسبب النعاس تسمى المهدئات

 تشمل بعض الأدوية المهدئة كلونازيبام (كلونوبين)، لورازيبام (أتيفان)، الفينوباربيتال (دوناتال)، زولبيديم (أمبيان)، وغيرها.

كيفية التخزين

بمجرد أن تنضج ثمرة الجاك فروت، ستتحول إلى اللون البني وتفسد بسرعة. للحفاظ على نضارة الطعام، احفظه في الثلاجة. عندما تبقى باردة وجافة، كما يمكن أن تدوم ثمرة الناضجة لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

في النهاية

يعد الجاك فروت فاكهة من معجزات الطبيعة الحلوة واللذيذة، وبفضل مكوناتها الغنية والمتنوعة والفعالة، تساهم هذه فاكهة بشكل كبير في علاج العديد من المشكلات الصحية المتعلقة بعصر اليوم، بالإضافة إلى ذلك إن إضافة الفاكهة إلى النظام الغذائي للفرد يساعد في تغذية الجسم ليعمل بشكل جيد من الداخل ويظهر بشكل رائع من الخارج.

المصادر

247 مشاهدة