طرق سهلة ومضمونة للتعرف على زيت الزيتون الأصلي

زيت الزيتون الأصلي

إذا كنت تريد المحافظة على صحتك، فإن زيت الزيتون هو من أفضل الخيارات الصحية التي ينصح بإضافتها إلى نظامك الغذائي، يمكن استعمال زيت الزيتون في كثير من الأطباق لتضيف نكهة لذيذة وعناصر صحية.

لكن هناك مشكلة، فحوالي 80% من زيت الزيتون الذي يباع في الأسواق يكون مغشوشًا بحسب ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، هذا يعني أن معظم زيت الزيتون الموجود على أرفف المحلات التجارية لا يكون أصليًا.

قد تبدو هذه الحقيقة غريبه بعض الشيء، لكن في الواقع، يقوم الكثير من التجار بخلط زيت الزيتون الأصلي باهظ الثمن مع أنواع أخرى من الزيوت الأرخص أو ذات الجودة المنخفضة.

لهذا السبب، يكون من الصعب تحديد زيت الزيتون الأصلي ومعرفة درجة نقاءه، لكن هناك بعض الاختبارات البسيطة التي يمكن من خلالها أن تتحقق من جودة الزيت الزيتون في منزلك وتتأكد من أنه أصلي وغير مغشوش.

أهمية تحديد نقاء زيت الزيتون؟

يتم استخلاص زيت الزيتون بعد عملية تكرير، وهو يحتوي على كميات كبيره من مضادات الأكسدة مما يجعله من أفضل الزيوت الصحية، وقد بينت الدراسات أن زيت الزيتون يساعد في خفض ضغط الدم وخفض مستويات الكولسترول السيئ، وهذا يرتبط بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

لكن زيت الزيتون غير الأصلي المقلد يحتوي على أنواع أخرى من الزيوت، مثل زيت فول الصويا الرخيص من أجل تقليل تكلفة الإنتاج، وهذا ما ينعكس على فوائده الصحية.

طرق معرفة زيت الزيتون الأصلي

فيما يلي بعض الطرق السهلة التي تساعدك في معرفة زيت الزيتون الأصلي وتميزه عن زيت الزيتون المقلد:

تحقق من المعلومات المكتوبة

أول خطوة لمعرفة نقاء زيت الزيتون هو قراءة الملصق المكتوب على العبوة، تأكد من الشهادة وأن الزيت لا يحتوي أي زيوت أخرى مضافة أو مواد قد تكون ضارة.

تحقق من اللون

التحقق من لون زيت الزيتون ليست طريقة موثوقة للتأكد من أنه زيت أصلي، لأن العديد من البائعين الذين يخلطونه مع زيوت أخرى رخيصة، يستطيعون إضافة صباغ الكلوروفيل (اليخضور) من أحل تلوينه. لهذا السبب، من الجيد التأكد لون زيت الزيتون، لكن ذلك لا يعد علامة مؤكدة على أنه زيت زيتون أصلي.

إذا كان لون الزيت الزيتون أخضر فاتح، فإن هذا يشير إلى الحصول عليه من عصر الزيتون غير الناضج، في هذه الحالة يكون طعمه ورائحته قوية.

زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يتم الحصول عليه من عصر الزيتون الناضج تمامًا يكون أخضر داكن أو أخضر ذهبي.

إذا كان لون الزيت أصفر شفاف، فهذا يعني أنه من نوعيه رديئة، ليس من الضروري أن يكون مغشوشًا، ولكن يمكن أن يكون الزيتون المحصود شديد النضج.

تحقق من السعر

هذا شيء يجب أن تفكر فيه جيدًا، زيت الزيتون البكر الممتاز تكون تكلفة إنتاجه عالية لأنك تحتاج إلى عصر 7 كيلو جرامات من الزيتون حتى تحصل على لتر واحد من زيت الزيتون الأصلي، لهذا السبب، إذا وجدت سعر الزيت رخيصًا، فإن هذا دليل على أنه غير أصلي.

اختبار التبريد

خذ وعاء زجاجيًا نظيفًا، وقم بسكب القليل من زيت الزيتون فيه، ثم قم بتغطية الوعاء ووضعه في الثلاجة لمدة يوم كامل أو طوال الليل. إن تجمد الزيت، فهذا يعني أنه زيت زيتون أصلي. فالزيت المغشوش لن يتجمد إذا تعرض للتبريد.

اختبار المصباح

لمعرفة زيت الزيتون الأصلي في المنزل، قم بنقع فتيل في هذا الزيت ثم ضع الفتيل في وعاء زجاجي، ثم أشعله، إذا استمر اللهب لبعض الوقت فهو زيت زيتون أصلي. يجب أيضًا ألا يخرج من اللهب أي أبخرة أو دخان.

التحقق من التاريخ

يجب أن تتضمن العبوة معلومات واضحة عن موعد حصاد الزيتون وعصر الزيت وتعبئته، لكي تكون قادرًا على معرفة أن الزيت الذي لديك طازج أو قديم.

تحقق من نسبة الأحماض الدهنية الحرة

على ملصق العبوة، ابحث عن نسبة الأحماض الدهنية الحرة FFA، النسبة 0.2 بالمائة أو أقل تشير إلى أن زيت الزيتون ذو جودة عالية.

تحقق من المصدر

يملك التجار والبائعون خبرة في تقليد زيت الزيتون الأصلي، لهذا السبب، قد يكون من الصعب تحديد مدى جودة زيت الزيتون من خلال الاختبارات التي ذكرناها أعلاه.

لكي تضمن شراء زيت الزيتون الأصلي الممتاز، فكر قبل كل شيء في شرائه من مصدر موثوق، مثل الشركات التي تمتلك سمعة طيبة ولديها تاريخ طويل في بيع المنتجات الغذائية الصحية وتقديم شهادات تثبت ذلك.

خيار آخر الحصول على زيت الزيتون الأصلي هو شرائه من مزارع تثق به يبيعك زيتًا طازجًا دون أي إضافات.

أضرار تناول زيت الزيتون غير الأصلي

قد تظن أن شراء زيت الزيتون غير الأصلي أمر عادي لن يؤثر على الصحة ويمكن أن يساعدك في توفير القليل من المال، لكن الحقيقة هو أن الاستهلاك اليومي لزيت الزيتون غير الأصلي الذي يباع بأسعار رخيصة وبدون شهادات صحية يشكل خطر على الصحة على المدى الطويل.

يحتوي زيت الزيتون غير الأصلي على مواد صناعية ومعادن ثقيلة بالإضافة إلى مواد كيميائية خطيرة مثل المبيدات الحشرية، هذه المواد يمكن أن يؤدي تناولها على المدى الطويل إلى التعب الجسدي والعقلي والشيخوخة المبكرة وحتى إلى التسمم وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كلمة أخيرة

يشكل زيت الزيتون الأصلي مكونًا رئيسيًا صحيًا في النظام الغذائي، ويمكن أن يساعدك في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة، لكن يجب أن تتأكد من أن زيت الزيتون الذي تشتريه غير مغشوش ولا يحتوي على أي إضافات غير صحية.

نصيحة أخرى هامة يجب الانتباه لها، هي ضرورة تخزين زيت الزيتون بشكلٍ صحيح كيلا يفقد خصائصه الصحية، يجب أن نضع الزيت في مكان مظلم بعيدًا عن ضوء الشمس أو المصابيح وبعيدًا عن الرطوبة.

انتقل إلى أعلى